غدا الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات إحدى الأساليب المعتبرة التي بدأ يستخدمها العديد من محترفي التسويق على الإنترنت بكثرة في الفترة الأخيرة. فقد بدأ هؤلاء الأشخاص بإنشاء متاجرهم الخاصة بهم على الشابكة العالمية، وتسويق منتجات الشركات الكبرى مقابل مبالغ معينة. حيث تلعب هذه المواقع دور الوسيط بين منصات التسوق الكبرى والمشترين. لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى طبيعة هذه الخدمة وإلى كيفية عملها والاستفادة منها بالشكل الأمثل.

الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات

بدأت هذه الخدمة عندما فكر بعضٌ من الذين يهتمون بمجال التسويق والبيع على الإنترنت بتطوير تجارتهم وذلك بعمل مواقعٍ على غرار المتاجر. ولكنها على عكس تلك المتاجر لا وجود لها على أرض الواقع إنما على الإنترنت فقط. وذلك نظرًا للصعوبة الكبيرة في تحمل التكاليف والمخاطرة في شراء منتجاتٍ قد لا تباع ما عدا التكاليف الأخرى من أجور شحنٍ وتخزينٍ وتغليف.

لذلك فقد لجأ العديد من الأشخاص لإنشاء مواقعهم الخاصة. والتي تعمل على تسويق منتجات المنصات الكبرى للزبائن عن طريق مواقعهم. وعند شراء الزبون لأي منتج يأخذ الموقع الخاص بك عمولته من هذه العملية. وبعدها يحول طلب الشراء والمال مباشرةً للموقع الرئيسي، ثم يسلم المنتج للمشتري. ويحدث هذه كله كما لو أن الزبون قام بالشراء من المنصة بشكل مباشر.

وتعرف هذه العملية أيضًا بالـ Drop Shipping أو ما يسمى بالتسويق بالعمولة. حيث يأخُذ متجرك الصغير دور الوسيط بين البائع والمشتري مقابل مبلغ معين من المال من المنصة البائعة. ومن الجدير بالذكر أنه حاليًا أكثر من 35 % من المتاجر الإلكترونية تعمل بهذه الطريقة. نتيجةً للمزايا العديدة التي تمتلكها هذه الطريقة.

كيفية الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات

للبداية بهذا المشروع عليك العمل على إنجاز العديد من الأشياء. وهي عبارةٌ عن خطواتٍ بسيطةٍ وليست بتلكَ المعقدة وسنذكرها بالترتيب التالي:

  • إنشاء المتجر: وتعتبر الخطوة الأولى والأساس لهذا العمل. والمتجر الإلكتروني هو الموقع أو المكان على الشابكة العالمية (الإنترنت) الذي ستعرض عليه المنتجات المراد تسويقها وبيعها للزوار أو الزبائن. وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل في هذا العمل. فإذا أُتقنَ العمل وأُحسنَ أختيارُ المنصة التي ستنشىء متجرك عليها، فهذا يعني إنك على الطريق الصحيح للنجاح.
  • عرض المنتجات: بعد إتمام تصميم المتجر تتوجه إلى إحدى المنصات التي تقدم خدمة الدروب شيبينج. حيث ستعمل حسابًا خاصًا بك هناك. بعدها سَيُتيح لك هذا الموقع البيانات المتوافرة عن جميع المنتجات الداخلة في هذه الخدمة. ثم سَتسحب هذه الملفات المكونة من صورٍ ومعلوماتٍ عن البضائع لتعرضها بالشكل المناسب على متجرك.
  • تسويق المنتجات على متجرك: وهي الخطوة الثالثة والأهم. فأنت هنا لست بحاجة للتحميل، والتنزيل، وتغليف البضائع وشحنها؛ بل كل ما عليك هو تنسيق الموقع بشكلٍ جميلٍ ومتزنٍ وإبداعي. ويجب عليك أيضًا إشهار الموقع بكل الطرق المتاحة، كالتسويق له على بعض المنصات والمواقع. ويعتبر هذا الأمر من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المتجر.
  • بيع المنتجات: وهو ثمرة نجاح الأعمال السابقة كلها. فعند بيع أول منتجٍ لك والحصول على عمولته ستشعر بالدافع الكبير إلى تحسين موقعك، وإضافة العديد من المنتجات والتحسينات له.
  • توصيل البضائع: وهي الخطوة الأخيرة، وتأتي بعد إتمام عملية الشراء، فعندها عليك أن توصل معلومات المشتري وتدفع الثمن للمنصة البائعة. وهنا سينتهي دورك في هذا العملية، حيث سَتُشحن المنتجات للمشتري عن طريق المورد دون أي تدخل منك.

