ستكون بحاجة ماسة لمعرفة ما هي التوكيلات التجارية المتاحة في السويد؟ سيّما إذا كنت من التجار أو الأشخاص الراغبين في الغوص في بحر العمل التجاري في السويد أو إذا كنت تبحث أيضًا عن وكالة تجارية قادرة على تلبية أهدافك في السويد. لذلك نظرًا إلى كثرة الأسئلة والاستفسارات حول هذا الموضوع، قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نجمع كامل المعلومات التي يمكنها أن تغطي كامل استفساراتكم حول موضوع التوكيلات التجارية المتاحة في السويد. ابتداءً من تعريف واضح لمفهوم التوكيلات التجارية، وشرحٍ مفصلٍ لأنواعها، مرورًا بذكر أهم التوكيلات التجارية المتاحة في السويد، بالإضافة إلى ذكر أهم الشركات الناجحة التي يفضّل إجراء عقود توكيل معها. ختامًا مع ذكر الشروط الواجب توافرها في عقود التوكيل السويدية.

مفهوم التوكيل التجاري وأنواعه

يمكن أن نعرف التوكيل التجاري بأنه: عبارة عن عقد يُبرم بين طرفين الأول هوَ “الموكل”، والثاني هو “الوكيل التجاري”. إذ يكون مقتضى العقد أن يوكّل الطرف الأول وهو الوكيل مجموعة من الأعمال التجارية إلى الطرف الثاني الملقب بالوكيل التجاري. كما يجب أن يتضمن العقد العمولة أو المبلغ المحدد الذي سوف يتقاضاه الوكيل التجاري مقابل أعماله، كما يبيّن كامل حقوق وواجبات كل من الطرفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن القول إن التوكيل التجاري هو عقد مبرم ومثبّت يستطيع من خلاله الوكيل التجاري أن ينفرد بتجارة ما في السويد، واستيراد منتجات الشركة الأجنبية الموكّلة إليه. بينما تتعدد أنواع التوكيلات التجارية كالآتي:

  • التوكيل بالعمولة: ينص هذا النوع على استلام الوكيل طلبات الأشخاص الراغبين بالشراء، ثم إرسالها إلى المصدر لتنفيذ هذه الطلبات. مقابل نسبة محددة من الأرباح النهائية، أو يتقاضى مبالغًا اعتمادًا على عدد الطلبات. ويتحدد ذلك بناءً على الاتفاق بين الوكيل التجاري والموكل. لكن هذا النوع من التوكيل لا يتيح للموكل أن يضع اسمه على المنتجات، بغرض الترويج لاسمه.
  • التوكيل بالبيع: يعطي هذا النوع من التوكيل صلاحيات أكبر إلى الموكل التجاري. حيث بإمكان الوكيل التجاري أن يشتري المنتجات من حسابه الخاص، وبيعها إلى العملاء. لكن يقع على عاتقه مهام التخزين والحفاظ على المنتجات. كما له كامل الصلاحية في تقديم الخدمات إلى العملاء مثل: تأمين قطع الغيار والتبديل، صيانة المنتجات، وتقديم عروض جذابة للزبائن.
  • توكيل التضامن مع المشتري: يعد هذا النوع من التوكيلات بأنه التوكيل الأصعب والأكثر تعقيدًا لأنه يحمّل الوكيل، بالإضافة إلى المهام المذكورة في التوكيلات السابقة مهامّ إضافيةً أخرى. مثل تحمّل مخاطر عدم سداد المشترين لثمن الخدمات المقدمة أو المنتجات. بالإضافة إلى مسؤولية سداد المبالغ إلى الموكّل بأي طريقة. وهذا الأمر يتطلّب تواصل مستمر بين الوكيل والموكّل، لاطلاعه على كامل التفاصيل والمستجدات.

شاهد أيضًا: ما هو التوكيل التجاري وفيما يفيد.

التوكيلات التجارية المتاحة في السويد

تتعدد التوكيلات التجارية المتاحة في السويد، كونها تتمتع باقتصادٍ قويٍ، مما يجعل منها أرضًا ممتازةً لأغلب الأعمال التجارية. لذلك سنذكر الآن لأهم التوكيلات التجارية المتاحة في السويد:

التوكيل في مجال صناعة السيارات في السويد

تعد السويد من أفضل الدول المصنعة للسيارات في العالم. كما تعد سياراتها من أهم السيارات المفضلة للتصدير. حيث تحتضن السويد عدد كبير من الشركات المصنعة للسيارات. إذ تصنع بشكل أساسي سيارات مخصصة للركاب. ومن أهم هذه الشركات Volvo CARSوَ Saab Automobile. كما تتميز السويد بصنع الشاحنات، حيث تحضن اثنين من أهم الشركات المصنّعة للشاحنات في العالم، وهما Volvo ABوَ scania AB. لذلك ستكون محظوظًا جدًا إذا استطعت الحصول على توكيل تجاري في إحدى الشركات المذكورة سابقًا. وخاصةً لأن السويد تبيع إلى الخارج حوالي 85% من سيارات الركاب، كما تصدر حوالي 95% من إنتاجها من الشاحنات إلى دول العالم.

