تعد الطاقة الشمسية الآن الخيار الأكثر قابلية للتطبيق عند الكثير من المستهلكين والشركات. باعتبار يزداد الطلب على مصادر الطاقة البديلة بشكل عام إلى جانب الطاقات المتجددة الأخرى التي يعود مصدرها للرياح والكتل الحيوية. لذلك لابد من معرفة الربح من دراسة الاستثمار من الطاقة الشمسية التي تعد إحدى أهم هذه المصادر.

شرح الطاقة الشمسية

تعمل الطاقة الشمسية بشكل عام عن طريق تحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى كهرباء. ويتم إنتاج الطاقة الشمسية باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية التي تمتص حرارة الشمس وتحولها إلى طاقة كهربائية. وبعد ذلك تجمع الطاقة وتنقل لاستخدامها كمصدر للتيار الكهربائي الذي يستخدم بدوره للأغراض الصناعية والمنزلية.

أصبح من الشائع تخزينها في بطاريات كبيرة لتزويد المباني والمؤسسات بالطاقة. ومن ناحية حماية المناخ تعتبر الطاقة الشمسية طريقة جيدة، فهي تنتج الكهرباء بتكلفة زهيدة بدون ثاني أكسيد الكربون. ومن المتوقع في عام 2030 ستغطي الطاقة الشمسية أكثر من 30 بالمائة من الاحتياجات العالمية للكهرباء.

طرق استخدام ألواح الطاقة الشمسية 

يتم إنشاء الخلايا الكهروضوئية (PV) باستخدام الألواح الشمسية المسطحة التي يمكن ربطها بسقف الهيكل أو ترتيبها في مساحات مفتوحة. وهناك طريقة أخرى تُعرف باسم الطاقة الحرارية الشمسية. تستخدم سلسلة من المرايا لتركيز طاقة الشمس على نقطة واحدة، وتحويل الماء إلى بخار، ثم تحويله إلى توربين.

أما بالنسبة للتطبيقات الاستهلاكية والتجارية، تعد الألواح الشمسية الكهروضوئية أكثر شيوعًا من الأنواع الأخرى. ولكن تم دمج مواد جديدة تُعرف باسم البيروفسكايت في الخلايا الشمسية، مما زاد من كفاءة الخلايا الشمسية في الاختبارات المعملية من 3٪ في عام 2009 إلى ما يزيد قليلًا عن 20٪ في عام 2014.

ومن الجدير بالذكر إذا استمر التطور التكنولوجي للطاقة الشمسية بهذا المعدل، يمكن أن يزداد إنتاج الخلايا الكهروضوئية لإنتاج طاقة أكثر بنسبة 50٪ لكل قدم مربع من الألواح الشمسية في غضون سنوات قليلة.

كما إذا استمر التقدم في زيادة كفاءة الطاقة على المسار الصحيح، فسيكون مصدر الطاقة المتجددة هذا قادرًا على التنافس على المركز الأول مع الوقود الأحفوري التقليدي، حتى مع أسعار النفط المنخفضة اليوم.

أسباب انخفاض أسعار الطاقة الشمسية

  •  زيادة العرض خاصة من المنتجين الصينيين. لقد زادت الصين في إنتاج الألواح الشمسية مقارنة بالطلب الحالي، مما أدى إلى ضغوط هبوطية على الأسعار.
  •  سيستغرق التركيب السكني النموذجي حديثًا أربع ساعات، في حين أن التركيب نفسه قبل بضع سنوات كان سيستغرق يومين أو ثلاثة أيام كاملة من العمل.

الربح من دراسة الاستثمار من الطاقة الشمسية

  • تقدم معظم الدول نوعًا من الدعم أو الإعانة الضريبية لتشجيع استخدام أوسع للألواح الشمسية، ونتيجة لذلك يمكن تخفيض التكلفة النهائية بعد التثبيت من سعر الألواح الشمسية. 
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد الإعفاءات الضريبية المقدمة للطاقة الشمسية في تقليل فاتورة الضرائب السنوية. ومع ذلك فإن أفضل طريقة للاستفادة من تركيب الألواح الشمسية على سطح منزلك هي القياس الصافي. 
  • يسمح صافي القياس لعملاء المرافق الذين يولدون الطاقة الشمسية الخاصة بهم بتغذية بعض الطاقة التي لا يستخدمونها في الشبكة. طريقة الفوترة هذه تقييد عملاء الطاقة الشمسية باستهلاك الكهرباء، وبالتالي تقلل فواتيرهم الشهرية.
  • وفقًا للمختبر الوطني للطاقة المتجددة، فإن نظام الطاقة الكهروضوئية النموذجي الذي تبلغ سعته 4 كيلووات سيقلل فواتير المرافق المنزلية بمقدار 400 دولار سنويًا.
  • معظم الدول لديها قوانين قياس صافية مطبقة، لكن الاختلافات في قانون الدولة وتطبيقها تعني أن فوائد القياس الصافي قد تختلف لعملاء الطاقة الشمسية في أجزاء مختلفة من العالم.
  • اعتمادًا على المنطقة، قد يكون النظام مكلفًا للغاية لتحقيق عائد استثمار إيجابي حتى بعد الحوافز. ومع استمرار انخفاض سعر الألواح الشمسية وتركيبها، قد يصبح استخدام توليد الطاقة الشمسية أكثر شيوعًا.

أما عن تكلفة مشروع الطاقة الشمسية وخاصة الألواح الشمسية وهي الألواح السوداء والزرقاء فهي الأكبر تكلفة في المشروع، ويحتاج إلى حوالي 4500 لوح شمسي لتغطية مساحة المزرعة الشمسية 20 كيلومتر. وتقدر تكلفة هذه الألواح ما بين 900 ألف دولار إلى مليون ومائتي ألف دولار، ويمكن تقليل هذه التكلفة بشكل كبير للغاية، إذا قمت باستيراد الألواح الشمسية الخاصة بالمشروع من الصين.