يتمنى الكثير من الأشخاص الحصول على عقد عمل في قبرص 2023، بهدف تحسين حياتهم والحصول على وظيفة توازي المهارات والشهادات التي يمتلكونها. وفي مقالنا اليوم سنعرض لك أسهل الطرق للبحث عن عمل في قبرص والحصول على تأشيرة سفر إليها، وسنقوم أيضًا بتنبيهك لفحص عقد العمل ما إذا كان حقيقيًا أو لا، لتتجنب عمليات الاحتيال التي أصبحت كثيرة في وقتنا هذا. والأهم سنطلعك على قبرص البلد الرائع والذي يعتبر الرقم واحد في السياحة والأعمال حيث يتوافد إليه سنويًا الكثير من المهاجرين والسياح بهدف الاستفادة من طبيعته الرائعة والفرص الكثيرة التي يقوم بتقديمها لمن يطلب العمل. والأهم من هذا كله أنك في نهاية المقال ستكون قادرًا على الحصول على عقد عمل من خلال مواقع رسمية وغير وهمية.

نبذة عن العمل في قبرص

تجذب قبرص عددًا لا بأس به من الوافدين كل سنة، وتعد هدفًا للكثيرين، وذلك بسبب العمل الكثير فيها. ولأن معظم الشركات تدعم الحصول على عقد عَمل في قُبرص بدون شروط صعبة ومكلفة. وتتعدد الوظائف فيها بين وظائف حكومية وأعمال موسمية، كالعمل بالفنادق في فصل الصيف والأعمال الزراعية. لكن الطريقة الأضمن هي الحصول على عقد عمل قبل السفر إلى قبرص لتأمين إقامة وسكن بدعم من الشركة والبلد وتوقيع العقد ثم السفر على ضمان. ومن هذا المنطلق يكون البحث عبر الإنترنت هو الوسيلة الأنسب للحصول على عمل في قبرص. وسنوضح لك في الفقرات التالية أهم الأعمال وكيفية الحصول على عقد عمل.

العمل في قبرص

مجالات عقد العمل في قبرص

من المعروف تزايد فرص العمل في قبرص كل سنة في قطاعات متنوعة تحتوي جميع المتقدمين. ويشغل القطاع السياحي النصيب الأكبر لدعم اقتصاد الدولة. لهذا فهو يستقطب العديد من الموظفين بهدف تعزيز الاقتصاد. ومن أهم القطاعات البارزة للأعمال هي:

  • القطاع الخدمي في قبرص: يشكل القطاع الخدمي في قبرص نسبة كبيرة قد تصل إلى 70 % من الناتج المحلي الإجمالي. كما تتوزع الوظائف بين قطاع التعليم والصحة بالإضافة للقطاع التجاري. وتختلف الوظائف في هذه القطاعات الصغيرة حسب الحاجة إليها والمسمى الوظيفي الذي يحدد دخل الشخص.
  • القطاع الصناعي في قبرص: يساهم القطاع الصناعي في قبرص بنسبة 20 % من الناتج المحلي الإجمالي. وتعد الصناعات الخفيفة من أهم الصناعات التي تدعم العمل في قبرص. وتزدهر من خلال صناعة الكيماويات والصناعات الغذائية. وكذلك المنتجات والحرف الخشبية فضلًا عن المنتجات المعدنية الخاصة بمجال السياحة العلاجية.
  • قطاع الزراعة في قبرص: يعد القطاع الخدمي من أقل القطاعات مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي داخل قبرص، حيث يساهم بأقل من 10 %. وبالرغم من ذلك تزدهر العديد من الزراعات بالدولة، مثل زراعة أصناف متنوعة من الخضار والتي تتمتع بجودة لا مثيل لها وربما تعود قلة الإقبال على القطاع بسبب الرواتب المنخفضة فيه.

