التجارة الإلكترونية في الصين أسرع الأسواق الإلكترونية نموًا وأكبرها في العالم، في رابع أكبر الدول مساحةً وأكثرها بعدد السكان والبالغ 1.4 مليار نسمة. كما ويعدُّ التسوق عبر الإنترنت في الصين من ركائز الاقتصاد الصيني الآخذ بالنمو بشكلٍ سريع مقارنةً مع باقي دول العالم الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فتح ظهور سوق التجارة الإلكترونية حقبةً جديدةً من اقتصاد البلاد، فانتقلت الصين إلى التسوق عبر الإنترنت منذ سنوات بعد كل التطورات الرقمية الحديثة. ولكن، مثلّ شراء الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت في الصين جراء أزمة كورونا نسب مرتفعة فتأثرت كل القطاعات الأخرى. بينما كان هناك نموٌ قويٌّ في عمليات الشراء والتسوق عبر الإنترنت للسلع والخدمات المادية. كما أنه في السنوات القادمة ومع انتشار أدوات الدفع عبر الإنترنت سينمو  هذا السوق بشكلٍ كبير.

ونظرًا لأهمية التجارة الإلكترونية في الصين سنتعرف عليها أكثر فهي ستكون جزءًا من مستقبل الكثير من الدول ولا سيما النامية منها. ولكن، كيف أصبحت الصين القوة العظمى في سوق التجارة الإلكترونية العالمية؟ تابعوا معنا.

التجارة الإلكترونية في الصين

التجارة الإلكترونية في الصين

قبل عقدٍ أو أكثر من الزمن كانت الصين تمثل فقط 1% من إجمالي سوق التجارة الإلكترونية في العالم. ولكن، حاليًّا الصين أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم، وتهيمن على هذا السوق بأكثر من 40%. كما وتبدو هيمنتها في سوق الشراء عبر الإنترنت من خلال عدد سكانها الكبير، إذ تقدر نسبتهم بحوال 18% من إجمالي سكان العالم. بالإضافة إلى ذلك، تهيمن الصين على سوق التسوق عبر الإنترنت عبر الهاتف المحمول، فالصينيون هم رواد وأوائل في تطور الصناعة. وكذلك يخرجون دائمًا بأحدث الابتكارات والتقنيات ولا سيما في مجال الهواتف المحمولة وغيرها الكثير.

الاتجاهات الرئيسية لسوق التجارة الإلكترونية في الصين

وتضمُّ 5 اتجاهات رئيسية لسوق الشراء عبر الإنترنت في الصين وهي:

  • مهرجانات تسوق للتجارة الإلكترونية في الصين.
  • ترقية الاستهلاك في قطاع التجارة الإلكترونية الصيني للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  • شكل جديد للبيع بالتجزئة الإلكترونية وهو التكامل عبر الإنترنت وغير المتصل.
  • الدفع الرقمي هي طريقة الدفع الرئيسية للمستهلكين الصينيين.
  • مواقع التواصل الاجتماعي هي المنصات الرئيسية لتفاعل الناس مع بعضهم الآخر.

منصات التجارة الإلكترونية في الصين

أفضل شركات التجارة الإلكترونية في الصين

ربما يتساءل الكثير ما هي أفضل منصات التسوق عبر الإنترنت في الصين، إذ توجد عدة مواقع بإمكان العملاء الصينيين التسوق عبر الإنترنت من خلالها. ولكن، تسيطر كل من شركة Alibaba Group أضخم عملاق لشركات التجارة الإلكترونية في الصين، وشركة JD.com  على سوق التجارة الإلكترونية الصينية. بالإضافة إلى ذلك، توجد منصات عدة للتسوق عبر الإنترنت أهمها:

  • منصة Taoba.
  • منصة Tmall.
  • مِنصة AliExpress.
  • منصة Kaola ، والمملوكين جميعًا لشركة Alibaba Group.
  • منصة Xiaohongshu.
  • مِنصة Vip.com التابعة لشركة VIPShop.
  • منصة suning.com التابعة لشركة Suning.com co Ltd.
  • منصة Pindoudou التابعة لشركة Tencent.

