الحصول على قرض في تونس للمقيمين والتونسيين من أفضل الطرق لتأمين الدعم المالي لتنفيذ الخطط والمشاريع التي تقودك إلى تحقيق أهدافك في تونس. قبل كل شيء وإن كنت مواطنًا تونسيًا أو مقيمًا في تونس وترغب في معرفة جميع المعلومات عن القروض في تونس، والبنوك التي تقدم هذه القروض. بالإضافة إلى ذلك أنواع القروض المتعددة التي تساعدك في تحسين مستوى معيشتك سواء في تأمين السكن أو الزواج. حتى إن كنت ترغب بافتتاح مشروع خاص أو الوفاء بدين مترتب عليك. من هنا وفي هذا المقال ستجد كل ما تبحث عنه من أجل الحصول على قرض في تونس للمقيمين والتونسيين فتفضل وتابع معنا عزيزي القارئ.

القروض في تونس

القرض في علم الاقتصاد ببساطة هو مبلغ مادي يقدمه الطرف الأول ويسمى الدائن إلى طرف ثان ويسمى المدين. حيث يقدم المدين ضمانات مختلفة للدائن ويلتزم بسداد المبلغ المالي للدائن خلال فترة زمنية محددة قد تكون قصيرة أو طويلة، ويحصل الدائن على معدل فائدة متغير أو ثابت خلال فترة السداد. في الواقع تقوم جميع الدول بتقديم قروض بأنواع مختلفة وهدفها تحريك عجلة الاقتصاد والحياة في البلاد. من هنا تقوم تونس بتقديم أنواع مختلفة من القروض كالقروض الشخصية والقروض التجارية والقروض العقارية والقروض لشراء المركبات والقروض الاستهلاكية. زيادة على ذلك تقدم البنوك في تونس هذه القروض بضمانات بسيطة وأحيانًا دون الحاجة لكفيل. كما يستطيع أن يحصل على هذه القروض المواطنون التونسيون والمقيمون في تونس ممن لديهم دخل ثابت.

شاهد أيضًا: البضائع المطلوبة في تونس 2023.

قانون القروض في تونس

إن البنك المركزي التونسي هو المسؤول عن تنظيم عمل البنوك في تونس. حيث إن القانون رقم 51 الصادر في عام 1967م هو الذي ينظم عمل البنوك في تونس. أيضًا تم تعديل هذا القانون في عامي 2006م و2007م. وشمل هذا التعديل التحكم بالقروض المقدمة من البنوك بما فيها القروض الشخصية بما ينعكس إيجابيًّا على الاقتصاد التونسي. بالإضافة إلى ذلك يعتبر القانون رقم 65 الصادر في عام 2001م هو القانون الذي ينظم عمل المؤسسات التي تقدم القروض في تونس.

أنواع القروض في تونس

هنالك أنواع متعددة من القروض في تونس يستفيد منها المواطنون التونسيون والمقيمون في تونس، سنذكرها لك عزيزي القارئ في القائمة التالية:

  • قروض الاستهلاك التي تساعد المقترض على تأمين احتياجاته في حياته اليومية كالسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية المنزلية. أيضًا تؤمن الدعم المالي للراغبين في الزواج أو تأمين نفقات التعليم وتتراوح قيمة القرض الاستهلاكي من 3000 حتى 50000 دينار تونسي.
  • قروض تأمين السكن ويستفيد منها كل من يرغب بتأمين المسكن أو حتى شراء الأرض المخصصة للزراعة. فإن كنت ترغب بشراء شقة سكنية تستطيع الحصول على قرض تبدأ قيمته من 25000 دينار حتى 700000 دينار تونسي.
  • قروض لشراء السيارات سواء كنت ترغب بشراء سيارة مستعملة أو سيارة حديثة وتتراوح قيمة القرض بين 4000 دينار حتى تتجاوز 150000 دينار تونسي.
  • قروض لشراء الأراضي في تونس وتبدأ قيمة القرض الذي تحصل عليه من 30000 دينار حتى 800000 دينار تونسي. لكن هذا القرض مخصص للتونسيين ممن لديهم دخل ثابت.
  • قروض تجديد المسكن أو الإكساء وهذا القرض يساعدك على إكساء منزلك وقيمته تبدأ من 3000 دينار حتى تتجاوز 6000 دينار تونسي.