العمل في قبرص عن طريق اللجوء

تكون فرص طالبي اللجوء للحصول على عقد عمل في قبرص هي الأكثر. فحسب قانون الدولة الأولوية للخبرات والأشخاص الذين تتعرض بلادهم للحروب. ويكون ذلك من خلال التسجيل في مكتب عمل المفوضية التابع لبلدك وطلب السفر إلى قبرص للعمل. لكن خيارات العمل لهذه الفئة محدودة وتنحصر في الزراعة، وإعادة التصنيع، وأعمال التنظيف، وجمع القمامة والتوصيل. ويمكن لطالبي اللجوء أيضًا الحصول على وظيفة داخل الدولة وفي إحدى شركاتها. لكن من سيئات هذه الأعمال أنها تكون لفترات طويلة جدًا ربما تتعدى 12 ساعة في اليوم، وأجورها تعد تحت المتوسط. وتبلغ ما يقارب 400 يورو، وذلك بعد أزمة كورونا الأخيرة التي أوقفت اقتصاد البلاد.

نبذة عن قبرص

تصنف قبرص كدولة من دول الاتحاد الأوروبي، تكون عاصمتها هي نيقوسيا. تنقسم إلى قسمين شمالي وآخر جنوبي، أما عدد سكانها فيكون مليون نسمة. وإذا قررت السفر إلى قبرص لا بد لك من تعلم اللغة اليونانية لأنها اللغة المحكية في البلاد. وإن راودتك الحيرة بين الهجرة للقسم الجنوبي أو القسم الشمالي، فننصحك باختيار الجنوبي لأن اقتصاده أفضل من الشمالي بكثير، وأهم ما تشتهر به قبرص هو السياحة والترفيه من الدرجة الأولى. وهي الوجهة الأولى للأثرياء والأوروبين لقضاء عطلهم فيها. ويعود ذلك لجمال البلاد وتطورها في مناحي كثيرة أهمها البحرية والجوية. ومما يميزها أيضًا أن معدل الضرائب فيها منخفض بشكل كبير مقارنة مع باقي البلدان.

العمل في قبرص

خطوات الحصول على عقد عمل في قبرص

للهجرة إلى قبرص عن طريق عقد العمل لا بد من وجود عرض يستوفي الشروط من صاحب أعمال قبرصي أو من شركة داخلها. وهناك العديد من الخطوات المهمة للهجرة إلى قبرص:

  1. البحث من خلال الإنترنت عن عمل في قبرص، وسندرج لك لاحقًا مواقعًا رسمية لتبحث من خلالها.
  2. التقدم للوظيفة التي تناسب إمكانياتك وطلب تصريح من الشركة.
  3. وبعد الموافقة عليك للعمل فيها، ستحصل من خلال الشركة على عقد عمل وتصريح لتقديمه ضمن أوراقك للسفر إلى قبرص.
  4. إكمال الأوراق من جواز سفر والأوراق اللازمة وحجز بطاقة الطيران لقبرص، وغالبًا يكون هذا على حساب الشركة التي تعطي عقد عمل.
  5. الجدير بالذكر أن المتقدمين إذا كانوا من خارج دول الاتحاد الأوروبي يجب أن يستوفوا التفاصيل والشروط، ويكون معهم تأشيرة سفر.

الحصول على عقد عمل في قبرص 2023 من خلال مواقع رسمية

يوجد العد من المواقع الرسمية التي يمكن من خلالها الحصول على عقد عمل في قبرص، ومن هذه المواقع نذكر:

موقع تنقيب للحصول على عقد عمل في قبرص

يعد موقع تنقيب من أوائل المواقع المضمونة للبحث عن عمل لدى شركات معتمدة. حيث تقدم الشركات في قبرص عروضها عبر هذا الموقع المعروف. ويمكنك الدخول إليه عبر النقر على الرابط التالي. ويمكنك أيضًا تسجيل دخولك للموقع عبر إيميل الجيميل وكلمة السر ولا تنسى أن تحدد نوع الحساب “باحث عن عمل”، ومن ثم البحث عبر التبويبات والتصنيفات للوظائف التي تناسبك وإرسال سيرتك الشخصية إليها، وسيتم الرد عليك في مدة أقصاها ثلاثة أيام، وإن تم قبولك سترسل لك الشركة عقد عمل موثق. والجدير بالذكر أن هذا الموقع يحتوي تصنيفات عديدة تكون حسب المسمى الوظيفي.

