سنتعرف في مقالنا اليوم على الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص. ينتمي الحمص إلى فصيلة البقوليات، وهو غني بالعناصر الغذائية كالحديد والزنك والمغنزيوم وحمض الفوليك والفوسفور والضرورية لصحة العظام. كما يتميز بغناه بالألياف التي تقلل نسبة الكوليسترول وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.  كذلك يحتوي على البروتينات التي تغني عن تناول اللحوم لمن لايستطيع ذلك.  إضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات المركبة التي تساعد على تنظيم امتصاص سكر الدم فيحافظ على نسبته متوازنة في الجسم. ونظرًا للقيمة الغذائية العالية والضرورية للصحة سارعت الدول إلى تطوير زراعة الحمص والتوسع فيها لتحقق متطلبات سكانها من هذا المحصول المفيد والضروري للجسم تابعوا معنا الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص.

قائمة الدول حسب إنتاج الحمص

يزرع الحمص في شبه القارة الهندية والبحر الأبيض المتوسط واستراليا ومنطقة السهول الكبرى في الأمريكيتين وغرب آسيا وإليك ترتيب قائمة الدول حسب إنتاج الحمص:

  • الهند
  • استراليا
  • بورما
  • باكستان
  • تركيا
  • إثيوبيا
  • روسيا
  • إيران

الهند أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص

الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص

كانت زراعة الحمص في الهند محصورة في الشمال منذ عام 2000 ق.م في ولاية أوتار براديش. وتعد الهند أكبر منتج للحمص في العالم  بمعدل 7.818.984 طن سنويًا على مساحة 8.392.652 هكتار ليكون العائد 931.6 كغ لكل هكتار. كما تحتل مادهيا براديش المرتبة الأولى من حيث المساحة والإنتاجية التي تبلغ 2.4 مليون طن بعائد 930 كغ للهكتار. تليها راجستان ثم أوتار براديش. تحقق هذه الولايات الثلاث إلى جانب ماهاراشترا 86 % من إجمالي إنتاج الحمص في البلاد.

استراليا أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص

الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص

زرع الحمص لأول مرة في استراليا كمحصول تجاري في جوندويندي خلال أوائل السبعينات. وفي الوقت الحالي أصبح محصولًا أساسيًا في أنظمة الزراعة في الشمال (نيو ساوث ويلز وكوينزلاند)، كما أصبح يزرع بشكل كبير في المناطق الجنوبية (فيكتوريا)، كذلك فإنه يزرع في غرب استراليا. حيث يزرع في استراليا صنفين هما ديسي وكابولي ويختلفان في متطلباتهما الزراعية وكذلك في السعر، وبالمجمل يبلغ إنتاج استراليا من الحمص 874.593 طن سنويًا. كما تبلغ المساحة المزروعة بهذا المحصول 677.444 هكتار أما الإنتاجية فقد بلغت 1.291 كغ لكل هكتار.

بورما أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

زادت إنتاجية الحمص بشكل كبير في بورما خلال العقدين الماضيين حيث ارتفع الإنتاج بمقدار ثمانية أضعاف تقريبًا (من 67000 طن عام 1998 إلى 527000 طن عام 2017) بسبب زيادة المساحة بنسبة 300% (من 101000 حتى 367000 هكتار)، إضافة إلى مضاعفة الإنتاجية  (من 660 إلى 1400 كغ/هكتار). كذلك فقد عملت مراكز الأبحاث الزراعية على تطوير أنواع تنضج مبكرًا، وتتحمل الجفاف والإجهاد الحراري، كما أنها تناسب الحصاد بالآلات، ومن أنواع وأصناف الحمص يزين 3 الذي يغطي 36% من المساحة المزروعة بالحمص، ويزين 4 يشكل 14% من المساحة، ويزين 6 يغطي 28% من المساحة، بالإضافة إلى يزين 8 الذي يغطي 17% من المساحة، إلى جانب يزين 11 الذي يغطي 1% من المساحة.

