التداول بالعملات الرقمية في السعودية لقد هيمنت العُملات المشفرة على سوق التجارة الإلكترونية والاستثمار الرقمي، ونتيجةً لذلك كثرت المنصات التي تتاجر بها وتسوقها وارتفع عدد المستقطبين لهذا النوع من الاستثمار، وفي مقالنا التالي سنتعرف على سوق التداول بالعملات الرقمية في السعودية وأفضل منصات تداولها، تابعوا معنا.

بدأت العديد من المنصات بالسماح للمتداولين في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية بتداول وشراء العملات الرقمية من خلالها، وتعتبر السعودية بمواطنيها من أكثر العرب المتداولين للعملات الرقمية في الوطن العربي، رغم عدم ترخيصها من قبل الحكومة، إلا أنها لا تمنعهم من تداولها ولا تحظر استخدامها من قبل الأفراد في تعاملاتهم وتجاراتهم الشخصية، هذا وقد أتت السعودية بالمركز الثاني بعد الإمارات العربية المتحدة في تداول العملات المشفرة وعدد مستثمريها، إلا أن حكومة الإمارات ترخص استخدامها بشكلٍ قانونيٍ في التعاملات التجارية، ولها بورصةٌ خاصةٌ بها.

التداول بالعملات الرقمية في السعودية

لا يوجد أي بنيةٍ تنظيميةٍ لتداول العملات المشفرة في السعودية نظرًا لأنها لا تعترف عليها كنقودٍ يجب انتشارها.
رغم ذلك، يعتبر السعوديون من أكثر الناس تعاملًا بها، وإقبالًا عليها، حيث اكتسبت منصات تداول العملات المشفرة شهرةً وارتفاعًا في عدد المقبلين عليها في السنوات القليلة الماضية،
من المرجح أن يبدأ تداول العملات الرقمية في السعودية بشكلٍ قانونيٍ ومشروعٍ بعد فترةٍ من الزمن، لأن الحكومة السعودية تدرس استقرار وأمن وموثوقية هذه العملات وتقييمها حاليًا، حيث هناك مصادرٌ تقول أن السعودية تنوي بالمشاركة مع الإمارات إدراج عملةٍ رقميةٍ جديدةٍ في السوق الإلكتروني وتدعى(عابر)، لتستخدم في عمليات التحويل العابرة للحدود في بينهما.
بالرغم من أن الحكومة السعودية لا تقدم وثائق وتراخيص رسميةً لمنصات التداول ضمن حدودها، إلا أنها لا تحظر استعمالها، ويتعامل الكثيرون مع منصات التداول هذه وتقدم خدماتها لهم بكل أريحيةٍ اعتمادًا على سمعتها التي حققتها عالميًا ومحليًا ودعمها للكثير من المستثمرين وحصولها على وثائقٍ وتراخيصٍ عالميةٍ.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

هناك العديد من منصات تداول العملات الرقمية العالمية التي اعتمد عليها السعوديون في تدولهم للعملات الرقمية، وفيما يلي سنذكر أهم هذه المنصات:

منصة Binance لتداول العملات الرقمية في السعودية

تعتبر منصة Binance إحدى أشيع منصات تداول العملات الرقمية المشفرة وأهمها في السعودية والعالم.
ذاع صيتها بين المتداولين السعوديين خاصةً والعالميين عامةً نتيجة موثوقيتها وبساطة استعمالها وتوفيرها لتداولٍ آمنٍ وموثوقٍ، ودعمها للغة العربية عبر موقعها بينانس العربي، وأكثر من 24 لغةٍ أخرى.

منصة Bitoasis لتداول العملات الرقمية في السعودية

تعد منصة Bitoasis، من المنصات الأفضل والأكبر في تداول العملات المشفرة، والأشيع استخدامًا في الشرق الأوسط، وصنفت ضمن المراتب العليا في ترتيب المنصات الأكثر استخدامًا في السعودية.
تعزو أهمية هذه المنصة في إجازة الدفع والتحويل بالدرهم الإماراتي، حيث يعترف عليها في الإمارات كبورصةٍ محليةٍ، ونتيجة لذلك تكون رسوم عمليات التحويل والتداول المطلوبة أقل وخاصةً رسوم عملتي بيتكوين وإيثريوم.
توفر منصة Bitoasis القدرة على الإيداع والدفع عن طريق البنك أو البطاقة الائتمانية.

