يعتقد العديد من التجار ورجال الأعمال، أن الدروب شيبنج drop shipping من أهم مجالات الأعمال التجارية العصرية. ففي عصر التطوّر والتكنولوجيا، والتطوّر الرقمي السريع. فُتح باب التجارة الإلكترونية على مصراعيه، وازدهرت التجارة عبر الشبكة العنكبوتية، حتى تقدمت على التجارة التقليدية بأشواطٍ عديدة. كما اتخذت التجارة الإلكترونية، أشكالاً عديدة ومجالات كثيرة. وبالرغم من أن هذه التجارة، لا تزال في طور النمو، إلا أنها لاقت رواجًا كبيرًا، واستحسان من قبل المستهلك والمنتج، لما تتمتع به من سهولة كبيرة، وتوفيرًا للوقت والمال. وسنقدم لكم في مقالنا اليوم، شرحا مفصلاً عن الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة، وأهم المواقع والنصائح التي ستساعدك للنجاح في هذا المجال.

الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة

البيع عبر سلسلة التجزئة، أو ما يعرف بالدروب شيبنج. هو نوع تجارة مطوّر، يستخدم أسلوب الأونلاين للعرض والبيع، ويدرج تحت أساليب التجارة الإلكترونية. يعمل به بائع التجزئة دور الوسيط. حيث يعمل على شحن المنتجات بشكل مباشر من المصنع أو الشركة المصنعة إلى المستهلك. وبالتالي فهو لا يحتاج إلى مستودعات أو متاجر ضخمة لتخزين البضائع. بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى تجميد رأس المال. حيث لا يشتري السلعة إلّا بعد طلبها من قبل المستهلك. وبناءً عليه يعتبر مخزنك متجرًا افتراضيًا أونلاين. حيث يتم طلب البضاعة أو المنتج، عبر طلب شراء ترسله إلى شركة Drop Shipping. ليصار إلى تجهيزه من قبل الشركة وشحنه إلى المستهلك عبر بائع التجزئة.

الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة

كيف يعمل الدروب شيبنج drop shipping

يعمل الدروب شيبنج بخطوات بسيطة جدًا وهي الآتي:

  1. يطلب المستهلك شراء سلعة محدد، من متجرك أو مشروعك التجاري. حيث بإمكان المستهلك الاطلاع على الكتالوج، أو معاينة السلعة عينيًا (أي من أرض الواقع). وذلك لاختيار ما يراه مناسبًا. ويمكن أن يختار المستهلك السلعة عن طريق نافذة بيع إلكترونية، أو موقع تجارة إلكتروني عن طريق شبكة الإنترنت. وتتيح هذه الطريقة، عرض السلعة على عدد أكبر من المستهلكين، مما يحقق لك تسويق أفضل وربح أكبر.
  2. نقل البضاعة المطلوبة إلى بائع الجملة أو التاجر المورّد للبضائع. ويمكن أن يكون يدوي أو أتوماتيكي. حيث جرت العادة أن يكون المورّد هو المنتج للبضائع في أغلب الأحيان. وفي هذه الحال، فإنه يوفر لك ربحًا أكبر. باعتبار الفرق بين سعر الحملة وبيع التجزئة الذي تحدده أنت في متجرك.
  3. توريد السلعة عن طريق شحنها للمستهلك مباشرةً. حيث يدفع المستهلك ثمن السلعة نقدًا وبسعر الجملة. وفي هذه الحال يوضع شعار المتجر بدلًا من شعار المصنّع على المنتج. الأمر الذي يُبقي العلامة التجارية للمُصنع مجهولًا بالنسبة للمستهلك بالتجزئة.

اقرأ أيضًا: ما هي مقومات نجاح التجارة

الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة

أهم ميزات الدروب شيبنج drop shipping

إن هذا النوع من التجارة له العديد من الميزات والإيجابيات أهمها:

