هل تمتلك فكرة واضحة عن الربح من إعداد جداول كميات للمباني الخرسانية بكل دقة على شكل مستخلصات؟ سنجيبك في مقالنا التالي على هذا السؤال. وسنتحدث عن المستخلصات ومكوّناتها وأشكالها، في سبيل منحك الفكرة الكافية عن هذا المجال.

تعريف المستخلصات

هي عبارة عن شهادات دفع مالية تبيّن كميّة الأعمال المنجزة في المشروع، وتوضّح قيمتها المادية. ويقوم المهندس المدني، أو المهندس المعماري، أو حاسب الكميات بإعداد المستخلصات. ولكن من الأفضل أن يعدّه حاسب الكميّات بشكل دائم. وبمعنى آخر أكثر وضوحًا، المستخلصات عبارة عن جداول يوضّح فيها البند الّذي تمّ تنفيذه، والكميّة المنجزة ضمن مدّة زمنيّة محدّدة. وذلك حسب العقد المبرم والمتّفق عليه بين المالك والمقاول، أو بين المقاول العمومي ومقاول الباطن. علاوة على ذلك، يقع على عاتق مهندس المكتب الفنّي مسؤولية إعداد كرّاسات حصر الأعمال، وتخصيص كرّاسة حصر لكل مقاول.

أهمية إعداد جداول كميات للمباني الخرسانية على شكل مستخلصات

تأتي أهميّة المستخلصات بالنسبة للمقاول من حيث مساعدته على تحصيل القيمة المالية للأعمال المنجزة في المشروع. ومن ناحية أهميّة المستخلصات بالنسبة للمالك فهي تنبع من ناحية إبقائه على تواصل مستمر، وإشراف متتابع، وعلم تام بكيفيّة سير المشروع المنجز. و كميّة الأعمال الّتي لم تنجز بعد، وهذا ما يساعد الجهة المالكة على معرفة مدى التقدّم في العمل، ومراقبة تطبيق وتنفيذ بنود العقد المبرم من دون تأخير أو مماطلة.

مكونات جداول كميات للمباني الخرسانية بكل دقة على شكل مستخلصات

  • شهادة الدفع المالي: وهي مسألة حصر كميّة الأعمال المنجزة واقعيًّا في المشروع، مضروبة في قيمتها المالية الموضّحة والمتفّق عليها بين جميع الأطراف في العقد المبرم. والأهم من ذلك كلّه، يجب أن نعلم بأنّ هذه الشهادة تقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي ورقة الخلاصة، حيث يبيّن فيها تاريخ بداية ونهاية العقد. بالإضافة إلى ذلك، يكتب فيها قيمة العقد الإجمالية، وقيمة الأعمال المضافة، وصافي المبلغ المستحق. علاوة على الكثير من التفاصيل المتفّق عليها بين جميع أطراف العقد. ويليها ورقة الإجمالي الّتي تتضمّن إجمالي الأسعار لكلّ الأعمال المنفّذة في المشروع، بالإضافة إلى نسبة التنفيذ المنجزة من إجمالي المشروع. والقسم الثالث من شهادة الدفع المالي هو عبارة عن أوراق خاصة بكل الأعمال الّتي تمّ إنجازها، ولكن بوضع كل ورقة عمل على حدى. حيث يوضع فيها البند وشرح عنه، بالإضافة إلى ذكر الكميّة المتفق عليها في البند، وكميّة الأعمال المنفّذة سابقًا. علاوة على ذلك، يذكر فيها إجمالي الكميات، وإجمالي الأسعار، ونسبة التنفيذ الإجمالية في المشروع.
  • القياسات: وهي عبارة عن تقديم كشف بالقياسات الهندسية الخاصة بالأعمال المنفّذة من المشروع. وتختلف عن شهادة الدفع المالي من حيث أنّها تذكر الكميّات بدون أسعار. علاوة على ذلك، فهي تكون على شكل جداول تختص بحصر الكميات المنفّذة في كل مشروع على حدى، وتحتوي على وحدة القياس، ووصف البند، والطول والعرض، والإجمالي العام، والمواد المستخدمة.
  • المخططات التفصيلية والرسومات: حيث يذكر فيها تفاصيل الكميات المنجزة في المشروع ومطابقتها مع المخططات التنفيذية للتأكد من إنجاز المخططات على أرض الواقع، والتحقّق من نسب الإنجاز الفعلي.

أنواع المستخلصات المستخدمة لتقديم جداول كميات للمباني الخرسانية

  • المستخلص التنفيدي: وهو بمثابة عين شركة المقاولات على المشروع، ومراقبة مراحل تنفيذه. حيث يحتوي على بيانات تحليلية لكل بند مثل تكلفته، وسعر البيع، ونسبة الربح منه. علاوة على ذلك، فهو مستخلص داخلي، ولكنّه يعتبر مؤشرًا دائمًا ومرجعًا مهمًا في سبيل مقارنة المخطط والأعمال المنفّذة، ومطابقتها مع العقد، والمدّة الزمنية المتفق عليها.
  • المستخلص المالي: وهو عبارة عن فاتورة تقدّمها شركة المقاولات الموكلة بتنفيذ المشروع إلى الجهة المالكة للمشروع. ويتمّ فيها حساب صافي قيمة المستخلص بناءً على ما تمّ تنفيذه من أعمال، مع مراعاة الأعمال الّتي سبق تنفيذها، والتسويات المرتبطة بالبنود المتضمنة في العقد.
  • المستخلص الختامي: ويعرف كذلك باسم المستخلص النهائي، وذلك بسبب تقديمه مع نهاية المقاول من تنفيذ المشروع، وتسليمه إلى الجهة المالكة.

كيف تراجع المستخلصات

تتم عملية مراجعة المستخلصات ضمن محورين رئيسيين هما:

  • مراجعة حقيقية للكميّات المنجزة: حيث يقوم فيها المهندس المشرف بالتواجد في المشروع، وإجرائه للحسابات والقياسات اللازمة للتأكد من صحة الكميات المنتجة الّتي صرّح عنها المقاول في المستخلص.
  • مراجعة دقّة العمليات الحسابية: ويتمّ فيها مراجعة وتدقيق الأرقام المكتوبة في المستخلص، والتّحقق من صدقها ودقّتها. علاوة على ذلك، يتمّ التحقّق من العمليات الحسابية في سبيل ضمان دقّة النواتج، والأرقام، ومطابقتها للكميات المنفّذة.

الربح من إعداد جداول كميات للمباني الخرسانية بكل دقة على شكل مستخلصات

لا تستطيع تحقيق الربح في هذا المجال إلّا في حال كنت خبيرًا في مجال العمل هذا، أي أنّك يجب أن تكون مهندسًا مدنيًا أو حاسب كميّات خبير. وفي حال كنت مخوّلًا للعمل في هذا المجال، فبإمكانك تحصيل العائدات المادية الجيّدة من خلال الحصول على فرصة عمل في مكتب هندسي، أو ضمن شركة مقاولات يتطلّب عملها وجود عاملين من هذا الاختصاص. علاوة على ذلك، يمكنك تحصيل الربح المادي من خلال عرض خدماتك ضمن مواقع العمل الحر العربية والعالمية. أو من خلال دخولك في مجال العمل عن بعد، وانتظار حصولك على عرض العمل المناسب لك.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ الربح من إعداد جداول كميات للمباني الخرسانية بكل دقة على شكل مستخلصات أمر ممكن. ولكن يجب عليك أن تكون خبيرًا ومتمرسًا في مجال إعداد الجداول، وتقديمها بشكل صحيح وصادق.