التوكيلات التجارية المتاحة في الأردن عبارة عن عقد بين الموكل والوكيل يلزم الوكيل باستيراد منتجات الموكل أو بيعها أو توزيعها وكذلك عرضها أو تقديم خدمات تجارية داخل الأردن بهدف مساعدة التاجر على تصريف منتجاته إلى جانب تقديم خدماته في مختلف الأسواق العالمية حيث يستورد الوكيل هذه المنتجات وينقلها إلى المخازن أو يعرضها في المعارض. وتأتي أهمية التوكيلات التجارية المتاحة في الأردن بأنها تساهم في انتعاش الاقتصاد الأردني إضافة إلى توفير فرص العمل وتوظيف الآلاف من الأيدي العاملة في مختلف فروع الوكالات. فإذا كنت ترغب في الحصول على توكيل تجاري في الأردن تابع معنا هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن شروط الوكيل التجاري وكيفية تسجيل التوكيل إضافة إلى أهم الشركات التي حصلت على توكيلات تجارية.

التوكيلات التجارية المتاحة في الأردن

لقد شهدت السنوات الأخيرة دخول عشرات من الماركات العالمية في المجالات التجارية والزراعية كذلك تجارة الألبسة والأجهزة الكهربائية إضافة للسيارات. حيث أن السوق المحلي يجذب العديد من النشاطات الاقتصادية نظرًا للاستقرار الاقتصادي والسياسي في الأردن. وأيضًا لأن الحكومة الأردنية أعطت حوافزًا استثمارية لمجموعة واسعة من القطاعات من أجل تحقيق المنفعة الاقتصادية. إلى جانب تعزيز مشاركة العلامات التجارية الجديدة. وقد عملت العديد من العلامات التجارية العالمية على إعادة هيكلة فروعها في الأردن وفي العام الماضي دخلت خمس علامات تجارية عالمية السوق المحلي الأردني. كما بلغ عدد الشركات التجارية المسجلة 8385 شركة في القطاعات كافة بالمقابل تم شطب 3953 شركة. إن قطاع التوكيلات التجارية قطاع حيوي تخرج منه وكالات وتدخل أخرى في ظل مجموعة من العوامل كالمنافسة وحجم السوق إضافة إلى تغير الكلف التشغيلية كذلك متطلبات وشروط الشركة الأم.

أشكال التوكيلات التجارية  في الأردن

  • التوكيلات التجارية العادية يعمل الوكيل بموجبها باسم الموكل ولحسابه أيضًا.
  • كما توجد التوكيلات بالعمولة يعمل الوكيل بموجبها باسمه ولكن لحساب الموكل.
  • التوكيلات الخاصة بالموزعين التجاريين يعمل الوكيل باسمه ولحسابه الخاص.

شروط الوكيل التجاري في الأردن

إن الطرف الأهم في التوكيلات التجارية المتاحة في الأردن هو الوكيل وذلك لما يقع على كاهله من مسؤولية تنفيذ العمل الموكل به لذلك يجب توفر مجموعة من الشروط من أهمها:

  • الجنسية: يجب أن يكون الوكيل التجاري أردني الجنسية في حال كان شخصًا طبيعيًا وكذلك الأمر إذا كان الوكيل عبارة عن شركة بالمقابل يمكن لمستثمر أجنبي أن يكون له حصة 49% من رأسمال المشروع شرط أن يكون شريكه أردني.
  • شرط المزاولة: أي التسجيل في سجل الوكلاء التجاريين الذي يتضمن أسماء الوكلاء وكافة المعلومات الخاصة بوكالاتهم.
  • وجود عقد توكيل تجاري: بين الوكيل والموكل على فرض سمي الوكيل عاديًا أو بالعمولة أو موزعًا.
  • ألا يمارس الوكيل الأعمال الممنوعة: كتجارة الأسلحة وملحقاتها.
  • تسجيل الوكالة التجاريةومخالفة ذلك يحتم عقوبة منصوص عليها في قانون الوكلاء.

