إن كنت تودّ تحسين مبيعاتك من المنتجات على أمازون Amazon. تابع معن هذا المقال الذي سنذكر فيه  أفضل الطرق للحفاظ على تقييمك مرتفع على أمازون من خلال تحسين مبيعاتك من المنتجات.

خوارزمية البحث عن المنتجات في أمازون Amazon

تختلف خوارزمية البحث عن منتج في Amazon تماماً عن خوارزمية غوغل. عندما يبحث المشتري عن منتج على أمازون، يتم عرض النتائج بعد القيام بالتالي: أولاً يتم سحب النتائج ذات الصلة من الكتالوج الخاص بهم ثم يتم ترتيبها وفقاً لمدى ملاءمتها لكلمات البحث.

تريد أمازون تعظيم الإيرادات لكل عميل. لذا يقومون بتقييم الخوارزميات الخاصة بهم باستمرار باستخدام الأحكام البشرية والتحليل الذكي ومقاييس العمل الرئيسية كمقاييس الأداء.

الركائز الأساسية لخوارزمية أمازون من أجل تحسين مبيعاتك

لدى أمازون ثلاثة عوامل لترتيب النتائج لا تقل أهمية عن بعضها، سنعرضها لكم بالتفصيل:

  • معدل التحويل: يتم تعريف معدل التحويل بأنه النسبة المئوية للمستخدمين الذين يتخذون الإجراء المطلوب، أو النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يشترون شيئاً ما منه. وجد موقع أمازون أن معدلات التحويل تتأثر بالمراجعات وجودة الصورة والأسعار. لذا يجب على البائعين المحافظة على أسعارهم التنافسية للحفاظ على معدل تحويل جيد من أمازون.
  • الملاءمة: وهو إحدى العوامل التي تهتم بها خوارزمية أمازون. كي يحصل منتجك على نتيجة بحث ذات ترتيب أعلى، يجب أن يكون ملائماً لما يتم البحث عنه أساساً.
  • رضا العملاء وولائهم: كي تقوم علامتك التجارية بالاحتفاظ بعملائها، عليك الاهتمام بمراجعات المستهلكين على أمازون ومعدل عيوب الطلب (ODR). اجعل العملاء سعداء وسيواصلون العودة، حيث كلما زادت تعليقات المشترين الإيجابية والمراجعات الجيدة التي تحصل عليها، زاد احتمال فوزك بالصفقة التجارية وإتمام البيع.

نصائح من أجل تحسين مبيعاتك على أمازون

بعد معرفتك لخوارزمية أمازون، سنقوم بتطبيقها عملياً من خلال مجموعة من النصائح التي تزيد مبيعات منتجك وتحسّن أرباحك بشكل ملحوظ، تابع معنا:

  1. قم بتحسين العنوان الرئيسي في المنتجات

إن عناوين المنتجات هي أول ما يجذب انتباه المشتري، لذا عليك تحسينها. يمكنك القيام بذلك من خلال وضع: اسم العلامة التجارية + اسم المنتج + الميزات (مثل اللون والحجم والجنس والاستخدام وما إلى ذلك).

تكمن المهمة الرئيسية لعنوان المنتج على أمازون في إخبار المتسوقين عن منتجك. لكن ننصحك باستخدام الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً على هذا الموقع لرفع مبيعاتك وربحك معاً.

  1. ركز على مراجعات المنتجات

على الرغم من صعوبة الحصول على المراجعات، لكنها مهمة جداً. فهي تعدّ الحجر الأساسي الذي يعتمد عليه المشترين في لاتخاذ قرار الشراء النهائي.

خصوصاً عندما يجد المستهلك المنتج نفسه وبالسعر نفسه لكن لبائعين مختلفين، إنه بالتأكيد سيختار المنتج ذو التصنيف والمراجعات الأفضل.

  1. احم نفسك ضد المنافسين

يعدّ رقم تعريف المنتج (SKU) جزءاً ضرورياً من البيع على Amazon. عندما تقوم بإعداد تسمية المنتجات وفقاً لتكلفتها، حاول تجنب استخدام (SKU) التي يمكن أن تكون بمثابة علامة للمنافسين لملاحظة منتجك ومنافسته.

  1. أتمتة تسعير المنتجات

بينما تكون مشغولاً بإعادة تسعير مخزونك يدوياً. يلتهم المنافسون الذين يستخدمون إعادة التسعير الآلي مبيعاتك لأن منتجاتهم يتم إعادة تسعيرها بسرعة أكبر.

ما لم تكن تبيع أحجاماً منخفضة من المنتجات أو أن عدد منافسيك قليل نسبياً، فإننا ننصحك باستخدام إعادة التسعير الآلي لتحسين مبيعاتك في أمازون.

  1. حسّن من الكلمات الرئيسية لجميع المنتجات

تتغير مصطلحات البحث التي يستخدمها المستهلكون باستمرار، كي تبقى في الطليعة المبيعات على  Amazon هناك الكثير من الطرق لتعزيز مُحسنات محركات البحث لديك، كأدوات SEMRush أو Ahrefs أو  CamelCamelCamel  وغيرها.

  1. مزامنة مخزون المنتجات الخاص بك

إذا كنت تبيع منتجاتك على منصات متعددة وليس فقط أمازون فإن مزامنة مخزونك تجعل البيع على كل منها أسهل بكثير. ستكون قادراً على الحفاظ على النبرة نفسها في التسويق وتحديث التغييرات بسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر الكثير من الوقت دون الاضطرار إلى النشر عدة مرات على عدة منصات تسويقية إلكترونية.

  1. تحسين صور المنتجات في Amazon

تعد الصور عالية الجودة من أسرع الطرق لجذب انتباه المشتري خصوصاً على أمازون. ليس عليك أن تكون محترفاً أو أن تكرس الكثير من الوقت لالتقاط صورٍ رائعة.

كل ما عليك فعله هو اتباع بعض المبادئ الأساسية لتحسين مستوى صور منتجك على أمازون:

  • التقط الصور في الضوء الطبيعي.
  • لا تستخدم الفلاش واضبط توازن اللون الأبيض على التلقائي.
  • قم بوضع الكاميرا على حامل ثابت، وإن كنت تقوم بالتصوير باستخدام هاتف ذكي تجنب الاهتزازات.
  • استخدم خلفية بيضاء أو محايدة للضوء مثل قماش أبيض.
  • التقط المنتج من زوايا متعددة.
  • ضع منتجك في بيئة قريبة من بيئة استخدامه.
  1. التزم بقواعد وشروط خدمة أمازون Amazon

ستنخفض مبيعات منتجاتك بشكل كبير عندما تقوم بكسر إحدى قواعد أمازون. حيث يمكن أن يتم تعليق حسابك أو إيقافه. إن معرفة ما تتطلبه أمازون من البائعين يعني أنه يمكنك إعداد قوائمك بالطريقة عالية الجودة التي يريدونها ، مما يؤدي إلى زيادة ثقة المشتري وزيادة فرصة تحقيق المزيد من المبيعات.

باتباعك للنصائح الواردة في هذا المنشور، ستشهد زيادة في مبيعات منتجاتك على أمازون وستتحسن أرباحك بشكل ملحوظ.