الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023 من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. حيث يعتبر القطاع الزراعي في السودان من أهم وأكبر القطاعات التي تساهم في نمو وتقدم عربة الاقتصاد المحلي الوطني. كما أن مناخ السودان المداري، وتنوع أتربتها ساعد على نمو عدة أصناف من المزروعات المتنوعة، والأشجار المختلفة، والنباتات. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن أهمية الزراعة في السودان، وعن أهم المزروعات الحقلية. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن أهم الأشجار المزروعة في السودان، وعن معوقات الزراعة فيها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع، أو ترغب في البدء بمشروع زراعي خاصًا بك تابعنا.

أهمية الزراعة في السودان

لطالما اهتمت السودان بالزراعة، واعتمدت عليها بشكل كبير لتحقيق نهضتها الاقتصادية. وخاصةً بعد الصعوبات التي واجهتها السودان نتيجة الانقسامات والخلافات. كما من المهم أن تعلم بأن السودان أطلق عليها لقب سلة الغذاء في العالم. وذلك لدورها الكبير في تصدير العديد من المزروعات والأشجار المثمرة لأغلب دول العالم. كما أن مناخ السودان المداري، وخصوبة تربتها، وكثرة المساحات الزراعية لديها. أدى لاعتمادها على الزراعة بشكل كبير، كمصدر مهم للدخل الاقتصادي لكل فرد على وجه الخصوص. وتمثل الزراعة في السودان في يومنا هذا ما يقارب 50% من الإنتاج الإجمالي المحلي. حيث تسعى السودان لتحقيق الاكتفاء الغذائي الذاتي، وتصدير منتجاتها ومزروعاتها إلى الخارج.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان

سنتناول في هذه الفقرة الحديث عن أغلب المزروعات الحقلية والأشجار المثمرة والخضراوات التي تكثر زراعتها في السودان. ونذكر منها ما يلي:

الجدول الزراعي لأهم المزروعات الحقلية في السودان

هناك عدك مزروعات تنجح بكثرة في السودان دونًا عن سواها ومنها:

  • القطن : ويعتبر أحد أهم مزروعات السودان وأكثرها مردودًا. ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي له ما يقارب 173000 طن. ويزرع في الأراضي الواسعة والتربة الخصبة. كما يمثل تصدير القطن العائد الأول للسودات بما يقارب 156 مليون دولار أمريكي.
  • قصب السكر : ويبلغ إنتاج السودان سنويًا حوالي 672800 طن. ويعتبر أحد أهم صادرات السودان لدول الخارج والتي تعود عليها بالربح الجيد.
  • السمسم : وهو أحد أهم مزروعات السودان، ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي له ما يقارب 318 ألف طن في السنة.
  • الذرة : يعتبر أحد أهم المحاصيل الزراعية في السودان. حيث يتم زراعة محصول الذرة في أكثر من ثلث المساحات الزراعية المتوفرة في السودان. كما يجدر الذكر بأنه يتم زراعة الذرة في جميع مناطق السودان المطرية والمروية. ويساهم محصول الذرة بدعم الاقتصاد بما يقارب 75%.
  • القمح السوداني: تكثر زراعته في المناطق الواسعة المروية بشكل دائم. بالتالي فإن زراعته محصورة في مناطق نهر النيل والجزء الشمالي السوداني والخرطوم.
  • الصمغ : السودان هي الموطن الأساسي لشجرة الشهاب المتميزة بنمو الصمغ عليها. بالتالي تصدر السودان كميات كبيرة من الصمغ إلى جميع أنحاء العالم. وخاصةً بعد أن تم استخدامه في العديد من المجالات الطبية والصناعية.
الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023

الجدول الزراعي لأهم الأشجار المثمرة في السودان 2023

طبعًا بفضل التربة الخصبة التي تملكها السودان، ومناخها الملائم، أدى إلى نمو ونجاح العديد من الاشجار نذكز منها ما يلي:

  • الموز : تعتبر زراعة الموز في السودان من أكثر الزراعات المربحة والناجحة في السودان ، وذلك بفضل الطبيعة الملائمة. حيث يمكن زراعته في المساحات الزراعية الواسعة، أو ضمن البيوت البلاستيكية. وذلك ليتم تغطية وسد الاحتياجات في كافة فصول السنة. ويمكنك شراء البذور من أي مشتل زراعي ونقله إلى أرض واسعة والاعتناء به حتى موسم القطاف.
  • التمر : وتكثر زراعة التمور ذات النوعية الجيدة في السودان. حيث يبلغ إجمالي الإنتاج السنوي حوالي 80% من محصول السودان الإجمالي من التمر. كما يجدر الذكر بأن السودان حصل على المرتبة الثامنة عالميًا في إنتاج التمر.
  • الليمون : تكثر زراعة أشجار الليمون في جميع أنواع الترب السودانية. ويبلغ إجمالي الإنتاج السنوي حوالي 228 ألف طن.
  • المانجو والجوافة : تنتشر زراعة المانجو والجوافة في جميع مناطق السودان. حيث تتم زراعة ما يقارب 40 نوعًا من المانجو وحيد الجنين ومتعدد الأجنة. كما يسعى السودان لتصديرها إلى الدول الأوربية بعد تغطيتها لكافة الأسواق العربية. ويبلغ الإنتاج السنوي ما يقارب 602330 طن سنويًا.

الجدول الزراعي لأهم الخضراوات في السودان

هناك عدة أنواع من الخضار ااتي تنجح في السودان ناجحة ألا وهي :

  • الباذنجان : وهو أحد أهم الخضراوات السودانية، فهو معروف في كل منزل. حيث يتم زراعته طوال أوقات السنة، وفي كافة أصناف الترب، وخاصةً الخالية من الأملاح. ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي حوالي 768 ألف طن.
  • الكوسا : وهي أحد أهم وأشهر المحاصيل السودانية، وتزرع طوال أَقات السنة. ولكن يفضل زراعتها في منتصف شهر آذار، وذلك لنجنب البرودة. كما تصدر السودان كميات كبيرة منها إلى الدول العربية المجاورة، وخاصةً بعد سدها لاحتياجات المواطنين من هذا النوع من الخضار.
  • بالإضافة إلى ذلك تزرع السودان اللوبيا، والباميا، والخس، والملفوف.
الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023

معوقات الزراعة في السودان

على الرغم من جميع التسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية لمزارعيها إلا أن هناك عدة صعوبات ومعوقات تقف في وجه الزراعة والمزارعين. ونذكر منها ما يلي :

  • ليست جميع المساحات الزراعية والأراضي السودانية صالحة للزراعة والاستثمار.
  • كما أن الفقر الذي يعاني منه السكان يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم تمكن المزارعين من دفع ثمن البذور والشتل الزراعية.
  • بالإضافة إلى ذلك عدم توفر المياه بشكل كافي لتغطية كافة المساحات المزروعة.
  • عدم توفر الآليات الزراعية الحديثة، والجرارات المتطورة المطلوبة لكافة العمليات الزراعية.
  • كما أن عدم توفر السيولة الكافية وصعوبة التنقل أدى إلى وجود العديد من الأراضي الصالحة للزراعة والغير مستغلة.
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج ولا سيما أسعار الشتل والبذور، وأجار العمال.
  • بالإضافة إلى ذلك يلعب التغير المناخي دورًا هامًا في فشل بعض المزروعات.

وفي نهاية مقالنا الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2023 نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول أهم المزروعات الحقلية، والأشجار المثمرة، والخضراوات في السودان. ودعونا نتفق على أن الزراعة لها دور كبير في نهضة السودان وتقدم اقتصادها.