مع أكثر من 48 مليار دقيقة بثّ على Twitch، وما يفوق 1.1 مليون مشاهدٍ تبدو فكرة الربح من الاعلانات Twitch فرصةً استثماريةً لجني دخلٍ حقيقيٍّ. بشكل خاص لمحترفي الألعاب الإلكترونية القادرين على استغلال الجانب الاجتماعي منها. في هذا المقال سنناقش الربح من الإعلانات عبر Twitch فتابعوا معي.

بدأت منصة Twitch مسيرتها منذ عام 2011 كجزء منفصل عن منصة Justin.tv لتنمو تدريجيًّا وتستقطب جمهور الرياضيين ومحبي الألعاب الإلكترونية. تحتلّ اليوم المرتبة الرابعة في مصادر الترافيك في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، بعد كلٍّ من نتفليكس وجوجل وأبل؛ لذلك تعدّ الفواصل الإعلانية إحدى أهم الطرق للحصول على مصدر دخلٍ جيّدٍ مع إتباع بعض التعليمات الهامة حول طريقة عمل المنصة. فما هي منصة Twitch؟

منصة تويتش Twitch

قد يكون مفاجئًا للبعض تخيّل العدد الكبير من الأشخاص الذين يفضلون مشاهدة الآخرين وهم يلعبون الألعاب الإلكترونية عوضًا عن لعبهم الشخصي. انطلاقًا من هذه النقطة بدأت منصة Twitch عملها كأهم منصة للبث المباشر للاعبين. تعمل بشكلٍ مشابه لليوتيوب، ولكنها تعتمد على البث الحي لمحتوى الألعاب بشكلٍ خاصٍ، بالإضافة لبعض المواضيع الأخرى كالفن والطبخ وغيرها. يستمرّ البث من دقيقة واحدة وحتى ثماني ساعات متواصلة وأكثر، ويمكن خلالها مشاهدة اللاعبين وهم يلعبون والتفاعل معهم أو التفاعل مع مشاهدين آخرين. ومن أكثر الألعاب مشاهدة عبر منصة تويتش Fortnite و Teamfight Tactics و League of Legends و Grand Theft Auto V بالإضافة للمزيد.

كيف تعمل منصة تويتش Twitch

بدءًا من الموقع الرسمي للمنصة يمكن مشاهدة البث الحي في تويتش من هنا، بالإضافة للتطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة. أما بالنسبة لأصحاب البث الحي أو اللاعبين فيمكنهم العمل على المنصة باستخدام بعض التقنيات والمعدات مثل كاميرا الويب والميكروفون. حيث تظهر الشاشة مقسمة، ففي حين تعرض الشاشة الرئيسية اللعبة، يظهر اللاعب في شاشة أخرى مصفرة في زاوية الشاشة الرئيسية بحيث يمكن رؤيته وسماعه وهو يلعب على اللعبة.

كما تعرض الصفحة الرئيسية لمنصة Twitch أكثر الألعاب الإلكترونية شيوعًا وشهرةً. بالإضافة لقائمة من البث الحي لألعاب أخرى، بحيث يمكن للمشاهد اختيار البث المباشر الذي يفضله لمتابعه. وقد يضم البث المباشر ما يلي:

  • البث المباشر لأحد المستخدمين للعبة قيد اللعب.
  • التعليق لأحد المستخدمين على فيديو بث مباشر للعبة.
  • غرفة للدردشة يتفاعل خلالها المتابعون مع بعضهم.
  • غرفة تعليقات ومحادثات بين المشاهدين، والتي غالبًا ما تكون غير مراقبة إلا أنه قد تفرض بعض القنوات مراقبة خاصة بطرق آلية أو من خلال مراقبين محددين لهذه المهمة بسبب احتمال ارتفاع وتيرة النقاشات وحدتها.

كيفية تحقيق ربح المال من تويتش Twitch

على غرار الربح من الإعلانات على اليوتيوب، يمكن لمستخدمي Twitch الربح عن طريق الإعلانات ولكن بعد الحصول على فرصة الشراكة مع Twitch للمشاركة في عائدات الإعلانات، وهو ما يحتاج منك لعدد كبير من المتابعين. كما يتقاضى بعض الستريمرز أو المؤثرين عبر قنواتهم ما يتراوح بين 0.001 -0.01 سنت لكل مشاهدة، لذلك في الواقع قد لا يبدو عملًا مثمرًا إذا لم يكن لديك تلك القاعدة الكبيرة من المتابعين. عمومًا تتراوح تكلفة كل 1000 ظهور للإعلان بين 2- 10 دولار. وتحُدد وفقًا لما يلي:

  • نسبة المشاهدين المتزامنين.
  • الموقع الجغرافي لمشاهدي البث.
  • عمر وجنس المشاهدين.
  • نوع اللعبة الإلكترونية التي يتم عرضها.
  • فترة أو موسم ظهور الإعلان، فتكون أعلى النسب في فترات الأعياد مثل شهري أكتوبر وديسمبر.

ويجد الإشارة إلى أن نسبة العائدات من الإعلانات تختلف بين الشركاء وفقًا لحجم البث، ففي حين يحصل البعض على نسبة 50 % من الإيرادات، إلا أن البعض الآخر قد يحصل على نسبة 70 % أو ربما 80 % من العائدات. وبشكل آلي يرسل Twitch  مجمل أرباحك الشهرية إلى حسابك الخاص في حال وصولها إلى 100 دولار بعد 15 يوم من الشهر الحالي. أمّا في حال لم يصل الرصيد إلى نسبة 100 دولار فيحتفظ Twitch  بالأرباح حتى الشهر التالي.

