التسويق باستخدام محركات البحث Search Engine Marketing من أهم الطرق الفعالة والناجحة لتنمية أعمالك. حيث في سوق تتزايد فيه المنافسة مع وجود الشركات التي تتنافس جميعها على مقل العيون. وهو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت و الطريقة الأكثر فعالية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري. حيث تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لضمان إرجاع النتائج الأكثر صلة لكل عملية بحث، بحيث يزيد من ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات. وكذلك تحسين موقع الويب لاستخدام الإعلانات المدفوعة. وفي موضعنا هذا سنقدم نظرة عامة عن أهمية التسويق عبر محركات البحث. ونبين ما هو التسويق باستخدام محركات البحث  Search Engine Marketing. وكذلك خطوات بناء استراتيجية فعالة باستخدام محركات البحث. كذلك سنوضح أهمية الكلمات الرئيسية والمفتاحية في التسويق باستخدام محركات البحث، وكيفية التسويق باستخدام محركات البحث SEM، إضافة إلى توضيح أفضل أدوات التسويق باستخدام محركات البحث.

التسويق باستخدام محركات البحث  Search Engine Marketing

يعد التسويق عبر محركات البحث أو Search Engine Marketing أحد أكثر طرق التسويق الرقمي استخدامًا. فعندما تقوم بالبحث عن منتج على google وظهرت لك النتائج الأولى المعروضة بخط سميك وبجوارها شارة سوداء مكتوب عليها إعلان Ad فهذا ما يعرف التسويق باستخدام محركات البحث Search Engine Marketing. كما أنها واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق الفعالة لتوسيع نمو العلامات التجارية في الأسواق ومضاعفة أرباحها.

فما هو التسويق باستخدام محركات البحث؟ لعلك تعلم أن المستهلكين يميلون إلى السرعة في الإنجاز ولا مجال لقضاء ساعات في البحث عن منتج. وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 35% من عمليات البحث عن المنتجات تتم عبر google وحده، ولا تستمر لأكثر من دقيقة واحة فقط.

فإذا كنت تنافس في سوق يقوم فيه المنافسون بحملات إعلانية على google فإنك لن تتمكن من المنافسة بشكل كاف إلا إذا استثمرت بعض المال للصعود إلى مقدمة الصفحة الأولى من google، وذلك لكي يراك العميل قبل منافسك. فإذا كان هناك 600000  نتيجة بحث عن المنتج الذي تقدمه، فإنك حينها تكون أول هذه النتائج والذي يأتي أولًا سيكسب موثوقية أعلى.

إذًا التسويق باستخدام محركات البحث SEM هو عملية زيادة عدد زيارات الزوار والعملاء إلى الموقع الإلكتروني. وذلك من خلال الإعلانات المدفوعة على صفحات نتائج محركات البحث SERP_ Search Engines Results Pagees.

كيف يعمل التسويق باستخدام محركات البحث

تعتمد الإعلانات في التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing على نظام المزادات. وفي هذه المزادات هناك عاملان رئيسيان يجب مراعاتهما لكي تتفوق على المنافسين، وهما:

  • تكلفة النقرة التكلفة القصوى للنقرة.
  • ملائمة الإعلان لعملية بحث المستخدم.

وهناك أربع خطوات مختصرة:

  1. يختار المعلن الكلمات المفتاحية Keywords أو العبارات المفتاحية Keyphase ذات الصلة التي يرغب أن يظهر إعلانه بها.
  2. يحدد المعلن القيمة التي يود دفعها مقابل كل نقرة مقارنة بالمنافسين، إذ تعرف هذه العملية بالمناقصة.
  3. عندما يبحث المستخدم باستخدام الكلمة أو العبارة المفتاحية، فإن النتائج ستظهر بالترتيب بناء على من قام بالدفع أكثر.
  4. وعندما ينقر المستخدم على أحد الإعلانات يتم محاسبة المعلن عن هذه النقرة.

خطوات بناء استراتيجية فعالة باستخدام محركات البحث Search EngineMarketing   

إن وظيفة استراتيجية التسويق عبر محركات البحث هو تهئية الإعلانات المدفوعة لتحقيق هدف ما. ولكي تضع استراتيجية ناجحة ومحكمة يتعين عليك فهم طريقة عمل منصات الإعلانات المدفوعة وكيف يمكنك التحكم في المتغيرات التي تؤثر في أداء حملاتك الإعلانية، مثل: الكلمات المفتاحية، والميزانية، ونص الإعلان. وإليك أهم العوامل التي تتعلق بشكل وثيق في نجاحك ضمن التسويق باستخدام محركات البحث:

  •  اختيار الكلمة المفتاحية الصحيحة Keyword Intwnt: تعتبر هذه الخطوة الأهم في الحملة الإعلانية كاملها. فكلماتك المفتاحية المختارة هي التي ستحدد مدى سهولة ايجاد عملائك المحتملين لك، وإلى أي درجة سيكون إعلانك ذا قيمة وأهمية بالنسبة لهم.
  • تحديد حجم الكلمة المفتاحية والمنافسة: عندما تقوم بالبحث عن أفضل كلمة مفتاحية، فيجب أن تضع نصب عينك الكلمات القيمة ذات السعة العالية والمنافسة المنخفضة. وهنا تأتي عملية المفاضلة بين الطلب أي السعة، و الميزانية أي المنافسة. وأداة google المذكورة سابقًا توضح لك ذلك. كما يمكن أن تساعدك في تحديد الكلمات الرئيسة السلبية التي يجب استبعادها من حملتك التسويقية. والكلمات الرئيسية السلبية هي كلمات ليست ذات صلة. على سبيل المثال إن كنت تبيع الآيس كريم، فقد ترغب في استبعاد الكلمة الرئيسية وصفات الآيس كريم. فمن غير المحتمل أن يسعى المستخدمون الذين يبحثون عن وصفات الآيس كريم إلى شراء منتجك. وتتضمن أمثلة الكلمات الرئيسية ذات النية التجارية العالية ما يلي:
    • شراء.
    • خصومات.
    • كوبونات.
    • شحن مجاني.
  •  تحديد تكلفة الكلمة المفتاحية: يتحدد مكان الإعلان حسب المقايضة التي قمت بها للكلمة المفتاحية التي اخترتها ونقاط الجودة Quality Score التي منحها google  لإعلانك والإعلانات ذات المناقصات الأعلى.
  • تنظيم هيكل الحساب والحملة الإعلانية: من الناحية النظرية يمكنك تجميع كلماتك المفتاحية ونضعها في سلة واحدة وتضع إعلانا واحدا يشمل جميع الكلمات. لكن الكلمات المفتاحية ذات القيمة العالية ستلتهم ميزانيتك وستنحدر نقاط الجودة لذلك فإن هيكلة حسابك على إعلانات google ads هو طريقك للنجاح. وهناك عدة مستويات لتنظيم حملات إعلانات جوجل وهي بالترتيب.

مستويات تنظيم حملات إلإعلانات باستخدام محركات البحث

  •  الإعلان ad وهو النص الترويج copy الذي سيظهر نتيجة الكلمات المفتاحية التي اخترتها.
  • الكلمات المفتاحية Keywods هي أهم الكلمات التي يبحث بها المستخدم عن منتجك والتي تزايد عليها.
  • المجموعة الإعلانية adgroup هي مجموعات من الكلمات المفتاحية المتشابهة تم تجميعها.
  • الإعلانية Campaign وهي المستوى الأعلى لإدارة المجموعات الإعلانية.

فعند كل من المستويات السابقة يمكنك  تحديد ما الذي يعمل وما الذي لا يعمل. مما سيجعلك على إطلاع جيد على أداء إعلانات، وكيف تنفق ميزانيتك عليها مع تحديد العملاء ذوي الأولوية، مما يسهل عليك إدارة العملية التسويقية من الداخل.

أفضل أدوات التسويق باستخدام محركات البحث Search Engine Marketing

تعتبر SEM  واحدة من أقوى أساليب التسويق باستخدام محركات البحث. ومن الأدوات الأكثر استخدامًا في هذا المجال، نذكر:

  • SEMRUH: تعد من أهم وأقوى أدوات التسويق عبر محركات البحث بإجراء عملية شاملة للكلمات الرئيسية المفتاحية، مع مراجعة الموقع وتحليل حركة الزوار. كما تمكنك من معرفة عبارات البحث التي يرتكز عليها منافسيك مع تحليل مواقعهم الجغرافية. كما تمكنك من اكتشاف منافسيك المدفوعين خلال أداة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في حملاتهم الإعلانية.
  •  Goole Trends: تساعدك في تحديد عبارات البحث الرئيسية التي يجب عليك الاهتمام بها، وبالتالي القدرة على قياس الاهتمام بمنتجك.
  • Google Ads Keyword PLANNER: هي المكان الذي ترغب في ظهور إعلاناتك فيه، إضافة إلى أنها تساعدك في ضمان اختيار الكلمات الأكثر تأثيرًا على عملك. كما أنها تساعدك في تقديرات الأسعار كا كلمة رئيسية.

في النهاية نتمنى في موضوعنا هذا التسويق باستخدام محركات البحث، أن نكون قدمنا ماهو مفيد في هذا المجال الحديث من أنواع التسويق الذي أضحى من أهم معايير نجاح عمليات كسب المال.