باكستان أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

يعد الحمص محصول البقوليات الرئيسي ومصدر البروتين الغذائي في باكستان، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في الأمن الغذائي في البلاد. كما زاد الطلب على الحمص في السنوات الأخيرة بسبب الزيادة المستمرة في عدد السكان وانخفاض الإنتاج. لذلك تعمل باكستان على استيراد الحمص من استراليا وتركيا وكندا. يزرع الحمص ضمن نظام الزراعة البعلية على مساحة 1,004,681 هكتار بعائد في الإنتاجية يقدر بـ 514.7 كغ/هكتار وتبلغ الإنتاجية الكلية 517.107 طن سنويًا. كما أن 80% من الحمص يزرع في تال والـ 20 % الباقية تتوزع في مختلف المناطق الأخرى.

تركيا أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

تحتل تركيا المركز الخامس في إنتاج الحمص عالميًا حيث يصل إلى 455,000 طن سنويًا كما يزرع على مساحة 351,687 هكتار ليحقق عائدًا يبلغ 1.293.8 كغ/هكتار. ويعد هذا الإنتاج منخفضًا مقارنةً بالسنوات السابقة نظرًا لانخفاض الأسعار، الأمر الذي أدى إلى انخفاض المساحة المزروعة بالحمص وبالتالي الإنتاجية. أما بالنسبة لمناطق زراعة الحمص في تركيا فتتركز النسبة الأكبر من المساحة المزروعة بالحمص في وسط وجنوب شرق الأناضول.

إثيوبيا أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

حظيت إثيوبيا بالمركز السادس في إنتاج الحمص عالميًا بمعدل 444.146 طن سنويًا حيث يزرع على مساحة تعادل 225,608 هكتار بعائد  يقدر بـ 1,968.7 كغ/هكتار. اعتمدت إثيوبيا على زراعة الأصناف المحسنة وانتهجت الإدارة الجيدة للمحاصيل حيث أدت زراعة الحمص صنف كابولي ذو الحبوب الكبيرة والمقاوم للأمراض إلى زيادة الإنتاجية بشكل ملحوظ. ويعد الحمص من أهم المحاصيل التي تصدرها إثيوبيا حيث يدر عليها مايعادل 61 مليون دولار أمريكي سنويًا. ومع ذلك هناك تطلعات للتوسع في زراعة الحمص في مرتفعات بيل والتي تقع جنوب شرق إثيوبيا، والتي يعتمد فيها المزارعون على القمح عادةً ويهملون الحمص لأنه يعتمد على الزراعة والحصاد اليدوي مما يكبدهم تكاليف عمالة عالية.

روسيا أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

يعد الحمص إلى جانب البازلاء من أبر المحاصيل التي تنتجها روسيا حيث يصل إنتاج الحمص سنويًا إلى  319,908 طن. حيث يزرع على مساحة 357,945 هكتار ليعطي عائدًا يبلغ 893.7 كغ/هكتار. أما صادرات روسيا من الحمص فقد بلغت 300 ألف طن. وأكثر الدول التي تستورد الحمص الروسي هي تركيا والهند والأردن ومصر ولبنان والعراق ودول الخليج العربي. كما تنتشر زراعة الحمص في روسيا في مناطق الفولغا وجنوب ووسط وشمال القوقاز. كذلك يتميز الحمص الروسي بصغر حجمه.

إيران أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم

يبلغ معدل إنتاج الحمص في إيران 177,493 طن سنويًا كما يزرع على مساحة 433,356 هكتار ويحقق عائدًا يصل إلى 409.6 كغ/ هكتار ويعد الحمص الإيراني من أجود أنواع الحمص عالميًا يتم تصديره عادةً إلى الدول العربية كالعراق ودول الخليج وتتركز زراعته في المقاطعات الشمال غربية.

في ختام مقالنا الحمص أكثر الدول إنتاجا للحمص حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الحمص. نتمنى أن تكون المعلومات غنية فيما يتعلق بمناطق إنتاج الحمص في العالم وكمية هذا الإنتاج، وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي يتمتع بها الحمص والتي تطرقنا لها في بداية المقال نحذر من يعاني من اضطراب في القولون من الإكثار في تناوله.