الذهب أكثر الدول إنتاجا للذهب حول العالم قائمة الدول حسب انتاج الذهب أمر يهم كل الأشخاص المهتمين بهذا المعدن، الذي بقي مسافرًا من غابر الزمن الساكن في قصور الملوك والأباطرة، ضيفا غاليا في قلوب الأغنياء وحلما دافئا لأعين الفقراء.كما أنه معدن نفيس القيمة أصفر اللون ذو مظهر لامع، تم التعامل معه كوحدة نقدية في عصور مختلفة كما استخدمت حبة القمح أول مقياس لوزن الذهب.كذلك يعتبر مقياس للثروة فملكية الدولة للكثير من أطنان الذهب دليل قاطع على غناها، ويعتبر الذهب أيضا مادة مفضلة لصناعة الحلي والمجوهرات ويوجد الذهب في باطن الأرض كعروق ،وبالقرب من سطح الأرض في الأراضي الرسوبية عند رواسب الأنهار والبحار. سنقدم لكم في هذا المقال وعبر موقع تجارتنا الإلكتروني مقالا عن أكثر الدول إنتاجا للذهب

قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب في العالم

نظرا للأهمية الاقتصادية للذهب في حياة الدول ، والذي يعتبر مقياسا رئيسيا لغنى الدول الاقتصادي. سنقدم لكم من خلال الفقرة القادمة أكثر الدول إنتاجا للذهب. وهي كما يلي بالترتيب:

  1. الصين.
  2. أستراليا.
  3. روسيا.
  4. الولايات المتحدة الأمريكية.وكذلك كندا.
  5. ثم غانا.
  6. وكذلك البرازيل.
  7. الإضافة إلى المكسيك.

الصين أول دولة ضمن القائمة

تمتلك الصين ثلاثمئة وثلاثون منجم وتنتج إحدى عشر ألف طن يوميا لتتصدر المرتبة الأولى كأكثر الدول إنتاجا للذهب.كما أن الصين اكتشفت عرقا ذهبيا يحتوي على خمسة عشر طن من الذهب في منجم ناننغ جنوبي غربي الصين، وكذلك تعتبر الصين أكبر منتج وتقدر قيمة الذهب المنتج أربعة عشر بالمئة من قيمة إنتاج الذهب العالمي .ثم أن الصين دائما تسعى لاستغلال الأزمات الاقتصادية للدول بالاستيلاء على مناجم الذهب.كما أن بنك الشعب الصيني زاد رصيده نحو مئة طن من الذهب وكذلك ارتفعت حيازة الذهب الصينية إلى 95،45 مليار دولار، وحسب المدير الإداري السابق للبنك فإن الصين كانت مغرمة بالذهب منذ آلاف السنين.

أستراليا  ثاني الدول المنتجة للذهب

"أستراليا

تأتي أستراليا في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب، كما أنها تنتج 287،3 طن متري وتشكل 9,2 من الناتج العالمي .ومن أشهر مناجم الذهب في أستراليا منجم برونزيوينغ غربي أستراليا ومنجم بيكونزفيلد في تسمانيا.وثم أنها تشتهر بالمناجم السطحية ومن أهمها منجم كالغورلي في غربي أستراليا، وان تدفق الثروة التي نتج عن إنتاج الذهب سرعان ما جعل مستعمرة فيكتوريا في أستراليا من أغنى المناطق.كما أنه وبحلول منتصف الخمسينات من القرن الماضي تم إنتاج أربعون بالمئة من الإنتاج العالمي في أستراليا

روسيا ثالث الدول المنتجة للذهب

تنتج روسيا ما يقارب ثلاثمئة وأربعين طن من الذهب سنويا، وتبلغ قيمته عشرون مليار دولار، وتمثل 9,5 من الإنتاج العالمي للذهب لتحل ثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب. كما أن أكبر احتياطي ذهب بالعالم موجود في سيبيريا بقيمة تقدر أكثر من 1155 طن وتمثل وحدها ربع احتياطي روسيا من الذهب. وكذلك تم العثور على احتياطات كبيرة من الذهب في مساحة تبلغ ثمانية وعشرون كيلو متر مربع في بشكورتوستان الروسية خلال عملية التنقيب. ومن جهة أخرى تسعى روسيا دائما لشراء الذهب رغم إنتاجها الوفير منه وذلك لتعزيز قوتها الاقتصادية.

