ما هو التمويل المهيكل Structured Financing؟ لا بد من أن هذا المصطلح قد يبدو غريبًا علينا بعض الشيء؛ إلا أنه من المصطلحات الشائعة جدًا في عالم الأموال والبورصات. إذ أن كبار الشركات والمؤسسات الرائدة في مجال التداول والعملات تلجأ إلى التمويل المهيكل نتيجةً لما يقدمه من مزايا وأدواتٍ ماليّةٍ وأنواعٍ متعددة. لذلك، قررنا أن نتحدث في هذا المقال عن تعريف مفهوم التمويل المهيكل Structured Financing مع الأمثلة الكثيرة التي تندرج تحت هذا العنوان. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتحدث عن بعض المصطلحات الأخرى التي تترافق دومًا مع مصطلح التمويل المهيكل Structured Financing، ولا بد من معرفتها جميعها. كما أن التمويل المهيكل يقوم بتقديم الكثير من المزايا المختلفة، والتي سوف نتعرف عليها سويًا عند قراءتكم لهذا المقال أيضًا، لذلك تابعوا معنا.

تعريف مفهوم التمويل المهيكل Structured Financing

تعريف مفهوم التمويل المهيكل Structured Financing

في الحقيقة، يعرف التمويل المهيكل Structured Financing أيضًا بالتمويل المنظم، وهو واحدة من الأدوات المالية المتعددة. حيث يتم تقديمها إلى الشركات أو المؤسسات المالية الكبرى والتي بدورها تمتلك تمويلًا معقدًا لا يتطابق مع المنتجات التقليدية المالية. بناء على ذلك، يمكن اعتباره أسلوب تمويلٍ معقدٍ صُمم للشركات الكبيرة من أجل تلبية كافة احتياجات السيولة والتي لا يمكن تغطيتها بواسطة القروض التقليدية في العادة. على سبيل المثال: عمليات التسنيد أو التوريق Securitization والتي تتم ببيع الموجودات، أو نقل المخاطر إلى أطرافٍ ثالثةٍ وذلك من خلال بعض الهياكل القانونية. من ناحية أخرى، فقد قام التمويل المهيكل باحتلال مساحةٍ كبيرةٍ في الصناعات والأدوات الماليّة الصناعية CDOs وذلك منذ منتصف الثمانينيات.

اقرأ أيضًا: أوراق النقد المصدرة من الخزينة Treasuries تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع التمويل المهيكل Structured Financing

بعد أن تعرفنا على ماهيّة التمويل المهيكل، لا بد من أننا سوف نرغب في التعرف على أنواعه العديدة. حيث أن التمويل المهيكل Structured Financing يملك العديد من الأنواع المختلفة، وأبرزها على الشكل التالي:

  • التزامات الدّين المضمونة CDO.
  • الأدوات الماليّة الصناعيّة SFI.
  • والتزامات السّندات المضمونة CBOs.
  • القروض المشتركة Syndicated Loans.

اقرأ أيضًا: استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة على التمويل المهيكل Structured Financing

على سبيل المثال، عندما يعجز القرض عن تغطية المعاملات الفريدة التي تأتي من الاحتياجات التشغيلية للشركات، فيتم الاستعانة بتنفيذ عددٍ من المنتجات التابعة للتمويل المهيكل. كما يتم استخدام التزامات الرهون العقاريّة المضمونةِ، ومن ثم مقايضتها مع العجز الناتج عن سداد الائتمان. وبعد ذلك، يتم الجمع بين بعض العناصر من الديون وسندات الأسهم المختلفة والأوراق الماليّة المختلطة.

مثالٌ آخر على التمويل المهيكل Structured Financing، عملية التسنيد، هي عملية يتم بواسطتها إنشاء أدواتٍ ماليّة من خلال الجمع ما بين الأوراق المالية والأصول المالية. وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى أدواتٍ مدعومةٍ بالأصول وملاحظاتٍ مرتبطةٍ بالائتمان. بعد ذلك، يتم بيع المستويات المختلفة من هذه الأدوات التي تمت إعادة تغليفها للمستثمرين. كما أن هذه العملية تشبه عملية توريق السيولة التي يتم استخدامها في تطوير المنتجات الماليّة المهيكلة والتي تقوم الشركات المؤهلة والعملاء المختلفين باستخدامها. بالإضافة إلى ذلك، فهنالك العديد من الفوائد التي يقدمها التوريق، كتقديمه لمصدر تمويلٍ أقل كلفة، وأفضل استخدام لرؤوس الأموال.

