حققت عمليات التداول بالعملات الرقمية رواجًا كبيرًا على مستوى العالم، في حين بدأ التداول بالعملات الرقمية في إسبانيا باللمعان، وقد لاقت هذا الرواج لما تحققه من أرباح مضمونة وسريعة، مما دفع بالحكومة الإسبانية إلى إصدار قوانين وتشريعات لتنظيم عمليات التداول، منعًا لعمليات الاحتيال، ولفرض الضرائب على هذه العمليات. وفيما يلي نقدم لكم من خلال منصة تجارتنا مقالًا حول كل ما يخص التداول بالعملات الرقمية في إسبانيا، وأفضل منصات التداول إسبانيا، ليكون مرجعًا لما قد يحتاجه المستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال في إسبانيا، بالإضافة إلى القواعد والقوانين الناظمة لهذه العملية، وأهمية استخدام الرافعة المالية في عمليات الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية.

التداول بالعملات الرقمية في إسبانيا

تحولت إسبانيا إلى مركز لما يسمى (blockchain)، وهي تكنولوجيا خاصة بتطوير معظم العملات المشفرة والتداول بالعملات الرقمية في إسبانيا. لتبدأ بعدها سلسلة من التداولات والمتاجر والعمليات الرقمية، كما بدأت إسبانيا بفرض ضرائب على عمليات التعدين، وصناعة العملات المشفرة. إذ أصدرت وكالة الضرائب أكثر من 14000 رسالة تحذيرية إلى الإسبان الذين يعملون على جني الأرباح فقط، وليس على الحاملين لهذه العملات. تنص على إخضاعهم للإعلان عن أرباحهم بغية فرض الضريبة اللازمة. وفي حال تمنُّعهم ستُفرض عليهم غرامات تصل إلى 6000 دولار، كما تم فيما بعد استهداف العديد من حاملي العملات المشفرة العاملين في التداول وجني الأرباح، وذلك لإخضاعهم للضريبة أيضًا. نظرًا لأنهم لا يتمتعون بالحماية التي توفرها أنظمة الدفع التقليدية مقابل التخلف عن السداد من قبل الطرف الآخر. وذلك ضمن عمليات دعم الاقتصاد الاسباني، ومن أفضل منصات التداول في إسبانيا نذكرها لكم فيما يلي.

أفضل منصات التداول إسبانيا

سنقدم لكم قائمة بأفضل منصات تدول العملات الرقمية العالمية في إسبانيا والعالم:

  • منصة بينانس BINANCE.
  • موقع إيتورو ETORO.
  • منصة إيفيست EVEST.
  • موقع إكس تي بي XTB.
  • منصة أفاتراد AVATRADE.
  • منصّة إيكسينس EXENS.
  • PLUS 500.

منصة بينانس BINANCE

هي منصة مرخصة من FCA لتداول العملات المشفرة، واحتلت المراكز الأولى في هذا المجال وفي مجالات عدة. مثل تداول الأسهم الرقمية، والبيع والشراء، ويبلغ أقل مبلغ للإيداع في منصة بينانس 1$، للتسجيل من هنا.

موقع إيتورو ETORO

هي شركة وساطة للتداول عبر الإنترنت. تم إطلاقها في عام 2007 من قبل مجموعة من رواد الأعمال الخبراء في مجال التكنولوجيا المالية. وتوفّر المنصة مجموعة متنوعة من الخدمات، التي تسمح للمستخدمين بالتداول بالعملات الرقمية، بالإضافة إلى تداول العقود والأسهم. يتم التسجيل عبر إيداع مبلغ 200$ كحد أدنى، من خلال الموقع الرسمي للمنصة هنا.

منصّة إيفيست EVEST

هي شركة تجارية مملوكة لشركة اتريا فاينانشال القابضة المحدودة. تأسست في المملكة المتحدة ومقرها الآن في 11 بلاك هيث – فيلاج 11- لندن، إنجلترا. ولكنه لا يقدم خدمات التداول للمقيمين ضمن الولايات المتحدة، وكندا ودول الاتحاد الأوروبي. ويمكن التسجيل بإيداع مبلغ 10$ كحد أدنى، من خلال الموقع الرسمي هنا.

موقع إكس تي بي XTB

هي شركة وساطة مالية عالمية للتداول، تأسست عام 2002 في مدينتي وارسو ولندن. وهي شركة مدرجة في بورصة وارسو للأوراق المالية والاقتصادية في بولندا، ومرخصة من عدة هيئات رقابية. وتعتبر من أفضل الشركات العاملة في هذا المجال، ويبلغ الحد الأدنى للإيداع فيها 1$. وللتسجيل من هنا.

