يسعى الكثير من الأشخاص لمعرفة التوكيلات التجارية المتاحة في الكويت، حيث يعتبر الوكيل التجاري وسيطًا بين أصحاب منتج ما وبين الأشخاص المستهلكين، والجدير بالذكر أن الشخص الذي يسعى لأن يكون وكيلًا تجاريًا ليس بحاجة إلى امتلاك شهادة دراسية في هذا المجال، ولكن يلزم الوكيل التجاري عدة مهارات ومميزات ليتمكن من النجاح التجاري، وأهمها مهارة الحوار الفعال، وفيما يلي أهم الشركات التي تعمل بمجال التوكيلات التجارية في الكويت، وأهم المهارات التي تساعدك في أن تكون وكيلًا تجاريًا ناجحًا في عملك.

التوكيلات التجارية المتاحة في الكويت

يُشار إلى الوكالات التّجاريّة بأنها اتفاق بين جهتين يقوم الطّرف الأوّل فيه بتفويض الطّرف الثّاني ليتمكن من القيام بأعمال تجاريّة عوضًا عنه، ويدفع له مقابلًا مادّيًا،  يتفق عليه بين الوكيل والشركة المنتجة بموجب العقد. كذلك الطّرف الثّاني يكون وسيطًا مستقلًا يستطيع القيام بالنّشاط التّجاري من دون تحمّل الطرف الأوّل لأي خطورة محتملة من خلال الأعمال التجارية. وقد تكون هناك كلفة زائدة يتّفق الطّرفان عليها في العقد، مثل: كلفة السّفر أو الإعلانات التّرويجيّة.

والجدير بالذّكر أنّ أحد طرفي عقد التّوكيل من الممكن أن يكون فردًا، أو شركة تجارية. والأهم من هذا كله أن الوكيل يحصل على أرباح حسب نسبة المبيعات التي يقوم بها بدلًا عن الشركة المنتجة. ولا تكون هناك نسبة ثابتة بل حسب مكانة الشركة ونوع المنتجات. وتتم الإشارة إلى أن هذه الأرباح يجب دفعها للوكيل بمدة سقفها شهر عن آخر عمل قمت به. وطبعًا بعد حصولك على توكيلات تجارية في الكويت يجب العمل على مهاراتك كوكيل تجاري لتنجح في عملك.

مهارات الوكيل التجاري الناجح

لتكون وكيلًا تجاريًا لإحدى الشركات ما يجب أن تمتلك مهارات تعد أساسية في مجال عملك، ومن أبرز المهارات ما يلي:

  • تحليل لجميع التفاصيل اللازمة في السوق المحلي والسوق العالمي، لتتمكن من معرفة الاستثمارات والحاجات في السوق.
  • القدرة على البحث المكثف والذكي لإيجاد أسواق جديدة تقوم بتسويق المنتجات.
  • الاطلاع الدائم على ظروف الاستيراد والتّصدير في المناطق التي تريد أن تتعامل معها. وذلك لتقرر هل تستطيع العمل حسب القوانين التي تضعها هذه الأسواق. ومعرفة العقبات التي من المحتمل أن تواجهك في عملك، وطرق التغلّب عليها.
  • تحليل المخاطر المحتملة بأي عنصر من عناصر التّجارة الدولية في أثناء بيعك لبضائع الشّركة التي جعلتك وكيلها. وانتبه إلى أن إعداد الكثير من السّيناريوهات البديلة لمواجهة أي مخاطر مفاجئة مهم جدًا.
  • العلم والإحاطة بجميع التذبذبات العالمية في أسواق العملة والتي تشكل تأثيرًا مباشرًا على نشاطك. وكذلك الإلمام بالوضع الاقتصاديّ والسّياسي للدّولة التي تقع بداخلها الشّركة التي تقوم بمنح التوكيلات التجارية في الكويت.

