غالبًا ما تعتبر وظائف ادخال البيانات والرسوم البيانية عبر الاكسل من أفضل الوظائف التي يمكن القيام بها بسبب مرونتها في العمل. وعلاوة على ذلك، لديك كامل الحرية في اختيار الوقت الذي ترغب في العمل به، كأيام الأسبوع، أو العطل، أو العمل بدوام جزئيٍّ أو كاملٍ، مع الالتزام بقليل من التدريب في البداية. لذا سنتعرف معًا في مقالنا على أفضل طرق الربح من ادخال البيانات والرسوم البيانية عبر الاكسل.

ما هو ادخال البيانات والرسوم البيانية عبر الاكسل

يمكن الإشارة إلى وظيفة ادخال البيانات والرسوم البيانية عبر الاكسل على أنها إحدى المهام الكتابية التي تنطوي على عملية إضافة البيانات المكتوبة أو الصوتية إلى أجهزة الحاسوب، أو نقل ملفات الـ PDF إلى ملفات اكسل.

أثناء تنفيذ مهام ادخال البيانات عبر الاكسل، غالبًا ما يُطلب منك التعامل مع عدد من الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى الملفات الورقية أو الإلكترونية المستخدمة في ادخال البيانات.

ويمكن تخصيص المرتب لوظائف ادخال البيانات والرسوم البيانية عبر الاكسل على أساس كل مشروع، أو عدد نقرات لوحة المفاتيح في الساعة، أو في الدقيقة. وعادة ما تزيد الأجور بحسب سرعة الموظف في الكتابة. وبالتالي، فإن سرعتك ستتحكم في الربح الذي ستجنيه.

المهارات التي يحتاجها مدخل البيانات

هناك العديد من المهارات عليك امتلاكها إن كنت ترغب في الربح من ادخال البيانات عبر الاكسل. وعلى الرغم من أن المهمة قد تبدو سهلةً، إلا أنها تتطلب الدقة البالغة في العمل. وإليك مجموعة من المهارات الأساسية التي عليك امتلاكها:

  • مهارات الكتابة: إن أول وأهم شيء عليك التركيز عليه هو سرعتك في الكتابة على لوحة المفاتيح. فإن كنت بطيئًا لن تكون قادرًا على الربح الكبير من ادخال البيانات عبر الاكسل. لكن يمكن التدرّب على الكتابة من خلال العديد من المواقع والألعاب التي تحسن مهارتك الكتابية بشكل كبير وبزمن قياسي.
  • مهارات الاستماع: عند كتابة البيانات من ملف صوتي، عليك أن تكون دقيقًا للغاية في الاستماع، لأن الأخطاء الصغيرة يمكن أن تسبب مشاكل كبيرةً.
  • مهارات لغوية: عليك أن توظّف لغتك بالشكل الأمثل، وخاصة أثناء العمل على البيانات الصوتية. كما ينبغي عليك التركيز على قواعد اللغة وعلامات الترقيم لتبيّن المعنى الصحيح للجملة.
  • العمل على الحاسب: لا شكّ أن عملك يتعلق بالحاسب والتعامل مع البرامج المختلفة. لذا ابدأ بالاطلاع على آخر تحديثات البرامج، وتعلم الأساسيات المهمة والأدوات المساعدة في عملك.

الربح من ادخال البيانات

كما ذكرنا في الأعلى، يرتبط الربح الذي يمكنك تحقيق بسرعتك ومهارتك ودقتك، وعدد ساعات عملك بكل تأكيد. لكن يمكننا تقديم لمحة مختصرة تقريبية حول بعض الأرباح التي يمكنك تحقيقها.

تقدم بعض الشركات مبلغ 0.60 – 1 دولار مقابل كل دقيقة صوتية. أي أن بإمكانك كسب مبلغٍ يبلغ حوالي مئة دولار شهريًا حتى لو كنت مبتدئًا. أما إن كنت محترفًا وذا سرعة جيدة في الكتابة، فلن تواجه أي مشكلة في كسب أرباحٍ تصل إلى مئتي دولار شهريًا. كما يمكنك العمل بدوام جزئي وتتقاضى الراتب بشكل تقريبي بعد الاتفاق مع الشركة.

كيفية ادخال البيانات عبر الاكسل

لتبدأ في العمل على ادخال البيانات والرسوم البيانية، عليك إتقان طريقة ادخال هذه البيانات. والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. افتح البرنامج، وابدأ بمصنف وورقة فارغين. مع العلم أنه يمكنك إنشاء العدد الذي ترغب به من الأوراق الأخرى ضمن نفس المصنف.
  2. حدد الخلية التي ترغب في ادخال البيانات إليها.
  3. ابدأ بكتابة البيانات في الخلية المحددة.
  4. يمكنك الانتقال بين الخلايا عبر الضغط على أحد مفتاحي enter أو tab.

أما إذا رغبت في استخدام القوالب الجاهزة في البرنامج، فيمكن البدء بأحد الجداول المخصصة ذات التنسيق المسبق؛ عليك اتباع الخطوات التالي:

  1. انقر على زر ملف file.
  2. اضغط على زر جديد New، فتظهر لديك مجموعة من القوالب على الشاشة.
  3. اختر أكثر القوالب المناسبة لعملك، وانقر عليه لمعاينته، ثم اضغط على زر الإنشاء Create.

العمل عن بعد كمدخل بيانات

يمكنك تنفيذ هذا العمل من منزلك، دون الحاجة إلى التواجد الفيزيائي في مقر الشركة أو مكان العمل. إلا أن الأمر مرتبط بتوافر بعض الشروط في منزلك لتنعم ببيئة عمل مناسبةٍ ومجديةٍ. وإليك أبرز هذه الشروط:

  • أن يكون المنزل خاليًا من الضوضاء، لتتمكن من سماع البيانات الصوتية عند العمل عليها.
  • أن تكون متعدد المهام، لأن العمل من المنزل يتطلب قدرتك على القيام بعدة أمور في نفس الوقت، من التزامات منزلية وأعمال.
  • توافر الكهرباء والإنترنت بشكل دائم أو شبه دائم.
  • مهارات التواصل عن بعد، والتنظيم الذاتي، وإدارة الوقت.

لكن تذكر دائمًا أن عليك التأكد من إتقانك لمجموعة المهارات، وتوفير جميع الأدوات اللازمة قبل البدء في العمل على أحد المشاريع. وإن لم تتوافر لديك فرص العمل المناسبة، يمكنك عرض خدماتك على أحد مواقع العمل عن بعد مثل موقع مستقل، وموقع خمسات، وغيرها.