تمر التنافسية الجديدة في مراحل متعددة وتكون بمثابة عملية اضافية وتراكم في القيمة التنافسية للمنظمة تستغرق وقتاً وتتطلب تخطيطاً ومتابعة ومثابرة، وليست مجرد خطوة واحدة (ضربة سريعة او صفقة واحدة) وتتشكل التنافسية الجديدة عبر المراحل الأتية:

كيف تتشكل التنافسية الجديدة لشركتك

  1. فهم وادراك طبيعة التنافسية الجديدة واختلافها عن نمط التنافسية التقليدة (مرحلة دراسة وتفهم الظروف الجديدة وتأثيراتها).
  2. تكوين رؤية مستقبلية وتصور واضح للفرص الجديدة التي يمكن توفرها أو المساهمة في خلقها في المستقبل (مرحلة التخطيط الاستراتيجي).
  3. تحريك وإثارة عوامل التغيير والتطوير في المنظمة على كافة المستويات لاكتساب القدرات الجديدة الأساسية اللازمة لاستثمار الفرص المستقبلية.
  4. صياغة عناصر استراتيجية متكاملة لتوجيه فعاليات وقدرات المنظمة لتحقيق أهداف التفوق والتميز على المنافسين واستثمار الفرص المتاحة بأعلى كفاءة تحقق للعملاء – أصحاب المصالح- أعلى قيمة ممكنة.

مزايا الميزة التنافسية لقطاع الأعمال

أولا: لا بد أن يحرص قطاع الأعمال على وجود ميزة تنافسية وأن يبحث في القدرات والموارد التي يملكها أو التي يمكن أن يبنيها أو يشتريها حتى يعرف كيف يوظفها للحصول على ميزة تنافسية.

ثانيا: يجب أن يحرص على استمرارية الميزة التنافسية أطول فترة ممكنة وأن يخلق ميزات أخرى تحل محل الميزات التي قاربت على فقدان التأثير.

ثالثا: لا بد أن يحاول استغلال التغيرات الخارجية لخلق فرص تنافسية أو على الأقل لمواجهة الميزة التنافسية للآخرين.

رابعا: لا بد أن يركز جهده على زيادة قدراته و موارده المرتبطة بالميزة التنافسية الحالية والمستقبلية.

خامسا: لا بد من تحديد الاستراتيجية التي يتبعها من الاستراتيجيات الرئيسية الثلاث كاتجاه عام حتى يستطيع استغلال الموارد والقدرات لتحقيقيه.

سادسا: لا بد من معرفة الوسائل العامة التي تؤدي إلى تقليل التكلفة أو التميز.