الدلسي أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي هو ما سنتحدث عنه في مقالنا. فالأعشاب البحرية كنز من كنوز البحار لما تقدمه للدول المنتجة من فوائد اقتصادية، وصحية، ولكونها ضرورة ملحة في النظام البيئي.

يعتبر الدلسي نوع من أنواع الأعشاب البحرية المشهورة بطعمها الخفيف. حيث يضيف إلى المأكولات النكهة المميزة. فضلًا عن فوائده على المناخ حيث يشابه تأثيره في البحر تأثير الأشجار على اليابسة من خلال قدرته على التمثيل الضوئي. وإطلاق الأوكسجين، وامتصاص غاز ثنائي أكسيد الكربون. وهو من النباتات المعمرة، ويتم حصادها في شهر يونيو مع ترك أجزاء منها ليستمر النبات في النمو.

وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الدلسي، وأكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم. بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي.

 

ما هو الدلسي

نبات الدلسي نوع من أنواع الأعشاب البحرية. ويتميز بملمس جلدي يحتوي على أوراق يبلغ طولها حوالي 50 سم، وعرضها بين 3- 8 سم، وبسمك يصل إلى 0.35 سم. وتكون النباتات الأنثوية والذكرية منفصلة. وتنتج النباتات الذكور الحيوانات المنوية لتخصيب الإناث.يتواجد نبات الدلسي في مناطق المد على عمق يصل إلى 20 مترًا في الشواطئ المكشوفة.

يمكن قطف نبات الدلسي باليد من السواحل مباشرةً، وتناولها طازجة. ويمكن فصل القشرة الخارجية، وغسلها، ونشرها تحت أشعة الشمس حتى تجف. ومن ثم يتم طحنها على شكل مسحوق ناعم، أو على شكل رقائق لاستخدامها في تحسين نكهة المأكولات المختلفة كاللحوم، والسلطات، والشوربات ويمكن إضافتها إلى الخبز. وتتميز بأنها تعطي الطعام اللون الأحمر.

يتم إنتاج الدلسي في الكثير من الدول نظرًا لفوائده على البيئة. فهو يعمل على إزالة العناصر الغذائية غير المرغوب فيها من الماء. كما يولد الأكسجين، ويمتص غاز ثنائي أكسيد الكربون. ويحمي السواحل من العواصف، وأمواج المد، والجزر القوية. ولكن يجب تنظيف نبات الدلسي جيدًا قبل استخدامه لإزالة المواد العالقة به من حصى أو معادن، أو أي ملوثات قد تضر بالصحة.

تعاني أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم من فقدان جزء كبير من موائله نتيجة التوسع العمراني على طول السواحل، وتغير المناخ، والملوثات التي تصب في مياه البحار، والصيد الجائر للأسماك.

 

أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم

تعتبر آسيا أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم. حيث تمت زراعته واستخدامه كغذاء لمئات السنين، ولا تزال آسيا رائدة في مجال زراعة نبات الدلسي، والأعشاب البحرية حتى يومنا هذا.

تحتل أوروبا، وأمريكا الشمالية قائمة الدول المنتجة لنبات الدلسي بعد آسيا. بحيث تمثل الحصة الأكبر في السوق العالمية نظرًا للاستهلاك الكبير لهذه الأعشاب من قبل السكان. كما يستخدم على نطاق واسع في أيرلندا.

يتوزع نبات الدلسي بشكل عام في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا، ويقل إنتاجها في سواحل شرق إنجلترا. كما تتوزع دوليًا في القطب الشمالي من روسيا وحتى البرتغال، والبلطيق إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي اليابان وكوريا.

بلغ السوق العالمي لنبات الدلسي في عام 2023 حوالي 208.5 مليون دولار أمريكي، وبمعدل نمو سنوي قدره 9.5%، وقدرت إيرادات السوق الأوروبية بنحو 85.6 مليون دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن تزيد لتصل إلى 513 مليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2031

 

شاهد أيضًا: الجزر أكثر الدول إنتاجًا للجزر حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الجزر

قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي

تتوزع أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم على طول السواحل الشمالية للمحيطين الأطلسي والهادئ. وصولًا إلى القطب الشمالي في كندا وروسيا. وجنوبًا إلى البرتغال في أوروبا. ونيوجرسي وكاليفورنيا في الولايات المتحدة غرب المحيط الهادئ. واليابان وكوريا في الجنوب، وإليكم قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي:

  • دول آسيا كالصين، واليابان، وتايوان، وكوريا.
  • جنوب شرق آسيا مثل: سنغافورا، وتايلاند، وبورما، وبروناي، وإندونيسيا، والفليبين، وماليزيا، وفيتنام، وكمبوديا.
  • جنوب أفريفيا، وتشيلي.
  • في المقاطعات البحرية في كندا، واسكندنافيا، وجنوب غرب إنجلترا، وإيرلندا، وكاليفورنيا، واسكتلندا.

