التداول بالعملات الرقمية في تركيا أخذ منحىً جديدًا غير متوقع. ففي عام 2009 دخلت العملات الرقمية إلى تركيا للمرة الأولى. وسرعان ما جذبت انتباه المستثمرين في البلاد، وبشكلٍ خاص أولئك المهتمين بالتجارة الإلكترونية. وبقي الاهتمام بها ثانويًا حتّى عام 2013، بعد أن اعترف عدد من المسؤولين الأتراك بتأثير العملات الرقمية وأهميتها في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام. وكان عام 2017 هو العام الأهم في تاريخ العملات الرقمية في تركيا، ففي هذا العام كانت تركيا في قائمة أهم الدول المستخدمة للعملات الرقمية. وبحلول العام 2018 كانت العملات الرقمية قد اخترقت السوق في العاصمة إسطنبول. وعلاوةً على ذلك سجلت السوق التركية إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين من أكبر عدد لعمليات التبادل الرقمي. ولم يتوقع أحد أن تؤثر العملات الرقمية على الليرة التركية التي شهدت تراجعًا في قيمتها بسبب العملات الرقمية. وبناءً على ذلك فقد ظهرت العديد من منصات التداول بالعملات الرقمية في تركيا. تابع معنا لمزيد من المعلومات.

التداول بالعملات الرقمية في تركيا

بحسب تقارير أصدرتها مجلة وول ستريت فإنّ حجم التداول بالعملات الرقمية في نهاية 2023 قفز إلى ما يقرب 1.8 مليار دولار بشكلٍ يومي. وكان لتركيا نصيب كبير من تأثير حجم هذه التداولات، فمع التقلبات الكثيرة لليرة التركية وانهيارها أمام الدولار الأمريكي توجه الأتراك إلى العملات الرقمية لحماية أنفسهم من الإفلاس. ففي سبتمبر من عام 2023 هبطت قيمة الليرة التركية إلى 40% مقابل الدولار الأمريكي. وهذا أدى إلى ارتفاع معدل التعامل بعملة البيتكوين الرقمية بنسبة 40% أيضًا. وكل هذا دفع الحكومة التركية إلى محاولة حظر تداول العملات الرقمية كمحاولة لرفع قيمة الليرة التركية. إلا أنّ الأتراك أصروا على التعامل بالعملات الرقمية لأنه كان الضمان الوحيد لحماية أموالهم من التضخم. ومن الجدير بالذكر أنّ أكثر العملات الرقمية المسيطرة على الأسواق التركية هي عملتي البيتكوين والإيثيريوم.

ولابد لنا من ذكر حادثة الاحتيال التي شهدتها منصة Thodex ثوديكس، فقد أثّرت هذه الحادثة كثيرًا على وجود العملات الرقمية في البلاد. فقد أغلقت المنصة فجأة في أواخر 2023 وفي حوزتها ما يقارب ملياري دولار لما يقارب 400 ألف مستثمر فيها. وما زاد الأمر سوء هو سفر صاحب المنصة فاروق فاتح أوزير بشكلٍ مفاجئ إلى خارج البلاد. وازدادت شكاوى المستثمرين الذين لم يستردوا أموالهم بنسبة كبيرة. وبعد هذه الحادثة تحول موقف السلطات التركية من عالم العملات الرقمية، فتوجهت نحو دمقرطة استثمار العملات الرقمية. وكانت أولى خطوات تلك الديموقراطية هي إطلاق أول عملة تركية رقمية، والتي لازالت الجهات المعنية تعمل على طرحها في الأسواق العالمية.

