إن الدول العربية الأكثر امتلاكاً للأغنام عديدة، بالرغم من أنه لطالما كانت الأغنام ذات قيمة لأستراليا، البلد الذي يضم أعلى عدد من الأغنام في العالم وأكبر إنتاج للصوف الناعم، إلا أنه تُعتبَر الأغنام متواجدة بشكل كبير في عدد من الدول العربية، والتي لديها العديد من السلالات المحلية المتكيفة، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لكم الدول العربية الأكثر امتلاكاً للأغنام.

الأغنام في العالم

كانت الأغنام من أوائل الحيوانات المستأنسة، والتي تنحدر من أسلاف برية في أوروبا وآسيا، ويعتبر الصينيون أكثر الرعاة غزارة، حيث يوجد ما يقرب من 195 مليون رأس من الأغنام، تليهم أستراليا حيث حوالي 72 مليون رأساً، والهند حوالي 63 مليون رأساً، كما أن إيران بها ما يعادل 45 مليون رأساً، وكذلك نيجيريا حيث 41 مليون رأساً، والسودان 4 مليون رأساً.

الأغنام في الدول العربية

تضم الدول العربية نسبة كبيرة من الأغنام في العالم، فعلى الرغم من امتلاك الصين واستراليا نسبة ضخمة من إجمالي الأغنام في العالم، إلا أن البلدان العربية في الشرق الأوسط بها نسبة لا يستهان بها.

الدول العربية الأكثر امتلاكاً للأغنام

هناك عدد من الدول العربية التي يوجد بها نسبة كبيرة من رؤوس الأغنام في العالم، وهي:

  • المملكة العربية السعودية.
  • سوريا.
  • مصر.
  • ليبيا.
  • السودان.
  • العراق.
  • فلسطين.

قد يهمك أيضاً: تجارة الأغنام في السعودية

أشهر سلالات الأغنام في الدول العربية

تُعَد سلالة العواس هي واحدة من السلالات المنتشرة بشكل كبير في الدول العربية، فهي أكثر سلالات الغنم انتشاراً في الشرق الأوسط بأكمله، خاصة في المملكة العربية السعودية، سوريا، العراق، فلسطين، لبنان، وكذلك مصر.

أنواع الأغنام في الدول العربية

تتعدد أنواع وسلالات الأغنام الموجودة في الدول العربية، وفيما يلي أبرز سلالات الأغنام في الشرق الأوسط:

سلالة البرقي

وهي واحدة من سلالات الأغنام والتي تتمتع بلية خفيفة، كما أن لها جسم أبيض اللون مع رأس بنية أو سوداء، أما عن أصواف سلالة البرقي من الأغنام فنجد أنها تكون خشنة قليلاً، ومنشأها في منطقة برقة الواقعة في ليبيا، كما أن تلك السلالة منتشرة بشكل كبير في الساحل الشمالي.

سلالة الأوسيمي

وهي واحدة أخرى من سلالات الأغنام والتي تتمتع بلية متوسطة، مع جسم أبيض اللون مع رأس بنية، أما عن أصواف سلالة البرقي من الأغنام فنجد أنها تكون خشنة جداً، ومنشأها في منطقة أوسيم الواقعة في مصر محافظة الجيزة تحديداً، كما أن تلك السلالة منتشرة بشكل كبير في صعيد مصر.

سلالة الرحماني

أحد أشهر سلالات الأغنام في الدول العربية والتي تتسم بامتلاكها لية كبيرة بشكل ملحوظ، مع جسم بني ورأس سوداء، أما عن مكان نشأتها فهو في منطقة تُسمى بالرحمانية بمحافظة البحيرة بمصر، وهي تنتشر بشكل كبير في الوجه البحري.

سلالة الصعيدي

تُعَد سلالة الصعيدي من الأغنام منتشرة بشكل كبير في محافظة أسيوط بمصر، وتوجد جميع الألوان منها، حيث الأسود أو الأبيض أو البني، كما أنها تمتلك لية كبيرة نوعاً ما.

قد يهمك أيضاً: كيف تضمن نجاح مشروع تربية الاغنام في الكويت

أنواع حظائر الأغنام في الدول العربية

يتم تربية الأغنام في الدول العربية في حظائر واسعة، وتتعدد أنواع تلك الحظائر، حيث:

1.الحظائر ذات المظلات

يتم تصميم تلك الحظائر خاصة في المناطق التي تتسم بالطقس المعتدل..والتي يكون الهدف منها هو تقليل حدة الشمس والحرارة على الأغنام..ويكون ارتفاع السقف في الحظائر ذات المظلات لا يقل عن 3 متر.

أما عن الأحواش فيتم تقسيمها إلى عدد من الوحدات، بحيث لا تقل كل وحدة عن مساحة 8 متر مع سور يبلغ ارتفاعه حوالي 1.5 متر، كما أن تلك المساحة سوف تستوعب عدد أغنام بين 30 إلى 50 رأساً، وذلك بناءاً على نوع السلالة وعمرها.

2.الحظائر نصف مظللة

الحظائر نصف مظللة تشبه تماماً الحظائر ذات المظلات ولكن الفارق الوحيد أن المظلات لا تغطي كل الحظيرة..بل تكون في جزء فقط دون الآخر..كما أنه ذلك النوع هو أحد أرخص أنواع الحظائر في مصر وأكثرها مناسبة لظروف البيئة.

وُيشترط أن يتم تصميم هذا النوع من الحظائر بحيث كون القطاع الطولي لها يستقبل الشمس من جميع الجهات لأطول فترة ممكنة.

ويتم وضع العلف وطعام الأغنام ومشربهم في الجزء ذي المظلات حتى لا يتبلل من الأمطار أو يفسد بسبب الحرارة المرتفعة أو الطقس الغير مستقر.

3.الحظائر المغلقة

النوع الثالث من الحظائر الخاصة بالأغنام في الدول العربية هي الحظائر المغلقة..والتي يُفضل تصميمها في الدول ذات الطقس البارد نوعاً ما..وذلك لحماية الأغنام من البرد الشديد، وبالتالي التحكم في ظروف البيئة المؤثرة على إنتاج الغنم.

كما أن هذا النوع من الحظائر يجعل من السهل متابعة الغنم بشكل مستمر وبأقل مجهود ممكن..أما بالنسبة لتصميم الحظائر المغلقة فيجب أن يكون ارتفاع السقف لا يقل عن 3 متر.

وذلك مع ضرورة وجود نوافذ للتهوية على ارتفاع لا يقل عن 2.5 متر..كما ويُنصَح بوضع شبكة من السلك حول تلك النوافذ حتى لا تدخل الحشرات وتضر بصحة الأغنام.

قد يهمك أيضاً: الدولة الأولى في إنتاج الأغنام عالميا