لا شك بأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. واليوم يكاد يكون من المستحيل التصفح عبر الشبكات الاجتماعية دون رؤية شكلٍ من أشكال التسويق المؤثر. ففي كل مكانٍ تنظر إليه، يعرض المؤثرون أحدث الوجبات الخفيفة. والملابس، وعلامات التجميل، وماركات الأزياء، والكثير الكثير من الأشياء التي لا يمكن حصرها. وذلك من خلال المنشورات التقليدية إلى قصص Instagram الشهيرة إلى مقاطع الفيديو الطويلة. ويجد المؤثرون دائمًا طرقًا جديدة لذلك على منصاتهم المفضلة، فالتسويق المؤثر أصبح طريقةً مهمةً للعلامات التجارية لتتمكن من الوصول إلى جماهير جديدة، نظرًا لانضمام المزيد من المستخدمين إلى منصات الوسائط الاجتماعية. على سبيل المثال، Facebook وTwitter وYoutube وInstagram و Snapchat و TikTok، حيث أصبح العديد منهم يقومون بإنشاء المحتوى بأنفسهم، وقاموا برعاية وصياغة قصصهم وصورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم ليراها الآخرون.

وهذه هي الطريقة التي ولد بها المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي، وسرعان ما اجتذبت انتباه المسوقين، فعلى مدى السنوات الماضية، تعاونت العلامات التجارية مع الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، ونما التسويق المؤثر من تكتيك تسويق ثانوي، ليتحول إلى صناعة تتراوح قيمتها بين 5 و10 مليارات دولار. على الرغم من ذلك، فإن بعض الشركات الصغيرة لا تزال غير متأكدة من التسويق المؤثر وما إذا كنت ستستثمر فيه كقناة. فهل التسويق المؤثر يعمل حقًا؟ اليوم، أصبح التسويق عبر المؤثرين أكثر سهولةً وقابليةً للقياس من أي وقت مضى. ويفيد المزيد من المسوقين أنه فعّال في تحقيق أهدافهم.

ما هو التسويق المؤثر

ما هو التسويق المؤثر Influencer Marketing

ما هو التسويق المؤثر Influencer Marketing

التسويق المؤثر هو العملية التي من خلالها تستفيد العلامات التجارية من الشخصيات المعروفة، والتي لها تأثير على الأسواق المستهدفة للترويج لعلاماتها التجارية. بعبارةٍ أخرى، هو طريقة يمكن للعلامات التجارية من خلالها الترويج لمنتجاتها من خلال موافقات أو توصيات من المؤثرين ومنشئي المحتوى على الإنترنت، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات موطنًا للغالبية العظمى من المؤثرين. لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى الدفع لمايكل جوردان للترويج لمجموعة الملابس الرياضية الجديدة، في الواقع، إن العديد من المسوقين المؤثرين الأكثر نجاحًا ليسوا مشهورين للغاية، فالعثور على المؤثرين لا يعني بالضرورة العثور على الأشخاص الأكثر شهرةً، بل إن الأمر يتعلق بالعثور على شخص يثق به جمهورك، والاستفادة من هذا التأثير للترويج لعلامتك التجارية.

أهمية التسويق المؤثر

أصبح التسويق عبر المؤثرين شائعًا الآن بشكلٍ كبير، وهو ليس مجرد اتجاه سيتلاشى. بل يمكننا القول بأنه لم يكتمل نموه حتى الآن. كما سيستمر إلى أن يصبح أكثر شيوعًا خلال السنوات القادمة. لذا فالآن هو الوقت الأفضل للتعرف على التسويق المؤثر واستخدامه في استراتيجياتك الخاصة. وذلك وفقًا للأسباب التالية:

