منذ نشأتها تسعى شركة غوغل العملاقة إلى توسيع كافة خدماتها وتشميلها في سوق كروم. بحيث يتمكن كافة مستخدمي غوغل التسجيل في سوق كروم الالكتروني، والتمتع بهذا الكمّ الهائل من التطبيقات المتنوعة. إذ يمكنك في هذا المتجر إجراء كل شيء. بدءًا من مساعدتك في توفير الأموال إلى حفظ كلمات المرور الخاصة بك.
كشفت Google عن متجرها الجديد للتطبيقات عبر الإنترنت، Chrome Web Store، والذي تسعى بأن يكون موطنًا لمجموعة ضخمة من التطبيقات والألعاب والإضافات. التي تساعدك في إنشاء المستندات، وتحرير الصور، وممارسة الألعاب، والاستماع إلى الموسيقى وغير ذلك.
سنحاول في هذا المقال تقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات عن سوق كروم الالكتروني وما هي أهم الاضافات في سوق كروم. وكيفية التسجيل في هذا السوق.

متصفح غوغل كروم

هو متصفح إنترنت أنشئ عام 2008 بواسطة شركة Google، وهي شركة محركات بحث أمريكية كبرى. بحلول عام 2013 أصبح كروم هو المستعرض المهيمن متجاوزًا شعبية محركInternet Explorer وMozilla Firefox.
يعمل Chrome جيدًا مع مواقع وخدمات Google مثل YouTube وGmail. كما أنه يدير موارد نظامه بشكل مختلف عن المتصفحات الأخرى. كما طوّر محرك الجافا الخاص به من البداية في غوغل. الأمر الذي يحسن تجربتك على مواقع الويب والتطبيقات المكتوبة بشكل كبير. أيضًا يجب أن تجعل الأشياء التي تجريها على الإنترنت أسرع.

ما هو سوق كروم الالكتروني

بدايةً لا بد من الاطلاع على مفهوم سوق كروم الالكتروني فعبارة عن بوابة إلكترونية للوصول إلى التطبيقات والإضافات المستندة إلى الويب وتثبيتها. يظهر رابط السوق الإلكتروني في صفحة علامة التبويب الجديدة في Chrome، ويمكن الوصول إليه أيضًا عبر موقع غوغل الرسمي.
يمكن القول إنّ سوق كروم الالكتروني عبارة عن متجر مليء بالإضافات، والسمات، والتطبيقات لمتصفح Google Chrome وChromeOS، وهو نظام تشغيل Google لأجهزة Chromebook.
كما ستجد في هذا المتجر أدواتٍ توسعُ وتكملُ وظائف متصفح الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم منظور تخصيص المتصفح من خلال السمات. ويوفر Chrome Web Store أيضًا وظائف إضافيةً للمتصفحات التي تشترك في قاعدة مشتركة مع Chrome، مثل متصفح Opera، وMicrosoft Edge وغيرهم. ويمكن تثبيت عناصر مجانية من متجر كروم. حيث سيقدم هذا السوق العناصر المتاحة بناءً على لغة وموقع متصفح Chrome لديك.

الإضافات في سوق كروم الالكتروني

تتيح لك إضافات متصفح Google Chrome زيادة الإنتاجية من خلال تخصيص وإضفاء الطابع الشخصي على جهاز الكومبيوتر خاصتك. وإضافة السمات والتطبيقات التي صممت للمصممين والمتسوقين والمدونين وغير ذلك. أفضل ما في الأمر كله هو أن لديك الكثير من الخيارات التي تساعدك على أن تصبح أكثر أمانًا وذكاءً وإنتاجيةً بنقرة واحدة فقط.
يُعد سوق كروم الالكتروني أكبر كتالوج لإضافات المتصفح، ولكن كما هو الحال مع أي جزء ناجح من الإنترنت، فإن المزيد من الأشياء المعروضة للتثبيت تعني المزيد من المحتالين ومرسلي البريد العشوائي الذين يحاولون التسلل إلى سلة المهملات الخاصة بك أو يتطلعون إلى إساءة استخدام النظام بسبب مكاسب خاصة.