البنوك التي تقدم القروض في تونس

هنالك العديد من البنوك التي تقدم القروض في تونس ومن هذه البنوك البنك العربي لتونس والبنك التونسي والتجاري بنك تونس وبنك QNB. بصفة عامة جميع البنوك سابقة الذكر تقدم القروض المختلفة وسنتحدث عن بعض هذه البنوك والقروض التي تقدمها بالتفصيل.

شاهد أيضًا: أفضل شركات الطيران في تونس.

البنك العربي لتونس

البنك العربي لتونس

البنك العربي لتونس

تم تأسيس هذا البنك في عام 1982م. وهو من أهم البنوك التي تساهم في توفير الدعم المالي للتونسيين والمقيمين من خلال عملية الإقراض. حيث إنه يقدم عددًا من القروض سنذكرها لك عزيزي القارئ فيما يلي:

  • قرض تحول للتونسيين والمقيمين في تونس فإن كنت واحدًا منهم وترغب بإجراء التحسينات على مسكنك تستطيع الحصول على هذا القرض الذي يؤمن لك تمويلًا بنسبة 80% من التكلفة إن كنت مقيمًا في داخل البلاد وبنسبة 70% من التكلفة إن كنت مقيمًا خارج البلاد. لكن عليك أن تقدم فواتير نظامية تتضمن التكاليف. كما من الممكن أن تحتاج إلى رأي خبير إذا تجاوز مبلغ القرض المطلوب ثلاثين ألف دينار تونسي. أما فترة السداد فتصل حتى خمس سنوات.
  • قرض مناسب وهو قرض يساعدك في تحسين مستوى معيشتك، ويتم بإجراءات سهلة ويقدم لك مبلغ مالي يتناسب مع قدرتك على التسديد خلال مدة تصل إلى ثلاث سنوات. كما يتميز بأنه لا يتطلب أي مبرر أو ضمان.
  • قرض سكن ويساعدك هذا القرض على امتلاك المسكن الذي ترغب به. كما تستطيع أن تمتلك قطعة من الأرض بحيث تكون صالحة للبناء. حيث يوفر لك هذا القرض تمويلًا يصل حتى 80% من قيمة المسكن وتستطيع أن تسدد المبلغ خلال فترة تصل حتى عشرون سنة. بالإضافة إلى ذلك لا يتطلب حصولك على القرض أن تملك دفتر ادخار مسبق أو أن يكون لك حساب قديم لدى البنك العربي التونسي. كما يمكن أن يحتسب البنك دخلك ودخل قر ينك إذا كنت متزوجًا ليحدد المبلغ الذي ستحصل عليه.
  • قرض سيارة وهذا القرض يساعدك في الحصول على سيارة أحلامك ولا يوجد سقف محدد للقرض. إنما يحدد بنسبة 80% من قيمة السيارة. في الوقت نفسه يمكنك الحصول على مبلغ أكبر إن قمت بمشاركة قرينك في القرض.
  • قرض ستارت وهو قرضًا تحصل عليه إن كنت تهدف لحيازة رخصة سياقة ولا تستطيع تحمل الأعباء المادية المرافقة لها. كما تحصل عليه لتحمل أعباء تعليمك، ويصل لحدود 2000 دينار تسددها على مدى 36 شهرًا.

برنامج سكن أول من البنك العربي لتونس

وهو مخصص للعائلات ذات الدخل المحدود. حيث تستفيد عزيزي القارئ من هذا القرض إن كنت متزوجًا أو منفصلًا وفي عهدتك أطفال تكفلهم. كما يشترط ألا يكون لأسرتك مسكنً تملكه. بالإضافة إلى ذلك يتميز هذا القرض بقيمة 0% للتمويل الذاتي، ومن مميزاته أنه يؤمن لك 20% من سعر المسكن كمنحة حكومية سقفها لا يتجاوز 40000 دينار بحيث تدفعها على مدى سبع سنوات وأول خمس سنوات منها تكون معفاة من الفوائد. بالتالي تكون قيمة القرض 80% من سعر المسكن بحيث لا تتجاوز 160000 دينار وتدفعها على مدى عشرين سنة. هكذا يجب ألا تزيد قيمة المسكن عن 200000 دينار تونسي. بالمثل سعر الفائدة منخفض محدد بنسبة 2% فقط و0% رسوم.

