الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين، أحد أكثر المواضيع التي قد نتسائل عنها فيما يخص الزراعة في فلسطين ولا سيما أنها تقع تحت سيطرة الأحتلال الإسرائيلي، والذي بدوره يمارس الكثير من الضغوطات عليها، لكن على الرغم من ذلك فهي تعد من أوائل الدول العربية المصدرة للزيتون والكثير من المحاصيل الزراعية الأخرى. لذلك سنقدم لكم هنا من خلال هذا المقال وعبر موقع تجارتنا كل ما يمكن معرفته عن الزراعة في فلسطين، ومن ثم تقديم توضيح كامل من خلال الجدول الزراعي في فلسطين لعام 2023، وما يتبعه من معلومات حول أهم المزروعات في فلسطين، مع بيان مناطق الزراعة الخاصة بكل منها، بالإضافة لأنواع هذه المزروعات، وأخيرًا التركيز على مشاكل الزراعة في فلسطين.

الزراعة في فلسطين

يساهم القطاع الزراعي الفلسطيني في توفير حوالي (13.4%) من إجمال فرص العمل الموجودة، بينما يمثل (15.2%) من إجمالي الصادرات في فلسطين.
وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة في فلسطين ما يقارب (1382492) دونم، وذلك وفق إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني من خلال التعاون مع وزارة الزراعة في فلسطين. من جهة أخرى تشكل هذه المساحة (31%) من إجمالي مساحة كل من الضفة الغربية وغزة، كما يمكن تفصيل هذه المساحة لثلاث نسب. وذلك حسب نوع المساحة المزروعة، حيث تشكل نسبة المساحة المزروعة من أشجار بستنة حوالي (62%)، بينما تشكل نسبة المساحة الزراعية الخاصة بالخضروات حوالي (11%)، أما المحاصيل الحقلية فهي تشكل نسبة (27%) من المساحة المزروعة في فلسطين.
من جانب آخر لا بد من ذكر أن هذه الزراعة تقسم حسب طريقة ريها إلى زراعة مروية وزراعة بعلية.

شاهد أيضًا: ما هي زراعات المربحة في فلسطين.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين

سنقدم لكم هنا الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين لعام 2023، مع ذكر أهم المعلومات.

النوع

الاسم

المعلومات

 

 

 

المزروعات الحقلية

 

القمحأهم أصناف القمح  هي عنبر ولخيش وأرئيل ، كذلك نيريت وبلدتي. كما أنه يزرع في تشرين الأول والثاني.
الشعيريتم زراعته في شهر تشرين الأول، كما أن أهم الأصناف للشعير هي روت ونعومي ومعاليت
البقولياتالمزروعات الشتوية: تضم الفول بالدرجة الأولى والذي يفضل زراعته في شهر تشرين الثاني،  بالإضافة للبزاليا والعدس واللوبيا التي يتم زراعتها في تشرين الثاني وكانون الأول، كذلك الفول السوداني.
المزروعات الصيفية: يأتي الحمص بالدرجة الأولى، بالإضافة للذرة الصفراء والتي يتم زراعتها في أيار ونيسان، بينما عباد الشمس والسمسم فهي تزرع في آذار ونيسان.

الخضروات

 

خضروات شتوية

البطاطا

البصل الثوم الخس الملفوف

يتم زراعتها سواء بالطريقة المكشوفة أو المحمية، من جهة أخرى يتم زراعة الخضروات الشتوية من بداية شهر أيلول وحتى نهاية شهر كانون الثاني، بينما الخضروات الصيفية فيتم زراعتها من بداية شهر نيسان وحتى نهاية شهر تموز.
خضروات صيفيةالبندورة

الخيار

الفلفل

 

 

 

 

