مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة. كما هو معلوم تتكون تكلفة إنتاج أي نوع من المنتجات من نوعين من التكاليف تصنف على أساس استهلاك قيمتها إلى ثابتة، ومتغيرة. وهذه الثابتة تعرف بأنها التكاليف التي لا تتغير قيمتها مع الزمن، بل تظل ثابتة، وتحسب قيمتها على أساس قيمة الاستهلاك السنوي لها، أو ما يعرف اصطلاحًا “الاهتلاك”. ولكن على الجانب الآخر من التكاليف الثابتة يوجد ما يطلق عليه التكاليف الثابتة لكل وحدة، والتي تختلف في جوهرها عن التكاليف الثابتة من حيث المفهوم، وطريقة الحساب. فهل سمعت بها من قبل؟ فإن كان جوابك بالنفي. دعني آخذك في رحلة عبر فقرات هذا المقال من منصة تجارتنا لنتعرف على معلوماتٍ أكثر عن مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة، أو ما يعرف اصطلاحًا باللغة الإنكليزية Fixed Cost Per Unit ، والتعرف على طريقة الحساب، وبعض الأمثلة التي تساعد في شرح هذا المفهوم، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة الأخرى عن مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة.

شاهد أيضا: حساب التكلفة المتغيرة للوحدة.

مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

  • في البداية وقبل أن نتعرف على مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة يجب التعرف على مفهوم تكلفة الوحدة، والتي تعني إجمالي المصروفات التي تتكبدها الشركة لإنتاج، وتخزين، وبيع وحدة من منتج، أو خدمة معينة. أي أنه مرادف لتكلفة البضاعة المباعة، وتكلفة المبيعات.
  • أي أن تكلفة الوحدة هي مقياس لتكلفة الأعمال التجارية لبناء، أو إنشاء وحدة منتج جديد، ويشمل هذا المقياس المحاسبي جميع التكاليف الثابتة، والمتغيرة المرتبطة بإنتاج سلعة، أو خدمة ما.
  • وتعرف تكلفة الوحدة بأنها مقياس تكلفة حاسم في التحليل التشغيلي للشركة، وتعد طريقة سريعة للتحقق مما إذا كانت الشركة تنتج بكفاءة أم لا.
  • وأما تعريف مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit فيعرف بأنه مقياس لمتوسط التكلفة لإنتاج وحدة إنتاج واحدة، أو هو المبلغ الذي تنفقه الشركة خلال فترة زمنية معينة لإنتاج وحدة واحدة من منتج، أو خدمة معينة لشركة ما، ويساعد هذا الرقم في تحديد سعر بيع المنتج، أو الخدمة الخاصة بالشركة.
  • كما تظل التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit ثابتة مع زيادة الإنتاج، أو انخفاضه. مما يجعلها أداة مفيدة لمقارنة كفاءة عمليات الإنتاج المختلفة.

مقالات ذات صلة: التكاليف الثابتة Fixed Cost التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف مفهوم التكلفةِ الثابتةِ لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

أهمية التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

من تعريف مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة نستنتج أهمية التكلفة الثابتة لكل وحدة، والتي تتجسد في النقاط التالية:

