الخدمات الإلكترونية عرض بيانات الرقم الصادر هي إحدى المزايا التي تقدمها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تسهيلًا لأعمال المواطنين وتوفيرًا للوقت والجهد لهم. وذلك من خلال خدمة أبشر التي أطلقتها هذه الوزارة، إذ أصبح بإمكان المواطنين والمقيمين الاطّلاع على كافة الخدمات حسب القطاعات المشاركة في هذه الخدمة. أيضا تعتبر هذه الخدمات الإلكترونية واجهة إلكترونية جديدة، تساعد المواطنين على إجراء معاملاتهم بطريقة سهلة بسيطة خالية من روتين السفر إلى المباني الحكومية. إذ تستطيع في أيّ وقت أن تشرفَ على سير معاملاتك. كون هذه الخدمة متاحة على مدار الساعة خارج أوقات العمل المعتادة. وهي مفهوم يركز على العميل، وبالتالي، تتركز المكونات الاستراتيجية على زيادة القيمة المحددة المراد إنجازها لصالح العميل.مع العلم  يتمّ دعم ذلك من خلال تخصيص و تحديد استراتيجيات الخدمة وتوفير مستوى عاليّ من الخصوصية والأمان لبيانات العملاء.

وفي هذا المقال سنستعرض الخدمات الإلكترونية عرض بيانات الرقم الصادر. ما هو مفهوم الخدمة الإلكترونية في السعودية وماهي المنصات التي تقدم هذه الخدمات.

مفهوم الخدمات الإلكترونية

قبل الحديث عن مفهوم الخدمات الإلكترونية عرض بيانات الرقم الصادر، لا بدّ من استعراض مفهوم الخدمات الإلكترونية. والذي اكتسب استخدامًا متزايدًا مؤخرًا. ومع ذلك، لا يوجد اتفاق عام بشأن المعنى الدقيق للمصطلح ونطاقه. إذ وخلال العقدين الماضيين إلى الثلاثة عشر عامًا الماضية، ظهرت الخدمات بشكل متزايد في الصدارة في العلوم الاجتماعية. ونتيجة لذلك، ظهرت المناقشات حول وضع تعريف واضح لها مرارًا وتكرارًا، وبدأ الباحثون والأكاديميون على حد سواء في مناقشة مفهوم الخدمات الإلكترونية. إلا أنه لا يوجد تعريف واضح وفهم كامل لفكرة الخدمات الإلكترونية.

يعتبرُ مفهوم الخدمات الإلكترونية أحدَّ التطبيقات البارزة للاستفادة من التقنيات الإلكترونية في مجالات مختلفة. وهو مفهوم يقومُ على فكرة أن تنتقل شبكة الويب إلى ما هو أبعد من التجارة الإلكترونية وتمتد إلى ما يسمى تقنية المعلومات. وبتعريف بسيطٍ و موجز يمكن القول أنها الأعمال والجهود أو العروض التي يتمّ تقديمها بوساطة تأمين كافة السبل لدعم العملاء وتقديم الفائدة اللازمة لهم أثناء معاملاتهم الحكومية.

وهي تطبيقات عبر الإنترنت تمكن المواطنين من الاستفادة من الخدمات الحكومية المتاحة. يمكنك تصفح الخدمات المتاحة تحت علامة تبويب قائمة الخدمات الإلكترونية. ستحتاج إلى بيانات الاعتماد الخاصة بك لتسجيل الدخول واستهلاك هذه الخدمات الإلكترونية.

خلاصة القول إن معظم تعريفات مفهوم الخدمات الالكترونية تتميز بفكرة التوصيل الإلكتروني للخدمة. الأمر هنا أشبه بالنظر إلى الخدمات الإلكترونية على أنها قائمة على الإنترنت بالتطبيقات التي تحتاجها للوصول إلى المنفعة الكاملة.

الخدمات الالكترونية عرض بيانات الرقم الصادر في السعودية

من خلال المنصة الوطنية الموحدة يمكن الاستفادة من خدمة عرض بيانات الرقم الصادر وغيرها من الخدمات الالكترونية في المملكة العربية السعودية . هنا تستطيع البدء برحلة طموحة تهدف إلى بناء نموذج متكامل لتقديم خدمات حكومية عالية الجودة وفعالة. سواء كنت مواطنًا أو مقيمًا أو صاحب عمل أو زائرًا، يمكنك الوصول إلى الخدمات الحكومية عبر تجربة القناة الشاملة المخصصة والاستباقية. تسعى هذه المنصة إلى تقديم خدماتها عبر عدة قنوات تعمل معًا في وقت واحد من أجل تزيده زوارها بتجربة مريحة تتضمن أحدث التقنيات.

