التكلفة الحدية Marginal cost التعريف المفهوم الأمثلة. سنحط هذا المقال لنتناول الحديث عن مفهوم التكلفة الحدية بالشكل الواضح والكامل. ولنتعرف متى يطلق على كلفةٍ ما لقب كلفة حديّة. سنبدأ هذا المقال من منصّة تجارتنا بتوضيح مفهوم التكلفة الحدية (Marginal cost)، لننتقل بعد ذلك إلى سرد المفهوم الكامل للتكلفة الحدية. مرورًا بذكر كيفيّة حساب التكلفة الحدية. بالإضافة إلى ذلك سنقدّم مثالًا توضيحيًا لتوثيث آليّة حساب التكلفة الحديّة. لننتقل بعدها إلى توضيح التكلفة الحديّة على كلٍ من المدى القصير والمدى الطويل أيضًا، وتأثيرها على الإنتاج.

تعريف التكلفة الحدية Marginal cost

يمكن تعريف الكلفة الحدية “Marginal cost” حسب المفهوم الرائج في عالم الاقتصاد بأنّها التغيير في الكلفة الإجماليّة والّذي يحصل عندما تزداد كميّة المواد أو الخدمات المُنتجة. وبشكلٍ خاص يقصد بالتكلفة الحديّة: هي تكلفة إنتاج كميّة إضافيّة من مادة معيّنة. ولكن في بعض المراجع تشير إلى زيادة واحدة إنتاج واحدة فقط. وفي بعض المراجع الأخرى يقصد بها التغيّر في التكلفة الإجماليّة بشكل متناهي في الصغر.

تعريف التكلفة الحدية Marginal cost

تعريف التكلفة الحدية Marginal cost

شاهد أيضًا: ما هي شركات التمويل أنواعها ومبدأ عملها.

المفهوم الشامل للتكلفة الحدية Marginal cost

لنتوسّع الآن في شرح مفهوم التكلفة الحديّة والّتي يطلق عليها أيضًا مفهوم التكلفة الهامشيّة. بدايةً تقاس التكلفة الهامشيّة بالدولار لكل واحدة. بخلاف التكلفة الإجماليّة التي تقاس بالدولار. كما تعتبر التكلفة الحديّة هي منحدر الكلفة الإجماليّة. والمعدل التي يزداد من خلاله الإنتاج. بالإضافة إلى ضرورة التنويه إلى أنّه يوجد اختلاف جوهري بين التكلفة الحديّة والتكلفة المتوسطة. حيث يمكن حساب التكلفة المتوسطة من خلال المتوسط الحسابي لمجمل كلف الوحدات المنتجة، ويتم ذلك من خلال جمع تكاليف كامل الواحدات المنتجة وتقسيمها على عددها. بينما تشمل التكلفة الحدية كامل التكاليف التي تتمايز بتغاير مستوى الإنتاج. أمّا التكاليف التي لا تتأثر في زيادة الإنتاج تبقى ثابتة.

لنأخذ مثالًا على ذلك: ستشمل التكلفة الحديّة لتصنيع هاتف محمول تكلفة العنالة، والمواد اللازمة لتصنيع هذا الموبايل. لكن لن تشمل التكلفة الثابتة لمبنى المصنع، والتي لم تتغيّر بتغيّر  كميّة الإنتاج. كما يمكن أن تكون التكلفة الهامشيّة (الحديّة) طويلة المدى أو قصيرة المدى . ويكون ذلك اعتمادًا على التكاليف المتغيّرة بتغيّر الإنتاج. لأنه في حين كانت الكلفة الهامشيّة طويلة المدى سيتم اختيار حجم المبنى ليتناسب مع الكميات المنتجة المطلوبة.

المفهوم الشامل للتكلفة الحدية Marginal cost

المفهوم الشامل للتكلفة الحدية Marginal cost

حساب التكلفة الحدية

لكي نتمكّن من حساب التكلفة الحديّة لأي مشروع يمكن أن نستخدم القانون التالي:

كما يشير الرمز دلتا إى التغيّر التدريجي في وحدة واحدة.

أما قي حال كانت التكلفة الحدية قابلة للتفاضل، فبإمكاننا استخدام القانون التالي:

حساب التكلفة الحدية

شاهد أيضًا: نموذج حساب تكلفة منتج.

مثال على التكلفة الحدية

لنعطي الآن مثالًا توضيحيًا عن التكلفة الحديّة:

لنفرض أنه لدينا فتاة ما، قرّرت دعوة صديقاتها إلى سهرة مسائيّة، تتضمن صحن من التبولة لكل شخص. لنفرض أن عدد المدعوّات هو ست فتيات، ولنفرض أن صاحبة الدعوة لن تأكل.

