عند التخطيط لاستراتيجيتك التسويقية، هناك أداة قوية جدًا ربما لا تأخذها في الاعتبار، وهي بكل بساطة ليست سوى الدعابة. إذ يعد التسويق الفكاهي إستراتيجيةً مجربةً ومختبرةً للعلامات التجارية لضمان أن تكون حملتها فعالة ولا تُنسى للجماهير، ومهما كانت علامتك التجارية، يجب أن تعلم أن إثارة المشاعر في جمهورك تصنع المعجزات. فالجميع يحب الضحك، حيث أن الفكاهة تكسر الجدران، وتبرز الشخصية وتظهر الجانب الإنساني للعلامة التجارية. كما أن الفكاهة ستساعدك على الانتشار، فمن المرجح أن يشارك الناس مقطع فيديو أو صورةً يجدونها مضحكةً. حيث أن الاستفادة مما يجعل المستهلكين يضحكون يمكن أن يخلق علاقةً أكثر جدوى بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التجارية التي تفشل في محاولاتها لإضفاء الدعابة على حملاتها، وربما يكون لذلك تأثير عكسي على الجماهير. وبدلًا من خلق الحماس لهذه العلامة التجارية، يصبح المستهلكون مقتنعين بأن العلامة التجارية بعيدة كل البعد عن الواقع. لذا يجب الحذر عندما تستخدم الدعابة في التسويق.

مفهوم التسويق الفكاهي

مفهوم التسويق الفكاهي

مفهوم التسويق الفكاهي

التسويق الفكاهي هو استخدام الدعابة وحسّ الفكاهة في استراتيجيتك التسويقية، من خلال التركيز على الدعابة في الإعلانات أو التغليف أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتشكيل رابط قوي بين العلامة التجارية والمستهلك، فجميع الأبحاث تظهر أن الناس تولي مزيدًا من الاهتمام للأشياء الفكاهية، حيث يعتقد البروفيسور رود مارتن، خبير الفكاهة والضحك، أن الدعابة تساعد في ذلك. ويعرّف مارتن الفكاهة بأنها ذات أبعاد اجتماعية وشخصية. وهذا يعني أن الدعابة قد تطورت كأداة للتماسك الاجتماعي، أي الترابط. أي أن الإعلان الفكاهي سيبني التوفر الذهني لعلامتك، في اللغة التجارية. لكن احذر يمكن أن يؤدي إلقاء النكات حول بعض الموضوعات إلى تقليلها أو اعتبارها غير محترمة. لذلك، فمن الأفضل أن تكون حذرًا باختيارك للموضوعات الصحيحة، وتذكر أن التوقيت الكوميدي هو الأهم، يجب أن تكون النكات التي تختار تقديمها مرتبطة بعلامتك التجارية أو يجب أن تعزز رسالتك بطريقة ما.

إيجابيات التسويق الفكاهي

بالتأكيد، هناك الكثير من الطرق لجعل محتوى علامتك التجارية أكثر تشويقًا. ويمكنك استخدام الكثير من الأساليب التي تحرك جمهورك وتساعدهم على التواصل مع علامتك التجارية. لكن التسويق الفكاهي له نوع خاص من السحر. حيث تضيف الفكاهة حفنة من الصفات الفعالة إلى موادك التسويقية، ولها عدة فوائد وإيجابيات:

  • الفكاهة في التسويق تشد الانتباه، فغالبًا ما تبرز الفكاهة عن محاولات التسويق والإعلان الأخرى لأنها ملونةً وأصليةً بشكل طبيعي.
  • يحب الناس نشر الضحك. لذا فإن جعل حملتك مضحكة يضفي عليها مزيدًا من المشاركة.
  • العلامات التجارية المضحكة هي أكثر ارتباطًا ويُنظر إليها على أنها أكثر جدارةً بالثقة وإنسانية.
  • ترتبط الفكاهة بزيادة الاسترجاع، مما يعني أن أي رسالة مشبعة بالفكاهة سيكون من السهل تذكرها على التركيبة السكانية المستهدفة. بمعنى آخر تحفز الدعابة أجزاء الدماغ التي تحفظ المعلومات. فعندما نجد شيئًا مضحكًا، فإنه يترك انطباعًا أكثر بكثير من مجرد تقديم البيانات.
  • ولد التسويق الفكاهي مشاعرًا إيجابيةً حول علامتك التجارية. فالفكاهة شيء يوحدنا والضحك معدي. لذا إذا تمكنت من جعل الناس يضحكون (دون أن تكون مسيئًا)، فستكتسب الثقة وحسن النية من جمهورك المستهدف وستحرز تقدمًا في طريقك.
  • يساعدك التسويق الفكاهي في استراتيجية التسويق الفيروسي الخاصة بك. فالناس لا يتذكرون الأشياء التي تجعلهم يضحكون فحسب، بل يميلون أيضًا إلى مشاركتها مع الآخرين. لذا فإن أنشأت حملة تسويقية تجعل الناس يضحكون، فلديك فرصةً أفضل لتوسيع مدى وصولك.

