يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية الحصول على قرض منزل في الأردن بيت بالقسط في الأردن، وذلك من أجل سحب قرض منزل من بنوك الأردن لشراء منزل بالقسط، أو بالدفع كاش. إذ يعتبر موضوع سحب قرض منزل صعبًا للغاية، ويتطلب البحث بدقة للتعرف على البنوك التي تقدم تسهيلات في إجراءات سحب قرض المنزل، وبالمقابل تمنح القروض بحدود مرتفقة نسبيًا، وبفوائد مريحة إلى حد ما.

في الوقت الحالي. بات من الصعب شراء المنازل بشكل فوري، وبدون اللجوء إلى سحب القروض السكنية ذات السقف العالي، التي يمكن تسديدها بأقساط مريحة. وخصوصًا في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعيشها معظم الدول العربية، بما فيها الأردن. لهذا السبب، تسعى البنوك إلى تقديم القروض بتسهيلات مريحة؛ بحيث تُتَاح الخيارات لأغلب الأشخاص في اختيار القرض الذي يناسب قدرتهم المادية، ودخلهم الشهري.

ما هي القروض السكنية

القروض السكنية، أو ما يعرف بقروض المنازل. وهي عبارة عن قروض تَمويلية تمنحها البنوك للأفراد، أو للشركات من أجل تمكينهم من تشييد وحدات سكنية سواءً كانت خاصةً، أو تجاريةً، أو من أجل تطويرها وترميمها. وكذلك من أجل شرائها سواءً بشكل فوري، أو بالقسط.
هذا ويندرج التمويل السكني تحت أنواع التمويل العقاري المُقدّم من البنوك، والمصارف، وشركات التمويل المرخّصة وفقًا لتشريعات قانونية وأنظمة معينة متوافقة مع الشروط المؤهّلة لتمكين المقترض من سحب أي نوع من القروض، وبنسب تمويل تعادل (80 إلى 85%) من تكلفة العِقار السكني. مع الأخذ بالاعتبار أن نسبة التمويل تلك تختلف من بنك لآخر.

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في الأردن

في الحقيقة، بعد أن يختار المقترض البنك الذي يرغب بسحب القرض منه حسب شروط البنك المحددة لسحب القرض من نسب فائدة وفترة تسديد، سيتوجب على المقترض الاطلاع على الوثائق والمستندات التي يطلبها البنك للتمكن من سحب القرض.
حيث تتمثل المستندات التي تطلبها البنوك الأردنية عادةً بما يلي:

  • إحضار وَثيقة إثبات شخصية؛ بحيث تكون سارية المفعول للمقيمين الأردنيين.
  • جواز سَفر سَاري المَفعول، وإحضار تصريح إقامة للأجانب الوافدين.
  • كشف حساب بنكي للمقترض لآخر ستة أشهر؛ بحيث يكون أصوليًا وموقّعًا ومَختومًا.
  • إحضار قسيمة الراتب لآخر ستة أشهر.
  • من الوثائق أيضًا إحضار السجل التجاري للشركة، وترخيص مزاولة المهنة. وذلك لأصحاب المهن الحرة.
  • وثائق إثبات دخل المقترض.

أبرز شروط القروض السكنية في الأردن

يحتاج سحب القروض السكنية شروطًا عديدةً يطلبها البنك من المقترضين من أجل استكمال إجراءات الطلب للحصول على موافقة البنك بسحب القرض لشراء منزل بالقسط أو فوريًا، أو لبناء وحدات سكنية خاصةً كانت أم تجاريةً.
وتلك الشروط تختلف من حالة لأخرى، ومن بنك لآخر، وكذلك من عميلٍ لآخر. حيث يختلف وضع المقترض الأردني المقيم في البلاد عن المقترض الأجنبي الوافد غير المواطن. كما تختلف شروط سحب قرض الشقق عن قرض الأراضي، أو الأبنية السكنية وغيرها. وهذا ما يجب مراعاته في سحب القروض السكنية في الأردن.

على أية حال، هناك شروط منطقية وثابتة ومشتركة أيضًا تطلبها جميع البنوك من المقترضين، حيث تتضمن تلك الشروط إحضار مستندات تثبت هويّة صَاحب الطّلب، وأوراق تثبت قيمة العقار الفعلية، ووثائق تبين قيمة الدخل الشهري للمقترض للتأكد من تحمل الدخل لعبء أقساط السداد الشهرية. غير أن بعض البنوك تشترط غالبًا تحويل راتب المقترض إليها، وبعضها الآخر لا يشترط ذلك.