الأشجار المثمرة

الزيتونتبلغ نسبة إنتاج الزيتون حوالي (13%) من الإنتاج الزراعي في فلسطين. مع العلم أن أهم أصناف هذا المحصول هي الزيتون السوري والنبالي، كذلك الرصيصي ومرحابيا، بالإضافة لمعالوت. أما أماكن زراعته فهي في نابلس ثم جنين ورام الله وعدة مدن، بينما موعد زراعتها هو من تشرين الثاني حتى شباط.
العنبتأتي بعد الزيتون بنسبة (12%) من الإنتاج الزراعي، تمتد على (80) دونم في كل من مدينة الخليل وبيت لحم، من جهة أخر تعد أهم الأصناف هي الحلواني والشامي، كذلك البيروتي والبلدي.
التين يتم زراعتها في نابلس. من جهة أخرى تعد أهم الأنواع هي القيسي والقبلي، كذلك العنابي والخروبي. كما يعد أفضل وقت زراعتها في كانون الثاني وشباط.
الليمون والبرتقالإن أشهر المدن الخاصة بزراعتها هي يافا. بينما موعد زراعتها فهو في  آذار ونيسان.
القطنيتم زراعته في الشمال والشرق من الأراضي  الفلسطينية والتي تقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي

أهم المزروعات في فلسطين

تضم فلسطين أنواعًا مختلفة من المزروعات، والتي قمنا بتقديم توضيح كامل عنها، أما الآن لا بد من ذكر أهم هذه المحاصيل، وسنبدأ بالزيتون الذي يعد رمزًا من رموز الشعب الفلسطيني وواحدًا من أقدم المزروعات التي يتم زراعتها في فلسطين، من جانب آخر يستخدم في صناعة الزيت والصابون. بينما يأتي العنب في المرتبة الثانية من حيث الأقدمية والأهمية، حيث يعد عنب الخليلي من أفضل أنواع العنب في العالم مع العلم أنه يدخل في صناعة الدبس والزبيب، كذلك النبيذ والمربى، ثم التين في المرتبة الثالثة. أما البرتقال والليمون فهو يعد أيضًا رمزًا من رموز المقاومة الفلسطينية. أما فيما يخص المزروعات الحقلية فأقدمها وأهمها هو القمح وذلك لكونه يدخل في صناعة الخبز والمعكرونة والبسكويت والأعلاف، ومن ثم الشعير الذي يستخدم في صناعة الأعلاف. بينما الخضروات فتعد البندورة أهمها من حيث الإنتاج والمساحة المزروعة. وأخيرًا القطن الذي يعد من الصادرات الرئيسية للمزروعات في فلسطين.
من ناحية أخرى تعد الزهور الفلسطينية من المزروعات الجديدة التي تساهم في رفع الدخل القومي، وذلك نتيجة تصديرها إلى أوربا.
في العموم تعد هذه الزهور بالإضافة لأشجار الزيتون كذلك الفواكه والخضار من أهم (9) سلع يتم تصديرها في فلسطين.
في نهاية المطاف لا بد من ذكر المزروعات الأخرى التي يتم زراعتها في فلسطين. على سبيل المثال: الحلبة، والعصفر، واللفت، والسمسم، كذلك عباد الشمس، والبصل والثوم، كذلك الرمان، والجوز، واللوز، والتفاح إلخ.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في لبنان 2023.

اهم المزروعات في فلسطين

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين

مناطق الزراعة في فلسطين

تضم فلسطين خمس مناطق مقسمة للزراعة، وذلك وفقًا للتعاريف التي وضعتها وزارة الزراعة في فلسطين، وسنعرضها لكم على الشكل التالي:

  • منطقة السفوح الشرقية، وبعبارة أخرى المروج، تمتد هذه المنطقة من جنوب البحر الميت إلى شرق جنين. كما تتميز بزراعة النباتات والأعشاب.
  • منطقة الغوار، والتي تمتد غربي وادي الأردن. في العموم تتميز بمناخ دافئ لزراعة الخضروات.
  • منطقة الوسط الجبلية المرتفعة، والتي تمتد بين كل من الخليل في الجنوب والجنين في الشمال. ومن جهة أخرى تشتهر بزراعة بعض أنواع الحبوب كذلك العنب وبعض الخضروات.
  • منطقة شبه الساحل، بعبارة أخرى المنطقة الغربية الشمالية من الضفة الغربية، تضم هذه المنطقة غرب طولكرم وقلقيلية وشمال الجنين، كما تتميز هذه المنطقة بامتلاكها على أكبر نصيب من معدل الهطول المطري السنوي. ومن جانب آخر تشتهر بزراعة الموالح وبعض أنواع الأشجار.
  • منطقة سهل الساحل، بعبارة أخرى محافظات الجنوب لفلسطين، أو ما يسمى أيضًا بسلة السمك لفلسطين. وذلك نتيجة امتداد هذه المنطقة على شاطئ شرق جنوب البحر البيض المتوسط، وذلك من الشمال إلى الجنوب. كما يتم فيها زراعة كل من الشعير والقطن والقمح.