أهم الإضافات في متجر كروم الالكتروني

في الواقع، سوق Chrome الإلكتروني مليء بالعديد من الإضافات التي يصعب معرفة أيها سيحدث فرقًا في تصفحك اليومي. لعل أبرز الإضافات في سوق كروم الالكتروني فيه:

  • LastPass: واحد من أهم الإضافات في سوق كروم الالكتروني، إذ يمكنك الاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد وتسجيل الدخول إلى الحسابات تلقائيًا. ليس سرًا أن استخدام كلمات مرور آمنة في كل مكان يعد جزءًا حيويًا من البقاء آمنًا عبر الإنترنت، ولكن عندما يصعب تذكر شيء. فمن المغري استخدام “123456” بدلًا من ذلك. يحل LastPass المشكلة عن طريق إنشاء كلمة مرور قوية مختلفة لكل موقع، وتخزينها محليًا في قبو مشفر، وملء نماذج الويب وتسجيلات الدخول تلقائيًا كما هو مطلوب.
  • فوكس كلوكس: ستجد في سوق كروم الالكتروني هذا التطبيق، والذي يمكنك من الحصول على ساعة عالمية قابلة للتخصيص بالكامل في شريط الحالة بالمستعرض الخاص بك. فمثلًا، يعرض لك الوقت في البلدان المختلفة في الجزء السفلي من متصفحك، مما يوفر لك متاعب البحث عن نفس المعلومات على Google. هذا كل شيء.
  • تاب رانجلر Tab Wrangler: أغلق علامات التبويب غير النشطة تلقائيًا بعد مرور فترة زمنية معينة إذا كنت من النوع الذي ينتهي بك الأمر بفتح عشرات أو حتى مئات من علامات التبويب أثناء التصفح، فإن Tab Wrangler يستحق اهتمامك. فهو يعمل عن طريق إغلاق علامات التبويب التي لم تستخدمها لفترة زمنية معينة، وفي نفس الوقت يحفظ جميع علامات التبويب المغلقة. كما يمكن تثبيت أي علامات تبويب تحتاج حقًا إلى الإبقاء عليها مفتوحة حتى تظل في مكانها.
  • لقطة شاشة كاملة الصفحة: احصل على صفحة ويب كاملة بنقرة واحدة وحملها بتنسيق بصيغة ملف صورة. لا يحتاج الامتداد هنا إلى أي أذونات خاصة. فقط ثبته، ثم انقر فوق الرمز في متصفحك ليجري بعدها تمرير الصفحة عند التقاطها، وستتح الصورة الناتجة في نافذة جديدة وجاهزة للتنزيل.

التسجيل في سوق كروم الالكتروني

لإجراء عملية التسجيل في سوق كروم الالكتروني. عليك الوصول إلى وحدة تحكم المطور. حالما تؤدي هذا الأمر ستظهر شاشة خاصة بالتسجيل تتطلب فيها ضرورة الموافقة على سياسيات واتفاقية المطور ودفع رسوم التسجيل. ستختفي هذه الشاشة فور القبول والموافقة على شروط التسجيل ودفع الرسوم اللازمة.
هنا لا بدّ أن تكون قد بدأت في اعداد حساب المطور الخاص بك. ثم تحمل بعدها العناصر الخاصة بك إلى سوق كروم الالكتروني. أما اذا كنت تريد مشاركة الامتداد الخاص بك لهذه العناصر. في هذه الحال يجب عليك اعداد خيار الناشر الجماعي.

كيفية فتح سوق كروم الالكتروني على متصفحات الويب الأخرى

إذا كان متصفح الويب لديك يدعم تثبيت ملحقات Chrome، فيمكنك فتح سوق Chrome الالكتروني بالانتقال إلى عنوان URL لمتجر Chrome الإلكتروني. ومع ذلك، لتثبيت الملحقات، ستحتاج إلى تمكين الدعم لها في بعض المتصفحات.

  • إن كان المتصفح الذي تستخدمه هو Microsoft Edge كل ما عليك فعله هو أنّ تنتقل إلى القائمة ومن بعدها إلى الإعدادات، من ثم تمكّن تبديل السماح بالملحقات من المتاجر الأخرى في الزاوية السفلية اليسرى.
  • لا يتطلب متصفح Brave وVivaldi أيّ إعدادات خاصة لاستخدام ملحقات Chrome.

يعد سوق كروم الالكتروني مجمعًا للتطبيقات التي تستخدم تقنيات غوغل. الأمر الذي يتوجب على جميع مستخدمي غوغل التسجيل في سوق كروم الالكتروني. حيث يمكنهم تنزيل التطبيقات الموثوقة. والتي جرى التحقق منها لتحصل على تكامل إضافي أنيق يجعل هذه التطبيقات أكثر فائدةً.