تسجيل التوكيلات التجارية في الأردن

تتم في وزارة الصناعة والتجارة في مديرية السجل التجاري والصناعي المركزي في قسم تسجيل الأعمال. وذلك خلال 20-40 دقيقة لكامل المعاملة بدءًا من تقديم طلب التسجيل. كما تبلغ الرسوم 50 دينارًا لتسجيل الوكالة. إضافة إلى 100 دينار لتسجيل التوكيلات التجارية إذا تجاوزت مدة التخلف شهرين من تاريخ تقديم الطلب. لكن تزيد عن ذلك بمقدار 150 دينار إذا بلغت نسبة التخلف أكثر من 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب. ويجب حضور التاجر شخصيًا أو من يوكله بموجب وكالة عدلية عامة أو خاصة بوجود النسخة الأصلية للوكالة. ويتم ذلك من خلال حصول المراجع على رقم دور من نظام الاصطفاف الآلي وتعبئة طلب تسجيل الوكالة التجارية. ثم يدقق موظف قسم تسجيل الأعمال المعاملة ويصدر الشهادة. كذلك يدفع الرسوم لدى صندوق الوزارة وبعدها يسلم الوصل المالي لموظف قسم تسجيل الأعمال. وفي النهاية يوقع رئيس قسم تسجيل الأعمال الشهادة ويسلمها للمراجع.

الوثائق المطلوبة للتوكيلات في الأردن

يجب توفر عقد بين الموكل والوكيل يتضمن التزامات الطرفين. وكذلك مدتها إضافة إلى المنطقة الجغرافية التي تغطيها. إلى جانب كيفية إنهاء العقد وأمور أخرى يتفق عليها الطرفان. وتكون مصدقة من كاتب العدل أو من غرف التجارة في بلد الموكل. وكذلك من السفارة الأردنية في بلد الموكل أو أية جهة تحل محلها في التصديق على الوثائق والمستندات. إلى جانب تصديقها من وزارة الخارجية ووزارة العدل في الأردن. ويجب ترجمة الوكالات المنظمة بلغة أجنبية إلى اللغة العربية ترجمة عدلية. ثم يقدم طلب تسجيل التوكيل التجاري إلى المسجل مصحوبًا بعقد الوكالة المصدق بشكل رسمي خلال مدة 60 يومًا من تاريخ العقد.

الشركات التي حصلت على توكيلات  في الأردن

  •  نواش الصقور وعبدالله حمدان: توجد في عمان وكيل حصري للعديد من المنتجات في الدول العربية وشمال أفريقيا حصلت على توكيلات تجارية للإطارات والبطاريات الصينية كذلك شواحن موبايلات (باور بانك) إضافة إلى المواد الغذائية الفيتنامية عدا عن الشوكولا الإيطالية الفاخرة.
  •  الدرجات العلى: تقع في الزرقاء متخصصة في الاستيراد والتصدير لها فروع في العديد من الدول العالمية كالصين وماليزيا وكذلك تركيا ومصر إضافة إلى السعودية وأوكرانيا هدفها خدمة المجتمع المحلي من خلال توفير الأدوات الصناعية بأقل الأسعار.
  • شركة خالد خنفر التجارية: توجد في جرش لاستيراد وتصدير المواد الغذائية والتموينية تعمل في مجال الوساطة التجارية وكذلك وكلاء لعدة مصانع وشركات في جميع أنحاء العالم إضافة إلى عرض المنتجات الأردنية في الدول الأخرى.
  • رتاج: لتوزيع وتجارة المواد الغذائية والتموينية كزيت الزيتون والسمنة النباتية إضافة إلى تصنيع العبوات المعدنية وكذلك البلاستيكية توجد في عمان.

في الختام نتمنى أن يكون هذا الموجز عن التوكيلات التجارية المتاحة في الأردن قد حقق الفائدة لكم في حال كنتم ترغبون في العمل في مجال التوكيلات التجارية واختيار التوكيل المناسب لكم سواء بالعمولة أو توكيلات خاصة أو عادية شكرًا لمتابعتكم.