الولايات المتحدة الأمريكية رابعًا

تنتج الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 190,2 طن، وتأتي في المركز الرابع ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب . ويعتبر أول حدث تم توثيقه للذهب في فرجينيا، وكان قرار إغلاق المناجم أثناء الحرب العالمية الثانية له تأثيرا سلبيا حيث تراجع إنتاج تراجعاً كبيراً. ومع بداية الثمانينات عاد نشاط إنتاج الذهب بشكل واضح. وكما أن ولاية نيفادا تعتبر هي الولاية المتصدرة بإنتاج الذهب في البلاد، وقد تم إنتاج 173,6 طن.  وتمثل ثمانية وسبعين بالمئة من إنتاج الذهب الأمريكي ، وخمسة بالمئة من الإنتاج العالمي. وكذلك يبلغ إنتاج الذهب في ولاية مونتانا واحد وتسعون طن.

كندا خامس دولة إنتاجا للذهب

يبلغ إنتاج كندا من الذهب 170,6 طن سنويا لتكون بذلك في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب.كما أن شركة أتلانتك غولد أعلنت استعدادها للبدء بإنتاج الذهب من منجم نوفاسكوشا الكندي ، ويمتد المنجم على مساحة قدرها أربعمئة هيكتار لكن افتتاح المنجم له أضرار بيئية وكثرت الأصوات المعارضة لافتتاح المنجم، غير أن ماكغريغور المسؤول في المجموعة الصناعية وافق على البدء بالمشروع. وكذلك منجم للاروند الذي يقع في مقاطعة كيبيك وتبلغ مساحة المنجم اثنان وستون كيلو متر مربع باحتياطي 788,000 أوقية من الذهب تقريبا.

غانا من أحد الدول المنتجة للذهب

تأتي دولة غانا سادسا ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب ويقدر إنتاجها 138،7 طن سنويا.كما أنها تتصدر قائمة الدول الأفريقية في المركز الأول .كما أنها تنتج ما يقدر بحوالي اثنا عشر بالمئة من إجمالي إنتاج أفريقيا،يعود إنتاج الذهب فيها للقرن التاسع عشر. وتتميز مناجم غانا للذهب بأنها منخفضة التكلفة، كذلك مخزون الذهب أرخص وأسهل بالتنقيب. كما أن خمسة وثلاثون بالمئة من الذهب في غانا يتم استخراجه بواسطة عمال المناجم، الذين يعملون بشكل مخالف للقانون فضلا عن تشغيل الأطفال.

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للذهب

"البرازيل

من أكثر الدول إنتاجا للذهب البرازيل، وتبلغ قيمة إنتاجها من الذهب مئة وسبعة أطنان سنويا. لتحل في المركز السابع ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا  للذهب. كما أن عمال الجاولمبوس يستخرجون شهريا ستين كيلو غراما. وأكثر ما يميز إنتاج الذهب في البرازيل أن 50-70 بالمئة من الإنتاج غير قانوني ، من الناحية البيئية أولا وكذلك من ناحية عمال المناجم. كما أن معظم الذهب الموجود في البرازيل مدفون تحت الغابات المطيرة،  وكذلك يعد منجم اتا يتوبا في منطقة الأمازون من أشهر وأغنى المناجم في البرازيل. بالإضافة إلى منجم سيرابلادا. كما أن عمال مناجم الذهب في البرازيل يعيشون بفقر مرعب رغم أنهم يستخرجون ذهبا تقدر قيمته بملايين الدولارات بسبب كثرة السماسرة.

المكسيك آخر دولة في القائمة

تنتج المكسيك حوالي مئة وواحد طن سنويا لتكون في المركز الثامن ضمن قائمة الدولِ الأكثر إنتاجًا للذهب.فيها منجم كاريسالو وتشرف على أعمال التنقيب فيه شركة غولد كورب،يعمل فيه 2600 عامل وينتج المنجم 250 ألف أونصة.كدلك منجم نويغوبالساس التابع لشركة توريكس.بالإضافة لمنجم سوسيتو. وتعتبر المكسيك دولة غنية بالذهب، لكن كثرة العصابات وقلة الاهتمام بحياة عمال المناجم يبطئ عملية استخراج الذهب في المكسيك.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أحبتي القراء قائمة الدول الأكثر إنتاجا للذهب في العالم .كما سلطنا الضوء على كل دولة وكمية إنتاجها للذهب.نرجو أن نكون حققنا الفائدة من خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا الإلكتروني.