فإذا كانت تكلفة صحن التبولة كما يلي:

  • تكلفة مكوّنات الصحن الواحد من الخضار فقط: هي دولارًا واحدًا.
  • بينما تكون تكلفة اليد العاملة لإعداد وجبات التبولة هي 17 دولارًا.

وبالتالي تكون التكلفة الإجمالية (الكليّة) لهذه السهرة هي: 17+1=18 دولارًا.

أمّا التكلفة المتوسطة للفتاة الواحدة في هذه السهرة هي: التكلفة الكليّة مقسومة على عدد الفتيات المدعوّات. وبالتالي تكون في هذه السهرة:18/6=3 دولارًا.

ولنفترض أن صديقة ما قامت بجلب أختها معها إلى هذه السهرة وبالتالي ستصبح الكلفة الإجمالية لهذه السهرة هي 19 دولارًا. وذلك فيما إذا افترضنا أن تكلفة اليد العاملة لن تتغيّر لأننا لن نحتاج إلى إلى طبّاخ إضافي. ولكن تكلفة الخضار الإضافية للضيفة السابعة هي دولارًا واحدًا.

وبالتالي تكون التكلفة الحدية  19-18=1 دولارًا بينما التكلفة المتوسطة لكل شخص 19/7=2.7 دولار.

من المثال السابق نستنتج أن التكلفة المتوسطة انخفضت. بينما تكون التكلفة الحدية للفتاة السادسة هي أقل من التكلفة المتوسطة.

ولكن لو فرضنا في مثالنا لو أن الفتاة قامت بدعوة صديقة ثامنة ستضطر إلى دفع تكلفة يد عاملة إضافية لإعداد وجبة ثانية حيث افترضنا أن الوجبة الواحدة التي يحضرها الطباخ الواحد لاتكفي أكثر من سبعة أشخاص)
إذا التكلفة الكلية ستصبح:

تكلفة الخضار لثمانية اشخاص 8 + تكلفة اليد العاملة (17 + 17) = 42 دولارًا.

أي أن التكلفة الحدية للفتاة السابعة ستكون 42- 18 = 24 دولارًا.

التكلفة الهامشية على المدى القصير

التكلفة الحدية على المدى القصير هي: التغيّر في التكلفة الإجمالية عندما يتم إنتاج بعض المخرجات الإضافيّة على المدى القصير. بالإضافة إلى إصلاح بعض التكاليف. لدى أي شركة مجموعة من التكاليف التي يتم إصلاحها بشكل مستقل عن كمية الإنتاج (مثل المباني والآلات). ولكن تختلف التكاليف الأخرى مثل: العمالة والمواد باختلاف الإنتاج ، وبالتالي تظهر في التكلفة الحدية. كما ممكن أن تنخفض التكلفة الحدية أولاً ،فيما إذا كانت التكلفة الإضافية لكل وحدة مرتفعة، بالإضافة إلى أن الشركة  تعمل عند مستوى إنتاج منخفض كثيرًا، أو قد تبدأ ثابتة أو ترتفع على الفور. في مرحلة معيّنة ممكن أن ترتفع التكلفة الحدية حيث تؤدي الزيادة في المدخلات المتغيرة مثل العمالة إلى زيادة الضغط على الأصول الثابتة مثل حجم المبنى. وبالتالي ستضطّر الشركة على المدى الطويل لتطبير بعض الأصول لتوافق كميّة الإنتاج الجديدة. وبالتلي يمكن تعريف التكلفة الحدية على المدى القصير على أنه الفترة التي لا يمكن فيها تغيير تلك الأصول.

شاهد أيضًا: موني جرام في سلطنة عمان moneygram.

التكلفة الهامشية على المدى الطويل

يتم تعريف التكلفة الحدية على المدى الطويل على أنها طول الفترة الزمنية التي لا يتم فيها إصلاح أي إدخال. بما في ذلك حجم المبنى والآلات. نتيجة لذلك حتى إذا ارتفعت التكلفة الحدية في المدى القصير بسبب قيود السعة ، يمكن أن تكون التكلفة الحدية طويلة المدى ثابتة. أو قد تكون هناك عوائد قياسية متناقصة أو متزايدة. فيما إذا تغيرت الإنتاجية الإدارية أو التكنولوجية مع الكميّة. ومن الممكن أن يكون كلاهما. حيث من الممكن أن تنخفض التكلفة الحدية أولًا (زيادة العوائد القياسية) ثم ترتفع (عوائد قياسية متناقصة).

ومع هذا الشرح، نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدّثنا فيه عن التكلفة الحدية Marginal cost التعريف المفهوم الأمثلة. وتناولنا فيه تعريف التكلفة الحدّية، وشرح مفهومها الواسع، مع تقديم مثال ليوضّح آلية حساب التكلفة الحدية. بالإضافة إلى ذلك شرح التكلفة الحدية على المدى القصير والطويل.