التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة يعد من المفاهيم المهمة التي تتبعها المنظمات والمؤسسات لتحقيق أهدافها المستقبلية. حيث يعتبر التخطيط إحدى وظائف الإدارة الحديثة ونجاح التخطيط يقود إلى نجاح المنظمة. ما هو التنبؤ؟ وماذا يعني التنبؤ بحجم الانتاج؟ وما هي طرق التنبؤ والخطوات الأساسية لنجاح عملية التنبؤ بحجم الإنتاج؟ هذه الأسئلة سنتعرف على إجابتها في هذا المقال. كما سنورد أمثلة عن التنبؤ بحجم الإنتاج. بالإضافة إلى طرق التنبؤ وأهميته والكثير غير ذلك. باختصار ستجد كل ما يخص التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة، فتفضل عزيزي القارئ وتابع معنا.

التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting يعتبر محاولة منهجية للحصول على توقعات مستقبلية عن طريق الاستدلال ببيانات حقيقية سابقة. حيث تحاول جميع المنظمات والشركات الحديثة أن تضع خطط إنتاجية متكاملة قائمة على التنبؤ. ذلك لأنها تؤمن بأن التنبؤ الصحيح بحجم الإنتاج يلعب دورًا محوريًّا في نجاح تخطيط مواردها للحصول على الأرباح المطلوبة. أما فشل التنبؤ فيقود إلى فشل التخطيط، وبالتالي خسارة المنظمة لمواردها وفشلها في تحقيق أهدافها.

"<yoastmark

تعريف التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

إن التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting هو توقع وتقدير كمية الطلب في المستقبل على الموارد التي يجب إنتاجها، سواء كانت هذه الموارد موارد بشرية كاليد العاملة أو موارد مادية مثل الآلات والمواد المختلفة والسلع. كما يمكن أن تكون الموارد المطلوب التنبؤ بكمية الطلب عليها في المستقبل عبارة عن خدمات أو تفضيلات العملاء أو الأساليب المتطورة في مجال التكنولوجيا. وبتعريف آخر يمكن القول إن التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting هو العملية التي تتضمن الحصول على توقعات مستقبلية مدروسة عن كمية الطلب على المنتجات

شاهد أيضًا: اقوى منصات العمل الحر 2023 أنواع العمل الحر.

ما هو التنبؤ Forecasting

التنبؤ هو التكهن بالأحداث المستقبلية قبل أن تحدث بواسطة التخمين أو بالاعتماد على أحداث الماضي أو عن طريق تحليل المعطيات بشكل علمي وإحصائي للوصول إلى صورة مستقبلية متوقعة. وبتعبير أخر التنبؤ هو عملية صناعة التوقعات المستقبلية في مجال معين أو موضوع محدد عن طريق التحليل الإحصائي والعلمي، بالاعتماد على البيانات السابقة والبيانات الحالية المتوفرة لذات الموضوع. ثم في المستقبل يمكن مقارنة التوقعات القائمة على التنبؤ بالنتائج الفعلية. والتنبؤ في اللغة الإنكليزية يعني Forecasting. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون التنبؤ في مجالات العلوم المختلفة كالاقتصاد، والاجتماع، والرياضيات، والتكنولوجيا، والعلوم السياسية. كما يمكن أن يكون التنبؤ بالطقس أو بالوضع السكاني أو بالمنافسة الاقتصادية أو بالتنمية الاقتصادية بكل ما تتضمنه من مؤشرات كالناتج القومي، ومعدل النمو، ومعدل التضخم وسوق العمل. هكذا فإن مجالات التنبؤ كثيرة، وهي في مجملها تعتمد على طرق التحليل العلمي.

مفهوم التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

مفهوم التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting يعني التكهن بكمية الطلب المستقبلي على سلعة أو خدمة أو مورد معين لمعرفة الكمية المطلوبة منه لإنتاجها. وذلك ضمن الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية المحتملة من أجل رفع مستوى وفعالية عملية التخطيط للإنتاج. حيث يقوم على جمع المعلومات والبيانات لبناء صورة كاملة عن التوقعات في الماضي والتوقعات الحالية ثم تحليل هذه البيانات بشكل علمي ومنهجي باستخدام أساليب إحصائية. وذلك يقود إلى وضع توقعات مستقبلية. أيضًا يلعب الحدس البشري في بعض الأحيان دورًا مهمًّا في عملية التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting. لكن وفي أغلب الحالات يكون للتدخل البشري دور سلبي وكارثي عند التدخل القائم على التحيز. لذلك تم تطوير الأساليب العلمية والتكنولوجية للحصول على توقعات دون الحاجة للتدخل البشري.

