سنتعرف اليوم على أهم التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا. هذا الموضوع الذي يشغل العديد من التجار الباحثين عن توكيلات تجارية تعود عليهم بأرباح مضمونة. حيث من المعروف أهمية هولندا في الاقتصاد العالمي وبالتحديد دورها الأساسي في تنمية الاقتصاد الأوروبي، إذ احتلت المرتبة الـ 17 كأقوى اقتصاد عالمي، وذلك وفقًا لآخر الإحصائيات. لذلك ونظرًا إلى كثرة الأسئلة والاستفسارات حول موضوع التوكيلات التجارية. سنخط لكم مقالنا التالي لنتكلم فيه عن أهم التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا. ابتداءً من ذكر تعريف واضح لمفهوم التوكيل التجاري، مرورًا بذكر أنواع التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا، بالإضافة إلى ذكر أهم الشركات الناجحة التي تقدم توكيلات تجارية في هولندا، إلى أن نختم مقالنا مع أنواع التوكيلات التجارية.

ما هو التوكيل التجاري

يُعرّف التوكيل التجاري بأنه: عقد يربط بين طرفين هما “الموكّل” و “الوكيل التّجاري”. حيث ينصّ العقد على أن يوكّل الطّرف الأوّل وهوَ الوكيل عدد من الأعمال التّجارية إلى الطّرف الآخر الملقّب بـ “الوكيل التجاري”. كما من الضروري أن يتضمن العقد العمولة المتفق عليها بين الطرفين، أو المبلغ المحدد الذي سيحصل عليه الوكيل التجاري جراء خدماته، علاوةً على ذلك، يجب أن يبيّن العقد كامل حقوق وواجبات الطرفين. كما يمكن أن نقول: إن التوكيل التجاري هو عبارة عن عقد مبرم ومثبّت يعطي الصلاحية إلى الوكيل التجاري بأن ينفرد في تجارة ما في هولندا، وبالتالي يصبح دون سواه قادرًا على استيراد منتجات الشركة الأجنبية الموكّلة إليه.

التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا

كما نعلم أهمية هولندا في الاقتصاد العالمي، فهي من أكثر الدول الأوروبية المزدهرة اقتصاديًا. كما تزداد نسبة صادراتها بشكلٍ متزايدٍ سنويًا. مما يجعلها محط لأنظار العديد من الأشخاص، الذين يرغبون بزيادة أموالهم، ويبحثون عن أهم الشركات التي يمكن أن تمنحهم توكيلات تجارية في هولندا. أمّا الآن سنطرح عليكم أهم الصناعات المزدهرة في هولندا، وبالتالي سترشدكم على أهم التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا:

التوكيل في مجال الصناعات الكيميائية في هولندا

تصنف صناعة الكيماويات من أهم القطاعات الاقتصادية المتميزة في هولندا. حيث تعد هولندا من أكبر وأهم موردي الخدمات والمنتجات الكيميائية في قارة أوروبا. ساعدها على ذلك شبكة النقل المتطورة، والتي سهّلت وصول المواد الخام إليها. كما تضع هولندا جل اهتمامها في الصناعات الكيماوية، لتطوير المواد والمحاليل الذكية في عدة مجالات أهمها: الطاقة، والأمن الغذائي، والرعاية الصّحية، والنقل. ومن أهم الشركات العالمية المختصة في قطاع صناعة المواد الكيميائية:  Royal Dutch Shell، وAkzoNobel و DSM وشركة BASF. لذلك وبالطبع ستكون من المحظوظين، فيما إذا استطعت الحصول على توكيل في إحدى الشركات المذكورة في الأعلى. سيّما أن الحكومة الهولندية تسعى دومًا إلى تطوير هذه الصناعة، حيث أسست في هولندا منظمات عديدة للبحوث العلمية والتطبيقية.