  • تساعد التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit في قياس التكاليف المصروفة لإنشاء، أو إنتاج وحدة واحدة من المنتج.
  • كذلك فإن التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit هي مقياس مهم لصنع القرار في الأعمال التجارية.
  • فهي تساعد أصحاب الأعمال التجارية على تحديد متى سيبدؤون في جني الأرباح. مما يساعد على تسعير المنتجات مع وضع ذلك في الاعتبار. أي أن التكلفة الثابتة لكل وحدة توفر نظرة عامة ديناميكية على علاقة الإيرادات، والتكاليف، والربح.
  • ويقدم مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة صورة واضحة عن تكلفة إنتاج كل وحدة من وحدات الإنتاج. وكيف يتغير ذلك مع طرق الإنتاج المختلفة.
  • كما يتيح مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة للشركات اختيار أكثر عمليات الإنتاج كفاءةً.
  • كذلك إذا تغيرت التكلفة الثابتة لكل وحدة، فإن التكلفة الإجمالية لإنتاج سلعة، أو خدمة ما ستتغير بالتأكيد. فعلى سبيل المثال إذا ارتفع سعر المواد الخام، فإن تكلفة إنتاج السلعة سترتفع أيضا. في المقابل إذا انخفضت تكلفة اليد العاملة، فإن تكلفة إنتاج السلعة ستنخفض أيضا.
  • وحيث أن التكاليف الثابتة الخاصة بمنشأة ما هي إنفاق ثابت، وغير مرتبط بحجم الإنتاج. لذا فإن كل زيادة في الإنتاج تؤدي إلى انخفاض في التكاليف الثابتة لكل وحدة. أي أن العلاقة عكسية لثبات عنصر واحد، وتغير الآخر. مما يؤدي إلى تقليل التكاليف الثابتة لكل وحدة.

أهمية التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

كيف يتم حساب التكلفة الثابتة لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

من تعريف مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة ذكر عدة طرق لحساب التكلفة الثابتة لكل وحدة، ومنها:

  • يمكن حساب التكلفة الثابتة لكل وحدة إما باستخدام البيانات المحاسبية، أو البيانات المالية لشركة ما.
  • فعلى سبيل المثال إذا أردنا حساب التكلفة الثابتة لكل وحدة من خلال استخدام البيانات المحاسبية، نقسم إجمالي التكاليف الثابتة على عدد الوحدات المنتجة.
  • ولحساب التكاليف الثابتة لكل وحدة باستخدام بيانات القوائم المالية. يتم ذلك من خلال تقسيم إجمالي التكاليف الثابتة على الإيرادات، ثم ضرب الناتج في 100 للتحويل إلى سنتات.

كيف يتم حساب التكلفةِ الثابتةِ لكل وحدة Fixed Cost Per Unit

 

العوامل المؤثرة على التكلفة الثابتة لكل وحدة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة أوجزها فيما يلي:

  • مستوى المخرجات (عدد الوحدات المنتجة): فكلما تم توزيع إجمالي التكاليف الثابتة على عدد كبير من الوحدات انخفضت التكاليف الثابتة لكل وحدة، والعكس صحيح.
  • كذلك نوع الأصول الثابتة المستخدمة: حيث إن المعدات الأكثر تكلفة ستؤدي إلى تكلفة ثابتة أعلى للوحدة . لأن كل منتج جيد سيتحمل نسبة أعلى من تكلفة الأصل.
  • يوجد أيضا عاملان رئيسيان يؤثران على التكلفة الثابتة لكل وحدة هما حجم العمل التجاري (يقاس من حيث إجمالي الإيرادات)، وعمر الأعمال (التي تم تحديدها في تاريخ تأسيسها لأول مرة).

مخطط Fixed Cost Per Unit

  • تبدو الرسوم البيانية (مخطط) للتكلفة الثابتة لكل وحدة، والتكاليف المتغيرة لكل وحدة متعارضة مع إجمالي التكاليف الثابتة، وإجمالي التكاليف المتغيرة.
  • ورغم أن مجموع التكاليف الثابتة ثابت. إلا أن التكاليف الثابتة لكل وحدة تتغير مع عدد الوحدات، في حين التكلفة المتغيرة لكل وحدة ثابتة.
  • أيضا عند مناقشة سلوك التكلفة يجب وضع افتراض حول كل مستو تشغيلي، ففي مستويات معينة من النشاط (أو مراحل الإنتاج)، قد تكون هناك حاجة إلى آلات جديدة. مما يؤدي إلى المزيد من استهلاك الوحدات الثابتة، أو قد تكون هناك حاجة إلى عمل إضافي من العمال الحاليين. مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة العمالة المباشرة لكل ساعة.
  • ولكن دائمًا ما يفترض تعريف التكاليف الثابتة، والتكاليف المتغيرة أن الشركة تعمل، أو تبيع ضمن النطاق الآمن. وبالتالي لن يتم تكبد أي تكاليف إضافية.

