انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة  فكرة التداول بالعملات الرقمية في روسيا وأفضل المنصات لتداولها، حيث أن التطور الكبير الذي شهده الاقتصاد عبر الإنترنت، والحاجة  الملحة لأنظمة دفع تكون سهلة وسريعة، دعت إلى استخدام العملات الرقمية التي أحدثت طفرة في الاقتصاد الرقمي. بالإضافة إلى ذلك أنها اعتبرت بمثابة مستقبل الأنظمة المالية. في نفس السياق تعمل روسيا على مواكبة هذا التطور التكنولوجي في مجال التداول بالعملات الرقمية، وأنواعها واستخدامها عبر أفضل المنصات للتداول، حيث سنتعرف على هذه التفاصيل وتبعاتها في مقالنا هذا.

ما هي العملات الرقمية

تعرف أيضًا بالنقود الإلكترونية أو النقود الرقمية، التي ليس لها وجود مادي محسوس وإنما على شكل رقمي فقط، حيث تتمتع بنفس خصائص العملات العادية. بمعنى آخر تمثل رصيد مالي يسجل على بطاقة إلكترونية يتم تداولها عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك أنها تؤثر في الاقتصاد العالمي بشكل كبير وتحقق الكثير من الأرباح للمستثمرين بها. من ناحية أخرى يمكن استخدامها في المعاملات الفورية أو في شراء السلع والخدمات أو نقل الملكية، كما أن الكثير من رجال الأعمال حول العالم قد روجوا لها ومن أهمهم إيلون ماسك الذي استثمر حوالي 1.5 مليار دولار في هذه العملات.

شاهد أيضًا : العملات الرقمية الجديدة 2023 .

التداول بالعملات الرقمية في روسيا

بالرغم من الإجراءات الصارمة التي تفرضها الحكومة الروسية على قطاع العملات الرقمية، و اعتقادهم أنها تشكل خطر على الاستقرار المالي . ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن العملات الرقمية تحوز على 46% من مستثمري التجزئة في روسيا، وأن الروس يتعاملون بهذه العملات بحوالي 5 مليار دولار في السنة، كما أن هذه العملات تعد مصدر الدخل الرئيسي ل 12% من مستخدميها الروس. بالإضافة إلى ذلك تم توزيع استطلاع رأي أبدى 90% من المشاركين فيه رغبتهم في استخدام وتداول العملات الرقمية  في روسيا.

شاهد أيضًا : كيف أبدأ تداول العملات الرقمية .

 قانون تنظيم تداول العملات الرقمية في روسيا

بالتزامن مع العديد من المبادرات حول العالم و كخطوة أولى لتنظيم التداول بالعملات الرقمية في روسيا، قدم عدد من المشرعين الروس مشروع قانون ينص على تحديد استخدام التكنولوجيا الرقمية في الفضاء المالي، وذلك بهدف مراقبة استخدام هذه العملات وتداولها، والتقليل من عمليات الغش والتزوير، كما أن هذا القانون يساعد على تحقيق العدالة الضريبية فيما يخص العملات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك أكدت الحكومة الروسية على أن العملة الوحيدة الشرعية في روسيا هي الروبل.

إطلاق الروبل الرقمي في روسيا

تبين تصريحات أقرتها إلفيرا نابيولينا محافظ البنك المركزي الروسي، أنه على الرغم من الصعوبات التكنولوجية والقانونية هنالك توجه لتطوير عملة رقمية خاصة بروسيا هي الروبل الرقمي. وذلك بهدف الخروج من هيمنة الدولار الأمريكي والابتعاد عن استخدام العملة الأمريكية. نتيجة لذلك قد تستطيع أن تنجو من العقوبات الاقتصادية المفروضة على كل من يستخدم الدولار.

في نفس السياق أوضحت إلفيرا أن قيمة الروبل الرقمي ستكون معادلة للروبل النقدي العادي.حيث سيساعد إطلاقه على تسهيل مدفوعات الشركات والأفراد ونظام  المدفوعات في البلاد بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك أن هذا الروبل الرقمي سيجمع بين خصائص ومزايا العملات النقدية وغير النقدية، مما يسهل التداول بالعملات الرقمية في روسيا.

أشهر العملات الرقمية في روسيا

هنالك عدد من العملات الرقمية التي يكثر تداولها في روسيا ومنها. على سبيل المثال:

  • بيتكوين: يعتبر البيتكوين من أكثر العملات الرقمية شيوعًا في روسيا، حيث يستخدم بمثابة استثمار طويل الأجل، كما يمكن استخدامه كطريقة للدفع في بعض المطاعم أو الفنادق، أو عند شراء أثاث أو سيارة. والأهم من ذلك كله أن 77% من الروس فضلوا البيتكوين على الذهب.
  • إيثريوم: عملة رقمية شهيرة صنعها الروسي vitalik buterin ، ويستخدمها العديد من الروس في تداول العملات الرقمية.
  • Golos: هي النسخة الروسية من العملة الرقمية steem، اشتهرت في عام 2016 كواحدة من أهم العملات الرقمية في روسيا.
  • Litecoin: تم استخدام هذه العملة على نطاق واسع في روسيا، وهي تمتلك خصائص مشابهة للبيتكوين. ولكن سعرها أنسب للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء البيتكوين.
  • Dogecoin: شاع استخدام هذه العملة في عام 2018، حيث استخدمت كخيار للدفع خلال كأس العالم لكرة القدم، كما أن إيلون ماسك قد دعم هذه العملة بالاستثمار كثيرًا.

شاهد أيضًا : ما هي أهم العملات الرقمية .

أفضل منصات تداول العملات في روسيا

هنالك العديد من المنصات التي توفر أمان ومصداقية وسهولة في تداول العملات الرقمية في روسياْ ومنها. على سبيل المثال:

  • كوين بيس: يستخدمها حوالي عشرة ملايين عميل، حيث توفر درجة حماية كبيرة للمتداولين عبرها. كما تعد وسيطًا لتبادل العديد من العملات الرقمية في روسيا مثل:  البيتكوين و الإيثريوم والليتكوين. ولكن مقابل 32 روبل لكل عملة رقمية.
  • بينانس: تعتبر من أشهر منصات تداول العملات الرقمية حول العالم. كما أنها توفر إمكانية تداول عدد كبير من العملات المشهورة وغير المشهورة في روسيا ، وذلك مقابل 12 روبل لكل عملة رقمية.
  • كاش آب: تعتبر من أكثر المنصات سهولةً في الاستخدام. حيث توفر إمكانية دفع الإيجار أو التسوق عبر الإنترنت أو حتى الاستثمار في الأسهم في البورصة.
  • Ava trade: لدى هذه المنصة موقع متخصص باللغة الروسية، كما تعتبر من أكثر المنصات ثقةً حول العالم.
  • Xtb: من أبرز منصات التداول حول العالم وخاصةً في روسيا. تقدم العديد من المميزات التي تتعلق بالتداول كما تتسم بسهولة التعامل معها.

شاهد أيضًا : ما هي منصات التداول الإلكترونية .

في الختام نستنتج أن التداول بالعملات الرقمية في روسيا قد تطور وأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمام الروس. بالإضافة إلى سعيهم الدائم للتداول عبر أفضل المنصات واختيار أنسب العملات الرقمية.