  • لا حاجة لرأس المال: إن الدروب شيبنج لا يحتاج إلى رأس مال، حيث لا داعي لشراء البضاعة وتخزينها في المستودعات، ومن ثمَّ انتظار المستهلك. وكل ما تحتاجه للبدء بهذا النوع من التجارة هو حاسوب، وموقع على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى التنسيق مع بعض الشركات أو المصانع ذات منافذ بيع الجملة.
  • عرض مجموعة أكبر من البضائع: حيث أنه لا دعي لوجود مستودع لتخزين البضائع، فهذا يعني أنك تستطع عرض الكثير من البضائع والمنتجات المختلفة والمتنوعة. وذلك من خلال الاتفاق مع إحدى شركات بيع الجملة وعرض منتجاتها على موقعك الإلكتروني، مع تفاصيل سعرها وشحنها.
  • الرغبة في التوسع: إن كنت ممن يحبون التنوع في التجارة وزيادة الأرباح. فإن هذا هو مجال عملك. حيث تستطيع عرض ما تشاء من البضائع والسلع، وبالكميات والأنواع التي تُريد. حيث لا تتحمل أعباء التخزين والكساد وانتهاء الصلاحية. مما يعني أنه لا يوجد خسارة، وبالتالي تحقيق أرباح مضمونة، وجني مال وفير.
  • سهولة وسرعة التسوق: يساعد الدروب شيبنج على التسوق بسهولة كبيرة. حيث يمكن للمستهلك اختيار ما يناسبه من البضائع المعروضة عبر المواقع، دون تكلّف عناء التسوق والبحث الطويل في المتاجر والأسواق. كما يمكنه الحصول على أفضل عروض الأسعار والأنواع للبضائع.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني.

كيف تبدأ في تجارة على الدروب شيبنج

لتبدأ في تجارة ناجحة في مجال الدروب شيبنج،نقدم لك بعض النصائح التالية:

  • الاختيار الجيد والمركز لنوع البضاعة: حيث أن نجاح أون لاين من الصعب أن يتحقق للأشخاص الذين يريدون كل شيء. حيث التخصص في نوع محدد من المنتجات، يُكسبك خبرة ممتازة فيها، الأمر الذي يجعلك تعرف كل شيء عنها. مثل مكان عرضها أو الشريحة التي سوف تستهدفها بهذا المنتج، التوقيت المثالي لطرح المنتج، والكثير من الأمور التي تجعل التخصص في نوع محدد من المنتجات يحقق أعلى نسبة من الأرباح من خلال أون لاين.
  • إنشاء متجر إلكتروني: وهذا أمر يسير ويمكن إنشاء متجر إلكتروني بغرض الدروب شيبنج من خلال الخيارات التالية:
  • التعاقد مع مورد موردين دروب شيبنج:  يجب عليك أن تكون حذرًا في هذه النقطة. حيث أن العديد من المنتجين الذين يسوقون منتجاتهم بطريقة الدروب شيبنج، ومن المحتمل أن يكون هؤلاء الأشخاص أصحاب شركات كُبرى أو تجار جملة أو أصحاب مصانع. وبالتالي عليك تحديد أهدافك ومبتغاك بدقة من حيث نوع المنتجات والسوق التي ترغب بالتسويق فيها وهل من المسموح أن تشحن المنتجات، وهل تناسبك الأسعار التي يقدمها لك الموردين. كل هذه الأمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتجنب الخسارة.
  •  ضبط وسيلة الدفع للمشترين والموردين: عندما تعمل في مجال الدروب شيبنج، يجب ضبط طريقة الدفع للمستهلكين الذين اشتروا المنتجات من متجرك. كما يجب تحديد طريقة الدفع التي سوف تستخدمها مع الموردين. وفي هذه الحال يوجد الكثير من الخيارات لاستخدامها، وأهمها عن طريق موقع Paypal للدفع . وهو مناسب جدًا كوسيلة دفع واستقبال الأموال في آنٍ معًا.

 

  • ضع خطة تسويقية وعلامة تجارية لمتجرك: وهي من أهم نصائح النجاح في الدروب شيبنج. حيث أن معرفة العلامة التجارية لمتجرك، واشتهارها بين المستهلكين والعملاء المحتملين، تجعلك تحقق الكثير من صفقات البيع. وبالتالي مزيدًا من الأرباح. ويمكن الاستعانة بالحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء حساب على جوجل أدسنس.

أهم المواقع التي تقدم خدمة الدروب شيبنج للمتاجر

هنالك العديد من المواقع التي تقدم خدمة الروب شيبنج للمتاجر نذكر منها:

وختامًا وبعد أن تحدثنا عن الدروب شيبنج drop shipping وكيف تبدأ في تجارة. لا بُدَّ من التذكير بأن السوق العالمية في نمو مستمر، والمنتجات في تنوعٍ وازدياد، وأن الدروب شيبنج يعتبر مجالًا جديدًا وجيدًا، حيث يمكن من خلاله إنشاء تجارة حديثة تحقق لك تطلعاتك وتساعدك على بناء مستقبلك وبالتالي زيادة الأرباح وتحقيق المزيد من المكاسب.