يعتبر مجال التوكيلات التجارية منتشرًا بشكل كبير، مع العلم يتجه الأشخاص إلى المناطق التي تحتوي على شركات كبيرة وفاعلة للحصول على توكيلات، لهذا سنتحدث عن أهمية التوكيلات التجارية المتاحة في السعودية وخصائص هذه التوكيلات وأنواعها، ليتمكن كل شخص يرغب في دخول مجال التوكيلات التجارية في السعودية من معرفة المعلومات التي تلزمه. مع العلم أن السعودية حاضنة لشركات تعد عالمية ومعروفة بشكل كبير، مثل شركة أرامكو المختصة بالنقل والشحن، وشركة السابق المختصة بالبتروكيميا. وتقريبًا أغلب الشركات الكبيرة تعمل على مبدأ التوكيل التجاري.

نبذة عن التوكيلات التجارية

يعنى بالتوكيلات التجارية كل ما يتعاقد بشكل مباشر مع الشركة المنتجة الأصلية أو مع وكلائها في البلد ذاته. وذلك للبدء بالنشاطات التجارية بأنواعها كافة بأي شكل من أشكال الوكالة التجارية في السعودية مقابل نسبة من الأرباح تعود على الوكيل لكنها غير محددة بل حسب الاتفاق. والجدير بالذكر أن الوكيل التجاري مهما كان نوعه يجب أن يملك الجنسية السعودية. كذلك الشركة التابعة للوكالة يشترط أن يكون رأس مالها سعودي بالكامل. بالإضافة إلى مجلس الإدارة والمدير وكافة الكادر التنظيمي يجب أن يكونوا من الجنسية السعودية. وطبعًا للتوكيلات أشكال كثيرة، لكن تعتمد السعودية نوعين هما: التوزيع، ووكالة العمولة.

خصائص التوكيلات التجارية في السعودية

هناك العديد من الخصائص المتاحة للتوكيلات التجارية المتاحة في السعودية، نذكر من أهمها:

  • أن تكون مواصفات المنتجات مكتوبة إضافة إلى العلامة التجارية والتغليف الجيد.
  • وضع حد أدنى وحد أقصى للمشتريات والمبيعات.
  • تسويق المنتجات بشكل جيد، مع وضع مدة زمنية للوكالة.
  • وضع عقوبة عند تدني العمل ومكافأة عند النجاح.
  • تحديد بنود صارمة جدًا لمن يتراجع وينتهك العقد.
  • التسويق الناجح للمنتجات.
  • وضع نسبة للأرباح عند المبيع للآخرين.

الحصول على توكيلات تجارية في السعودية

  • اللقاء الأولي: مجرد حدوث موافقة أولية لحصولك على حق الوكالة ستكون الخطوة التي تليها هي تحديد لقاء مع المدير المسؤول في الشركة التي ستعطيك الوكالة، حتى يتعرف عليك وعلى خطتك بشكل جيد. لأنه إذا تمت الموافقة على جعلك وكيلًا للشركة ستصبح معتمدًا لدى الشركة. أما بالنسبة لعملك فتعد فرصة ممتازة لتتعرف على المزيد من المعلومات الهامة عن سياسة الشركة وآلية عملها.
  • الاتفاقية الخاصة بك: إذا سارت الأمور بشكل جيد فإن صاحب الشركة سيعرض عليك اتفاقية تسمى بالامتياز. وهو العقد القانوني بينك وبين الشركة التي ستوكلك. ويحتوى العقد على قائمة كبيرة من القوانين واللوائح. وفى هذه المرحلة ستكون بحاجة إلى استشارة محامي يمتلك خبرة، ليساعدك في عملية وضع البنود في العقد لتحمي حقوقك. كما يجب عليك التأكد بأن الكلام الذي تم الاتفاق عليه في المقابلة مذكور في العقد الرسمي. خاصة فيما يتعلق بالأعمال الموكلة إليك لتتجنب الخلاف لاحقًا، مثل: (التدريب للكوادر، والتسعير للمنتجات والملكية).
  • الحصول على حق الوكالة: قبل أن يتم التوقيع على الاتفاق يجب أن تتأكد من أن لديك المال اللازم  لتقوم بتغطية تكلفة الوكالة والنفقات المترتبة عليك. ويتوقع منك أصحاب الوكالة أن ترسل رسوم حصولك على الوكالة مع العقد. ويعتبر الحصول على توكيلات تجارية في السعودية غير صعب أبدًا.
  • اختيار موقع الوكالة: في الغالب تتضمن بنود عقد الوكالة بعضًا من الإرشادات الخاصة لمواصفات المقر المثالي المطلوبة. وفي بعض الحالات قد يكون لصاحب العقد طلبات كثيرة، مثل أن يكون المستودع بمساحة كبيرة أو طلبات ومن امتيازات الأخرى. وكلما كانت الشركة التي تتعامل معها أقل في الشهرة ستكون أكثر حرية في وضع البنود.

أنواع التوكيلات التجارية

  • وكيل بالعمولة: يقصد بوكيل العمولة الشخص الذي يستلم الطلبات من العملاء لمنتج مجدد، ومن ثم يتولى بنفسه إرسالها إلى العميل، حيث يشحن السلعة إلى الزبائن بشكل مباشر، ثم يتأكد من إتمام العملية. وفي هذه الحالة لا تنتقل ملكية السلعة إلى الوكيل ولا يتعامل فيها. هذا النوع ليس من الضروري أن يكون للوكيل دور ظاهر، مثل ظهور اسم الوكيل على السلع الواردة. كذلك يحصل الوكيل على عمولة يتم الاتفاق عليا بنسبة محددة مقابل عمله. وهذه النسبة تحدد حسب حركة السوق. والوكيل بالعمولة في أغلب الأحيان يكون خبيرًا فى الترويج للبضائع .حيث أن زيادة المبيعات تنعكس على حجم أرباحه. ولا يوجد في السعودية وكيل تأمين، فالشركات التي تطلب هذا النوع نادرة جدًا في السعودية. وتتواجد بشكل مكثف في الشركات التي تعطي التوكيلات التجارية في العراق، حيث يعد انتشار هذا النوع أكثر هناك نظرًا لطبيعة التجارة وحركة السوق.
  •  وكيل البيع(الموزع): يختلف دور وكيل البيع عن دور الوكيل بالعمولة، لأن الموزع يشتري البضائع على حسابه لتصبح ملكه، ثم يخزنها في مستودع ليعيد عملية عرضها وبيعها بالسعر الذي يناسبه. ويعد دور وكيل البيع أكبر بكثير من دور الوكيل لأنه يعطي ضمانات وتسهيلات للمشترين. بالإضافة إلى ما يقدمه من خدمات بعد البيع كخدمات الصيانة وتوفيره لقطع الغيار. وأما عن أرباح وكيل البيع، فتكون أكثر من عمولة الوكيل بالعمولة لأن المخاطر التى يتحملها أكثر من التي يتعرض لها الوكيل بالعمولة خاصة في رأس المال اللازم. مما يجعل راحته في الحرية المالية أكبر بكثير، مع توفير القلق الناجم عن خوف الخسارة.

في النهاية نكون قد تعرفنا على أنواع التوكيلات التجارية في السعودية، وخطوات الحصول على هذه التوكيلات بشكل مفصل، ما عليك إلا تحديد الشركة التي تريد أخذ وكالة منها ومعرفة شروطها ومتطلباتها لمعرفة هل تناسبك أو لا.