لعل التوجه نحو الربح من الإنترنت والتطبيقات هدف للكثيرين. فمع استمرار جائحة كورونا وصعوبة إيجاد فرص العمل وارتفاع معدل البطالة في دول أخرى. أخد البعض بالبحث عن فرص العمل الحر أونلاين والربح من التطبيقات مثل يوتيوب وانستغرام وغيرها من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي أنشئت لغرض توفير العمل أونلاين. وللربح من يوتيوب يجب أولًا إنشاء قناة ذات هدف معين تجذب المشاهدين وبعد تحقيق شروط معينة، تصبح الإعلانات ظاهرة على فيديوهات القناة وبالتالي تعود بالأرباح الكثيرة على صاحب المحتوى.

كما يعتبر تطبيق يوتيوب ثان أكبر محرك بحث بعد غوغل. حيث يصل عدد زواره لستة مليارات زائر كل ساعة ويتم تحميل 100 ساعة كل دقيقة من مقاطع الفيديو. حيث تتنوع المواضيع والمجالات التي تتناولها القنوات والتي تناسب مختلف الأعمار والاهتمامات، علاوة على ذلك لا يحتاج الأمر لتحميل مقطع فيديو سوا إنشاء قناة على اليوتيوب وتحديد الهدف من إنشاءها. وذلك لاقتراح قناتك للفئة المستهدفة والمساعدة في التسويق للقناة. ولكن يبقى التساؤل كيف يتم الربح من الاعلانات youtube وما هي الشروط؟ لنتعرف على ذلك في مقالنا التالي تابع معنا.

كيف تظهر الإعلانات على مقاطع الفيديو في youtube

بعد أن تقوم بإنشاء قناة على اليوتيوب وتحميل محتوى خاص وحصري يجذب المشاهدين سواء كان هدف القناة تعليمي أو كوميدي أو فني….إلخ. كما يجب عليك الاشتراك ببرنامج شركاء يوتيوب. حتى تقوم غوغل بإظهار الإعلانات على مقاطع الفيديو وبالتالي يجنى الأموال من يوتيوب وغوغل. علمًا أن هذه الأرباح عليها ضرائب ولكنها قليلة مقاربة بالأرباح التي يجنيها صاحب القناة التي تتمتع بعدد متابعين ونسبة مشاهدة عالية. بالإضافة إلى ذلك تتم مراجعة محتوى القناة من قبل يوتيوب كل فترة للتأكد من التزام صاحب القناة بسياسات وشروط الموقع.

كيف تحقق الربح من الإعلانات youtube

حتى تتمكن من تحقيق الأرباح عن طريق الإعلانات لابد من توفر عدة شروط:

  • أهم هذه الشروط أن يكون المحتوى حصري وخاص بصاحب القناة واختيار مواضيع تجذب المتابعين.حيث أن يوتيوب يعمل على استهداف ظهور الإعلانات المناسبة أمام فئة المشاهدين المناسبة وبالتالي طبيعة المحتوى تحدد مشاهدين يملكون اهتمامات معينة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب ألا يقل عدد المشتركين في القناة عن 1000 مشترك وأن تحقق 4000 ساعة مشاهدة على الأقل خلال 12 ساعة الماضية.
  • ألا يقل عمر صاحب القناة عن ثمانية عشر عام أو أن يكون لديه وصي قانوني يقوم بإدارة حساب الدفعات عبر اديسنس
  • يجب المحافظة على معدل المشاهدة وألا ينخفض عدد المشاهدين بصورة كبيرة.
  • علاوة على ذلك يجب ألا يخرق محتوى الفيديو سياسة يوتيوب أو أن يحوي على ما يثير الجدل أو تحريض على العنف وغير ذلك.

كيفية حساب معدل الربح من الإعلانات

يتم حساب معدل الربح تبعًا لعدد المشاهدات ويتراوح بين نصف دولار إلى ثلاث دولارات لكل ألف مشاهدة. حيث تمنح إدارة يوتيوب صاحب المحتوى فقط 58% من نسبة الأرباح. علمًا أن معدل الربح يتأثر بعدة عوامل مثل

  • محتوى القناة ونوعية الإعلانات والفئة المستهدفة، بالإضافة إلى شعبية القناة.
  • مدة الفيديو حيث أن مدة الفيديو الطويل يمكن وضع أكثر من إعلان به على أن يكون محتواه جذاب للمشاهد ولا يمل من الفيديو من الدقيقة الأولى.
  • كما يلعب التوزع الجغرافي للمشاهدين دورًا في التأثير على معدل الربح.

سحب الأموال من youtube

يوجد عدة طرق لسحب الأموال من يوتيوب. علمًا الدفعات في غوغل أديسنس شهرية، أي تتراكم الأرباح على مدار الشهر وتضاف إلى حساب صاحب القناة ضمن صفحة الدفعات خلال اليوم السابع إلى الثاني عشر من الشهر التالي. أما بالنسبة لإصدار الدفعات فتتم بين يومي أحد وعشرين والسادس والعشرين من الشهر. حيث يعتمد ذلك على أيام العطل في منطقتك بالإضافة إلى طريقة الدفع التي اختارها صاحب القناة. علمًا أنه لا يمكنك سحب الأموال إلا بعد أن تتجاوز 100 دولار أمريكي. وطرق السحب هي:

  • البطاقة الائتمانية إما عن طريق بايبال أو عن طريق مكتب تحويل الأموال ويسترن يونيون.
  • عن طريق الشيكات: تعتبر طريقة طويلة وتحتاج إلى دفع أموال إضافية كعمولة
  • رابيد أونلاين: وهي متاحة للمقيمين فقط في روسيا، حيث يمكن تحويل الأرباح إلى محافظ إلكترونية.

نصائح لزيادة عدد المتابعين على قناة youtube

حتى تتمكن من زيادة عدد المتابعين ورفع نسبة المشاهدة لتحقيق أرباح أكثر إليك بعض النصائح:

  • الاهتمام بجودة المحتوى وأن يكون بطريقة سهلة وواضحة وبلا تعقيد، بالإضافة إلى الاهتمام وجودة الفيديو جعل مقدمة أو موسيقا خاصة بالمحتوى الخاص بك. الأمر الذي يجعله مميزًا وغير مماثل للمحتويات المشابهة لموضوع قناتك.
  • جعل الكلمات المفتاحية للفيديوهات سهلة وواضحة مما يسهل عملية البحث عنها.
  • انشر رابط الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التسويق للفيديو وادعو المشاهدين للاشتراك بالقناة.
  • حاول النشر عن مواضيع مواكبة للأحداث فيما يخص محتوى قناتك ومتابعة التريند بمحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي
  • لا تنسى وضع الوسوم والإشارات التي تساعد في انتشار الفيديو بشكل كبير.
  • كما يفضل نشر مقاطع الفيديو بصورة منتظمة مثلا كل أسبوع بيوم محدد.

بالختام نكون قد تعرفنا على كيفية الربح من الاعلانات youtube . بالإضافة إلى التعرف على كيفية حساب معدل الربح وسحب الأموال. علاوة على ذلك بعض النصاح لتجعل قناة تصل إلى أكبر عدد من المتابعين. علمًا أن الأمر يحتاج إلى صبر كبير فكثير من الذين يجنون أموال كبيرة من أرباح يوتيوب ولديهم عدد كبير من المتابعين استغرق الأمر عدة سنوات لبلوغ ذلك. إن كنت تمتلك المهارات اللازمة لإنشاء قناة على اليوتيوب وتمتلك الشغف في موضوع معين فلا تتردد في إنشاء قناتك الخاصة.