يرغب الكثيرون بالتعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في سوريا بيت بالقسط في سوريا، وذلك من أجل التعرف إلى الأوراق والمستندات المطلوبة لسحب قرض منزل في سوريا من أجل شراء منزل بالقسط، أو بشكل فوري. وأيضًا من أجل معرفة أهم البنوك التي تمنح قرض المنزل في سوريا. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا فتابعوا معنا.
ففي سوريا، وخاصةً في ظل الأزمات الاقتصادية التي يمر بها السكان منذ عشر سنوات. بات من الصعب شراء العقارات بشكل فوري بسبب الغلاء وارتفاع أسعار عقارات المنازل بشكل باهظ. الأمر الذي سيحتم بلا شك اللجوء لسحب القروض للتمكن من شراء المنازل بالقسط.

من ناحيةٍ أخرى، وبسبب غلاء الأسعار وضعف القدرة على تسديد القروض، قلّت نسب المقترضين من مختلف البنوك. إذ أصبح من الصعب سداد دفعات القروض مع فوائدها، حتى لو كانت بشكل أقساط شهرية أو سنوية. مما يستوجب النظر في الأمر وتقديم التسهيلات من البنوك في تسهيل سداد القروض مع الفوائد بشكل مريح، ورفع سقف القروض الممنوحة للسكان.

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في سوريا

في البداية، وكسائر المعاملات العقارية. عليك أن تختار البنك الذي ترغب بسحب القرض منه لشراء منزل بالقسط في سوريا. حيث تختلف الأوراق المطلوبة في كل بنك، والمبلغ الذي يقرضه البنك، وفترة السداد والفوائد. وهذا بدوره يعتبر من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل التفكير بسحب القرض.

عمومًا، تُحدّد البنوك السورية عامةً مجموعةً من المستندات المطلوبة للحصول على قرض المنزل في سوريا لشراء منزل بالقسط، أو بشكل فوري، وتتمثل تلك المستندات بما يلي:

  • بالنسبة للمقيمين، يجب تقديم بطاقَة هوية وَطنية سارية. أما لغير المقيمين، فيجب أن يقدموا جواز سفر ساري المفعول، وكذلك تأشيرة إقامة.
  • أوراق إثبات الدخل، والتي تتمثل بكشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر، وأوراق تبين ائتمانات الراتب.
  • مستندات متعلقة بالممتلكات كسندات الملكية، وإيصالات دفع، ونسخة من اتفاقية البيع، وسندات ملكية، وإثبات عدم وجود رهن على الممتلكات.
  • مستندات أخرى لقرض المنزل كإثبات المساهمة العامة، وعقد العمل، وصورة بحجم جواز السفر لكافة المتقدمين لسحب القروض؛ بحيث تلصق على نموذج الطلب وتُحقّق من رسوم المعالجة.

بنوك تمنح قروض سكنية Home Loans في سوريا

تقدم البنوك السورية العديد من التسهيلات في منح القروض، بالرغم من قلة لجوء السوريين في السنوات الأخيرة لسحب القروض منها نظرًا لصعوبة سداداها، وارتفاع نسب فوائدها. هذا وتختلف الشروط التي يطلبها كل بنك عن الآخر، والميزات التي يقدمها كل بنك للمقترضين منه. وسنقدم الآن أهم البنوك السورية التي تقدم القروض السكنية بميزاتٍ عديدة، ألا وهي:

بنك بيبلوس لمنح قرض المنزل بالقسط في سوريا

والذي يقدم خدمة تمويل شراء العقارات السكنية ضمن الشروط التي تتمثل بأن يبدأ مبلغ القرض من 750,000 ألف ليرة سورية، وألا يقل راتب العميل العازب عن 30 ألف ليرة، والمتزوج عن 37,000 ليرة. وأن يسدد القرض خلال مدة تبلغ 20 سنةً وعلى شكل دفعات شهرية بنسبة 35% من الراتب، مع اشتراط رهن العقار لحين سداد القرض كنوع من أنواع الضمان. بالإضافة لضرورة أن يكون مقدم الطلب سوريًا سواءً كان مقيمًا في سوريا، أو متواجدًا في الخارج.

بنك فرنسبنك لمنح قرض المنزل بالقسط في سوريا

ويقدم بنك فرنسبنك خدمة القرض السكني بشرط أن يكون بالليرة السورية فقط، وأن يُسَدّد على شكل دفعات شهرية متساوية خلال (3 إلى 20 سنةً). كما ويشترط البنك الحصول على تمويل يتراوح بين مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية.
من ناحية أخرى، يمتاز القرض بإمكانية تقديم رهن من الدّرجة الأولى على العِقار ولِصالح البنك، وكذلك بإمكانية الحصول على بوليصة تأمين تَشمل العجز الكلي الدائم والوفاة، بالإضافة إلى بوليصة تأمين العقار ضد أخطار الحرائق.