أفضل البنوك التي تقدم قروضا سكنية في الأردن

من أهمّ البنوك الأردنية التي تقدم قروضًا سكنيةً للعملاء من أجل شراء منزل بالقسط، أو فوريًا هي:

البنك التجاري الأردني لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

والذي يقدم قروضًا سكنيةً للعملاء الذي يحولون رواتبهم بنسبة 80% من التكلفة الإجمالية للعقار. هذا ويشترط البنك التجاري الأردني ما يلي:

  • أن تبلغ نسبة القرض المتناقصة حوالي 6.25%.
  • وأن يُسدّد القرض خلال فترة أقصاها 30 عامًا.
  • يبلغ الحد الأدنى لدخل الشخص المقترض حوالي 350 دينارًا.
  • دفع نسبة 20% من تكلفة العقار على شكل دفعة مقدمة.
  • مصاريف الرهن تَقَع على عاتق البنك.
  • لا يفرض البنك عمولة ائتمان.
  • يمنح البنك تأمينًا مجانيًا على العقار، والحياة.

البنك العربي لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

ويشترط البنك العربي في منح قرض المنزل لشراء منزل بالقسط الأمور التالية:

  • تبلغ النسبة المُتنَاقصة للقرض 7.2%.
  • تسديد القرض خلال مدة أقصاها 30 عامًا.
  • الحد الأدنى لدخل المقترض يجب أن يبلغ 400 دينار أردني.
  • دفع نسبة مقدمة تشكل حوالي 10% من القيمة الكلية للعقار.
  • لا يشترط البنك وجود كفيل.
  • لا يطلب البنك تحويل الراتب.
  • يمنح البنك حرية الاختيار بتأمين الحماية من كافة الأخطار الشاملة.
  • يتراوح مبلغ القرض الممنوح ما بين (5000 إلى 700,000 دينار أردني).
  • سداد القرض على شكل أقساط شهرية مريحة متناسبة مع الدخل.
  • يمنح خيارات عديدةً من البِطَاقات الائتمانية.

بنك الاتحاد لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

حيث يمنح بنك الاتحاد قرض المنزل للقطاعين العام والخاص بنسبة للقرض تبلغ 7.5%، وبمدة تسديد تبلغ 30 عامًا، ولأصحاب الدخل الذي يبلغ حده الأدنى 400 دينار. كما ولا يشترط البنك وجود كفيل، أو تحويل لراتب المقترض، أو وجود دفعة مقدمة. زيادةً على ذلك، يتيح البنك إمكانية الحصول على قرض كاش مقابل رَهن العِقار.

البنك العقاري المصري العربي لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

يمنح هذا البنك قروضًا سكنيةً ضمن برامج تَمويل شِراء الأراضي بنسبة متناقصة تبلغ 11%، ولمدة تسديد تصل إلى 10 سنوات لمن يبلغ حد دخلهم الأدنى ألف دينار. مع ذلك، يشترط البنك رهن العقار بنسبة 100%، ويمنح القدرة على تَمويل رُسوم التسجيل، والرهن على القرض.

بنك الراجحي لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

الذي يمنح القروض السكنية عبر برامج تمويل سكنية عديدة، بما فيها البرامج التي تملك صيغة “الإيجار المنتهي بالتمليك”، وبسعر ربح يبلغ 7.25% لمن تقل رواتبهم عن ألف دينار. حيث يمنح البنك القروض بنسب تمويل تصل إلى 80%، وبمدة إيجار تصل لغاية 25 عامًا.

بنوك أخرى لمنح قرض المنزل بالقسط في الأردن

كبنك الأردن الذي يمنح القرض السكني لموظفي القطاع الخاص بنسبة تمويل تبلغ 50%، ولمدة تسديد تصل إلى 25 عامًا. إضافةً إلى ذلك، يشترط البنك وجود دفعة مقدمة وتحويل راتب المقترض.
وكذلك، بنك ABC الذي يعطي قرض المنزل بنسبة تمويل تبلغ 100%، وفترة تسديد تصل غلى 25 عامًا، وبمعدل فائدة تنافسي. بالإضافة إلى البنك الأهلي الذي يقدم العديد من البرامج التمويلية الخاصة بالقُروض السَكنية مثل “القرض السكني لغاية الشراء”، و”القرض السكني لغاية البناء”، و”القرض السكني لغاية التوسعة”، وكذلك “القرض السكني تحت الإنشاء”.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في الأردن بيت بالقسط في الأردن. يتبين لنا تعدد البنوك التي تمنح قروض المنازل بتسهيلات عديدة، وبمعدلات فوائد تنافسية، وبفترات تسديد مناسبة لأغلب فئات المجتمع وطبقاته.