الحساب التجاري هو من الحسابات المصرفية الأكثر استخدامًا في جميع المصارف. فهناك العديد من الحسابات المصرفية ولك حساب منها مميزاته الخاصة التي تختلف عن الآخر، كما انه لكل منها غرض مختلف عن الآخر. فإن كنت تريد استثمار ما يزيد من حسابك المصرفي عليك بالحساب القابل للتحويل. وإن كنت ترغب بإيداع وسحب المال بشكلٍ حر فعليك بحساب التوفير. وفي حال كنت تملك مشروع أو أنك ممثل لشركةٍ ما فإن أحد الحسابات المصرفية للشركات هي خيارك الأمثل. وهناك العديد من الخيارات الأخرى من الحسابات المصرفية التي تقدمها المؤسسات المصرفية والمالية، والتي تمكنهم من إيداع نقودهم وإدارتها بشكل اقتصادي واستثماري.

وفي مقالنا لليوم سنتخصص بالحديث عن الحساب التجاري Merchant Account مع التعريف والمفهوم والأمثلة. تابع معنا لتعرف المزيد.

ماذا يعني الحساب التجاري

يُعتبر الحساب التجاري أفضل الخيارات المتاحة فيما يخص الأعمال التجارية، فهو حساب أنشته المؤسسات المصرفية لإدارة مختلف الأعمال. ومن خلاله يمكن لأصحاب الأعمال والشركات التجارية استقبال المال والمدفوعات من خلال طرق مختلفة مثل بطاقات الائتمان ووسائل الدفع الإلكترونية الأخرى. ويتم إنشاء هذه النوع بعد اتفاق ما بين الشركة وأحد مصارف التجارة لتسيير جميع عمليات الدفع والتواصل. وقد يشمل الاتفاق جهات أخرى غير الشركة والبنك، مثل المنظمات الخاصة بالمبيعات المستقلة والمختصين بالخدمات التجارية المختلفة.

وإن افترضنا ان بعض الشركات لا تقبل إلا النقد كوسيلة دفع لقاء خدماتها ولا تقبل ببطاقات الائتمان فإن الحساب التجاري لن يكون مطلوبًا هنا. وعلى أي حال هو من الأمور الأساسية في جميع أنواع الشركات الإلكترونية لإتمام الأمور المتعلقة بالدفع. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط الواجب تحقيقها للاستفادة من هذا الحسب، كما أن هناك رسوم قد تتربت عليه أيضًا وسنتناول كلًا منها فيما يلي.

"ماذا

شروط إنشاء الحساب التجاري

يُعتبر إنشائه أشبه بإبرام صفقة دقيقة التفاصيل بين البنك الذي يقدم هذه الخدمة وبين الشركة الراغبة بالاستفادة من هذه الخدمة. وبناءً على هذه الاتفاقية ستقوم علاقة بين الطرفين مبنية على عدد من الشروط فيما يخص بعض الأمور. فيجب أخذ الرسوم المحددة على كل عملية بعين الاعتبار، كما تُعتبر الشبكة المستخدمة لمعالجة بيانات بطاقات الائتمان من الأمور المهمة. ناهيك عن الرسوم الخاصة بعملية المعاجلة السابقة وغيرها من المدفوعات والرسوم الأخرى.

ولكن قبل دراسة كل هذه المعايير وحتى قبل عقد الاتفاقية هناك بعض المعايير المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل والتي هي كالتالي:

  • أول الأمور التي يجب النظر في أمرها هو نوع الشركة الراغبة بالحساب. كما يجب دراسة نسبة المخاطر التي قد تنتج عن التعامل مع هذه الشركة.
  • ومن الضروري دراسة تاريخ الشركة والسجل التجاري لها والذي يتضمن الديون ومدة تسدسها له، وكم مرة تعرصت هذه الشكة للإفلاس، والقروض اواجب عليها سدادها والعديد من الأمور المهمة التي تتوافر في سجلها التاريخي.
  • ويجب أخذ عمر الشركة بعين الاعتبار.
  • ويجب دراسة الحسابات التجارية التي أنشأتها المؤسسة أو الشركة سواء كانت مع المصرف نفسه او المصارف الأخرى.

الرسوم المطلوبة لإنشاء الحساب

وبعد استيفاء المعايير والشروط السابقة جميعها أو بعضها سيمكنك إنشاء الحساب التجاري بسهولة في المصرف، ولكنه لن يكون مجاني بالتأكيد فهناك بعض الرسوم المترتبة عليك والتي هي كالتالي:

  • الرسوم المترتبة على طلب إنشاء الحساب.
  • وهناك أيضًا الرسوم الشهرية التي يفرضها البنك على هذه الحسابات.
  • وبالتأكيد هناك رسوم عند إنشاء الحساب.
  • وسيكون هناك بعض الرسوم التي يحددها المصرف على كل عملية تحويل.