ما هو التنبؤ بالطلب

التنبؤ بالطلب هو العملية التي تقوم على تحليل بيانات المبيعات السابقة للحصول على توقعات محتملة تحدد كمية الطلب في المستقبل. كما تستخدم الشركات طرق التنبؤ بالطلب النوعي عن طريق دراسة ردود أفعال الخبراء والمسؤولين عن فرق المبيعات أو طرق التنبؤ بالطلب الكمي التي تركز على تحليل البيانات الشاملة المتعلقة بالمبيعات. وعند جمع الطرق السابقة يمكن الحصول على توقعات شاملة وأقرب إلى الواقع.

شاهد أيضًا: رابط تقديم التوظيف في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام 1444 مع الشروط.

أهمية التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

يعد التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting من المفاهيم المهمة التي تعتمد عليها الإدارات في عملية التخطيط للوصول إلى أهداف المنظمة وتحقيق نجاحها وتتلخص أهمية التنبؤ بحجم الإنتاج ضمن القائمة التالية:

  • تحقيق التوازن بين كمية الطلب وحجم الإنتاج. حيث إن الحصول على توقعات كمية الطلب وحجم الإنتاج يمكن الإدارة من وضع خطة فعالة للإنتاج بما في ذلك اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بإنتاج السلع وتسويقها في الوقت المناسب.
  • إن التنبؤ بحجم الإنتاج وكمية الطلب يعتبر الأساس الذي تعتمد عليه الإدارة لمعرفة الإيرادات المتوقعة. هذا يساعد في تخطيط عمليات الترويج والتسويق والتوزيع ووضع الأسعار المناسبة. كما يساعد في تحديد كلفة الإنتاج وتحديد النفقات، بما يتناسب مع قدرة المنظمة المالية.
  • أيضًا يعتبر تخفيض كمية المخزون وتكاليف التخزين من النقاط المهمة. حيث يساعد التنبؤ بحجم الإنتاج في الحد من الخسائر الناجمة عن تخزين كميات كبيرة من السلع أو تلف السلع نتيجة طول فترة التخزين.
  • كما يفيد في وضع خطة التوظيف بما يتناسب مع احتياجات المنظمة من الأيدي العاملة ووضع دراسة الجدوى الاقتصادية لتحديد أرباح المنظمة.
  • ومن الجدير بالذكر أن التنبؤ بحجم الإنتاج يساعد على رفع مستوى رضى العملاء من خلال مساهمته في تحسين عمليات النقل والتوصيل إلى أماكن معينة بما يلبي احتياجات العملاء.

أهداف تخطيط الإنتاج

إن تخطيط الإنتاج الذي يقوم على التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting له أهداف عديدة تتمثل في القائمة التالية:

  • الإنتاج بأقل تكلفة عن طريق تقليل الوقت اللازم للإنتاج والوقت الضائع إلى الحد الأدنى.
  • تخفيض تكاليف التخزين من خلال تخزين أقل ما يمكن من السلع المنتجة.
  • الإنتاج وفق معايير الجودة المطلوبة.
  • أيضًا يهدف إلى إنتاج الكمية المطلوبة وفي الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: شروط الحصول على بطاقة كريدت كارد في بنك البركة التركي.

أمثلة عن التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

هنالك أمثلة عديدة لفهم عملية التنبؤ بحجم الإنتاج. حيث سنورد لك عزيزي القارئ مجموعة من الأمثلة ضمن القائمة التالية:

  • على سبيل المثال قد تشير بيانات التنبؤ بحجم الإنتاج إلى زيادة في الطلب على سلعة محددة في وقت محدد. هذا يقود الإدارة إلى اتخاذ قرارات بتوظيف عدد أكبر من العاملين المسؤولين عن إنتاج هذه السلعة. أو تحديد فترات عمل إضافية للعاملين المتوفرين لإنتاج الكمية المطلوبة من السلع في الوقت المطلوب.
  • أيضًا وكمثال آخر، تؤدي عملية التنبؤ بحجم الإنتاج إلى تقييم أداء العاملين من خلال مقارنة بيانات الإنتاج السابقة مع البيانات الحالية والبيانات المتوقعة في المستقبل. حيث يمكن للإدارة معرفة مستوى أداء العمال عن طريقة كمية الإنتاج في الوقت المحدد.
  • ويمكن اعتبار التنبؤ بحجم الإنتاج وكمية الطلب حجرًا أساسيًّا في عمل المنظمة الناجح. فالتنبؤ الدقيق هو أساس نجاح تخطيط المنظمة المالي. على سبيل المثال تستطيع الإدارة من خلاله الحفاظ على الموارد المالية للمنظمة وتوزيعها بشكل صحيح على عمليات الإنتاج والتسويق والتوزيع والعمالة والآلات ثم الاحتفاظ بهامش الربح الذي تحصل عليه.
  • وكمثال أخير تساعد عملية التنبؤ بحجم الإنتاج على توفير السلع للمستهلكين بما يتناسب مع كمية الطلب دون نقصان. ذلك يساعد على تحسين رضا العملاء الذين يستطيعون الحصول على السلعة عند طلبها ولا يتعرضون لموقف عدم توفر السلعة في المتجر عند حاجتهم إليها.

