لا بد من التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في لبنان بيت بالقسط في لبنان، وذلك في حال رغبت بالحصول على قرض منزل لشراء منزل بالقسط من بنوك لبنان. فمن الضروري التعرف إلى أفضل البنوك في لبنان التي تمنح قروض المنازل بسهولة تامة، وبإجراءات سهلة، وبميزات عديدة. وهذا ما سنتعرف إليه في مقالنا هذا.

فالبنوك اللبنانية عديدة، وأغلبها يقدم القروض السكنية بميزات كثيرة، ويمنحها بعملتي الدولار الأمريكي والليرة اللبنانية. ولكن في ظل ظروف لبنان الاقتصادية الصعبة. أصبح من الضروري اختيار البنوك التي تقدم القروض السكنية بنسب فوائد مناسبة إلى حد ما، وبفترات تسديد مريحة بحيث تتيح للمقترضين الحصول على الوقت الكافي لإمكانية سداد القروض بدفعات شهرية أو سنوية متساوية. الأمر الذي يستوجب النظر في سقف القروض الممنوحة وفوائدها قبل التفكير بسحبها.

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في لبنان

للحصول على القرض السكني لشراء منزل بالقسط في لبنان. يتوجب بدايةً تحديد البنك الذي ترغب بسحب القرض منه، ومن ثم التعرف إلى سقف القروض التي يمنحها البنك. بالإضافة للأوراق والمستندات التي يطلبها البنك من أجل سحب القرض السكني منه.

وتشمل عمومًا قائمة المستندات المطلوبة لقرض السكن ما يلي:

  • وثائق الملكية: التي تتمثل بالوثائق التالية:
    • سند البيع، أو عَقد البيع، أو خطاب التَخصيص.
    • شهادة عدم ممانعة مجهزة من جمعية الإسكان.
    • شهادة تَقدير مفصلة لتكلفة شراء المنزل.
    • وثائق كشف حساب بنكي.
  • وثائق إثبات الهوية التي تشمل الهوية، وجواز السفر إن وجد.
  • وكذلك وثائق إثبات العنوان التي تتمثل بوثائق إثبات الهوية، والفواتير والضرائب.
  • صورة بِحجم جَواز سفر المتقدم.
  • وثائق إثبات الدخل متضمنة آخر قسائم الراتب.
  • كشوف الحسابات البنكية لآخر ثلاثة اشهر.
  • بالنسبة لأصحاب الأعمال الحرة، فيستوجب إحضار وثائق إثبات جودة الأعمال من رخص تصدير وعقد شراكة ورخصة تجارية، ووثائق القوائم المالية، وكشوف حسابات بنكية لآخر ستة أشهر.

قروض سكنية Home Loans لبنان بدون دفعة أولى

تقدم معظم بنوك لبنان قروضًا عقارية سكنية لشراء منزل بالقسط بدون دفع مبالغ مالية أولية. ويُقصَد بالدفعة الأولى المبلغ المالي الذي تتراوح قيمته حوالي (20 إلى 30 %) من قيمة القرض، والذي يُدفَع في بداية سحب القرض.

ومن أهم البنوك التي تقدم قروض سكنية دون دفعة أولى هي:

  • بنك blf: والذي يمنح قروضًا سكنية لترميم وصيانة السكن، وبدون دفعات أولى. حيث يبدأ مبلغ القرض من عشرة آلاف دولار. ويشترط في منح هذا القرض ألا يقل راتب المقترض عن 800 دولار، وأن يسدده خلال مدة تصل إلى عشر سنوات، وبدون دفع أي عمولة، مع إمكانية الحصول على تأمين على الحياة.
  • بنك blc: الذي يمنح القروض السكنية لشراء منزل بالقسط بعملتي الدولار الأمريكي، والليرة اللبنانية. كما ويصل مبلغ هذا القرض لحوالي 75% من قيمة العقار.

بنوك تمنح أفضل القروض السكنية Home Loans في لبنان

هناك العديد من البنوك التي تقدم القروض السكنية بميزات عديدة، وبتسهيلات مريحة للمقترضين. ومن أشهر البنوك التي تقدم أفضل القروض السكنية لشراء منزل بالقسط في لبنان هي:

بنك البحر المتوسط لمنح قرض المنزل بالقسط في لبنان

الذي يقدم القرض السكني بالدولار. حيث يوفر البنك هذا القرض؛ بحيث يكون الحد الأدنى للدخل الشهري 800 دولار. هذا ويشترط البنك أن تبلغ نسبة الدفعة الأولى حوالي 25% من قيمة العقار، وأن تسدد وفق فترات تتراوح بين (5 إلى 22 سنة)، وبمعدل فائدة تنافسية.