التوكيل في مجال صناعة المعادن في هولندا

تعتبر صناعة المعادن من أهم الصناعات التحويلية في هولندا. حيث تعد في مقدمة الدول الرائدة في الصناعات المعدنية. إذ تتكون الصناعة في هولندا من مكونات متنوعة، كالمعدات، والمواد الاستهلاكية، والبرامج والخدمات. تصب هولندا اهتمامًا واسعًا على الصناعات التقليدية والحرف الصناعية اليدوية، كما تولي أيضًا اهتمامًا كبيرًا إلى أنظمة الإنتاج الحديثة. كما تعتبر هولندا من أهم 20 دولة مصدرة للحديد الصلب في العالم وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2017. إذا صدرت ما يقارب 11.2 مليون طنّ من الصلب. وذلك بعد أن احتلت هولندا 2% من مجمل صادرات الصلب العالمية. بالإضافة إلى ذلك تعمل صناعة المعادن مع قطاعاتٍ أخرى كقطاع الطاقة، والتعدين، والسيارات، وبناء السّفن، والمنشآت المعدنية. كما سنذكر الآن أهم الشركات الرائدة في مجال صناعة المعادن في هولندا وهي: Atlas Copco و BTD Manufacturing و Machine Tools وKapco Hindustan. لذلك وبلا شك ستكون ممتنًا جدًا إذا استطعت الحصول على توكيل تجاري في إحدى الشركات السابقة.

أنواع التوكيل التجاري

يوجد ثلاثة أنواع من التوكيلات التجارية، تختلف من حيث الصلاحيّات المقدمة للوكيل التّجاري. وهذه الأنواع هي:

  • التوكيل بالعمولة: يقتضي هذا النوع من التوكيل على استلام الوكيل التجاري الطلبات من الأشخاص الراغبين في الشراء، ثم يرسلها إلى المصدر لتنفيذها. ويقوم بذلك مقابل دخل مادي، يُتّفق عليه بين الموكّل والوكيل التجاري، إمّا أن يكون نسبة ثابتة على الأرباح، أو عمولة تحدد حسب عدد الطلبات. لكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من التوكيل لا يعطي أي صلاحية للوكيل بالترويج لاسمه من خلال وضع اسمه على المنتجات التي يبيعها.
  • التوكيل بالبيع: يقدم هذا النوع من التوكيلات التجارية صلاحيات إضافية إلى الوكيل التجاري. إذ يصبح بإمكان الوكيل التجاري شراء المنتجات من أمواله الشخصية، وبيعها بنفسهِ إلى الراغبين بشراء هذه المنتجات. كما يمتلك الوكيل في هذا النوع من التوكيل التجاري بتقديم عروض مناسبة للعملاء، مثل صيانة المنتجات المُباعة، وتوفير قطع تبديل. لكن بالإضافة إلى ذلك يقع على الوكيل التجاري مهمة تخزين البضائع والحفاظ عليها.
  • توكيل التضامن مع المشتري: إنه النوع الأكثر صعوبة وتعقيدًا من التوكيلات التجارية. حيث يضع على عاتق الوكيل التجاري مهام إضافية. إذ يحمّل الوكيل بالإضافة إلى تسويق المنتجات وبيعها إلى العملاء، مسؤولية تحمَل عدم دفع العملاء لثمن الخدمات أو المنتجات المقدمة. كما يتكفّل بتسديد كامل المبالغ المستحقة إلى الموكل، وبأي طريقة. لذلك يتوجب في هذا النوع من التوكيل ضرورة التواصل الدائم والشبه يومي بين الموكل التجاري والوكيل، وتعهد الوكيل باطلاع الموكل بكامل المستجدات والتفاصيل.

شاهد أيضًا: كيفية فتح دار حضانة والتراخيص المطلوبة في السعودية.

نصل الآن إلى ختام مقالنا اليوم، حيث قدمنا لكم أهم التوكيلات التجارية المتاحة في هولندا، مع ذكر مفهوم التوكيل التجاري، كما ذكرنا شرحًا مفصّلًا لأنواع التوكيلات التجارية. سيّما أن هولندا تعتبر في صدارة الدول الأوروبية المصدّرة لأكثر المواد المطلوبة في العالم.