كما لا بد من أخذ العلم بضرورة إخفاء تفاصيل الأجر الذي يتقاضاه الستريمرز وفقًا لشروط الاتفاقية الموقع عليها بين Twitch والشركاء. فلكلّ شريكٍ عقد فردي خاص به يوضح تفاصيل أسعاره الشخصية لا يمكن الاطلاع عليها لأي شخص.

أنواع الاعلانات في Twitch

بالإضافة للعائد والربح من بث الاعلانات في Twitch إلا أنها أيضًا تساعد الستريمرز بأخذ قسط من الراحة بشكل متقطع خلال البث. لتناول البيتزا التي طلبتها على سبيل المثال، وعلى تجديد طاقتك تجنّبًا لتراجع أدائك وقوتك أثناء البث وفقدان المشاهدين. ويمكن تقسيم الإعلانات إلى ما يلي:

  • إعلانات ما قبل التشغيل، وهي الفيديوهات الإعلانية التي تُعرض بمجرد دخولك إلى القناة.
  • الفواصل الإعلانية المنتظمة: هي الإعلانات التي يتم تحديد وقت بثّها بشكلٍ محدّدٍ مُسبقًا. كانت الإعلانات تعرض سابقًا، بحيث يتم اختفاء شاشة البث، ولكن اليوم مع تقنية Picture-By-Picture تظهر شاشة البث بشكل مصغر خلال مدة عرض الفيديو.

وبشكل عام هناك طريقتان لتشغيل الفيديوهات الإعلانية أثناء البث، وهما:

البث اليدوي للإعلانات على Twitch

  • يمكن تشغيل الفيديو يدويًّا أثناء البث المباشر من خلال إدخال الأمر في مربع الدردشة، وتحديد المدة الزمنية والتي تتراوح بين 30 -180 ثانية (ثلاث دقائق).
  • أو يمكن تحديد وقت ومدة الإعلان من خلال لوحة التحكم الخاصة بالمستخدم.
  • ويمكن منح أحد المشتركين دور ناشر ليحدد بالنيابة عنك توقيت ومدة الفيديو.

البث الآلي للإعلانات على Twitch

  • يمكن التحكم بالبث التلقائي للفيديوهات الإعلانية من خلال جهاز stream deck وهو آلة تشبه جهاز التحكم يمكن من خلال أزراره التحكم في الكاميرا وتبديل المشاهد وكتم الصوت. مما يغنيك عن استخدام الفأرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويساعدك في وضع الإعلان.
  • البث التلقائي باستخدام الروبوتات، فيمكن الاستعاضة عن الناشرين السابقين بروبوتات تلعب دور المحرر الذي يضيف الإعلان من خلال برنامج Streamelements.

نصائح لتشغيل الاعلانات Twitch

لتحقيق الاستفادة القصوى والربح من الاعلانات على Twitch يمكنك إتباع الاستراتيجيات التالية:

  • إبلاغ المشاهدين بالفيديو، كيلا يتفاجأ المتابع بقطع تجربة المشاهدة المتواصلة خلال البث، مما يزيد من استعدادهم لمشاهدة الإعلان.
  • تشغيل الإعلان في منتصف البث، فتشير الإحصائيات إلى أن أعلى نسبة مشاهدة للبث المباشر تكون في منتصف البث، مقارنةً ببدايته ونهايته؛ مما يحقق نسب مشاهدة أكبر.
  • الزيادة التدريجية في مدة الإعلان، إذ يُسمح لك Twitch بعرض إعلانات تصل مدتها إلى 3 دقائق. ولكن يمكن أن تتسبب في فقدان المشاهدين. لذلك يُفضَّل البدء بدقيقةٍ واحدةٍ ثم الزيادة التدريجية بعد أن يعتاد الجمهور عليها. مع فواصل زمنية لا تقلّ عن 15 دقيقة بين فترات عرض الإعلان.
  • في محاولة لتشجيع متابعيك ليصبحوا مشتركين، وللتركيز على المحتوى وأتمتة الإعلانات يمكن السماح للموثوقين منهم بالعمل كوسطاء.

البث الخالي من الاعلانات Twitch

قد يكون خيارًا يستحق المحاولة لأولئك الذين يهدفون لاكتساب المزيد من المتابعين والمشتركين. فعلى الرغم من تأقلم المتابعين مع فكرة قطع البث بالإعلانات إلا أن متابعة قناةٍ خاليةٍ من الإعلانات تبدو أكثر جاذبية للحصول على عددٍ أكبر من المتابعين. ومع أنك ستخسر في مجال الإعلانات إلا أنها خسارةٌ لا تتجاوز نسبة 3% مع وجود طرق ربح أخرى على Twitch مثل التبرعات، والرعاة الإعلانيين والتسويق بالعمولة، والبت وغيرها، والأهم من ذلك هو اكتساب المتابعين المتزامنين مما يساعد على بناء قاعدة جماهيرية واسعة تفتح المجال لاحقًا لتحقيق أرباح أكبر في مجال الإعلانات وغيرها.

وأخيرًا، إن خيار عرض الإعلانات من عدمه هو قرارك الشخصي بالاعتماد على التحليل لما يرغب به جمهور المشاهدين الخاص بك، وعلى إمكانيات القناة في النمو. وبجميع الأحوال يبقى الربح من الاعلانات Twitch مغامرةً تستحق المحاولة.