.

المحتوى الغذائي للدلسي

يحتوي نبات الدلسي على قيمة غذائية عالية. فهو غني بالمعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، ويحتوي أيضًا على الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ج، واليود. وعلى الرغم من طعمه المالح إلا أنه منخفض الصوديوم، لذلك يعمل على خفض ضغط الدم. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي في الجسم.

 

الدلسي أكثر الدول إنتاجًا حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي

الدلسي أكثر الدول إنتاجًا حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الدلسي

استخدامات الدلسي

يعتبر نبات الدلسي مصدرًا غذائيًا جيدًا ويمكن استخدامه كتوابل لتحسين النكهة. حيث أن طعمه يشبه طعم الفلفل الحار إلى حدٍ ما. ويمكن تناوله مع الزبدة، أو يقطع إلى شرائح، ويضاف إليه الجبن، ويخبز في الفرن. أيضًا يمكن إضافته إلى الحساء، والخبز، وأصناف الطعام المختلفة.

ويستخدم نبات الدلسي كعلف للحيوانات في أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم، وكنوع من أنواع الأسمدة الزراعية. وفي منتجات العناية بالبشرة كالصابون، والشامبو، وكريمات البشرة. وذلك لقدرته على تجديد خلايا البشرة، وترطيبها، وحمايتها من أضرار البيئة الخارجية، وتحسين صحة الجلد بشكل عام.

يستخدم نبات الدلسي كنوع من أنواع التوابل الموجودة في المتاجر الصحية، وفي الأسواق الخاصة ببيع الأسماك. كما يستخدم كدواء لعلاج الكثير من الأمراض نظرًا لغناه بالعديد من العناصر المفيدة لصحة الإنسان. ويمكن استخدامه كعلف للحيوانات، وغذاء أساسي للأسماك، ونظرًا لاستخداماته العديدة في المطبخ الآسيوي. تعتمد آسيا على إنتاج الدلسي، وتعتبر من أكثر الدول إنتاجًا له حول العالم.

 

فوائد نبات الدلسي الصحية

تلجأ أكثر الدول إنتاجًا للدلسي حول العالم لزراعته للاستفادة منه. وذلك لأنه مصدر غني بالألياف، والمعادن كالبوتاسيوم، والصوديوم، والفيتامينات كفيتامين ب. كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين، واليود، ومن فوائده:

  • يعزز نبات الدلسي صحة الغدة الدرقية لأنه غني بمادة اليود.
  • يحافظ نبات الدلسي على صحة العظام والأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب من خلال قدرته على تخفيض ضغط الدم.
  • يحفز إنتاج كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم.
  • يرفع نبات الدلسي مناعة الجسم بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين c.
  • يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز صحة العين.
  • يسهل عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على الألياف.
  • يخفف من آلام التهاب المفاصل.

 

كيفية زراعة نبات الدلسي في المنزل

يعتبر نبات الدلسي من الأعشاب البحرية الصالحة للأكل، ويمكن زراعة، وإنتاج الدلسي في المنزل بسهولة باتباع الخطوات التالية:

  • يتم ملء حوض كبير للماء بالمياه المالحة المغلية على النار. مع التأكد من ذوبان الملح جيدًا في الماء.
  • يوضع الحوض في مكان مشمس لأن ذلك يساعد على نمو نبات الدلسي بشكل صحيح.
  • يوضع في قعر الحوض صخرة واسعة لتنمو عليها نبات الدلسي
  • يتم وضع جذر نبات الدلسي على الصخرة بحيث يكون عالقًا بها.
  • يوضع بعض الأسمدة السائلة في الحوض لتغذية النبات.

 

الآثار الجانبية لنبات الدلسي

يعتبر تناول نبات الدلسي آمنًا عند استخدامه عن طريق الفم، أو عند وضعه على الجلد. بينما الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • من الممكن أن يسبب نبات الدلسي بعض المشاكل الصحية للكلى. بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدلسي إلى حدوث مشاكل في الغدة الدرقية. بسبب احتوائه على اليود بكميات كبيرة، والذي يحفز إفراز هرمون الغدة الدرقية بشكل كبير.
  • يؤدي استخدام الدلسي مع أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم بشكل ملحوظ.

 

وفي الختام نجد أن أكثر الدول إنتاجا للدلسي حول العالم تعتمد علي زراعته. وذلك لأنه عشب بحري مفيد لصحة الإنسان نظرًا لما يحتويه من معادن وفيتامينات. ولكنها كغيرها من أنواع الأعشاب يجب عدم الإفراط في تناولها لتلافي آثارها الجانبية.