خطوات الحصول على توكيل تجاري في الكويت

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحصل على توكيل تجاري. وتكون هذه الخطوات هي:

  1. بحث كامل يشمل المنتجات التي يكثر الطلب عليها في الأسوق التجارية، عليك أيضًا بعين الاعتبار العديد من العوامل الأساسية كاختيارك للشريحة التي تريد استهدافها من العملاء، لاختيار الشركات التي تمنحك التوكيلات التجارية في الكويت، والتي تقدم الكثير من التسهيلات للوكيل في مجال الاستيراد والتصدير للخارج أيضًا، ومن ثم اختيار طريقة تقوم من خلالها ببيع المنتجات بشكل مباشر أو عن طريق الموزعين.
  2. عليك الاتصال مع الجهات المعنية بالتجارات القانونية في دولة الكويت. لكن الجدير بالذكر إذا كنت من خارج الدولة سيتوجب عليك زيارة السفارات الخاصة بالكويت والتي تتواجد في أغلب بلدان العالم لتستعلم عن الشركات التي تقوم بالتصدير أو التوريد في البلد الّذي تسكنه.
  3. التقييم لجميع الاتصالات التي أجريت مع وكلاء الشركات الأخرى، وأيضًا مع الموزعين التجاريين للتأكد من الفترة الزمنية المستغرقة إلى أن تنتهي عمليات الاستيراد والتصدير.
  4. اكتب خطاب تعرف من خلاله بنشاطك  للشركات المستهدفة يتم من خلال هذا الخطاب التعريف الكامل بنفسك. وتوجيه الأنظار نحو اهتمامك اتجاه التسهيلات المتاحة التي تمنحها الشركة خلال استيراد وتصدير المنتجات.
  5. كتابة عقد قانوني تجاري مع الشركات التي اتفقت معها مسبقًا والمعنية بالاستيراد والتصدير. كذلك يجب أن يتبين من خلال هذا العقد موافقة الجهات المعنية. ومن المهم أن يتضمن العقد جميع المعلومات الأساسية بشكل تفصيلي، مثل كمية العمولة التي ستكون لك وكيفية الدفع والمدة المتاحة للعقد بينك وبين الشركة ونوع العقد إذا كان قابلًا للتجديد بعد انتهاء المدة أو لا، وما هي البنود التي تسمح لك أو للشركة بإلغاء العقد عند الإخلال بها.
  6. لا ننسى أهمية أن يكون هناك مواصلات خاصة لنقل البضاعة من الشركة المنتجة للموزع.
  7. تقييم النشاط التجاري بالاستناد إلى النسبة والأرباح التي تحصل عليها من توزيع البضائع وعادة تكون نسبة الربح هي 10% من الشركة، ثم تضرب النسبة بالسعر الخاص للاستيراد أو التصدير، ومن خلال هذا تعرف مقدار الربح الذي ستحصل عليها من كل تجارة تقوم بها.

أشهر الشركات في الكويت

  • مؤسسة عيسى حسين اليوسفي: تصنف من الشركات الكويتية الكبيرة التي تعمل في التجارات العامة والتوكيل التجاري والماركات العالمية. ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف: 1802929.
  • شركة محمد حمود الشايع:  شركة ضخمة في الكويت عاملة في مجال التوكيل التجاري لدول أوروبا وقارة أميركا. ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف: 22242000.
  • شركة علي عبد الوهاب وأولاده وشركاهم: أحد الشركات التي تعمل في مجالات التجارة العامة والتوكيل التجاري، وتوزيع الماركات، يصل عمرها لأكثر من 80 عام. ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف: 1804449.
  • شركة الاتحاد التجارية: تعمل شركة الاتحاد  في مجالات التوزيع المختلفة للماركات والتوكيل في الكويت فقط. ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف: 22423355.
  • شركة الخرافى ناشيونال: شركة كويتية كبرى لها عدة أفرع في الكويت، وتعمل في التجارات العامة والتوكيل التجاري لعدة مجالات. ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف: 22259000.

في النهاية نكون قد تعرفنا على التوكيلات التجارية المتاحة في الكويت. لتقوم بدورك بالبدء بهذا النوع من التجارة بإتباع الخطوات التي سبق لنا ذكرها في حال كنت من الراغبين في خوض غمار هذه التجربة.