منصة أفاتراد AVATRADE

تعد أحد أفضل شركات التداول في العالم، حيث توفر مجموعة واسعة من الأدوات التعليمية، والشعبية في العالم، والتداولات بدون قيود. وهي مرخصة من قبل ستة هيئات قانونية، يبلغ الحد الأدنى للإيداع في المنصة 100$، للتسجيل اضغط هنا .

منصّة إيكسينس EXENS

هي شركة وساطة مالية عالمية عبر الإنترنت، تأسست عام 2008 وتستخدم منصات MT4 و MT5 الموثوقة، وتقدم دعمًا للعملاء على مدار الساعة. كما تملك المنصة نحو 72000 متداولًا عالميًا نشطًا، بحجم تداول يبلغ 325 مليار دولار حسب إحصائيات في عام 2019. ويمكن التسجيل عبر الموقع الرسمي هنا، وذلك بإيداع مبلغ 10$ كحد أدنى.

قواعد التداول بالعملات الرقمية في إسبانيا

وضعت إسبانيا قواعد تتعلق بكيفية الترويج للعملات المشفرة وتنظيم تداولها، وهي كما يلي:

  • يجب على المستثمرين والمعلنين الآخرين الذين لديهم أكثر من 100000 متابع في الدولة، إخطار اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية قبل 10 أيام من بدء التداول، مع وصولات رأس المال للعملات المشفرة، وفي حال المخالفة سيترتب عليهم غرامات تصل إلى 300000 يورو.
  • يحتاج المستثمرين إلى الكشف عما إذا كانوا يتلقون مدفوعات مقابل التحدث عن العملات المشفرة، أو الترويج لها، أو التعامل فيها.
  • الكشف عن الاستثمارات غير المنظمة.
  • بالنسبة للشركات فتنطبق عليهم القواعد ذاتها.
  • فرض غرامة على أي عملية ترويج للتداول لأي عملة مشفرة، وستعتبر ممارسات تجارية مضللة.

قانون منع الاحتيال الضريبي في سوق العملات الرقمية في إسبانيا

أقرت اللجنة المالية في الكونغرس الإسباني قانونًا جديدًا، يلزم بالإبلاغ عن ملكيات العملات المشفرة الخاضعة للإدارة في البلد الأوروبي، ويهدف القانون إلى سد فجوة التشريع السابق، الذي سمح لبعض المستخدمين بتجاوز بعض الشروط التنظيمية، والتهرب من الضرائب المتعلقة باستخدام العملات الرقمية. كما يعد القانون هو الأحدث في سلسلة التدابير التي تكشف عنها الحكومة الإسبانية، ومن أهم ما نص عليه القانون نذكر:

  • منع الاحتيال الضريبي ومكافحته.
  • الإعلان عن أي صناديق عملة رقمية للمؤسسات والأفراد.
  • الإبلاغ عن أي حيازات تزيد عن 50000يورو من العملات الرقمية.
  • الإعلان عن الأرباح الناتجة عن تداول العملات الرقمية.
  • الإبلاغ من قبل المنصات عن هوية عملائها، وعمليات كل منهم إلى السلطات الضريبية.
  • الفرض على شركات البورصة، وشركات حفظ العملات المشفرة، إعداد تقرير بجميع معاملاتها الخاصة بالعملات الرقمية.

أفضل العملات الرقمية للتداول في إسبانيا

أدى ظهور عملة البتكوين إلى بدأ ثورة حقيقية في عالم الاقتصاد الرقمي، واكتسابها الشهرة الواسعة أدى إلى انتشار عمليات التداول فيها، وازدياد الطلب عليها. وبالتالي ظهور بعض العملات المنافسة والتي لحد الآن لم تصل إلى درجة البتكوين، سواءً من حيث القيمة المادية، أو بحجم الانتشار، أو عمليات التداول. ومن أكثر العملات المطلوبة حول العالم هي:

  • البتكوين حيث بلغت قيمته 41719$.
  •  الإثريوم وصل إلى 3125.71$.
  • اللايتكوين وصل سعره إلى 141.00$.
  • البيتكوين النقدي حيث وصل إلى 379.14$.
  • الريبيل بسعر يبلغ 0.74545$.

ولمتابعة الأسعار اليومية للعملات الرقمية من هنا.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن التداول بالعملات الرقمية في إسبانيا، وأفضل منصات التداول إسبانيا. ننوه إلى أن الدخول في مثل هذه التداولات ينطوي على درجة عالية من المخاطر، ولا يناسب كل المستثمرين. إذ يتطلب منك دراسة جيدة لأهدافك، ووضعك المالي، واحتياجاتك. وأن تكون على دراية كاملة بكافة المخاطر المرافقة للتداول بهذا المجال، بالإضافة إلى دراسة قدراتك المالية، وبالتالي لا ينبغي عليك الدخول بهذه المضاربات أو الاستثمارات بمبالغ كبيرة لا تستطيع تحملها، في حال الخسارة.