من أكثر التساؤلات التي تراود الراغبين بالحصول على منزل في الجزائر هي كيفية الحصول على قرض منزل في الجزائر بيت بالقسط في الجزائر. وخاصةً لأولئك الذين لا يمتلكون القدرة المادية لشراء المنزل في الجزائر بالدفع الفوري، ويبحثون عن أفضل البنوك التي تمنح القروض السكنية بشروط سهلة، وبأقساط مريحة. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

والجزائر فعليًا من الدول التي تساهم بنوكها بمنح القروض التي تتوافق شروطها، وفوائدها مع الشريعة الإسلامية لتمكين الفئة الأكبر من المواطنين من الحصول على القروض التي يحتاجونها سواءً لشراء منزل بالقسط، أو بالدفع الفوري، أو لشراء سيارة، أو أرض، أو حتى لتمويل مشاريع هادفة ومطوّرة لاقتصاد البلد، بما يتناسب مع أحكام الإسلام.

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في الجزائر

لا بد بدايةً من اختيار البنك الذي تناسب قروضه رغبة العميل وقدرته، ثمّ يجب معرفة الأوراق والمستندات التي يطلبها البنك لاستكمال إجراءات سحب قرض المنزل من البنوك في الجزائر من أجل شراء المنزل بالقسط، أو بالدفع الفوري.
وتشمل الأوراق والمستندات التي تطلبها أغلب بنوك الدول لسحب القروض العقارية منها، بما فيها الجزائر ما يلي:

  • نموذج طلب للحصول على القرض.
  • نسخةً سارية المفعول من بطاقة التّعريف الوطنيّة.
  • بطاقة عائلية، أو شَخصيّة حسب وضع الشخص المقترض.
  • شهادة عمل بالنسبة للموظفين.
  • كشف حسابي للراتب عن آخر ثلاثة أشهر.
  • كشف الدخل السنوي.
  • مستخرج ضريبي ساري المفعول.
  • وثائق تثبت الدخل لغير الموظفين.

بنوك تمنح أفضل القروض السكنية في الجزائر

من أفضل البنوك التي تمنح القروض السكنية لشراء منزل في الجزائر، وبتسهيلات مريحة للعملاء هي:

البنك الوطني الجزائري لمنح قرض المنزل بالقسط في الجزائر

والذي يمنح القروض السكنية بنسبة تمويل تصل لغاية 90% من ثمن المنزل، مع إمكانية التسديد بشكل مسبق، وبأقساط شهرية ثابتة. هذا ويمتاز قرض البنك الوطني بنسب الفوائد القليلة التي يحتسبها على قروضه الممنوحة، والتي تبلغ 6.25% للعملاء غير المدخرين، وحوالي 5.75% للمدخرين الذين يحملون دفتر توفير لما لا يقل عن ثلاثة أشهر.
ويشترط البنك الوطني الجزائري ألا يزيد عمر المقترض عن 75 عامًا، وأن يكون جزائري الجنسية، وله دخل ثابت ومنتظم. كما ويشترط البنك امتلاك المقترض لشهادة تبرير الإقامة الثابتة في البلاد.

البنك الجزائري الإسلامي لمنح قرض المنزل بالقسط في الجزائر

كذلك الأمر بالنسبة للبنك الجزائري الإسلامي الذي يمنح قروض المنازل بشروطٍ متوافقة مع الشريعة الإسلامية. هذا ويشترط البنك على المقترض المتقدم إلى البنك أن يكون عمره ما بين 18 و70 عامًا، وأن يملك دخلًا ثابتًا، أو أن يكون تاجرًا، أو موظفًا، أو صاحب مهنة حرة.
من ناحيةٍ أخرى، ينوّه عملاء البنك إلى ضرورة أن يكون المقترض جزائري الجنسية، وأن يدفع دفعةً مقدمة عن القرض بما لا يقل عن 20% من ثمن المنزل الذي يرغب بالحصول عليه.

