اتجهت أنظار العالم في وقتنا الحالي نحو المشاريع الخاصة. نظرًا لقلة فرص العمل المتاحة مقارنةً بالتزايد السكاني الهائل وحاجة المواطنين إلى دخل إضافي في ظل الغلاء المعيشي في يومنا هذا. ومن أهم المشاريع الخاصة التي لاقى استثمارها نجاحًا باهرًا هي التجارة في الملابس النسائية، سواءً عن طريق عرضها في المتاجر التقليدية، أو أونلاين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية. نظرًا لاندفاع النساء بصورة عامة نحو التسوق وهوسهن بكل ما هو متعلق بالموضة وآخر صيحاتها.

وبالتالي فإن مشروع التجارة في الملابس النسائية سيدر عليك أرباحًا طائلة. وذلك بالتخطيط المناسب له واختيار المكان الملائم، ونوعية الملابس المعروضة، وتوافر رأس المال يمكن أن يكبر ليصبح ماركةً تجاريةً ناجحةً ومعروفةً. لذلك تابعنا في مقالنا هذا الذي سنوضح فيه كيفية البدء بمشروع تجارة الملابس وأشهر ماركات الملابس النسائية في الوقت الحالي. بالإضافة إلى الحديث عن التجهيزات الواجب تحضيرها خلال المشروع وغيرها من المعلومات المفيدة.

خطوات البدء بمشروع التجارة في الملابس النسائية

  1. تحديد واختيار الفكرة والهدف وحجم المشروع: بدايةً لا بد أن يرتب صاحب المشروع أفكاره ويضع خطةً يسير عليها لضمان نجاح مشروعه. فمثلًا للانطلاق بمشروع تجارة الملابس النسائية يجب تحديد نوعية الملابس التي يرغب بعرضها. وهل سيحيكها ويصنعها محليًا، أو سيستوردها ويباشر بعرضها وبيعها. بالإضافة إلى ضرورة تحديد نوعية الملابس المختارة هل هي جديدة أم مستعملة.
  2. اختيار المكان: يلعب اختيار المكان دورًا هامًا في نجاح مشروع تجارة الملابس النسائية. حيث يساعد معرفة المستوى المعيشي للمنطقة المراد فتح المشروع فيها بتحديد نوعية الملابس التي ستعرض ومدى مناسبتها للمجتمع في المنطقة فنوع وشكل الملابس يتأثر ببيئة المنطقة.
  3. تأمين رأس المال اللازم: لانطلاق أي مشروع والبدء فيه يجب تأمين رأس مال أولي يتناسب مع حجم المشروع إلى أن يبدأ المشروع بتحقيق أرباحه المتوقعة.
  4. دراسة المنافسين والسوق: من الضروري إلقاء نظرة عامة على السوق والمنافسين المتواجدين في المنطقة وذلك لتحديد احتياجات المواطنين واختيار نوعية الملابس المطلوبة والمرغوبة.
  5. حساب التكاليف: حيث تتضمن تكاليف الملابس، وتجهيز المكان من ديكورات ورفوف لترتيب الملابس عليها، وإضاءة الواجهات الزجاجية لجذب الزبائن. وكذلك، مانيكانات لعرض الملابس، ورواتب العاملين، والرسوم والضرائب التي يجب دفعها. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تكاليف التسويق والدعاية. من ناحية أخرى لا بد من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، ووضع توقع مبدأي للأرباح لضمان نجاحه وتجهيز خطط لمواجهة العوائق والثغرات.

التجهيزات اللازمة لبدء التجارة في الملابس النسائية

بعد أن يختار التاجر نوعية الملابس التي يرغب بالاستثمار بها يجب أن يبدأ باستكمال الوثائق والأوراق اللازمة ليكون عمله قانونيًا ولتلافي تعرضه لمسائلات قانونية. كما يجب الاهتمام بديكور المكان فالتصميم الأنيق يجذب الزبائن كالألوان المتناسقة والإضاءة المناسبة بالإضافة إلى تخصيص غرف قياس في المتجر ومكان لعرض الملابس.

طرق الحصول على الملابس النسائية

تختلف طرق الحصول على الملابس حسب اتجاه التجّار. فمنهم من يرغب بحياكة وتصنيع الملابس في ورشته الخاصة، وفي هذه الحالة هو فقط بحاجة إلى إحضار الأقمشة والخيطان اللازمة والبدء بالإنتاج.
أمّا في حال الرغبة بشرائها وعرضها للبيع فالأمر مختلف تمامًا. حيث لا بد من تحديد مكان الحصول عليها محليًا من المصانع مباشرةً ومحلات بيع الجملة أم من خلال استيرادها من الخارج. فعملية الاستيراد من الخارج ترتبط بعدة خطوات أولها التعاقد مع الشركة المنتجة، ومكاتب التصدير والاستيراد، والأخذ بعين الاعتبار الرسوم الجمركية المترتبة خلال عملية الاستيراد.

أشهر ماركات الملابس النسائية العالمية

  • ماركة ZARA: تأسست عام 1975 وتتميز تصاميمها بالرقي. كما تعرض أفخم الملابس النسائية بأجود الأقمشة وبأحدث صيحات الموضة. كل هذا يجعل من منتجاتها باهظة الثمن مقارنةً بغيرها من الماركات.
  • ماركة Mango: شهدت انطلاقتها عام 1984 وتتنوع منتجاتها. فهي لا تقتصر على الملابس بل تعرض الأحذية، والحقائب، والإكسسوارات. وتعتبر أسعارها مقبولةً مقارنةً مع غيرها من الماركات مثل H&M.
  • وكذلك ماركة H&M: واحدة من أشهر البراندات النسائية فهي تناسب مختلف الأعمار والأذواق. بالإضافة إلى عرضها تصاميم متنوعة كالمعاطف، والبناطلين وبأسعار متنوعة.
  • ماركة ASOS: من أفخم العلامات التجارية في العاصمة لندن وهي مختصة بكل ما هو متعلق بالموضة ومستحضرات التجميل والإكسسوارات. كما تطورت لتصبح أضخم مزود في العالم. حيث يضم موقعها ما يقارب 800 ماركة عالمية في الوقت الحالي.
  • ماركة Silk Silk: تختص هذه الماركة بالملابس الصيفية والرياضية حصرًا فهي تعرض أجمل التصاميم والألوان المناسبة للبحر والشاطئ.
  • بالإضافة إلى ماركة Guess: أُنشئت عام 1982 وتعتبر الأفضل في عالم تصميم الملابس. تشمل منتجاتها الملابس النسائية والحقائب والعطورات
  • ماركة Uniqlo: متجر ياباني يضم مختلف أنواع الأقمشة والملابس ذات النوعية الممتازة.
  • ماركة Prada: تأسست هذه الماركة إيطالية الأصل العريقة عام 1913 واختصت ببيع الملابس النسائية، والإكسسوارت بكافة أنواعها، والحقائب الجلدية، وبناطلين الجينز.

في الختام لا بد من التذكير أنه من أهم عوامل نجاح تجارة الملابس النسائية وغيرها هو التسويق الصحيح الذي يلعب دورًا هامًا في نجاح المشروع. فالترويج للمكان يجري من خلال الدعاية سواءً عن طريق الإعلانات الطرقية أو على مواقع التواصل الاجتماعي والتلفاز وحتى المجلات والجرائد. كما يمكن جذب المشترين بعمل تخفيضات في أوقات معينة من العام كالأعياد والإجازات والمناسبات.