المواقع التي تتيح عرض المنتجات على متجرك

يوجد بالمجمل نوعان من المنصات التي تتيح هذه الخدمة النوع الأول يضع رابطًا مباشرًا للاشتراك بهذه الخدمة، أما النوع الثاني من المواقع فيجب عليك أن تتواصل مع الدعم من أجل معرفة وجود الخدمة من عدمها. فيما يوجد البعض الأخر الذي يختص بالعمل بهذه الطريقة.

حيث تتوافر البضائع لمن يريد التسويق والبيع، وتتوافر أيضًا أسعار التكلفة وبيع التجزئة وكافة البيانات اللازمة للعرض. ومن أشهر تلك المواقع التي ذكرناها سابقًا:

  • موقع Amazon: يعد هذا الموقع الأمريكي العملاق الأكبر في التجارة الإلكترونية. حيث يستحوذ على الحصة الأكبر من هذا السوق. ويعد سوق Amazon من المواقع التي تتيح كل الخدمات الموجودة في هذه التجارة وبكل اللغات. كما يتمتع أيضًا بالسمعة الجيدة، والمصداقية العالية، والثقة في المنتجات، والخدمات المقدمة. لذلك يحظى في الغالب على رغبة العملاء في الشراكة.
  • موقع Knawat: وهي منصةٌ تجاريةٌ تركيةٌ شهيرة تتيح للعملاء منتجات الأزياء والموضة والإكسسوارات الخاصة بها. تتميز هذه المنصة بتنوع المنتجات وكثرتها وأيضًا بقدرة العملاء على التعامل باللغة العربية لمن لا يجيد التركية. ويوجد في هذا الموقع العديد من المزايا والحلول التي تبسط ربط الخدمة بمتجرك، وتختصر الوقت والجهد، بحيث يتم عرض المنتجات على متجرك خلال بضعة دقائق.
  • موقع Oberlo: يعتبر هذا الموقع من المواقع قليلة الشهيرة التي تختص فقط في خدمة الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات على خلاف المنصات السابقة. ويعتبر من المواقع التي تشترط إستضافتك على منصة Shopify. كل ذلك يحصل مقابلَ اشتراكٍ شهري. كما يتيح هذه الموقع عرضًا حوالي 500 منتجٍ مطلوبٍ.
  • موقع Banggood: هو أحد أشهر المنصات الصينية، حيث يحتوي هذا الموقع على مجموعة منتجاتٍ ضخمةٍ ومتنوعةٍ، تتيح لك إمكانية العرض والبيع على متجرك.

مميزات التسويق بالعمولة

يتميز الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات بالعديد من الأمور نذكر منها ما يلي:

  • لا تتطلب هذه الخدمة رأس المال الضخم، فأنت هنا لا تشتري المنتجات إنما تعرضها فقط. كما تقتصر التكاليف هنا على دفع المبالغ اللازمة لإنشاء المتجر سواءً كانت اشتراكات شهريةً أو دفعات إضافيةً من أجل التزود بالخدمات المميزة والتحسينات.
  • هنا لا يوجد تكاليف عمالة، أو تخزين، أو شحن، فجميع هذه الخدمات من حصة المنصة البائعة. حتى موضوع الحسابات في البداية بإمكانك أن تفعلها بنفسك دون الحاجة إلى محاسب مختص.
  • بإمكانك أيضًا توسعةُ تشكيلة المنتجات الموجودة على متجرك، وضم آلاف البضائع الأخرى التي تتيحها المنصات المختلفة لتسويقها وبيعها.
  • في هذه الخدمة سوف تتمتع بحرية العمل والحركة والتنقل. باعتبارك تمتلك القدرة على إدارة المتجر من أي من مكان، وفي أي وقت دون قيود.

سلبيات خدمة التسويق بالعمولة

على الجانب الأخر لا يخلو الأمر من السلبيات، نذكر منها:

  • نسبة الربح البسيطة، وينتج ذلك لقلة المسؤوليات والتنافس الشديد في هذا المجال حاليًا.
  • في هذه الخدمة سيتحمل متجرك مشاكل التوريد وشحن البضائع للمشتري في حال وجودها. وذلك لأنك المسؤول المباشر أمام المشتري، وعليك التواصل مع الموردين وحل جميع المشاكل. من أجل عدم الضرر في مصداقية الموقع، وتقييمه من قبل المستهلكين.

في النهاية يمكن القول إن الربح من إضافة وإدخال البيانات (المنتجات) لموقعك لمختلف المنصات، يعتبرُ مشروعًا جيدًا للذين يمتلكون الخبرة اللازمة في التسويق،والصبر على العوائق وتحديها.