موقع cyprusjops للحصول على عقد عمل في قبرص

وهو موقع رسمي يمكنك الدخول إليه من الرابط التالي، يؤمن لك فرص للحصول على عقود عمل في العديد من البلدان أهمها قبرص، ويتمتع بواجهة رائعة جدًا، تعرض الوظائف حسب المسمى الوظيفي لها والعدد المطلوب مع تفاصيل كل وظيفة منها ورقم للتواصل. ومن خلال الموقع ستتمكن من التواصل مع شركات وأصحاب عمل حقيقيين. لكن انتبه فالتواصل ربما يكون باليونانية فاستعن بمترجم محترف.

موقع jopscyprus للحصول على عقد عمل في قبرص

وهو من المواقع الرائدة في تقديم عقود العمل الحقيقية مع حجز تذاكر الطيران من خلال الإنترنت، ويمكنك الدخول للموقع عبر الرابط، ويتم البحث من خلال إدخال المسمى الوظيفي في زر البحث الذي سيظهر لك عند فتح الموقع، والمميز في الموقع أنه بإمكانك تفعيل الإشعارات والتنبيهات فيه كي تصلك آخر أخبار الوظائف وتتمكن من التقدم للوظائف المنشورة حديثًا، ويتعاقد الموقع أيضًا مع أهم وكالات التوظيف المشهورة في قبرص ما يجعل فرصة حصولك على وظيفة مرموقة أكثر.

شروط عقد العمل في قبرص

عند حصولك على عقد عمل في قبرص بعد قبولك في إحدى الوظائف التي تقدمت لها يجب التأكد أن عقد العمل يستوفي جميع الشروط القانونية لتضمن حقوقك وتتجنب عمليات الاحتيال، لهذا تأكد أن عقد العمل في قبرص مصدق من مديرية العمل والهجرة فيها، لكي تضمن جدية العمل. وانتبه أن يكون العقد شاملًا للتأمينات الاجتماعية والصحية لأن تكاليفها عالية في الدول الأوروبية. وتعتبر هذه الخطوات مهمة جدًا لأن من يخالف القوانين في الهجرة لدول الاتحاد الأوروبي يعتبر متسللًا ويتم محاكمته ومن ثم ترحيله، وربما سجنه لسنوات عديدة. ويوضع بعدها على قائمة الممنوعين من السفر لجميع دول الاتحاد الأوروبي مع دفع غرامة مالية.

الحصول على تأشيرة دخول إلى قبرص

  • لتحصل على تأشيرة سفر بهدف العمل في قبرص لا بد لك من زيارة قنصليات الدولة الواقعة في البلد الذي تقيم به.
  • الجدير بالذكر أن تأشيرات الدخول إلى قبرص تكون متنوعة بين زيارة وسياحة ودراسة واستثمار، لهذا عليك تحديد تأشيرة زيارة عبر عقد العمل وتصريحه الذي حصلت عليه.
  • هناك نوع هام جدًا يسمى تأشيرات حرة، لكن لا ننصح به لأن أغلب المكاتب التي تقدمه تكون وهمية. كي لا تقع فريسة الحصول على عقد عمل مزيف وضياع الأموال.
  • لا تجرب الدخول إلى قبرص بدون تأشيرة لأنها محاولة فاشلة تعرضك للسجن وأنت بغنى عن هذه المحاولات.
  • ولا يمكن لك الحصول على تأشيرة سياحية، ومن ثم البحث عن عمل والاستقرار لأن هذا أيضًا يعتبر تلاعبًا بالقانون وعقوبته شديدة أيضًا.

قبرص

في النهاية عرضنا لك كيفية الحصول على عقد عمل في قبرص ونتمنى أن يكون المقال مفيدًا لك، وتحصل على مرادك بالسفر والحصول على العمل الذي تحلم به.