التوكيل في صناعة الحديد والأدوات الكهربائية في السويد

تصنف السويد من أهم الدول المصنعة للحديد والفولاذ في العالم. كما تتبع السويد أساليب البناء القديمة، حيث تشيّد مصانعها على مصبات الأنهار. إذ تنتج الشركات الخاصة بالصناعات المعدنية حوالي 90% من الإنتاجات الصناعية. إذ تعد صناعة السيارات في مقدمة القطاعات الصناعية في السويد بالإضافة إلى صناعة الطيارات، ومن أهم الشركات المصنعة للطيارات في السويد شركة Saab. كما أن الصناعات الكهربائية والإلكترونية تحتل مكانة مميزة جدًا في السويد وخاصةً في فاستيباس وستوكهولم. كما تعد ستوكهولم من أهم الدول المصنعة لأدوات الاتصال في العالم، بالإضافة إلى أنها رائدة قي مجال الصناعات الإلكترونية، ومن أهم الشركات شركة إلكترولوكس. لذلك وبدون شك حصولك على توكيلٍ تجاريٍ بأي من الشركات المذكورة سيعطيك امتيازات جيدة جدًا.

التوكيل في مجال الصناعات الدوائية والحيوية في السويد

يمكن القول إن الصناعات الدوائية من أهم الصناعات الموجودة في السويد. إذ تتمركز في السواحل الغربية قرب أهم المراكز البحثية للعلوم الصحية والطبية. حيث تشكّل منتجات تلك الشركات حوالي 20% من صادرات السويد سواء من الدواء أو المنتجات الطبية الأخرى، بالإضافة إلى الوقود الحيوي. كما تحتل الشركتين AstraZeneca و Pfizer الصدارة في صناعة المنتجات الدوائية في السويد. لذلك يمكننا القول إن حصولك على توكيل تجاري من إحدى الشركتين السابقتين، سيعود عليك بأرباحٍ ممتازةٍ.

الشروط الواجب توافرها في عقد التوكيل التجاري بالسويد

من الطبيعي أي عقد يبرم بين طرفين، يجب أن يحتوي عدد من الشروط، التي تضمن حقوق كلًّا من الطرفين. أما عن شروط عقد التوكيل المبرم بين الوكيل والطرف الآخر الذي يكون غالبًا شركة، أو معمل، وسنذكر لكم أهم النقاط الواجب توافرها في هذا العقد في السويد:

  • يجب بدايةً، تحديد فيما إذا كان الوكيل التجاري سيعمل بصفة وكيل تجاريّ محلّي، أم سيُعتمد كوكيل تجاري وحيد ضمن المنطقة المحددة في العقد.
  • كما يتوجب المرور على شروط واضحة تنص على عدم المنافسة بين الطرفين، وتثبيتها أصولًا في العقد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد كامل التزامات الوكيل، وتعهده بحماية كامل مصالح الجهة الموكِلة.
  • كما يجب أن يتضمن العقد إلزامية تواصل الوكيل التجاري مع الجهة الموكلة، وتقديمه كامل المعلومات إليها.
  • علاوةً على ذلك، يجب أن يتضمن العقد المستحقات المالية التي سيتقاضاها الوكيل مقابل خدماته، كما يجب توضيح الطريقة التي سيأخذ الوكيل فيها العمولة، وطريقة الدفع.
  • بالإضافة إلى توضيح مدة العقد سواء كان عادي أو غير عادي (عند إنهائه من أحد الأطراف).

وبعد تقديمنا لهذه المعلومات، نصل الآن عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا، حيث قدمنا فيه أهم التوكيلات التجارية المتاحة في السويد. مع ذكر أهم الشركات المفضّلة لإبرام عقد توكيل معها. كما ذكرنا مفهوم التوكيل مع شرح أنواعه كاملةً، وذكرنا لكم أهم الشروط الواجب توافرها في عقود التوكيل.