منصة bittrex لتداول العملات الرقمية في السعودية

استحقت منصة Bittrex لقب ثاني أفضل منصة تداولٍ للعملات الرقمية سعوديًا وعالميًا، وذلك لتنافسها مع منصة بينانس Binance في توفير سبل الأمان والموثوقية أثناء التحويل والتداول، والميزة الأخرى المضافة على هذه المنصة أنها تتلقى دعمًا من خبراء القانون المالي والاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية وتتيح تداول ما يصل إلى 200 عملةٍ رقميةٍ.
تتيح لكافة البلدان العربية التداول والتعاملات الوسيطة عن طريقها، الأمر الذي حقق لها شهرةً وزاد استخدامها للتداول في السعودية وغيرها.
تعد Bittrex من أكثر المنصات تقاضيًا لعمولاتٍ مرتفعةٍ وغلاء في الرسوم المطبقة على تعاملات التداول، التي تصل إلى 0.25%.

منصة Rain لتداول العملات الرقمية في السعودية

رخصت منصة Rain لتداول العملات المشفرة في البحرين من البنك المركزي البحريني، وهي أول منصة تداولٍ ترخص في الشرق الأوسط.

يعتمد عليها في السعودية أكثر من غيرها من المنصات في تداول العملات الرقمية وخاصةً من قبل المبتدئين في هذا المجال.

حيث تقدم الكثير من المعلومات والبيانات والسبل التعليمية للأشخاص الجدد على مجال تداول العملات الرقمية.
كذلك توفر منصة rain اللغة العربية، والتداول عليها 24/7 في أي وقتٍ وأي مكانٍ، بالإضافة إلى رسومها التنافسية وعمولاتها المنخفضة مقارنةً بغيرها من المنصات، وتدعم الدفع والتحويل عبر الماستر كارد والفيزا كارد والتداول بالريال السعودي.

منصة Coinbase لتداول العملات الرقمية في السعودية

تحيط بمنصة Coinbase شهرةٌ واسعةٌ وسمعةٌ جيدةٌ جدًا في عالم تداول العملات الرقمية، وتستقطب الكثير من المتداولين والمستثمرين في السعودية.

تعتبر ذات استخدامٍ موثوقٍ وآمنٍ وسهلٍ، ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.
لا توفر المنصة دفع ثمن العمليات عن طريق البطاقات الائتمانية في السعودية، إلا أنها توفر القدرة على ربط الحساب الخاص بالمنصة بحساب PayPal، ويعتبر من وسائل الدفع الآمنة والمريحة.
تتيح المنصة تداول العديد من العملات المشفرة أمثال بيتكوين وإيثريوم وريبل ودوج كوين وليتكوين وغيرها العديد.

منصة Huobi لتداول العملات الرقمية في السعودية

تنافس منصة Houbi لتداول العملات الرقمية العديد من المنصات الأخرى في الشهرة والأمان ضمن قطاع التداول السعودي، مقرها الرئيسي في سنغافورة، ولها العديد من المكاتب في الكثير من بلدان العالم.
تتميز بالرسوم المنخفضة المطبقة على التعاملات المالية وعمليات التداول، حيث لا تتجاوز الرسوم 0.2%.

من ميزاتها أيضًا إعطاء المتداولين خصمًا عند التعامل ب Houbi Token.
تدعم منصة Houbi تداول العديد من العملات المشفرة، وتتضمن كثيرًا من أسواق التداول الموثوقة والآمنة، وتتميز بواجهة استخدامٍ بسيطةٍ وسلسلةٍ تناسب المتداولين المبتدئين في مجال العملات الرقمية.

منصة CEX لتداول العملات الرقمية في السعودية

بدأت منصة Cex لتداول العملات المشفرة في بريطانيا، واستقطبت وما زالت العديد من المتداولين في السعودية والعالم، حيث تتيح شراء العملات المشفرة مقابل عملاتٍ نقديةٍ حقيقيةٍ، وتدعم إيداع أو تحويل الأموال عبر الفيزا كارد والماستر كارد في السعودية وبقية دول العالم، ولكن يفضل التحقق من قائمة البلدان التي تدعم هذه الميزة كل فترةٍ، لأن شروط المنصة تتغير بشكلٍ متكررٍ ودوريٍ.
لا توفر منصة Cex تداول كافة العملات المشفرة مثل باقي المنصات، إلا أنها تدعم أهم العملات كبيتكوين وإيثريوم، ولايتكوين،وريبل وغيرها.