مخطط التكلفةِ الثابتةِ لكل وحدة

 

كيفية تأثير Fixed Cost Per Unit على استراتيجيات التسعير

بشكلٍ عام تؤثر التكلفة الثابتة لكل وحدة على استراتيجيات التسعير عبر مجموعة من النقاط توجز عبر النقاط التالية:

  • نظرًا لأن التكلفة الثابتة لكل وحدة ستنخفض مع زيادة الإنتاج. يمكن للشركات استخدام هذا المبدأ في وضع استراتيجية التسعير الخاص بهم.
  • فعلى سبيل المثال لنفرض أن إحدى الشركات لديها تكلفة ثابتة تبلغ 140000 دولار في العام، وتنتج 10000 وحدة، فستكون التكلفة الثابتة لكل وحدة 14 دولار.
  • ولنفترض الآن أن حجم الإنتاج ارتفع إلى 12000 وحدة، فتصبح التكلفة الثابتة لكل وحدة 12 دولار. فإذا ظلت نسبة الربح كما هي، يمكن للشركة أن تخفض سعر بيعها بمقدار 2 دولار/وحدة، وتصبح أكثر قدرة على المنافسة في السوق، وتبيع المزيد من منتجاتها.
  • بالتالي عندما يحدد مديرو الأعمال التكاليف الثابتة لكل وحدة. من المهم النظر إلى جميع نفقات الشركة، وليس فقط التكاليف العامة. لأنه على الأرجح سيكون لدى الشركة تكاليف مرتبطة بالإنتاج يجب تضمينها في الحساب.
  • ومن خلال المعرفة الدقيقة بالتكلفة الثابتة لكل وحدة ستكون الإدارة قادرة على تطوير استراتيجيات تسعير مختلفة، وتحديد معايير الإنتاج، وتحديد أهداف قسم المبيعات.

اقرأ أيضا: كيفية حساب متوسط التكاليف الثابتة والمتغيرة.

أمثلة عن التكلفة الثابتة لكل وحدة

يستخدم مديرو الأعمال العديد من المقاييس المالية لقياس أداء شركاتهم، وأحد المقاييس الهامة هو التكلفة الثابتة لكل وحدة. كذلك أن صورة مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة لا تكتمل ، ولا يتضح معناها إلا بذكر بعض الأمثلة على هذا المفهوم. فعلى سبيل المثال:

  • إذا زادت التكلفة الثابتة لكل وحدة بنسبة 10% لشركة ما، ستحتاج الشركة إلى إنتاج وحدات أكثر بنسبة 10% من أجل الحفاظ على الربحية، وكذلك إذا انخفضت التكلفة الثابتة لكل وحدة بنسبة 10%، فستحتاج الشركة إلى عدد أقل من الوحدات من أجل الحفاظ على الربحية.
  • أيضا من الأمثلة على التكاليف الثابتة لكل وحدة الإيجار، والتأمين، واستخدام المعدات. ويمكن إدارة التكاليف الثابتة مثل استخدام، وتخزين المعدات من خلال عقود إيجار طويلة الأجل.
  • كذلك إذا كانت إحدى الشركات على سبيل المثال لديها نفقات ثابتة تبلغ 120 ألف دولار سنويًا. وأنتجت نحو 10000 منتج، وبالتالي ستكون التكلفة الثابتة لكل وحدة 120000/10000. أي التكلفة الثابتة لكل وحدة هي 12 دولار لكل وحدة.

مقالات ذات صلة: أمثلة على التكاليف الثابتة والمتغيرة.

في الختام تعرفنا في مقالنا لهذا اليوم عن مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة، وتعريف مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة عن مفهوم التكلفة الثابتة لكل وحدة، ويبقى أن نعيد، ونذكر بالضرورة أن التكلفة الثابتة لكل وحدة تختلف بالضرورة عن التكلفة الثابتة الإجمالية.