من الضروري التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في فلسطين بيت بالقسط في فلسطين، وإلى أهم أنواع البنوك التي تقدم قرض المنزل لشراء بيت بالقسط في فلسطين. وذلك في حال أردت شراء منزل في فلسطين بالقسط. حيث يبحث الكثيرون عن أشهر البنوك التي تقدم قروض سكنية بشروط سهلة ومريحة. وهذا ما سنتعرف إليه في مقالنا فتابعوا معنا.

فاليوم، وفي ظل ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش التي تعاني منه معظم البلدان العربية، بما فيها فلسطين. بات من الضروري أن تسعى بنوك الدول لتسهيل إجراءات القروض، ومنحها بفوائد مناسبة، وأقساط مريحة من أجل تمكين ذوي الدخل المحدود من شراء منزل سواء بالقسط أو بشكل دفع فوري.

من ناحية أخرى، تتميز بنوك فلسطين بخدماتها المصرفية والمالية الرائدة في القطاع المالي. وزاد من كفاءتها اهتمامها بمنح القروض السكنية أو الشخصية للمواطنين بتسهيلات عديدة. الأمر الذي يسهل عمليات سحب القروض سواء للاشخاص المقيمين في البلاد، أو لأولئك الوافدين إليها والراغبين بشراء منزل فيها.

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في فلسطين

تتعدد البنوك في فلسطين التي تمنح القروض السكنية للمقترضين من أجل شراء منزل سواء كان بالقسط، أو بشكل فوري. وكل بنك من البنوك يحدد شروطًا تختلف عن الآخر فيما يخصّ سقف القرض الممنوح، أو نسبة الفائدة المُحتَسبة، أو فترة السداد المطلوبة.

فبعد أن يختار العميل البنك المناسب له، سيتوجب عليه إحضار المستندات التالية لاستكمال إجراءات الطلب في بنوك فلسطين:

  • صورة إثبات هوية للمقيمين لتبرز هوية الأحوال المدنية. أما للأجانب الوافدين، فيجب إحضار صورة عن جواز السفر.
  • شهادة إثبات للدخل الشهري والسنوي للمقترض.
  • إحضار فاتورة حَديثة بالخدمات العامّة كالكهرباء، أو الماء.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر للمقترض.
  • غالبًا، تطلب معظم البنوك وثائق إثبات سداد الدفعة المُقدّمة.

بنوك تمنح القروض السكنية في فلسطين

من أهمّ البنوك الفلسطينية التي تمنح القروض السكنية لتمكين المقترضين من شراء منزل بالقسط أو بشكل فوري هي:

بنك فلسطين المحدود لمنح قرض المنزل بالقسط في فلسطين

والذي يقدم قروضًا خاصة للسكن، سواء كان لإنشاء سكن أو شراء منزل بالقسط أو بشكل فوري، وبنسب تعادل عشرين ضعف راتب المقترض. وبالمقابل يشترط البنك أن يحول المقترض راتبه إلى البنك، وأن يكفله ثلاثة من الكفلاء ذوي الدخل الثابت. هذا وتبلغ نسبة الفائدة على أصل القرض حوالي 7%، ولمدة سداد متناسبة مع قيمة القرض ودخل المقترض.

البنك العربي لمنح قرض المنزل بالقسط في المنزل في فلسطين

والذي يمنح قروض تمويل لشقق جاهزة، أو لشراء منزل، أو مقابل رهن عقار. كما ويقدم قروضًا سكنية للمغتربين الفلسطينيين. بالإضافة لتقديمه قروض لشراء الأراضي. حيث يتوجب إحضار المستندات المذكورة سابقًا كاملةً لسحب القرض من البنك العربي.

مؤخرًا، يقدم البنك العربي عروضًا على القروض السكنية التي يمنحها. حيث يتضمن العرض منح القرض بحد أدنى يبلغ 50 ألف دولار، وبنسب فائدة تصل إلى 4.5% برهن. مع تقديم رسوم منح القرض، ورسوم الرهن بشكل مجاني. وكذلك تأمين مجاني على الحياة والعِقار لكل من قروض السكن والقروض الشخصية.

بنك فلسطين لمنح قرض المنزل بالقسط في فلسطين

يمنح بنك فلسطين قرض المنزل من أجل تمويل بناء، أو شراء المنازل بالقسط حتى في المناطق التي لا يتوفر فيها ملكية للمقترضين. هذا ويمنح البنك قروضًا بحد أقصى يبلغ 85513 دولار، وبدفعة أولى تصل إلى 12800 دولار أمريكي، ولفترة سداد تصل إلى 12 سنة.

بنك القدس لمنح قرض المنزل بالقسط في فلسطين

الذي يقدم قروضًا سكنية مقابل رهن عقاري، وبمبلغ يصل إلى 300000 دولار، أو مليون شيكل، ولفترة تسديد تصل إلى 25 سنة، وبنسبة تمويل تصل إلى 85% كحدّ أقصَى من سعر العقار. كما ويمنح البنك تأمين على حياة المقترضين خلال مدة القرض بأكملها.

ويشترط بنك القدس للمقترض ألا يقل راتبه عن 1000 دولار، وأن يكون راتبه ثابت ليحوّله للبنك طيلة فترة القرض بدون انقطاع لمدة لا تقل عن ستة أشهر. هذا ويستوجب البنك ألا يزيد عمر العميل المدني والعسكري عن 68عامًا في نهاية فترة القرض. أما العميل العامل بالقطاع الخاص فيجب ألا يزيد عمره عن 60 عامًا.

البنك الوطني TNB لمنح قرض المنزل بالقسط في فلسطين

وهو البنك الأسرع نموًا وتطوّرًا في فلسطين، والذي يمنح قرض السكن بنسبة تمويل تبلغ 90% من قيمة العقار، ولفترات تسديد تصل إلى 25 سنة، مع إمكانية الاقتراض بدون كفيل، وبشكل يتيح دمج الدخل الكلي للعائلة للحصول على تمويل السكن. كما ويتيح سحب القرض بسعر فائدة ثابت.

كما ويمنح البنك تأمين على حياة العملاء وعلى العقار، ويشترط الحصول على قرض موقّع من المقترض، وبراءة ذمة مالية، وشهادة التزامات عند شراء براءة الذمة. بالإضافة إلى اشتراط حصوله على تعهد بتحويل الراتب والمستحقات إن وجدت.

البنك الإسلامي الفلسطيني لمنح قرض المنزل بالقسط في فلسطين

والذي يمنح القروض السكنية لتأمين منزل بالقسط أو فوريًا من خلال برنامج التمويل العقاري المقدم من قبل البنك، والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال نظامي “المرابحة”، و”الإجارة المنتهية بالتمليك”. حيث يمنح البنك القرض بمبلغ 200 ألف دولار كحد أقصى، ولفترة تسديد تصل إلى 25 عامًا من التقسيط المريح.

ويشترط البنك ألا تقل نسبة الدفعة الأولى المقدمة عن 15% من ثمن العقار، وأن يُحوّل راتب العميل إلى البنك، وأن يُرهَن العقار لصالح البنك. وبالمقابل يمنح البنك المقترضين بوليصة تأمين تكافلي على الحياة، والعقار. مع الأخذ بالاعتبار أن يكون العقار مسجّلًا ضمن الأراضي المملوكة للمقترض، وأن يقع ضمن نطاق السلطة الفلسطينية (أ أو ب).

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في فلسطين بيت بالقسط في فلسطين. يتبين لنا سهولة إجراءات القروض التي تحددها بنوك فلسطين لتمكين المقترضين من سحب القروض السكنية لشراء المنازل أو تشييدها.