اقرأ أيضًا: المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix المفهوم مع الأمثلة.

مزايا التمويل المهيكل Structured Financing

مزايا التمويل المهيكل Structured Financing

على سياقٍ متصل، بات التمويل المهيكل من أكثر الأدوات الماليّة المستخدمة اليوم من قبل كبار الشركات والحكومات، نظرًا لما يقدمه من مزايا عديدة. ومن أجل ذلك، جمعنا لكم أبرز الميزات التي يقدمها التمويل المهيكل Structured Financing بشكلٍ عام، وهي:

  • التمويل المهيكل مطلوب بشكل كبير من أجل ضخ رأس مالٍ كبيرٍ في الشركات أو المؤسسات.
  • يتم تقديم التمويل المنظم من قبل المستثمرين، ويتم استخدامه من قبل الشركات الكبرى والحكومات.
  • لا يقوم المقرضين التقليديين بتقديم المنتجات المالية المنظمة أو المهيكلة.
  • المنتجات المهيكلة ليست قابلة للتحويل بين الديون، بنفس طريقة الحصول على القرض القياسي.
  • استخدام التمويل المهيكل Structured Financing يساعد في تطوير الأسواق الماليّة وتصميم الأدوات التمويليّة ويعيد تشكيل السيولة.

اقرأ أيضًا: خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مصطلحات مشتقة عن التمويل المهيكل

أما الآن فقد وصلنا إلى فقرة المصطلحات التي تم اشتقاقها من مصطلح التمويل المهيكل. كما أصبحنا نعلم، فإن مصطلحًا كالتمويل المهيكل بالطبع سيتبعه الكثير من المصطلحات المهمة. والتي لا بد من التعرف عليها جميعها لفهم تعريف التمويل المهيكل Structured Financing بشكلٍ أوسع. بناء على ذلك، إليكم أبرز هذه المصطلحات المشتقة:

  • محاسبة الأدوات المالية المشتقة عن التمويل المهيكل: هي محاسبةٌ ماليّةٌ مشتقةٌ كموجوداتٍ ومطلوباتٍ في الميزانيات العامة (العمومية).
  • المخاطرة في إدارة مشاريع التمويل المنظم Structured Financing: أيًا يكن حجم المخاطرة، فيجب الخوض في التجربة ووضع الخطط لتلافيها ومعالجتها مع مرور الوقت وفقًا للمخططات الزمنية.
  • الهيكل المالي من التمويل المهيكل: وهو عبارةٌ عن مجموعةٍ من طلبات الشراء الطويلة الأمد على وجه الخصوص من فرنسا. حيث تعتمد هذه الطلبات على تجديد النشاط التجاري.
  • هيكل رأس المال الأمثل من التمويل المهيكل: وذلك من خلال بذل الجهد لصنع قيمةٍ كبيرةٍ للعلامة التجارية وكسب الثروات منها. وذلك بالوصول إلى أعلى حدٍ ممكنٍ من الأرباح.
  • الشمول المالي من التمويل المهيكل: أي أن التمويل المهيكل يملك تمويلًا شاملًا. والذي يتيح للمرء إمكانية اختيار ما يتناسب مع حاجاته وفقًا لظروفه الاجتماعية والاقتصادية.
  • الهيكل الوظيفي من التمويل المنظم Structured Financing: أو الهيكل الإداري. وهو شكلٌ ن أشكال المباني التي تعتمد على جمع مختلف الوظائف المتشابهة من ناحية المسؤوليات والعلاقات والشروط ضمن مجموعةٍ واحدة. ثم تشكل هذه المجموعة الهيكل التنظيمي الذي يرتب الموظفين وفقًا للوظائف.
  • القروض المعاد جدولتها من التمويل المهيكل: وهي قروض جديدة تحل مكان القروض القديمة، وتعتبر خير مثالٍ على السداد.

اقرأ أيضًا: الضمانات Warrants التعريف المفهوم الأمثلة.

وبهذه الكلمات نختتم مقالنا هذا والذي تحدثنا فيه عن تعريف مفهوم التمويل المهيكل Structured Financing وذكرنا الأمثلة عليه وأنواعه المختلفة. كما أننا تحدثنا عن أبرز المصطلحات الشائعة في مجال التمويل المهيكل والذي يعتبر من أدوات المال الهامة لقيام الشركات الكبرى وعمارها.