التسويق عبر محركات البحث SEM شرح كيف تسوق المنتجات. لا بد أن بحثت في غوغل عن أمر ما وكتبت كلمة واحد فقط في مربع البحث! حسنا ألم تفكر لماذا ظهرت أمامك إعلانات معينة؟ وكيف اختارها غوغل لتظهر أمامك؟ هل غوغل يجلس في عقلك؟ بالتأكيد لا ولكن فكر عندما تستهدف شخصًا ما، ماذا ستفعل؟ هل ستذهب وتسأله عما يحبه؟ أم ستراقب تفاعلاته ونشاطاته في العمل والمنزل والسوبر ماركت. حين تدرس المنافس جيدًا ستتمكن من معرفة ماذا يحب، وماذا سيحتاج، وهذا ما يستخدمه غوغل لالتقاط الناس المستهدفين، وإظهار إعلانات معينة تستهويهم، ضمن عمليات الترويج بالاعلان المدفوع عبر كلمات مفتاحية معينة.

يستخدم غوغل الذكاء الاصطناعي لدراستك ودراسة ما تحب. لفهم ذلك جيدًا ابحث في الفيس بوك مثلًا عن أي موضوع، وسيبدأ ذلك الموضوع بالظهور أمامك في كل مكان، أو يظهر لك ما يتعلق به لمجرد أنك فكرت به، ووقفت عنده لدقيقة أثناء تصفحك للفيس بوك. كل شيء مدروس حرفيًا لذلك لا تستغرب من نجاح التسويق عبر محركات البحث SEM، تابع معنا لمعرفة المزيد.

ما هو semrush online marketing

هي أداة تمكنك من تنفيذ عمليات مكثفة عن كلمات بحث معينة، ومتابعة ترتيبها وفحص المواقع وتحليل تفاعل الزوار مع الإعلان، وتعد من أفضل الأدوات في حال كنت تبحث عن ترتيب أعلى من الكلمات المفتاحية. وذلك لإتمام عملية التسويق عبر محركات البحث، ويتميز بأنه يمكّنك من اكتشاف أين يركز منافسوك جهودهم التسويقية، وتحليل قوة تواجدهم الإقليمي، مما يتيح لك الفرصة للتخطيط بحيث ترتفع أكثر منهم. كما يمكّنك من الاطلاع على أهم المنافسين وأقواهم في الفئة التي تستهدفها، واستنتاج كلمات إعلانية يزايدون عليها في إعلاناتهم. بالإضافة إلى دراسة عناصر ومكونات ما يقدمونه من إعلانات، وبصراحة أنت بحاجة فعلًا لتلك المعلومات في حال كنت تريد الظهور في صدارة نتائج البحث. لزيارة الموقع الالكتروني semrush من هنا.

التسويق عبر محركات البحث SEM شرح كيف تسوق المنتجات

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

عندما تريد نشر منتجاتك أو أعمالك ستحتاج إلى الترويج بالاعلان المدفوع. إنما التسويق له أنواع عديدة، فالجميع أضحى يعرف عن التسويق عبر التلفزيون، والتسويق الشبكي، وعبر الراديو وغيرها ولكن!

هل تعرف ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟ حسنًا نحن سنجيبك، إن التسويق عبر محركات البحث هو أحد أشكال الترويج عبر الإنترنت، لما له من تأثير على زيادة ظهور الإعلان في محركات البحث، من خلال شراء الإعلانات وعرضها عن طريق الفهرسة، وتحسين مواقع الإنترنت. وبالتالي هو شكل من أشكال الإعلان الذي يستخدم محركات البحث (google و bing و serb) مع برامجها. بالإضافة إلى محركات البحث الأخرى كيف يتم ذلك؟
يتم عرض الإعلان وترتيبه بناءً على السعر المدفوع لظهور الإعلان، فمن يدفع أكثر يظهر إعلان كلماته الرئيسية في الإعلانات كمتصدر لنتائج البحث. وذلك عندما يبحث الأشخاص عن أي مرادف، أو كلمة مفتاحية تضعها أنت في إعلانك عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

كما أنها تعتبر من الطرق الرئيسية لمصادر الدخل لدى غوغل، وطريقة ناجحة جدًا لجذب العملاء بالإعلان المدفوع في أبرز مواضيع البحث في محركات البحث والبرامج الرئيسية ك serb. هذه الإعلانات يتم الدفع عليها مقابل النقرة، لأنه عندما كان العميل يدفع مقابل النقرة فلن، يضطر للدفع إلا حين ينقر الباحثون على الإعلان، أي بنظام ppc. كما أنها يمكن أن تظهر كرسالة نصية أو إعلانات ضمن الفيديو، أو ضمن المواقع المختلفة المتعلقة بالإعلان.