كيفية استخدام الدعابة في التسويق

هناك الكثير من الحملات التي نجحت في الاستفادة من الدعابة لخلق انطباع دائم لدى الجماهير، ولكن بالمقابل هناك بعض الحملات فشلت ولم ترق إلى المستوى المطلوب. لذا يجب أن نعرف كيفية استخدام الدعابة في التسويق.

  • إعرف جمهورك: ما هو مضحك لمجموعة معينة من الناس قد لا يكون كذلك للآخرين. لذا، فإن أول عنصر أساسي لحملة تسويقية قائمة على الدعابة هو معرفة جمهورك الخاص بك بعمق، وابحث عن نوع الفكاهة الذي يحبه. طبعًا وهناك العديد من الموارد التي يمكن أن تساعدك في ذلك مثل برامجهم المفضلة، وهواياتهم واهتماماتهم، أو حتى التعليقات على الشبكات الاجتماعية، وبمجرد إلقاء نظرة على هذه الأشياء، فكر في كيفية تكييف هذا النوع من الفكاهة مع علامتك التجارية.
  • لا تبتعد كثيرًا عن علامتك التجارية: يجب أن تتكيف الفكاهة مع علامتك التجارية، وليس العكس. كما يجب أن تكون الرسالة ذات صلة بمنتجاتك وخدماتك، وإلا فلن تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية.
  • لا تعقد الأمور: النكات شديدة التعقيد أو التي يصعب فهمها يمكن أن تتسبب في ضياع الجمهور. لذلك، لا ينبغي أن تكون الحملات التسويقية القائمة على الفكاهة معقدةً أو طويلةً للغاية، بل يجب أن تكون بسيطةً ومختصرةً. فالهدف النهائي هو جعل جمهورك يضحك دون استثمار جزء كبير من ميزانيتك أو وقتك أو انتباهك لحملة واحدة.
  • جرّب أفكارًا جديدة: يمكن أن تكون الفكاهة أشبه بالأغنية الجذابة، فعندما يتعب الناس منها يبدؤون بالرفض. لذا، حتى تمنع حدوث ذلك، عليك إبقاء النكات جديدة وأن تستكشف طرق جديدة لإضحاك الناس. راقب مقاييس إعلانك وعندما ترى أنه لم يعد ينتج عنه ردود فعل، قم بتحديث الحملة وجرب شيئًا مختلفًا.
  • استخدام الميمات: الميمات هي اللغة الجديدة للإنترنت، وهي مفيدة للعلامات التجارية لأنها سهلة التنفيذ ورخيصة جدًا ويحب الناس مشاركتها. وهناك الكثير من الأدوات المجانية لإنشاء الميمات الخاصة بك، لذلك من السهل البدء. فقط ضع في اعتبارك أنه لا يجب عليك استخدام ميم لا تفهمه.

كيفية تنفيذ استراتيجية التسويق الفكاهي

هناك حد رفيع بين المزحة الفعالة التي تجذب الناس والمزحة الشريرة التي ستخيف العملاء المحتملين.لذا، ضع في اعتبارك الأشياء التالية لتطوير استراتيجية تسويق فعالة.