الخطوات الأساسية لنجاح عملية التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

بعد أن تعرفنا على مفهوم التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting وتعريف التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting. يمكننا الآن أن نتعرف على الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها من أجل الحصول على توقعات مستقبلية موثوقة. حيث تتمثل هذه الخطوات بما يلي:

  1. التعرف على البيانات التاريخية المتعلقة بحجم الإنتاج وكمية الطلب، مع مراعاة الظروف التاريخية الخارجية والمكونات الفردية التي أثرت على كمية الإنتاج والطلب. من أجل ضمان عدم الوقوع في الخطأ عند البحث عن نجاحات مستقبلية مماثلة للنجاحات السابقة.
  2. دراسة وتحليل اتجاهات السوق عن طريق المعلومات المتوفرة دون التأثر في توقعات الوسط الإعلامي. كما يمكن الاعتماد على آراء العملاء وملاحظاتهم، بعد الانطلاق من بيانات اتجاهات السوق الإحصائية السابقة. حيث يعتبر الاتصال المستمر مع العملاء المنطلق الأهم لمعرفة اتجاهات السوق المستقبلية. بالإضافة إلى الحوار المفتوح مع المنافسين والخبراء الماليين.
  3. وضع المؤشرات الأساسية المؤثرة على عملية التنبؤ بعين الاعتبار، كالتركيبة السكانية وتغيراتها في المنطقة التي ستقوم بطرح منتجك فيها.
  4. من أكثر النقاط أهمية هي وضع عوامل الخطر في الحسبان عند القيام بالتنبؤ. هذا يساعد على وضع خطة إدارة للمخاطر المحتملة للتخفيف من أثارها السلبية وضمان عدم التعرض للخسارة.

"الخطوات

مراحل التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

إن مدير الإنتاج هو الشخص المسؤول عن إدارة عملية التنبؤ بحجم الإنتاج، التي تتم عبر مراحل محددة تتلخص في القائمة التالية:

  1. تعيين أهداف عملية التنبؤ عن طريق تحديد الأسباب التي تستدعي القيام بالتنبؤ. على سبيل المثال يكون هدف التنبؤ المساعدة في وضع الخطة التسويقية.
  2. تحديد الموضوع الأساسي للتنبؤ والفترة الزمنية له. مثلًا يكون التنبؤ حول حجم الإنتاج، والتمويل المطلوب، والعمالة اللازمة خلال فترة مستقبلية محددة قد تكون شهرًا أو سنة أو غير ذلك.
  3. تجميع البيانات المطلوبة للقيام بالتنبؤ، وذلك بعد تحديد نوع البيانات إن كانت كمية أو نوعية. بالإضافة إلى تحديد طريقة جمعها.
  4. تعيين نموذج التنبؤ أي طريقة التنبؤ، حيث يمكن اتباع الطريقة الكمية والطريقة النوعية.
  5. بعد ذلك يتم وضع التنبؤات والفترة الزمنية المحددة لها، مع جميع المعلومات التي تبين كيفية وضع هذه التنبؤات.
  6. أخيرًا يتم مقارنة الأحداث على أرض الواقع مع التنبؤات التي تم وضعها. كما يمكن تعديل التنبؤات والاستفادة منها في تنبؤات لاحقة.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك البركة تركيا.

طرق التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للقيام بالتنبؤ وتتمثل ضمن القائمة التالية:

  • طرق نوعية: وتستخدم عندما لا يكون هنالك بيانات تاريخية متوفرة للاعتماد عليها. هذا يحدث عند طرح منتج جديد على سبيل المثال. هكذا يكون هنالك دور كبير للتدخل البشري القائم على الحدس والحكمة الناتجة عن الخبرة في هذه الطرق، ويمكن تلخيص أبرز هذه الطرق ضمن القائمة التالية:
    • استطلاع الآراء الخاصة بالإدارة العليا.
    • استطلاع آراء العملاء والمستهلكين.
    • بالإضافة إلى تقديرات لجنة الخبراء.
    • أيضًا تقديرات المسؤولين عن عمليات البيع.
    • بحوث السوق.
    • طريقة دلفي.
  • طرق كمية: وهي تقوم على أسس علمية اقتصادية وتتضمن النماذج السببية مثل:
    • نماذج الانحدار الخطي البسيط والمتعدد
    • نماذج الانحدار غير الخطي.

في النهاية عزيزي القارئ يمكننا القول إن التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة من المفاهيم المهمة في حياة المنظمة والتي تلعب دورًا أساسيًّا في نجاحها. لكن في نفس الوقت على إدارة المنظمة أن تتجنب الاعتماد بشكل كامل على التنبؤ لأنه يحمل نسبة من المخاطرة لا يمكن أن نتجاهلها، وذلك يحدث بشكل خاص عند التدخل البشري في عملية التنبؤ.