وهي مصدر واحد لجميع المعلومات والخدمات الحكومية لضمان حصولك على تجربة فعالة بدقة ووضوح. ومن خلال نقطة واحدة بهوية رقمية موحدة تتيح لك الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية بسرعة وسهولة من أي مكان وفي أي وقت. كما أن المنصة الوطنية الموحدة هي مصدر مخصص للتيسير والمساعدة للمواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال والزوار. وتقدم المنصة قدرًا هائلاً من المعلومات، أيضا تمَّ وضعها كمصدر انتقال لجميع المصادر الحكومية. كل ذلك من خلال تصميم بوابة إلكترونية خدميةٍ شاملةٍ لكافة مناحي الحياة. ومن ناحية آخرى تمّ تصميم المنصة لتوفير تجربة سهلة الاستخدام مع ضمان تلبية احتياجاتك. عند تسجيل الدخول من خلال منصة أبشر، ستظهر لك الخدمات بناءً على معلوماتك الشخصية واحتياجاتك مثل القروض والالتزامات المالية وحسابات المصارف الالكترونية وسجلاتك التعليمية والعملية والاجتماعية. أيضا من الممكن الوصول إلى الخدمات الحكومية وعرض المعلومات دون تسجيل الدخول.

الخدمات الالكترونية عرض بيانات الرقم الصادر

واحدةٌ من أهم الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية. والغاية من هذه الخدمة اختصار الوقت والإسراع في متابعة الإجراءات الخاصة بالمواطنين. من خلالها يمكن متابعة تفاصيل الحصول على تأشيرات العمل وغيرها من الخدمات المقدمة. الأمر الجيد هنا هو كيفية اختصار الوقت وتوفيره ومتابعة إنجاز جميع المعاملات إلكترونيًا من خلال منصة واحدة. على سبيل المثال، تقدمُ هذه المنصة العديد من الخدمات التي تختص بها وزارة الداخلية من متابعة معاملات الحصول على تراخيص العمل وتأشيرات الإقامة لغير المواطنين، ومنح تأشيرات السفر للمواطنين. كل ذلك من خلال متابعة رقم صادر خاص بالمعاملة المراد تنفيذها.

 طريقة عرض بيانات الرقم الصادر

  •  إذا كنت ترغبُ في الاستفادة من الخدمات الإلكترونية عرض بيانات الرقم الصادر، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية. ومن ثم اختيار خدمة أبشر، والضغط على خيار أبشر للأفراد لتبدأ هنا رحلة عرض بيانات الرقم الصادر الخاص بك وبمعاملتك.
  • بعد الدخول إلى منصة أبشر، ومن القائمة الرئيسية تختار الخدمات الإلكترونية. ومن ثم اختيار الاستعلام عن الخدمة المراد إنجازها. سواء كانت تأشيرة عمل أو إقامة أو تأشيرة سفر أو وثيقة الحصول على جواز سفر.
  • هنا لا بدّ من إدخال بيانات صاحب المعاملة أو الخدمة. على سبيل المثال، الاسم الثلاثي، المواليد ورقم الهاتف وعنوان الإقامة.
  • بعد أن يتّم ملء البيانات اللازمة والخاصة بصاحب المعاملة. ويجب اختيار عرض بيانات صاحب الرقم الصادر. لتظهرَ بعدها المعاملة كاملةً وفي أيّ مرحلة وصلت.

أخيرًا، يمكن القول إنه باستخدام الخدمات الإلكترونية عرض الرقم الصادر، تستطيع الوصول إلى خدمتك الحكومية في أيّ وقت. على اعتبار أنها واحدة من الجهود الحكومية التي تسعى إلى توجيه وتعميق فكرة الحكومة الإلكترونية. ونقل التركيز من المنتجات والمعاملات إلى الخدمة والعلاقات، وبناء العدالة مع العملاء. كل ذلك من خلال رقم صادر الذي يساعدك في تتبع طريق معاملاتك نحو الإنجاز.