إذا كنت ترغب في معرفة التكاليف العامة وتعريفها وكيف تؤثر على شركتك الصغيرة، لقد وصلت إلى المقال المناسب الذي سيساعدك في هذا الشأن،  حيث تعتبر التكاليف العامة من أهم الأجزاء عند البدء في تأسيس أي شركة. كما يجب أن يكون أصحاب هذه الشركة على علم مسبق بكافة التفاصيل المتعلقة بالتكاليف ورصد المبالغ اللازمة لها. ولكن دون المبالغة بها حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الشركة وتستنزف إيراداتها ، لذلك من المهم أن نعرف ما هي هذه التكاليف العامة وتعريفها وآثارها وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

تعريف التكاليف العامة

تعرف التكاليف العامة على أنها تلك التكاليف التي ليس لها ارتباط مباشر بأنشطة الإنتاج، وبالتالي تصنف على أنها تكاليف غير مباشرة يتوجب على الشركة دفعها حتى لو لم يكن هنالك إنتاج. على سبيل المثال: الإيجار المستحق، الرواتب المستحقة، التأمين المستحق واللوازم المكتبية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك ترتبط التكاليف العامة وتعريفها بالتشغيل اليومي الروتيني للأعمال، أي أنها تشير إلى تكاليف المواد غير المباشرة، تكاليف الأجور غير المباشرة، وتكاليف التشغيل الأخرى. ولكن إجراءات تحميل هذه التكاليف على أي منتج أو خدمة أو مركز تكلفة ليست سهلة، وإنما تحتاج إلى الكثير من الدقة لمشاركتها بين مراكز التكلفة، لأنه لا يمكن تحديد هذه التكاليف العامة بشكل مباشر على المواد أو الأجور أو الخدمات، كما تسعى الشركات إلى تخفيض قيمة هذه التكاليف إلى أدنى حد ممكن مما يساعدها على تسعير منتجاتها بشكل يبقيها متفوقة على منافسيها.

شاهد أيضًا: تقدير تكلفة المنتج الثابتة والمتغيرة .

أنواع التكاليف العامة

بعد أن فهمنا تعريف التكاليف العامة هنالك عدة أنواع لهذه التكاليف تساعدنا على فصلها والتمييز بينها، وتحديد آثارها على الشركة بشكل أفضل وتعرف هذه الأنواع كالتالي:

تصنيف التكاليف حسب السلوك

حسب هذا التصنيف تقسم التكاليف العامة إلى الأنواع التالية:

  • النفقات الثابتة: تعرف على أنها التكاليف العامة التي لا تتأثر بزيادة أو نقصان حجم الإنتاج التي تقوم به الشركة. كما أنها لا تتأثر بالإجراءات الإدارية ومن الممكن أن يتم إصلاحها ضمن حدود معينة. على سبيل المثال: الإيجار والاستهلاك.
  • النفقات المتغيرة: يختلف هذا النوع من التكاليف العامة باختلاف حجم الإنتاج، وتعرف بأنها تتأثر بشكل مباشر بالأنشطة التجارية للشركة. على سبيل المثال: نفقات الشحن وتكاليف الإعلان.
  • النفقات شبه المتغيرة: هي التكاليف العامة التي يكون جزء منها ثابت والآخر متغير مثل رسوم الهاتف والكهرباء.

تصنيف التكاليف حسب الوظيفة

يتم تعريف التكاليف العامة وتقسيمها وفقًا لهذا التصنيف إلى الأنواع التالية:

  • نفقات التصنيع العامة: هي التكاليف العامة التي تضم كافة التكاليف غير المباشرة من مواد وأجور أو تكاليف أخرى يتم صرفها أثناء إنتاج السلع والخدمات.
  • النفقات الإدارية: تعرف على أنها التكاليف العامة التي تصرف عند أداء الأعمال المحاسبية والإدارية، ومن الصعب أن يتم ربطها بكل وحدة منتجة.
  • نفقات البيع والتوزيع: هي التكاليف العامة التي تصرف عند تسويق ونقل المنتجات والخدمات.
  • نفقات البحث والتطوير: هي التكاليف العامة التي تصرفها المنشأة أثناء محاولتها لتطوير منتجاتها وخدماتها.

شاهد أيضًا: أمثلة على التكاليف الثابتة والمتغيرة .

تأثير التكاليف العامة على شركتك الصغيرة

 

إذا كنت تمتلك شركة صغيرة يجب أن تركز اهتمامك وترتب أولوياتك بشكل يسهم في تخفيض التكاليف العامة إلى أقل حد ممكن، حيث أن تخفيض هذه التكاليف العامة يساعدك على البقاء في موقع ممتاز بين المنافسين في السوق. كما أنها تتيح الفرصة لك كي تحسن أسعار منتجاتك وبالتالي زيادة نسبة أرباحك بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تحديد وتعريف التكاليف العامة في شركتك بشكل دقيق كي تحصل على نتائج إيجابية ومنتجات وأرباح جيدة، وبالتالي عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. تحديد كافة الأنشطة الخاصة بالشركة.
  2. وضع جميع النفقات في قائمة شاملة.
  3. دراسة البيانات المالية والتأكد من حصر كافة التكاليف.
  4. تحديد وتعريف التكاليف العامة الشهرية.
  5. تحديد المبيعات الشهرية.
  6. حساب نسبة التكاليف العامة من خلال المعادلة:

(التكاليف العامة الشهرية/المبيعات الشهرية) *100= نسبة التكاليف العامة إلى المبيعات.

كما أن اتباع هذه الخطوات سيقلل من التكاليف العامة وبالتالي سيزيد من فرص نجاح شركتك وبقاءها في مركز قوي ومنافس بين مثيلاتها في السوق، بالإضافة إلى زيادة أرباحها بشكل كبير.

شاهد أيضًا: حساب تكلفة المنتج .

كيفية خفض التكاليف العامة

كيفية خفض التكاليف العامة

إذا فهمت تعريف التكاليف العامة وأنواعها وأردت دراستها في شركتك وأدركت أنها تأخذ قسمًا كبيرًا من إيراداتك عليك أن تعيد تقييمها، حيث يوجد العديد من الطرق التي تساعدك على تخفيض التكاليف العامة وبالتالي زيادة  أرباحك ومنها. على سبيل المثال:

  • مراجعة التكاليف العامة بشكل دوري وشامل للتأكد من عدم حدوث تغيرات أساسية. أو إلغاء النفقات التي لم تعد ضرورية أو فعالة.
  • التعاون مع موظفي الشركة من خلال السماح لهم بطرح أفكار جديدة تساهم في خفض التكاليف العامة.
  • إعادة النظر في العقود الخارجية فيما يتعلق بالمعدات التي تستأجرها أو الرسوم التي تدفعها مقابل خدمات معينة، حيث يتوجب عليك إعادة التفكير فيما إذا كانت لا تزال ضرورية ومناسبة لشركتك. وبالتالي ستقلل من التكاليف العامة غير الضرورية.
  • تقييم الموظفين والعمال الذين يعملون في شركتك، وصرف أولئك المقصرين في عملهم أو الذين لم تعد بحاجة لهم.
  • استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا، مما يوفر بعض التكاليف العامة التقليدية مثل الورق والحبر.

شاهد أيضًا: تكاليف دورة حياة المنتج .

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بالتكاليف العامة وتعريفها وكيف تؤثر على شركتك الصغيرة. وبالتالي إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.