  • حدد ما هو مضحك: بادئ ذي بدء، ما الشئ الذي يجب أن يضيف اللمسة الكوميدية. يمكن أن تكون إما صورةً ما مع اقتباس مضحك، أو إعلان فيديو مع بعض المواقف التي تجذب انتباه المشاهدين، أو أغنية مسلية سيرغب الناس في تكرارها مرارًا وتكرارًا أو أي وسيلة إعلان أخرى. تذكر أن هذه ستكون نقطة انطلاق، لذا اختر الوسيلة اعتمادًا على المنتج أو الخدمة التي تريد الإعلان عنها.
  • اختر المجموعة المستهدفة للتنفيذ: يمكن للأشخاص من الأعمار المختلفة أن يتفاعلوا بطريقة معاكسة مباشرةً على نفس النكتة. لذا فكّر في عمر المنتج وحاول اختيار أنسب الأشياء للاستخدام.
  • تجنب المواضيع المثيرة للجدل: هناك بعض المواضيع التي يجب تجنبها لأنها قد تكون مسيئةً لبعض الأشخاص أو المجتمعات. على سبيل المثال، المواضيع الدينية والعرقية والجنسية وغيرها من المواضيع الموحية التي يمكن أن تضايق مشاعر الآخرين، مما يجعل العلامة التجارية تبدو سيئة في عيون الآخرين.
  • الدعابة الجيدة هي فكاهة طبيعية: لا أحد يحب الجمل المصطنعة. الشيء نفسه ينطبق مع الفكاهة. هناك الكثير من النكات التي تتظاهر بأنها مضحكة فقط، لكنها في الحقيقة غير مجدية تمامًا وحتى سخيفة حتى لا نقول الأسوأ. المواقف العفوية هي أفضل مصادر النكات الجيدة لأنها تأتي من قلبك. فالصدق يجلب دائمًا المزيد من المودة.
  • اجعلها بسيطة: يمكنك استخدام بعض العبارات الفاخرة والمواقف والعامية ولكن إذا كنت تريد أن تجعل الناس يضحكون ويتذكرون العلامة التجارية ضعها ببساطة. فالأشياء غير المعقدة يتم تذكر بشكل أفضل من بعض أكوام المصطلحات.
  • ابقى على مقربة من الآفاق: يحب الأشخاص تلك العلامات التجارية التي لا ترتدي تاجًا متميزًا ولا يخشون ممارسة النكات على أنفسهم، حيث أن حصة من النقد الذاتي الصحي تجعل العلامة التجارية صديقة للإنسان، ومن المرجح أن يختار العملاء العلامة التجارية التي ستقدمها شركتك. لذا فكّر في الوسائل الممكنة للوصول إلى العملاء المحتملين بأسلوب ودي.
  • انخرط في وسائل التواصل الاجتماعي: لا تزال وسائل التواصل الاجتماعي هي الأكثر تأثيرًا. والآن يمكننا رؤية ذلك أفضل من ذي قبل.حيث يفضل الكثير من الناس الحصول على المعلومات عبر الإنترنت عبر الشبكات الاجتماعية والمدونات الخاصة وقنوات الفيديو وما إلى ذلك.

أمثلة على التسويق الفكاهي

كلنا نحب الإعلانات المضحكة. فمن يستطيع أن يشاهد مثل هذه الإعلانات وينساها:

  • سنيكرز Snickers: والتي أطلقت سلسلةً طويلةً من الإعلانات التجارية. تحت عنوان “لست أنت عندما تكون جائعًا”، جعل المستهلكين يقعون في حب قطعة الحلوى مرة أخرى. واستمرت في تسويق المحتوى الخاص بهم بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي والتعبئة والإعلانات المطبوعة. والهدف هو جعل الحلوى محببة للجميع، وجعل الناس يضحكون، وإبقائهم منشغلين.

    سنيكرز

    سنيكرز

  • شوكولا مارس Mars: صنعت مارس هذه الشاحنة التجارية الرائعة للترويج للشوكولاتة الجديدة بحجم الشاحنة، تبدو جذابة للغاية.

    شوكولا مارس

    شوكولا مارس

  • مشروب الطاقة ريد بول Redbull: والتي أطلقت إعلان “ريد بول بيعطيك جوانح”، وانتقلت من شركة صغيرة ناشئة إلى امبراطورية عالمية.

    ريد بول

    ريد بول

  • ماكدونالدز McDonald’s: إعلان إبداعي تم إنشاؤه في سويسرا، وتم تحويل ممر المشاة إلى بطاطا مقلية مميزة لجذب انتباه الناس بحسٍّ فكاهي.

    ماكدونالدز

    ماكدونالدز

أخيرًا، أود القول إن ربط منتجك بذاكرة مضحكة وسعيدة لن يكون أبدًا فكرة سيئة، فإذا كان هناك شيء واحد مؤكد، فهو أن الناس يحبون الضحك. لذا فإن التسويق الفكاهي هو الأنجح.