بنك عودة لمنح قرض المنزل بالقسط في سوريا

والذي يمتاز أيضًا بتقديم بوليصة تأمين على الحياة، وإمكانية طلب ضمانات وتأمينات إضافية. وكذلك بتمكين العملاء من الحصول على قرض تتراوح قيمته بين مليون إلى مئتي مليون ليرة سورية. هذا ويشترط بنك عودة ألا تزيد الدفعة الشهرية للعميل عن 30% من دخله الشهري.

بنك بيمو السعودي الفرنسي لمنح قرض المنزل بالقسط في سوريا

وتتراوح قيمة قرض هذا البنك ما بين مليون إلى 500 مليون ليرة؛ بحيث تكون مدة التسديد تتراوح بين (1 إلى 15 سنةً) لقرض شراء العقار. من ناحية أخرى، يشترط البنك أن يكون العميل سوري الجنسية، وأن يتراوح عمره ما بين (21 إلى 60 سنةً).

بنك الشام الإسلامي لمنح قرض المنزل بالقسط في سوريا

الذي يمنح خدمات القرض السكني عن طريق “نظام الإجازة المنتهية بالتمليك”. ويمتاز بإمكانية اشتراط شخصين في قرض المنزل، وبتوفير اشتراط كفيل تضامني، وكذلك بمنح مدة لسداد القرض تتراوح بين (4 إلى 15 سنةً).

قروض سكنية Home Loans في سوريا من المصرف العقاري السوري

حيث يقدم المصرف العقاري السوري عدة خيارات لقروض السكن، وبشروط مختلفة عن بعضها. ومن أهم تلك القروض هي قروض الشراء والإكساء، والتي يمكن تبيان شروطها بما يلي:

شروط قرض الشراء من المصرف العقاري السوري

  • ألا يتجاوز سقف القرض خمسة ملايين ليرة.
  • أن يغطي التمويل نسبة 60% من قيمة المسكن.
  • أن يمنح القرض بفائدة تبلغ 10.5% في حال كانت مدة السداد 5 سنوات، ونسبة 11% إذا كانت مدة السداد 10 سنوات.
  • يمكن للمقترض أن يسدد القرض بشكل أقساط شهرية، أو ربع سنوية، أو نصف سنوية وبدفعات متساوية.

شروط قرض الإكساء من المصرف العقاري السوري

  • ألا يتعدى سقف القرض 3,600,000 ليرة سورية للمودع المدّخر.
  • وألا يتجاوز مبلغ القرض الممنوح نسبة 60% من الكلفة العامة المطلوبة للإنشاء.
  • أن يسدد القرض بشكل أقساط شهرية، وعلى دفعات متساوية.
  • منح القرض بنسبة فائدة تصل قيمتها إلى 10.5%، ولمدة تسديد تبلغ 5 سنوات. وبنسبة 11% لمدة تسديد تبلغ 10 سنوات، ونسبة 11.5% لمدة تسديد تبلغ 15 سنةً.

شروط القرض السكني من المصرف التجاري السوري

وتتمثل شروط المصرف التجاري السوري بمنح القروض بما يلي:

  • قبول شريك واحد فقط في تسديد القرض، أو في ملكيته.
  • أن تبلغ نسبة التمويل 60% من تقييم العقار.
  • وأن يبلغ الحد الأقصى لقيمة القرض حوالي 100 مليون ليرة.
  • ألا تتجاوز مدة القرض 20 سنةً.
  • تبلغ فائدة القرض للعقار السكني بنسبة 10%، ولمدة أقصاها 10 سنوات. وبنسبة 11% لمدة أقصاها 15 سنة.
  • يمكن تسديد الأقساط الشهرية بالبطاقة المصرفية، أو من خلال زيارة الفروع.
  • ألا يتجاوز عمر العميل في نهاية مدة قرض المنزل عن 65 عامًا.
  • يمكن الاقتراض من قبل أي شخص سوري سواءً كان موظف قطاع خاص، أو عام، أو صاحب مهن حرة.

شروط القرض العقاري في سوريا 2023

مؤخرًا، رفع المصرف العقاري السوري سقوف قروضه السكنية التي يمنحها لشراء منزل بشكل فوري، أو بالقسط. فاليوم زادت قيمة شراء العقار الجاهز من 15 مليون إلى 50 مليون. ومن أهم الشروط التي قدمها المصرف العقاري السوري في منحه القروض السكنية في عام 2023 لشراء منزل بالقسط هي:

  • أن يأتي المقترض بكفيل واحد على الأقل؛ بحيث يكون الكفيل من العاملين في الدولة إذا كان الدخل حرًا.
  • وأن تقع عقارات الضمانة في مناطق مخدمة، وآمنة، وقابلة للتسييل (تحويل الأموال إليها).

في الختام ننوه إلى أن سوق العقارات في سورية شهد ارتفاعًا غير مسبوق في الآونة الأخيرة ما جعل رفع سقف القروض العقارية ضرورةً ملحةً لمواكبة حركة البيع والشراء العقاري وتحقيق الهدف المنشود في الحصول على قرض منزل في سورية بالشروط الميسرة للجميع.