ميزات الحساب التجاري

ويقدم هذا النوع من الحسابات العديد من الميزات والخدمات التي يستفيد منها المقدم عليه، ومن أهم هذه الميزات:

  • يقدم الحساب ميزة تحليل الأصول الخاصة بالعقارات وعدد من الخدمات التجارية الأخرى الخاصة بالعقارات.
  • ويمكنك من خلاله تحصيل الديون وخصمها ناهيك عن الاعتمادات البنكية والتمويل التجاري.
  • وبإمكانك أيضًا الحصول على القروض المختلفة والبطاقات التجارية التي تمكنك من الوصول إلى أموالك عند الحاجة إليها.

وهناك أيضًا إدارة صناديق الأموال ورأس المال، وتحويل العملات، وأيضًا إدارة الاستثمارات ذات المدى القصير.

"ميزات

الحساب التجاري على الواتس آب

وهناك العديد من العملاء الذين يتساءلون عن الحساب التجاري على تطبيق الواتس آب ويخلطون بينه وبين الحساب التجاري الخاص بالمصارف. إلا أن الحساب على الواتس آب مختص بتسيير الأعمال التجارية التي يختص بها أحد الأشخاص أو أحد الشركات. فهو يمكنك من إدارة جميع أعمالك، كما يمكنك التواصل مع الشركات الأخرى سواء كانت بنفس مجال عملك أو مجالات مختلفة من الأنشطة التجارية.

"الحسابات الشخصية والحسابات التجارية

كيف أنشأ حساب تجاري على الإنستقرام

وبسبب وجود أكثر من مليار مستخدم على تطبيق الإنستقرام فقد أصبح أشبه بسوق وبيئة عمل مناسبة للعديد من المستخدمين. حتى أنه أصبح العمل الأساسي لهؤلاء المستخدمين من خلال مشاركتهم للصور ومقاطع الفيديو واستغلال الترويج والإعلان لبعض الماركات العالمية المعروفة. ناهيك عن تحقيق الأرباح. وفيما يلي سنذكر خطوات إنشاء الحسابات التجارية على الإنستقرام:

  1. أول ما عليك فعله هو تحميل تطبيق الإنستقرام في حال لم يكن موجود لديك مسبقًا.
  2. وبعد ذلك سيكون عليك إنشاء حساب على الإنستقرام إما باستخدام بريدك الإلكتروني أو عن طريق ربط حساب الإنستقرام بحسابك على الفيسبوك. وطريقة الربط هي الأفضل لك لأنها ستضمن لك المزيد من المتابعين.
  3. وبعد ربط حساباتك ببعضه عليك إنهاء ملف التعريف الخاص بك على الإنستقرام مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بك.
  4. ومن الضروري أن تنشأ شعارك الخاص على الإنستقرام وبهذا تكون حصلت على حسابك الخاص. كما يمكنك الحصول على العديد من التعديلات والميزات القابلة للتعديل على عبر الحساب.
كيف أنشا حساب تجاري على الإنستقرام

كيف أنشا حساب تجاري على الإنستقرام

الفرق بين الحسابات الفردية والحسابات التجارية

وهناك العديد من العملاء الذين لا يفرقون بين الحسابات الشخصية والأخرى التجارية. ولكن الفرق بينهما بسيط فالحسابات التجارية تُستخدم للأمور المتعلقة بالأمور التجارية فقط، فعلى سبيل المثال النفقات التجارية وعائد الأعمال التجارية المختلفة ودفع فواتير الأعمال والشركات. في حين أن الحسابات الشخصية يكون محصور في الأمور الشخصية مثل شراء غرض ما او بيعه، أو دفع الفواتير الشخصية المختلفة مثل الكهرباء أو الهاتف. كما تتميز الحسابات التجارية باستيعابها لعدد معاملات أكبر من تلك التي قد تتواجد في الحسابات الشخصية.

الفرق بين الحسابات الشخصية والحسابات التجارية

الفرق بين الحسابات الشخصية والحسابات التجارية

وفي ختام المقال نحيطك بالعلم أنه في حال عدم استيفائك لجميع شروط المقال فلن يرفض البنك طلبك لإنشاء الحساب التجاري الذي ترغب به. ولكن قد يتعين عليك دفع بعض الرسوم الإضافية وتكون نفقات التحويل في هذه الحالة أعلى وذلك حفاظًا على الشركة من المخاطر التي قد تحيط بها. كما من الممكن أن تتغير الرسوم في حال استوفيت الشروط المطلوبة لإنشاء الحساب في المستقبل.