شاهد أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في قطر 2023

أنواع المزروعات في فلسطين

تقسم فلسطين لثلاث مناطق رئيسية من حيث نوع المزروعات الموجودة، فيما تتوزع هذه المناطق الثلاث على كافة الأراضي الزراعية في فلسطين، وهنا سنذكر بعض المعلومات من إحصائيات عام (2011) كما يلي:

  • المزروعات الحقلية: وهي تضم منتجات الحقول. على سبيل المثال: الشعير، والقمح، وكافة الحبوب. من جهة أخرى تبلغ مساحة هذه الحقول حوالي (245414) دونم، بينما يقدر إنتاجها حوالي (44404) طن.
  • مزروعات الخضروات: تمتد مساحة هذه المنطقة حوالي(129593) دونم، في حين يمكن تقسيم هذه المنطقة ل 017) دونم من الزراعة المكشوفة البعلية، بينما الزراعة المروية المكشوفة بلغت حوالي (86) دونم، أما فيما يخص زراعة المحميات أو ما يسمى البيوت البلاستيكية فهي تبلغ (26017) دونم من الأراضي المزروعة بالخضروات.
  • مزروعات أشجار البستنة: تبلغ مساحة الأراضي الزراعية الخاصة بأشجار البستنة ما يقارب (129593) دونم، ومن جانب أخر تقسم هذه المنطقة لمنطقة الأشجار المثمرة والتي تبلغ نسبتها (84.6%) من المساحة الإجمالية للمنطقة، مع العلم أن الزيتون يعد المحصول الأول من بين الأشجار المثمرة وذلك بنسبة (84.6%) موزعة بين مروية وبعلية. بينما منطقة الأشجار الغير مثمرة فهي تقدر ب (15.4%).
الجدول الزراعي في فلسطين

الجدول الزراعي في فلسطين

مشاكل الزراعة في فلسطين

تتنوع المشاكل الخاصة بالزراعة في فلسطين لتضم ما يلي:

  • تفاوت كميات الهطول المطري سنويًا.
  • كذلك إصابة المحاصيل بعدد كبير من الأمراض  مع عدم وجود المبيدات والاستخدام السليم لها.
  • ضعف التعاون الجماعي والتمويل الزراعي، كذلك قلة وجود استثمارات في هذا القطاع.
  • غياب المساعدات والدعم سواء الداخلية أو الخارجية.
  • غياب القوانين والتشريعات ونظم التأمين والتعويضات الخاصة بالزراعة.
  • الزحف العمراني والتوسع العشوائي على حساب  المناطق الزراعية، بالإضافة لمشكلات انجراف التربة والرعي الجائر.
  • ضعف كل من البنية التحتية الخاصة بالزراعة، وأنشطة الصناعة الزراعية، كذلك خدمات الإرشاد والبحوث الزراعية.
  • كذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي نتج عنه تدمير لزراعة والبنية التحتية بسبب الجدار، وارتفاع  تكاليف الإنتاج والتسويق والحد من حركات التجارة الداخلية، بالإضافة لمنع الرعاة والصيادين من ممارسة أعماهم، وأخيرًا قلة توفر الموارد المائية، نتيجة  سيطرته على الكمية الأكبر من المياه الجوفية.

شاهد أيضًا: المشاكل التي تواجه الزراعة في العالم.

في الختام، نرجو  أن يكون مقالنا هذا قد قدم صورة كاملة حول الجدول الزراعي لأهم المزروعات في فلسطين، بالإضافة لكل ما يخص الزراعة في فلسطين من حيث أهم المزروعات وأنواعها، كذلك مناطق زراعتها وصولًا لمشاكل الزراعة فيها، وأخيرًا نستطيع القول أن فلسطين تتمتع بصادرات زراعية قوية رغم وجود الاحتلال الإسرائيلي.