البنك التونسي

البنك التونسي

البنك التونسي

تأسس البنك التونسي في عام 1884م. ويقدم عددًا من القروض للمواطنين التونسيين وللمقيمين في تونس. كما يقدم القروض للتونسيين القاطنين خارج البلاد. على سبيل المثال يقدم البنك التونسي قرض مالك في بلادي وقرض ملكتي.

قرض مالك في بلادي

على وجه الخصوص يعد هذا القرض فرصة لك عزيزي القارئ إن كنت من التونسيين المقيمين في خارج البلاد وترغب في امتلاك أو إعادة تأهيل مسكن خاص بك في تونس. ذلك بنسبة تمويل ذاتي 20%. كما تحدد قيمة القرض بناء على رغبتك وقدرتك على تسديده. حتى يمكن أن تصل قيمة قرض مالك في بلادي إلى 80% من التكاليف. أما فترة التسديد فتصل حتى 15 سنة. علاوة على ذلك تستطيع الحصول على القرض بشكل مباشر حتى في حالة عدم امتلاكك لحساب ادخار في البنك التونسي. أيضًا تستطيع التقديم على القرض وأنت خارج البلاد عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك التونسي وتقديم الوثائق المطلوبة.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في تونس 2023.

الوثائق المطلوبة للحصول على قرض مالك في بلادي من البنك التونسي

من أجلك عزيزي القارئ، سنذكر لك الوثائق المطلوبة للحصول على قرض مالك في بلادي من البنك التونسي. حيث تتمثل بالقائمة التالية:

  • بطاقة تعريفك الوطنية.
  • شهادة أو وثيقة تبين دخلك ويشترط أن تكون حديثة.
  • نسخة عن بطاقة إقامتك أو بطاقة تعريفك في البلد الذي تعمل فيه ويجب أن تكون سارية المفعول.
  • كشف حساب للأشهر الثلاثة الأخيرة.
  • طلب للاقتراض تحصل عليه من الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك التونسي.
  • عليك أن تضيف للوثائق السابقة شهادة ملكية ويمكن أن تكون عقد بيع أو سند ملكية عقاري مع رخصة بناء وفاتورة بقيمة الأشغال المطلوبة. ذلك في حال كنت ترغب بشراء أو تهيئة مسكن.

قرض ملكتي من البنك التونسي

يتيح لك قرض ملكتي الذي يقدمه البنك التونسي الفرصة لشراء أو تهيئة المسكن الخاص بك. ويتم تحديد قيمة القرض حسب إمكانيتك في تسديده. حيث يصل إلى 80% من قيمة التكاليف وبمدة تسديد تصل لخمسة وعشرين عامًا. أما بالنسبة للوثائق المطلوبة فهي بسيطة. بصورة شاملة عليك تقديم طلب الاقتراض وشهادة تبين دخلك ووثيقة أجرة، يضاف إليها عقد بيع في حال شراء مسكن. بينما يضاف إليها عقد بيع ورخصة بناء وفاتورة أولية بقيمة التكاليف في حال تأهيل مسكن.

شاهد أيضًا: شركات الاتصالات في تونس.

الحصول على القروض من بنك QNB في تونس

بنك QNB في تونس هو بنك تونسي يعرف باسم البنك التونسي القطري أو بنك قطر الوطني تونس. حيث تأسس في عام 1982م نتيجة اتفاقية موقعة بين قطر وتونس. كما يقدم هذا البنك عددًا من القروض للتونسيين والمقيمين في تونس كالقروض الشخصية وقرض شراء مسكن أو شراء سيارة أو قرض مباشر للنفقات العاجلة.

في نهاية المطاف نستطيع أن نقول إن تونس من البلدان المتميزة ببنوكها التي تقدم القروض الميسرة. ذلك إيمان منها بأن عملية الإقراض تساهم في تطوير الاقتصاد في البلاد بشكل عام وتحسين مستوى معيشة الفرد بشكل خاص. هكذا نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد قدمنا لك شرحًا مفيدًا عن القروض في تونس وطرق الحصول على قرض في تونس للمقيمين والتونسيين. بالتالي تكون قد وجدت طريقة لتأمين التمويل الذي تحتاجه لبدأ مشروعك الخاص وتحقيق أهدافك الشخصية.