هل الرافعة المالية حلال وشرح كامل عنها، عرف أن الرافعة المالية هي واحدة من الأدوات المالية التي يتم العمل على استخدامها ضمن مجال تداول الفوركس وكذلك ضمن مجال تداول الأسهم والعقود الآجلة أو التي تعرف في اسم الفيوتشر، حيث أن يعتبر هو ركن أساسي تقوم عليه الكثير من استراتيجيات التداول، وهذا الأمر زاد من التساؤلات التي تختص في الحرمانية للرافعة المالية، ولذلك سنتعرف على هل الرافعة المالية حلال وشرح كامل عنها.

نبذة عن الرافعة المالية

في الواقع تعتبر آلية من إحدى آليات التداول بحيث يقدم فيها المتداول هامش بسيط مقابل التداول. وتعمل الشركة الوسيطة والتي إما أن تكون بنكًا أو ربما شركة بقرض المبلغ المتبقي إلى المتداول. وذلك بعد أن تفرض قيودًا على القرض إذ أنها تعمل على حجز المبلغ المقترض. بالإضافة إلى أنها تمنع المتداول المتعامل معها من القيام بأية تداول مع وسيط آخر وتلزمه بالتداول عبرها فقط. ومن ناحية أخرى تفرض الشركة الوسيطة على المتداول بعض العمولة التي يطلق عليها عمولة التبييت. مع العلم أن هذه العمولة تقع على عاتق المتداول إذا أغلق صفقة وبيتها إلى اليوم الآخر أو لأكثر من يوم. كما أنها لا تسمح بالخسارة أكثر من الهامش المتاح وهكذا يكون مالها أكثر ضمانة وفي حال الخسارة. عندها تبيع الشركة أو البنك الوسيط ما اشتراه المتداول وكذلك تحجز على القرض الذي منحته إياه.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية شرح كامل – تجارتنا

الرافعة المالية حلال أم حرام

في الحقيقة حتى نستطيع معرفة فيما لو كانت الرافعة المالية حلال أم حرام، يجب أن نضع عدة أمور في الحسبان لنبت بالحكم. على سبيل المثال علينا أن نفكر قبل كل شيء بنوعية القرض الذي تم أخذه من البنك، والفوائد المترتبة عليه ومن هنا يوجد شك بأن يكون ذلك عبارة عن ربا. وكما هو معروف لدى الجميع أن الربا حرام في الإسلام بصورة شاملة، ومن هنا من المتوقع أن الرافعة المالية حرام.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية للبنوك شرح كامل – تجارتنا

دلائل من القرآن الكريم على حرمانية الرافعة المالية

من خلال التعرف على إجابة هل الرافعة المالية حلال سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن دلائل من القرآن الكريم على حرمانية الرافعة المالية، وهي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها من خلال البنود الآتية:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ) البقرة/278، 279 .

رأي علماء الفقه الإسلامي في الرافعة المالية

في الواقع لقد كان هنالك خلاف كبير حول الرافعة المالية. ولكن وبعد مناوشات ودراسة مطولة عن هذا الأمر توصل علماء مجمع الفقه الإسلامي إلى أن الرافعة حرام وذلك في عام 2006. ولا بد من أن هذا القرار جاء بالاعتماد على عدة أسس، أهمها:

  • قبل كل شيء، تم دراسة موضوع الربا المترتب على القرض، ولا شك أن الربا حرام.
  • ثم تم الانتباه لموضوع السمسرة، حيث أنه في الرافعة المالية يوجد شخص أو عدة أشخاص وسطاء يأخذون مبلغ مالي وذلك مقابل إتمام التداول، ويكون المبلغ عبارة عن نسبة مئوية وهي ما يسمى سمسرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تتم الرافعة المالية دون رهان معين. ويكون هذا الرهن في الغالب مشبوه.
  • كما أنه في عملية التداول هذه هنالك شبهة من حيث المكان الذي يتم فيه التداول فهو عالمي، وليس من المضمون أن يتم وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية بالكامل، أي هنالك شبهة من حيث نوعية السلع كمن يتداول في الخمر على سبيل المثال.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية في التحليل المالي – تجارتنا

الرافعة المالية حلال أم حرام حسب أحكام الشريعة الإسلامية

في الحقيقة بالنسبة لحكم الرافعة المالية بالإسلام وحسب السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم. فهناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى حرمانية الرافعة المالية في السنة النبوية وكذلك في القرآن الكريم. إذ أنه من قواعد الرافعة المالية أنه يشترط على المتداول أن تكون كامل عمليات الشراء والبيع. التي يبرمها من خلال الوسيط مؤدية إلى الجمع ما بين ما البيع والسلف وهذا منهي عنه شرعًا حيث روى أبو داوود. أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “لا يحل سلف وبيع…”.

ومن ناحية أخرى تتطلب الرافعة المالية عقدًا مقرونًا بها يعرف عنه بأنه ربا ومن المعروف أنه في الشريعة الإسلامية محرم. فقد قال الله تعالى في كتابه (“يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين” ).

شاهد أيضًا: أفضل رافعة مالية للمبتدئين – تجارتنا

كيفية التداول بدون وجود رافعة مالية

في الواقع هناك الكثير من شركات الوساطة التي تدعم ميزة التداول بدون رافعة مالية. حيث تقدم هذه الشركات ميزة التداول بدون رافعة ضمن أصول محدودة. وبالنسبة للأصول المالية المتاحة للتمكن من التداول بدون وجود رافعة مالية هي، العملات الرقمية وكذلك الفوركس بالإضافة إلى الأسهم. وعلى الرغم من أن الرافعة المالية تعتبر الحل الأمثل بالنسبة لتداول الفوركس وبالإضافة إلى أنها تحقق المزيد من الربح. إلا أنها تتضمن المزيد من المخاطر ويعد التداول بدون وجودها أكثر أمانًا علاوة على أنها محرمة شرعًا.

ومن هنا نجد أنه ليس هنالك أي دليل على أن الرافعة المالية حلال، بل كل الدلائل تشير إلى أنها محرمة بلا شك. وذلك وفقًا لما ورد في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، ورأي علماء الفقه، وغيره من الأمور التي جزمت بأنها حرام. وأخيرًا وبعد أن تحدثنا عن الرافعة المالية بصورة شاملة، ودرسنا المقارنات والخلافات بين الفقهاء حول أنها حرام أم حلال وصلنا لختام موضوع اليوم. وفي رأيي الشخصي لا داعي للاقتراب من أي شيء مشبوه وغير مؤكد بأنه حلال. كما أن هنالك عدد كبير من أنواع التداول الأخرى التي من الممكن الاستعاضة بها بدلًا عن الرافعة المالية وجني المكاسب نفسها ودون أي شك أو ارتياب حول أنها حلال أم حرام.

هل الرافعة المالية حلال وشرح كامل عنها، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في هل الرافعة المالية حلال، وكما تبين في الدين الإسلامي على أن الرافعة المالية هي من أمور التداول التي عرفت أنها حلال.