يعدّ التهاب الجلد العقدي لدى الأبقار، من أخطر الأمراض التي تصيب الحيوانات عمومًا، والأبقار خصوصًا. فهو ينتقل بشكلٍ أساسيّ عن طريق لسع الحشرات السامّة. هل سمعت سابقًا به؟ بحثتَ كثيرًا ولم تجد أي إجابةٍ؟ فإذا أجبتَ بنعم على السؤالين السّابقين، فأنت من المحظوظين لأنك في نهاية هذا المقال ستعرف كل ما يخصّه من أعراضٍ وطرق الوقاية والعلاج.

لمحة تاريخية عن مرض التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

ظهر المرض للمرة الأولى عام 1929 ثم انتشر بشكل كبير في جنوب القارة الأوروبيّة. بعدها وصل إلى زيمبابوي ثم إلى جنوب إفريقيا. فيما بعد، وصل شمالًا إلى السّودان عام 1970. كما ظهر في مصر عام 1988. وامتدّ بعد ذلك إلى الكويت وفلسطين عام 1989.

التعريف بمرض التهاب الجلد العقدي لدى الأبقار

هو مرضٌ جلدي فيروسي، معدٍ وخطير. يصيب السلالات عالية الإنتاجية من الأبقار. ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس الجدري. وينتقل بشكلٍ أساسيّ عن طريق لدغ بعض أنواع الحشرات السّامة. كما يتميّز بالحمّى والظهور المفاجئ لعقد عديدة على معظم أنحاء جلد البقرة. ويترافق مع التهاب أوعية لمفاويّة حادّ. علمًا أنّ فترة المرض الطويلة تسبب وهنًا لحالة البقرة. مثل الهزال والتعب العام. كما ينخفض إنتاج الّلبن ويسبّب موت الجلد والعقم. وله شكلان: إمّا حادّ أو مزمن.

أعراض مرض التهاب الجلد العقدي

تمرّ البقرة عند إصابتها، بمرحلة حضانة مدتها تقريبًا ثلاثة أسابيع. علمًا أن دورة المرض طويلةٌ قد تصل حتى سبعة أسابيع. فترتفع درجة حرارة البقرة حتى 40 درجة مئوية. كما أنها تمتنع عن الأكل وتظهر العديد من العقد الجلدية المنتفخة في بعض مناطق الجسم إلى أن تتحوّل فيما بعد إلى قشورٍ جافّة. وتصاب البقرة بحمّى عالية ووهنٍ عام، وتفقد الكثير من وزنها، وينخفض إنتاجها أيضًا. كما يظهر أحيانًا بعض النّدوب المؤلمة في مقدّمة الرأس والأعضاء التناسلية. ويسبّب المرض تآكل الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي. وعدم علاج البقرة خلال زمن قصير يؤدي إلى مضاعفاتٍ عديدة مثل الإسهال، أو التهاب رئةٍ مميت. حيث تسبب الآفات انسداد المسالك التنفسيّة. إضافةً إلى الّلون الورديّ للحليب.

طرق العدوى لمرض التهاب الجلد العقدي لدى الأبقار

ينتقل المرض عن طريق لدغ بعض أنواع الحشرات النّاقلة للمرض كالذّباب والبعّوض. كما تستطيع بعض الحشرات الأخرى نقله بشكلٍ يدويّ. علمًا أنه ينتقل أيضًا بالتجاور المباشر أو شرب الماء الملوّث بلعاب الكائن المريض.

طرق علاج مرض التهاب الجلد العقدي

لا يوجد علاج فوري خاصّ به، لكن من الممكن تخفيف الأعراض ومنع العدوى من الانتقال عن طريق مضاداتٍ حيويّة. واستخدام المضادات الالتهابية. ممّا يساعد على رفع مناعة البقرة. إضافةً إلى دعمها بالغذاء المناسب والفيتامينات وخاصّة فيتامين A. كماتُشفى البقرة من هذا المرض خلال شهورٍ عديدة، ربّما تزداد الفترة في حال حدوث نكسة مرضيّة. كما يجب الحجر الصّحي على البقرة المصابة وعدم مخالطتها مع الأبقار الأخرى للحدّ من العدوى. ويجب رشّ الحيوانات بالمبيدات الحشريّة الفعّالة من أجل تطهير البيئة باستخدام محلول هيدروكسيد الصّوديوم.

خصائص الفيروس المسبب لمرض التهاب الجلد العقدي

  • فيروس مستقرّ بشكل ملحوظ. فهو يستطيع العيش لفتراتٍ طويلة في درجة حرارة الجسم الطّبيعية.
  • مقاومٌ جدًا للتثبيط، فيستطيع البقاء ضمن العقد المنتشرة على سطح الجلد لفترة زمنية تزيد عن ثلاثين يومًا.
  • حسّاسٌ جدًا للمطهّرات المحلولة في هيدروكسيد الصوديوم وكربونات الصوديوم.
  • له حمض نوويّ ريبوزومي ثنائي الالتفاف يشبه فيروس جدري الأغنام والماعز.

طرق الوقاية من التهاب العقد الجلدي

  • القضاء على الحشرات الناقلة لهذا المرض كالناموس والذباب باستخدام المبيدات الحشرية ورشّها على مزارع الأبقار.
  • اتّخاذ العديد من التدابير الوقائية، كعزل الحيوانات المشكوك بأنّها مريضة في حظائر خاصّة بها.
  • الاهتمام بنظافة طعام الأبقار، والتخلص من جثث الكائنات الميّتة بهذا المرض بحرقها أو دفنها، للحدّ من انتشار أي عدوة مرضيّة.
  • تطعيم الأبقار التي تزيد في عمرها عن ستة أشهر، مما يكسبها مناعةً، تصل مدتها حتى 5 سنوات.
  • تقديم نوعين خاصّين من الّلقاحات لهذا المرض، حيث تُحقن الأبقار تحت الجلد، فيعطيها ذلك مناعةً قويّة.

في ختام مقالنا، تعرّفنا على مرض التهاب الجلد العقدي، كما عرفنا أعراضه وطرق الوقاية والعلاج. فإذا مرضَت أحد الأبقار لديك بهذا المرض، عليك الالتزام بالتّدابير المقترحة في الأعلى. علمًا أنه يوجد العديد من الأمراض التي تصيب الأبقار، لكن المرض السّابق هو أخطرها.