افضل منصات التداول تركيا

ومنذ ظهور دخول العملات الرقمية إلى البلاد ظهرت العديد من منصات التداول بالعملات الرقمية في تركيا. ويبقى اختيار المنصة الأفضل أمرًا محيرًا للمتداولين، ولذلك سنقدم فيما يلي أهم وأفضل تلك المنصات:

  • منصة بينانس Binance العالمية والتي تُعد أشهر المنصات العالمية وليس فقط في تركيا وذلك لسهولة عمليات الإيداع والسحب. وهي من المنصات المشهورة بتطوير نفسها وإضافة الكثير من الخدمات الجديدة. وعلاوة على ذلك فهي تقدم أعداد كبيرة من العملات المشفرة.
  • منصة BTCTurk وهي من المنصات المعروفة برسومها التنافسية، ومن جهة أخرى فهي معروفة بان عمليات السحب والإيداع فيها مجانية. كما أنها تقدم جميع احتياجات العملاء الراغبين بشراء عملة البيتكوين أو تحويل أموالهم إليها.
  • منصة Probitk التي تحتل المرتبة الثالثة وممّا أعطاها الشهرة هو إمكانية تتبع تحركات وتغيرات العملات الرقمية الحديثة.
  • منصة Criterium كريتيريوم التي اشتهرت بتساهلها مع العملاء وتوفير إمكانية تداول العميات الرقمية في أي وقتٍ يرغبون به.
  • وهناك منصة Paribok التي أخذت بالتوسع الكبير وحصدت الكثير من عمليات الاشتراك.

أشهر شركات التداول بالعملات الرقمية في تركيا

وعلى الرغم من التوجه القليل إلى شركات التداول إلا أن هناك عدد من الشركات انتشرت في الآونة الأخيرة. وشركات التداول تختلف عن منصات التداول بأن لها موقعًا على أرض الواقع على عكس المنصات التي تعمل عن طريق الإنترنت فقط. وفيما يلي سنقدم أسماء أهم شركات التداول في البلاد:

  • شركة إيفست.
  • وشركة لاجيستي.
  • كابيتال.
  • ماركتس.
  • فكسبرو.

كيف أفتح حساب بيتكوين في تركيا

وتُعتبر عملة البيتكوين من أشهر العملات المُتداولة ليس فقط في تركيا بل على مستوى العالم. وفيما يلي سنقدم آلية فتح حساب على منصة بيتكوين. وإن حساب بيتكوين هو عبارة عن محفظة بلوكتشين ويمكنك إنشاءها بسهولة في حال كنت أحد أعضاء أي من منصات التداول. وبعد ان تتم إنشاء المحفظة سيكون عليك إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، وبعدها ستظهر لك صفحة تدخل منها إلى صفحة تسجيل الدخول. وما عليك بعدها إلى تسجيل دخولك والبدء بعمليات تداول البيتكوين بعد أن يرسل لك الموقع كود تأكيد لحساب للتأكد من هوية المُسجل.

العملات الرقمية الجديدة

هناك أكثر من 8 آلاف عملة مشفرة في العالم، ولا زالت هذه الأعداد في تزايد مستمر. ولكن هناك بعض العملات الرقمية التي بالرغم من قدمها إلا أنها أشهر ممن ظهر بعدها. فعند الحديث عن العملات الرقمية لا يتعلق الأمر بالقديم أم الجديد، فبطبيعة الأحوال سوق العملات الرقمية من الأسواق المتذبذبة وغير الثابتة. على أي حال، هناك 4 عملات جديدة قد يشهد لها العالم شهرة كبيرة في عام 2023، والتي هي كالتالي:

  • شيبا إينو التي اشتهرت بسبب ارتفاع قيمة عملة دوجكوين، كما تبلغ قيمتها السوقية ما يقارب 40 مليار دولار أمريكي.
  • عملة سولانا والتي تبلغ قيمتها السوقية أكثر 62 مليار دولار أمريكي.
  • كما أنّ هناك عملة كاردانو التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في قيمتها التي بلغت 55 مليار دولار.
  • العملة الرقمية أفالانش التي تبلغ قيمتها السوقية ما يقارب 26 مليار دولار.

وفي الختام أصبحت الآن عزيزي القارئ على دراية بالتداول بالعملات الرقمية في تركيا وجميع ما يخص افضل منصات التداول بالعملات الرقمية فيها. ومن الجدير بالذكر أنّ عالم الأعمال هذا غير ثابت، ومن الضروري توقع الخسارة قبل تحقيق الأرباح. ولا زالت جهود تركيا في هذا المجال غير ثابتة نظرًا لتأثيرها السلبي على قيمة الليرة التركية.