  • أصبح المزيد من الناس مؤثرين: مع الاستمرار في نمو منصات الوسائط الاجتماعية، هناك مزيد من الفرص للأشخاص الجدد ليصبحوا مؤثرين. بالتالي، سيكون هناك المزيد من الأشخاص الذين يزداد عددهم في مجالات محددة، مما يعني بأن لديك فرصة أفضل للعثور على شخصٍ ما يتحدث إلى جمهورك المثالي المحدد والذي يكون مثاليًا لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.
  • وكالات التسويق المؤثر تتزايد في شعبيتها: يوجد الآن العديد من الوكالات التي تمثل المؤثرين. بالإضافة إلى العديد من الوكالات المصممة لمساعدة العلامات التجارية في العثور على أفضل المؤثرين لاستراتيجيتهم. وبالتالي فمع استمرار نمو الأعمال المحيطة بالتسويق المؤثر، سيستمر التسويق نفسه أيضًا بالتوسع، وبالنسبة إلى علامات التجارة الإلكترونية التي لا ترغب في تخصيص الوقت أو الموارد لمواكبة اتجاهات التسويق المؤثر، تعد هذه الأنواع من الوكالات خيارًا رائعًا.
  • يوجد المزيد من خيارات المحتوى: بدأ المؤثرون بإنشاء منشورات مدونة كتابية تتحدث عن منتجاتهم المفضلة. وبعد ذلك، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر شيوعًا، وبالتالي تغيرت أنواع المحتوى الذي ينشئه المؤثرون. والآن، ربما يكون محتوى الفيديو هو النوع الأكثر شيوعًا، عندما يتعلق الأمر بالترويج للمنتجات. حيث أظهر كل من Instagram وFacebook Live وYouTube وTikTok قوةً مذهلةً للفيديو. وبالطبع سيستمر هذا الاتجاه في التطور وربما سيكون في المستقبل اتجاهات أكبر في التسويق المؤثر وخصوصًا مع نشوء (الميتافيرس إنترنت المستقبل).
  • المؤثرين يظهرون المزيد من واقعهم: الآن أصبح الناس مهتمين بدرجة أكبر بكثير برؤية المشاركات الواقعية. فلا يريدون أخذ النصيحة من شخص تبدو حياته بعيدة المنال عنهم. بل يريدون رؤية الواقع، أي أن يروا المؤثرين يرتكبون أخطاءً وأن يمروا بأيام سيئة وأن يعودوا مرة أخرى ويستمروا. وبسبب هذه الشفافية المفتوحة، فإن المزيد من الأشخاص يتابعون المؤثرين ويثقون بهم. وبالتالي ستصل العلامات التجارية إلى المزيد من الأشخاص عندما يعملون مع المؤثرين.

كيفية بناء استراتيجية التسويق المؤثر

لدمج التسويق المؤثر في خطتك التسويقية الشاملة، تحتاج لبناء استراتيجية دقيقة ومنهجية.

  • وثّق أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية: فأي استراتيجية جيدة تبدأ بالأهداف. وعندما تفكّر في التسويق المؤثر، هناك عدّة أهداف يمكن أن تضعها لحملتك، في حين أن الهدف الأكثر وضوحًا هو تحقيق المبيعات. وفيما يلي بعض أفكار الأهداف:
    • بناء الوعي بالعلامة التجارية: العمل مع المؤثرين يعني أن اسم علامتك التجارية يظهر أمام آلاف الأشخاص الذين ربما لم يسمعوا بها من قبل. كما أنهم سيتعرفوا على علامتك التجارية من شخصٍ يثقون به، مما يعني أنهم سيكونون أكثر استعدادًا للتعرف على شركتك ومتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
    • جذب سوق مستهدف جديد: المؤثر يمكنه مساعدتك في الوصول إلى سوق جديد. لكن يجب أن تشرح للمؤثر سبب كون علامتك التجارية مناسبة لجمهوره، فغالبًا ما يحمي المؤثرون جمهورهم لأنهم عملوا بجد لتنمية متابعيهم وكسب ثقتهم.
    • تسهيل توليد العملاء المحتملين: يمكن أن يساعدك التسويق المؤثر في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين. اعتمادًا على ما ترغب في أن يقوم به المؤثر الخاصة بك. على سبيل المثال، تحريك متابعيه نحو حملة رعاية حتى يتمكنوا من التعرف على علامتك التجارية بشكلٍ أفضل أو يمكن إرسالهم مباشرةً إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك لبدء المبيعات.
  • فهم المشهد المؤثر: قبل أن تبدأ بالعمل مع المؤثرين، عليك أن تأخذ الوقت الكافي لفهم المشهد الطبيعي.كما وتتعرف على الأنواع المختلفة من المؤثرين. لذا خذ بعض الوقت لملاحظة المؤثرين ومعرفة كيف يروجون للعلامات التجارية قبل أن تتطلع إلى عرض علامتك التجارية على أي شخص. إذ سيضمن ذلك أنك أكثر درايةً وأنك ستترك انطباعًا أكبر لدى المؤثر.
  • تواصل مع المؤثرين: هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها العثور على المؤثرين الذين سيعملون مع علامتك التجارية. مثل الهاشتاغ #، أو البحث من خلال علامات التصنيف، أو بالبحث عن مؤثرين في حسابات الأشخاص اللذين يتابعون علامتك التجارية، وهذه طريقة رائعة للعثور على مؤثر يستهدف بالفعل جمهورك المثالي. وبالطبع الأفضل هو البدء في البحث عن المؤثرين في مجال تخصصك.