شرح كيف تسوق المنتجات

تتم عملية الترويج بالاعلان المدفوع عبر محركات البحث، عندما يكون الإعلان له وقعه الخاص في نفس كل الباحثين، ولكن كيف يمكن أن يقع موقعه ويحقق مهمته بنجاح؟

يتم عرض الإعلان عن أحد المنتجات أو الخدمات في أوقات معينة، وعندما يبحث عن شيء معين عبر الكلمات المفتاحية المعتمدة لدى صاحب الإعلان، والمتعلقة فيما يقدمه أو يروج له. إن طريقة غوغل في التسويق عبر محركات البحث SEM، لديها القدرة على فهم جاهزية الباحث للشراء، أو للبحث فقط. عبر عدة كلمات يبحث عنها، بينما لا تستطيع طرق الإعلان الأخرى فهم ذلك! وهذا ما يمنح الترويج عبر محركات البحث SEM هيمنة، ليس فقط على المواقع وأماكن ظهور الإعلان، بل أيضًا على القدرة على فهم عقل وجاهزية الباحث للنظر إلى الإعلان، والنقر عليه، والشراء عبره.

هل تستغرب كيف يتم ذلك؟ نحن سنوضح لك، إن الحملات الإعلانية المدفوعة والتي يُشار إليها ب sem، تتعاون مع استراتيجية تحسين وتطوير المواقع seo، التي تعمل على تناسب متطلبات محركات البحث المختلفة، وهذا التعاون يجعل من الإعلان عبر محركات البحث SEM طريقة ذكية جدًا وقوية للترويج السريع، والبدء بالأعمال بوقت لا سابق له من الإنشاء. بينما آخرون قد يتسمر عملهم عبر مواقع إلكترونية جديدة أو غيرها، إلى أشهر لجمع الزيارات، والنقرات وغيرها. التي يوفرها ويختصرها الإعلان عبر محركات البحث SEM، شرط توافر الكلمات الرئيسية الصحيحة والفعالة.

أساليب التسويق عبر محركات البحث SEM

تحتل عملية البحث عبر الكلمات الرئيسية المكانة الأكبر في قلب محركات البحث جميعها، حيث يتم عرضها أولًا بناءً على كلمات صحيحة مدفوعة، ومختارة ضمن عملية مزاد لظهور الإعلان الذي تم دفع أكبر مبلغ لظهوره. ولكن مع الحرص على اختيار كلمات رئيسية صحيحة وقوية، ومناسبة للعملاء الباحثين عن ما تقدمه.
كما تعمل جماهرية الموقع وأدوات whios التي هي المسؤولة عن فهم وتقديم معلومات وبيانات مهمة ذات قيمة، عن مشاكل العلامات التجارية، وحقوق الطبع والنشر. كما أنه يشير إلى المنظمات المعتمدة، والتي تدير أسماء النطاقات. وتعمل وفقًا لإرشادات المجال، وفي الوقت ذاته يُطلق على الشخص أو الشركة الذي يريد حجز اسم. كما أنه المسجل المسؤول عن تقديم البيانات الصحيحة عن نفسه، ويتضمن الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والمعلومات الشخصية والتقنية الأُخرى. تشكّل هذه المعلومات إثبات الملكية على موقع الإنترنت.

انظر أيضًا مشاريع بيع عيد الفطر السعيد.

أنواع التسويق عبر محركات البحث

يعتمد اختيار أحد أنواع التسويق عبر محركات البحث على المبالغ المخصصة للإعلان، والكلمات المفتاحية المختارة. ومن أنواع التسويق عبر محركات البحث هي:

  • الإعلانات المدفوعة: أي الدفع مقابل النقرة، بحيث يدفع المعلن مقابل كل نقرة فقط، ولا يدفع في حال لم يحصل على نقرات على الإعلان. ولكنها ستظهر في بداية القائمة عندما يبحث العملاء عن كلماتها المفتاحية. مما يتيح الفرصة بشكل أكبر للنقرات والزيارات.
  • الإعلان المجاني: فقط عبر كلمات مفتاحية جيدة وقوية، وذلك يعتمد على تحسن محركات البحث seo، في إظهار محتواك وإعلانك في الصفحات الأولى لنتائج البحث، بدون أي مصاريف. إنها القدرة على فهم الاستراتيجية المتبعة من غوغل، ودراسة عملاءك وتحليل نشاطهم، للتمكن من وضع كلمات مفتاحية تستهدفهم مباشرًة وتجذبهم.

اقرأ أيضًا أفضل مواقع التسويق بالعمولة 2023.

كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث

يتم تحديد الكلمات المفتاحية من قبل المُعلن، بما يتناسب مع عملاءه المستهدفين، والباحثين عن الأمور التي لها صلة بمحتواه ومنتجاته وتتم عبر ما يلي:

  • يحدد المعلن قيمة النقرة الواحدة، حيث يجب عليه اختيار مبلغ أكبر من منافسيه، لأن تلك الإعلانات تعمل بنظام المناقصة أو المزايدة.
  • عندما يتم البحث عبر الكلمات المفتاحية الموضوعة ضمن الإعلان، سيتم إظهار الإعلان صاحب الرقم المالي الأكبر المدفوع، مقابل كل نقرة.
  • تتم محاسبة المُعلن بعد ذلك، بناءً على عدد النقرات وليس مضطرًا للدفع ما لم يحصل على نقرات.

اقرأ أيضًا ترويج عروض cpa مجانا بطريقة احترافية.

فوائد التسويق عبر محركات البحث

تتمثل مميزات وفوائد التسويق عبر محركات البحث فيما يلي:

  • السرعة في الوصول إلى عملاءك.
  • نشر العلامة التجارية على أوسع نطاق.
  • إمكانية جدولة الإعلانات لظهورها في أوقات معينة.
  • استهداف شرائح معينة من العملاء المستهدفين.
  • زيادة الزيارات وحركة المرور على الموقع.
  • إمكانية مطابقة الإعلان مع الكلمات الرئيسية واستهداف العملاء عبرها.
  • ظهورك في أعلى النتائج، ذلك يعتمد على قيمة المبلغ المدفوع مقابل كل نقرة، أي في حال لم تحصل على نقرات فهو مجاني.
  • إمكانية تحليل وقياس الأداء والتعديل للوصول لأفضل نتيجة.

الترويج بالاعلان المدفوع

نصائح للتسويق عبر محركات البحث

لكي تنجح في إنشاء إعلانك وضمان ظهوره، يجب عليك فهم طريقة عمل مواقع الإعلانات المدفوعة، وكيف يمكنك اختيار كلمات مفتاحية تؤثر على النتائج البحثية، وأداء إعلانك. إليك العوامل التالية التي تعمل على نجاح إعلانك وضمان ظهوره:

  • يجب فهم نية الباحث عندما يختار كلمة مفتاحية للبحث عنها، واختيارها بعناية لأن ذلك سيسهل بشكل كبير من ظهور إعلانك.
  • حجم الكلمة المفتاحية المختارة، إن اختيار كلمة مفتاحية كبيرة أو طويلة يفقدها القوة والقدرة على الظهور. فلن يأتي أحد ليبحث عن كلمة مفتاحية طويلة. بل سيعتمد على ما يظهره غوغل من نتائج، مقابل كتابة كلمة واحدة أحيانًا في مربع البحث.
  • كلفة الكلمة المفتاحية، ادفع رقم أعلى من مافسيك ليظهر إعلانك دائمًا متصدرًا عن إعلاناتهم. لأنه وكما ذكرنا سابقًا أن الإعلان يستخدم نظام المزايدة ومن يدفع أكثر يظهر أولًا.
  • تنظيم الحملة الإعلانية، تستطيع أن تضع كلمات مفتاحية متعددة ومتنوعة، ولكنها ستكون كالمنشار لميزانيتك وستنخفض جودتها تمامًا. لذلك اختر كلمات رئيسية معينة وهادفة ومدروسة جيدًا. اسأل نفسك في حال كنت تريد منتجاتك ماذا ستكتب؟
  • الحرص على اختيار نص الإعلان بعناية فهو الجاذب الأول للعملاء ويتكون من:
    • العنوان.
    • رابط الصفحة الإلكترونية.
    • الوصف.
  • قال بيل جيتس أن المحتوى هو الملك في الإعلان، ولكن يتوجب عليك مراقبة تفاعل عملاءك مع إعلاناتك. حينها فقط ستفهم لماذا كان النجاح حليفه.
  • إنشاء صفحة انتقالية مناسبة. احرص على توافر سرعة الموقع، ولا تتوقع أن يتفاعل مع صفحة ذات تصميم سيء، ويجب أن تضم العناصر التالية:
    • عنوان رئيسي قوي.
    • نموذج يملؤه العميل.
    • دعوة إجراء متميزة.

الآن يمكنني أن أقول أنك أصبحت تعرف التسويق عبر محركات البحث SEM شرح كيف تسوق المنتجات. إلا أنك ما لا تعرفه هو أن كل حركة، وكل ثانية تقضيها مقابل صورة معينة، أو إعلان محدد، سيتيح الفرصة لدراستك كعميل مستهدف أكثر. فقط فكر ودقق في إعلان وسوف ترى غوغل يظهره أمامك حتماً، هذا الأمر سيسهل عملية فهم نشاط العملاء ونجاح عملية الترويج بالاعلان المدفوع.