الضريبة أو الرسم أو التعريفة الجمركية أيا كانت تسميتها فهي وسيلة هامة تلجأ إليها الدول ليس لسبب واحد بل لعدة أسباب ، ومن أهم تلك الأسباب :

الضريبة الجمركية والبضائع الصادرة والواردة للبلاد

1/ الضريبة الجمركية تعد من الموارد الهامة للدول وبالتالي تلجأ إليها لتوقيعها على حركة التجارة من السلع والبضائع الصادرة والواردة للبلاد.

البضائع الواردة

2/ إقرار ضريبة جمركية على البضائع الواردة من الخارج وذلك من خلال زيادة أسعارها فتصبح أقل تنافسية من المنتج المحلي وبالتالي القضاء على سياسة الإغراق.

الحفاظ على القوة العاملة

3/ الحفاظ على القوة العاملة وبالتالي على الصناعة الوطنية من الإنهيار أمام المنتج الخارجي .

معدلات الإستثمار

4/ المساعدة في رفع معدلات الإستثمار والنمو للصناعات المحلية أمام المنتج المستورد وبالتالي التشجيع على التنافسية وبالتالي تحسين المنتج وبيئته الإقتصادية.

أهمية الضريبة الجمركية

5/ أهمية الضريبة الجمركية تتعاظم لدي الدول النامية كمصدر هام للدخل القومي ولتغطية النفقات الحكومية وتساعد كذلك في دعم الفئات الغير قادرة بالمجتمع.

وسائل الضغط الدولي

6/ وسيلة من وسائل الضغط الدولي من أجل تحقيق موائمات سياسية مثلما يحدث الآن بين الصين والولايات الأمريكية .

وعلى الرغم من تلك الأسباب الجوهرية للضريبة الجمركية ولكن في المقابل يوجد بعض الآثار السلبية لها:

اسعار المنتج المستورد

1/زيادة اسعار المنتج المستورد قد يدفع المُصنع المحلي لرفع الأسعار من أجل التنافسية على الشريحة السعرية والرغبة في تعظيم هوامش الأرباح على حساب قدرة المستهلك الشرائية.

تحقيق التوازن التنافسي

2/ عدم تحقيق التوازن التنافسي في السوق لأن الأخير قد لايستوعب كافة السلع وبالتالي يلزم فتح باب الإستيراد أو تقليل معدلات الضريبة الجمركية لتشجيع المنافسة وضبط الأسواق.

تدفع أصحاب الصناعة المحلية

3/ قد تدفع أصحاب الصناعة المحلية إلى عدم الإهتمام بتقديم منتج عالي الكفاءة لعدم وجود منافسة.