بنك البركة لمنح قرض المنزل بالقسط في الجزائر

والذي يوفر قرضًا لشراء منزل جديد، أو مستعمل سواءً بالقسط أو بالدفع كاش وبدون سقف تمويل محدد. وكذلك يمنح القروض لتمويل عمليات بناء مساكن، أو تمويل أشغال التهيئة والتوسيع. هذا ويتميز القرض الممنوح من بنك البركة بأنّه متاح للمقيمين، وللوافدين إلى الجزائر.
يشترط بنك البركة في منح قرض السكن ألا يتجاوز دخل المقترض 40 ألف دينار جزائري. كما ويمكن أن تصل مدة التمويل لحوالي 20 سنةً بشرط ألا يتعدى عمر المقترض الـ 65 سنةً عند دفعه لآخر قسط في البنك. ومن الممكن أن يمنح البنك القروض بطريقة “الإيجار المنتهي بالتمليك”.

شروط الحصول على قرض من بنك السلام الجزائري 2023

يدعم بنك السلام العديد من القروض التي تسهم بتسهيل أمور المواطنين في الحصول على حاجاتهم سواءً سيارة أو منزل، أو فتح مشروع وغيره. ومن ضمن تلك القروض التي يمنحها بنك السلام هي القروض العقارية السكنية لشراء منزل. حيث تتحدد شروط منح القروض العقارية من بنك السلام بما يلي:

  • أن يتراوح عمر المقترض ما بين 18 و70 سنةً.
  • أن تكون جنسية المقترض جزائريةً.
  • وجود دخل شهري ثابت ومنتظم للمقترض.
  • دفع مبلغ من المال كهامش لضمان الجدية، أو دفع جزء من ثمن العقار حسب نسبة التمويل.
  • يُمنح القرض للمقيمين في الجزائر، وكذلك للمقيمين داخِل الوطن العربي وخارجَه.
  • ألا تتجاوز قيمة القرض الممنوح 10% من سعر المنزل.
  • من الممكن أن تصل قيمة القرض الممنوح من بنك السلام إلى 60 مليون دينار. أي ما يعادل 6 مليار سنتيم.
  • تصل مدة سداد القرض إلى 25 عامًا.
  • يمكن للمقترض أن يتشارك مع شخص آخر كأحد أقاربه بالدّرجة الأولى من أجل زيادة قيمة القرض الممنوح.

قروض بدون فوائد في الجزائر 2023

ساعدت فكرة منح قروض في الجزائر بدون فوائد في عام 2023 على تسهيل إقامة المشاريع الصغيرة، وشراء الأراضي والسيارات والمنازل، وتلبية احتياجات الشعب بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية التي لا تقبل بالفوائد على القروض الممنوحة.
يشترط سحب القروض بدون الفوائد في الجزائر وجود أدلّة تبين استفادة المقترضين من القروض التي يسحبوها، كما ويشترط البنك أن يكون المقترض جزائري الجنسية، وأن يثبت قدرته على سداد القرض في الموعد المحدد.

ولسحب القرض بدون فوائد في الجزائر يجب بدايةً اختيار التمويل المناسب للعميل، وتحديد قيمة التمويل من البنك المراد سحب القرض منه، ومن ثمّ يجب طلب تمويل القرض بشكل مباشر عبر الموقع الإلكتروني للبنك. بعد أن تحصل على موافقة البنك لقرضك، يمكنك أن تملأ الاستمارة الخاصة بطلب القرض، ليخبرك البنك باستلام القرض بعد تسليم باقي المستندات المطلوبة.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في الجزائر بيت بالقسط في الجزائر. يتبين لنا مدى تسهيل البنوك الجزائرية لإجراءات منح القروض لمواطنيها، ومدى سعي الجزائر لتمكين حصول أكبر عدد من المواطنين على القروض التي تلبي احتياجاتهم.