بنك بيبلوس لمنح قرض المنزل بالقسط في لبنان

الذي يقدم القرض السكني (بيتي) بحجم يبدأ من 25 ألف دولار، وبمعدل ثابت يبلغ 2.97%. حيث يتيح هذا البنك منح القروض بالدولار الأمريكي فقط، وبفترات تسديد تتراوح بين (5 إلى 30 سنة). كما ويقدم البنك إمكانية تمويل العقارات التي تكون قيد الإنشاء، وإمكانية الحصول على بطاقات ائتمانية، وتأمين على الحياة. من ناحية أخرى، يشترط البنك ألا يقل راتب المقترض عن 800 دولار شهري.

بنك بيروت لمنح قرض المنزل بالقسط في لبنان

الذي يمنح القرض السكني بمبلع يصل إلى 1 مليون دولار، وبحد أدنى للرواتب يقدر بـ 995 دولار، وبتمويل يغطي نسبة 80% من قيمة العقار. كما ويتيح البنك إمكانية التسديد لفترة تصل إلى 30 سنة، ولكل من المقيمين اللبنانيين والأجانب الذين لا تقل أعمارهم عن 21 عامًا .

فرنسا بنك لمنح قرض المنزل بالقسط في لبنان

والذي يمنح القروض السكنية بعملتي الليرة اللبنانية والدولار لأصحاب الرواتب التي لا تقل قيمتها عن 1000 دولار، ولفترة تسديد تصل لغاية ثلاثين سنة.

بنك عودة لمنح قرض المنزل بالقسط في لبنان

الذي يمنح القرض السكني للمقيمين بالدولار الأمريكي، وبمبلغ يبدأ من 75 ألف دولار ولفترات سداد تصل إلى 25 سنة. كما ويقدم القرض السكني للوافدين الأجانب المقيمين في لبنان بشرط ألا يقل الحد الأدنى لراتبهم الشهري عن ألفي دولار.

قروض سكنية Home Loans لبنان بنك الاعتماد اللبناني

والذي يقدم نوعين من القروض التي تلائم احتياجات العملاء، وتلبي خدماتهم، وتناسب وضعهم المالي، وآلية التسديد التي يفضلونها:

  • قرض الإسكان: الذي يُمنَح لمن لا تقل رواتبهم الشهرية عن 450 دولار، وبقيم تتراوح بين (30 إلى270) مليون ليرة لبنانية. ولمدة تسديد تصل إلى (10 إلى 30 سنة). حيث تكون أسعار الفائدة في هذا القرض ثابتة لمدة سنتين.
  • القرض السكني: ويُخصّص هذا القرض للذين لا تقل رواتبهم عن 750 دولار بشكل شهري، حيث يمكن سداده لمدة تتراوح بين (3 إلى 30 سنة)، وبأقساط متساوية ومريحة، وبدون اللجوء لتحويل الراتب.

قرض بضمان رهن عقاري

ويعد بنك لبنان والمهجر من أشهر البنوك اللبنانية التي تقدم قروض سكنية بنسبة رهن العقار تصل إلى 12% من مبلغ القرض لصالح البنك؛ بحيث يتحمّل العَميل رسوم رهن العقار، وأجور تخمين الِعقار.

من ناحية أخرى، وقّعت الشركة الأردنية اتفاقية قرض مع بنك لبنان والمهجر من أجل إعادة تمويل الرهن العقاري. حيث نصت الاتفاقية على منح البنك مبلغًا ماليًا يقدر بحوالي خمسة ملايين دينار من أجل إعادة تمويل كافة القروض السكنية الممنوحة من بنك لبنان والمهجر بضمانات رهن عقارية.

كما ويقدم بنك لبنان والمهجر القرض السكني المدعوم بحجم يبلغ حده الأقصى 1200 مليون ليرة لبنانية، ولمدة تسديد تتراوح بين (7 إلى 29 سنة). هذا ويتيح البنك منح القرض المدعوم للمقيمين والوافدين مع إمكانية الحصول على تأمين حياة.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في لبنان بيت بالقسط في لبنان. يتبين لنا تعدد الميزات التي تقدمها بنوك لبنان في سبيل منح القروض السكنية للمقترضين وبفوائد مناسبة، وأقساط مريحة.