إضافة إلى ميزة تداول وشراء العملات النقدية الحقيقية مثل اليورو، والجنيه الاسترليني، والروبل الروسي.

منصات أخرى لتداول العملات الرقمية في السعودية

  • مِنصة Evest لِتداول العُملات المشَفرة: تملك تراخيصًا من VFSC وFSCA، وتتيح إيداع 10$ كحدٍ أدنى لبدء التداول.
  • منصة XTB لتداول العملات المشفرة: تملك تراخيصًا من FCA وCySEC وKNF وCNMW وIFSC وDFSA، وتتيح إيداع 1$ كحدٍ أدنى لبدء التداول.
  • مِنصة AvaTrade لتَداول العُملات المشفَرة: تملك تراخيصًا من ASIC B.V.I FSA FFAJ FSCA ADGM، وتتيح إيداع 100$ كحدٍّ أدنى لبدء التداول.
  • منصة Exness لتداول العملات المشفرة: تملك تراخيصًا من FCA وCySEC، وتتيح إيداع 10$ كحدٍ أدنى لبدء التداول.

هل جميع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة وموثوقة؟

الإجابة عن هذا السؤال كلمتان وهما (قطعًا لا)، حيث أن ظهور التجارة الإلكترونية والفوركس أو تجارة العملات الأجنبية، سبب انتشار الكثير من منصات التداول غير الموثوقة والاحتيالية، لذلك يجب أخذ الحيطة عند التداول بالعملات الرقمية في السعودية، واختيار المنصات الآمنة والموثوقة بعد البحث والاطلاع الشديد على مزاياها وعيوبها وتراخيصها وموثوقيتها قبل البدء بالتداول فيها.

لمعرفة مدى أمان وموثوقية منصةٍ ما يجب الإطلاع على قوائم التوصيات، والتأكد من أنها مرخصةٌ من قبل شركاتٍ محددة مثل:

هيئة الأوراق المالية الأسترالية ASIC، أو هيئة السلوك المالي البريطانية FCA، أو هيئة توجيه سوق الأدوات المالية MiFID، أو غيرها.

طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية

عبر اتباع الخطوات التالية، يمكن لأي متداول في السعودية شراء العملات الرقمية:

  1. سجل في المنصة التي اخترتها لبدء التداول شرط دعمها للتداول في السعودية.
  2. عند شراء العملة الرقمية باستعمال الريال السعودي، يجب تأكيد هوية العميل المشترى منه، للتأكد من الموثوقية والأمان.
  3. اختر طريقة الدفع التي تناسبك أو التي توفرها المنصة المتعامل معها.
  4. حدد خيار تداول P2P.
  5. اختر عامل التصفية Liquidation Factor، في العادة يتوضع أعلى يمين الصفحة.
  6. اختر طريقة الدفع البنكي، ثم نوع العملة المدفوعة “ريال سعودي”، ثم انقر على تأكيد.
  7. بعد التأكيد، ستظهر قائمةٌ فيها أشيع عروض شراء العملات الرقمية، اختر منها المناسب لك.
  8. بعد اختيار العرض المناسب، أدخل المبلغ المراد به شراء العملة المشفرة بالريال السعودي.
  9. حوّل المبلغ للعميل حسب معلومات الدفع المتفق عليها معه.
  10. تتيح لك المنصات التواصل بينك وبين العملاء عبر الدردشة المرفقة بالمنصة أو عبر البريد الإلكتروني.
  11. تأكد من إرسال المبلغ إلى العميل، ثم انقر على تحويل.
  12. بعد التحويل، اضغط تأكيد، عندها ستظهر على حالة المشتري خيار “يتم التحرير”
  13. في نهاية العملية، ستصلك رسالةٌ بانتهاء عملية التداول، وتهنئةٌ لحصولك على العملة الرقمية.

وهكذا وبشكلٍ متشابهٍ عند أغلب منصات التداول تشترى العملات المشفرة في السعودية.

في الختام، كنا قد تعرفنا في مقالنا هذا على التداول بالعملات الرقمية في السعودية بالإضافة إلى أفضل منصات التداول فيها، وكيف تشترى العملات الرقمية في السعودية، وهل كافة منصات التداول آمنة أم لا، على أمل تحقيق الفائدة المرجوة منه.