الترمس أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الترمس، يعد الترمس من أهم الأغذية الصحية منخفضة الكربوهيدرات، والذي ينحدر من أصول أصل متوسطي ويحتوي على بروتينات نباتية تشمل العديد من الأحماض الأمينية الأساسية. كما يدخل الترمس في صناعة مجموعة متنوعة من الأطعمة الحلوة بالإضافة إلى المالحة، من ضمنها الوجبات اليومية والصلصات. أو قد يتناوله البعض كنوع من أنواع المقبلات،  ونظرًا لأهميته الكبيرة وزيادة استهلاك الناس له أصبح يعتبر منتجًا استراتيجيًا تهتم العديد من الدول بإنتاجه وتصديره. وبالتالي سنتحدث في مقالنا هذا عن الترمس أكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم وقائمة بتلك الدول.

معلومات عن الترمس

معلومات عن الترمس

يصنف الترمس كأحد أنواع البقوليات التي تنمو فوق سطح التربة في الأراضي التي تكون تربتها رملية طينية، ولكن لا يفضل زراعته في الأراضي التي تكون تربتها مالحة أو جيرية، حيث أنه يعمل على إحداث تغيير في التربة القاحلة والتكيف معها وإحيائها من جديد، وله نوعان هما الترمس الحلو والمر اللذان بدأت زراعتهما منذ أيام الحضارة المصرية القديمة.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم الترمس كبديل عن فول الصويا لأنه يحتوي على نسبة مماثلة من البروتين ولكن بدهون أقل. كما أنه حديثًا تم البدء بإنتاج الترمس بشكل رقائق بهدف تقليل الوقت اللازم لطهيه.

شاهد أيضًا: الفليفة أكثر الدول إنتاجًا للفليفة حول العالم.

قائمة بأكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم

على الرغم من أن أستراليا تحتل نسبة 85% من إنتاج الترمس في العالم، إلا أنه هنالك العديد من الدول الأخرى التي أصبحت تنتجه بكثرة ودخلت ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم. وهذا يعود لاكتشاف أهميته الكبيرة كمصدر غذائي أو حتى كنبات للزينة. وبالتالي إليك قائمة بهذه الدول مرتبة من الأكثر إنتاجًا إلى الأقل:

  • أستراليا.
  • مصر.
  • أوروبا.
  • روسيا.
  • فرنسا.
  • بولندا.
  • جنوبي أفريقيا.
  • نيوزيلندا.

أستراليا أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم

تحتل أستراليا المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير الترمس، وهي بذلك أكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم، حيث تنتج 85% من إجمالي الإنتاج العالمي منه. كما تنتج سنويًا ما يتراوح بين 20 و25 مليون طن منه وبمختلف أنواعه، مثل الترمس الأبيض والأصفر والحلو.

بالإضافة إلى ذلك فإن أول مرة زرع فيها الترمس في أستراليا كان من أجل تحسين المنظر الطبيعي على جوانب الطرق الرئيسية حيث ساعد المناخ البارد في المناطق الريفية الأسترالية على نمو ونجاح زراعة نبات الترمس، وهنالك بعض المناطق في أستراليا تشتهر بزراعة الترمس وهي:

  • فيكتوريا.
  • نيو ساوث ويلز.

مصر من أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم

تصنف مصر في المرتبة الثانية كأكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم، حيث تنتج ما يقارب 12 مليون منه، أي ما يعادل نسبة 9% من إجمالي الإنتاج في العالم. وتبلغ صادرات مصر منه حوالي 7 مليار دولار. كما ينتشر في مصر نوع الترمس الأبيض التي تكون أزهاره وردية أو ذات لون أزرق فاتح، بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى منها الترمس الشامي كبير الحجم. أو الرومي متوسط الحجم الذي يعد من أكثر الأنواع التي تتم زراعتها.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الترمس أحد أهم الوجبات الخفيفة في مصر، حيث ينقع بالماء والملح ثم يتم تناوله.

شاهد أيضًا: الألمنيوم أكثر الدول إنتاجًا للألمنيوم حول العالم.

فرنسا من أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم

تخصص فرنسا مساحة كبيرة من أراضيها لزراعة الترمس لذلك تعد من أكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم. حيث تبلغ نسبة إنتاجها منه حوالي 5% من إجمالي الإنتاج في العالم. كما يتراوح الإنتاج السنوي بين 6إلى 9 طن منه.

يزرع الترمس في فرنسا في أواخر فصل الصيف أو في بدايات الخريف، وأكثر المناطق التي تنتشر زراعته فيها هي الهضاب والمنحدرات. كما يتميز هذا النوع الذي يزرع في فرنسا عن غيره في باقي الدول بأن أزهاره ذات لون أزرق عليها نقاط بيضاء، بالإضافة إلى أن بذوره شكلها كلوي وذات حجم متوسط وليست مرًا كالترمس الأصفر، ويتم  الاستفادة منه ليس فقط كطعام بل كسماد أيضًا.

شاهد أيضًا: الغاز الطبيعي أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي حول العالم.

أوروبا من أكثر الدول إنتاجا للترمس حول العالم

"أوروبا

تتميز أوروبا عن غيرها بزراعة الترمس الخالد أو كثير الورق ، حيث يبلغ علو نبتة الترمس من هذا النوع 70 إلى 150 سم بالإضافة إلى كثرة الأوراق. كما تتميز أزهاره بكونها تبدو على شكل سنابل، مما يجعل من هذا النوع مناسبًا للزينة أكثر.

بالإضافة إلى ذلك تسعى فرنسا إلى زيادة الاهتمام بمحصول الترمس نظرًا لازدياد الحديث حول أهميته، وإمكانية أن يحقق إيرادات جيدة للدولة في حال تم تصدير جزء من إنتاجه للدول الأخرى.

شاهد أيضًا: فول الصويا أكثر الدول إنتاجًا لفول الصويا جول العالم.

فوائد الترمس

إن من أهم الأسباب التي دفعت العديد من الدول لإنتاج الترمس، هي الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها هذا المنتج ومن أهمها. على سبيل المثال:

  • يعزز ويقوي المناعة.
  • يحتوي على ألياف متنوعة ومفيدة تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.
  • يساعد في تحسين صحة العظام والغضاريف.
  • يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات.

ولكن على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها نبات الترمس إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناوله.

في الختام نكون قد قدمنا لك معلومات وافية عن الترمس وأكثر الدول إنتاجًا للترمس حول العالم. وبالتالي إذا كنت تريد معرفة أي تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.