مثال على نجاح التسويق المؤثر

خط منتجات Pepsi Emoji في متاجر Walgreens

خط منتجات Pepsi Emoji في متاجر Walgreens

شهدت بعض العلامات التجارية نجاحًا هائلًا مع حملات التسويق المؤثر، وإليك هذا المثال:
خط منتجات Pepsi Emoji في متاجر Walgreens: كان هدف شركة Pepsi زيادة مبيعاتها في متجر Walgreens. لذلك ابتكروا عبوات ذات إصدار محدود وعلامة(# SayItWithPepsi#قلها مع بيبسي) لقد اختاروا استهداف جيل الألفية. لذا قرروا أن تكون المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي أفضل ترويج حتى بالنسبة لعمليات الشراء داخل المتجر.
كان الغرض من الحملة هو إثبات أن دمج الرموز التعبيرية مع زجاجات Pepsi المعبأة بشكل خاص. والموجودة حصريًا في متجر Walgreens. (جعل كل شيء أكثر متعةً في أنشطتك الصيفية).
استخدمت شركة بيبسي منشئي محتوى مؤثرين لتطوير محتوى أصلي، حول 200 إيموجي بيبسي وقاموا بعد ذلك بتوزيع المحتوى على أتباعهم في جيل الألفية، وتضمن المحتوى المشترك منشورات المدونة الأصلية والتصوير الفوتوغرافي ومحتوى الفيديو ذي العلامات التجارية، مما دفع المراهقين إلى متاجر Walgreens وDuane Reade لشراء زجاجات Pepsi Emoji لمساعدتهم على الاستمتاع بمغامرة صيفية مثيرة.
ثم قامت شركة Pepsi بتحليل أداء كل المحتوى الذي أنشأه هؤلاء المؤثرون الأساسيون وشاركوه. لقد اختاروا المحتوى الأفضل أداءً ورتبوا لـ 40 مؤثرًا ثانويًا لمشاركة هذا المحتوى عالي الأداء مع جماهيرهم. ومرة ​​أخرى تم استهدافهم في جيل الألفية، نتج عن هذه المرحلة الثانية 26000 نقرةً إضافيةً على المحتوى المشترك. وتوجت الحملة بحفلتين على تويتر، احتفالًا بزجاجات Pepsi Emoji وبـ #SayItWithPepsi.
انتهت حملة #SayItWithPepsi بتلقي 46 مليون ظهور، وكان هناك أكثر من 50000 تفاعل مع محتوى الحملة.

أخيرًا، قد يرى البعض أن التسويق المؤثر مجرد كلمةٍ طنانة ولدت من جيلٍ مهووسٍ بالهواتف الذكية. لكن، في الحقيقة إن التسويق المؤثر موجودٌ ليبقى، وسيزداد نموه في السنوات القادمة. والسبب ببساطة، أن ثقة الناس في الناس أكثر مما يثقون في العلامات التجارية. والتسويق المؤثر يسمح بالاستفادة من هذه الثقة لخلق حسن النية تجاه العلامة التجارية.