شاهد أيضًا: التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مبيعات التجارة الإلكترونية في الصين

مبيعات التسوق عبر الإنترنت في الصين

تشكل مبيعات التسوق عبر الإنترنت في الصين من مجمل ناتجها المحلي 3.2٪، مقارنةً بما تشكله في الولايات المتحدة والبالغ 2.7%. كما وتجاوزت مبيعات التسوق عبر الإنترنت في الصين 1800 مليار دولار أمريكي في عام 2019م. وستبلغ مع نهاية 2023م أكثر من 3000 مليار دولار أمريكي. ولكن، ستصل في نهاية عام 2023م إلى 3300 مليار دولار أمريكي، وإلى إيراداتٍ ماليةٍ تتجاوز 3500 مليار دولار أمريكي في نهاية 2024م. وهو ما يؤكد على أهمية الشراء عبر الإنترنت في دولةٍ كبيرةٍ كالصين. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الصين من خلال التسوق عبر الإنترنت بأكثر من نصف مبيعات التجزئة الإلكترونية في العالم.

إيرادات التجارة الإلكترونية في دول العالم

إيرادات التسوق عبر الإنترنت في الصين

تظهر الصورة أعلاه إيرادات التجارة الإلكترونية في الصين ودول العالم الأعلى إيرادًا من التسوق والشراء عبر الإنترنت. ولكن، في ذات الوقت تظهر هذه الإيرادات تقدمًا واضحًا للتجارة الإلكترونية في الصين على باقي دول العالم. حيث بلغت 1500 مليار دولار أمريكي لعام 2023. كما ويظهر تفوق الصين على الإيرادات الأمريكية والبالغة 875 مليار دولار أمريكي، هذا بالإضافة إلى ما يلي:

  • حلت اليابان ثالثًا بإيرادات بلغت 241 مليار دولار أمريكي متقدمة عليها الصين وأمريكا.
  • كما وتتبعها ألمانيا بإيرادات 148 مليار دولار أمريكي، ثم بريطانيا بإيرادات 143 دولار أمريكي.
  • بالإضافة إلى ذلك، نجد دول كوريا الجنوبية بإيرادات 118 مليار دولار أمريكي، ثم الهند 97 مليار دولار أمريكي، ثم فرنسا 96 مليار دولار أمريكي. وأخيرًا أندونيسيا وكندا 59 مليار دولار أمريكي.
  • ولكن، يتضح بشكلٍ جلي تفوق إيرادات التسوق عبر الإنترنت في الصين على إيرادات الولايات المتحدة واليابان، وألمانيا، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية مجتمعةً.

المتسوقون عبر مواقع التجارة الإلكترونية في الصين

المتسوقون عبر مواقع التجارة الإلكترونية في الصين

تمتلك الصين أكبر عدد من المتسوقين الرقميين حول العالم، حيث يشتري هؤلاء المستهلكين الصينيين المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. كما ويصل عددهم إلى 800 مليون مشترٍ عبر الإنترنت، ومن المتوقع زيادة أعدادهم في السنوات القادمة مع زيادة أعداد مستخدمي الهاتف المحمول. بالإضافة إلى ذلك يعمد المتسوقون عند الشراء عبر الإنترنت لدفع قيمة المبيعات بطريقة الدفع النقدي عند التسليم. وكذلك مدفوعات الطرف الثالث فهما الخيارين الأكثر شيوعًا، والدفع هو نقد أو بشيك أو دفعة حوالة بريدية. ولكن، نادرًا ما يستخدمون بطاقات الائتمان والخصم للدفع عند التسوق عبر الإنترنت بسبب خوفهم من عمليات الاحتيال على البطاقات وإرسال بضائع مزيفة.

شاهد أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها ومميزاتها وعيوبها.

خصائص التسوق عبر الإنترنت في الصين

خصائص سوق الشراء عبر الإنترنت في الصين

يتمتع سوق التجارة الإلكترونية في الصين بعدة خصائص، حيث يبدأ المتسوقون الصينيون أبحاثهم لشراء منتجٍ عبر الإنترنت بشكلٍ عام. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التسوق عبر الإنترنت في الصين الخصائص التالية:

  • الشكل الرئيسي للوصول إلى مراجعات المنتجات هي استخدام وسيلة تواصل اجتماعية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوفر التسوق عبر الإنترنت للمتسوقين الصينيين منتجاتٍ لا يستطيعون إيجادها في المتاجر والأسواق الفعلية.
  • كما أنّ السعر ليس كل شيء، نظرًا لاهتمام العديد من المتسوقين عبر الإنترنت بالعثور على منتجاتٍ فريدة ورغبتهم في خدمة أفضل والتمتع في عملية التسوق عبر الإنترنت.
  • يشتري المتسوق الصيني مجموعةً واسعةً من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت مقارنة بالمتسوقين الغربيين.
  • ولكن، يستخدم المتسوقون الصينيون محركات البحث المحلية مثل Baidu، بدلاً من Google. نظرًا للرقابة وحظر محتوى Google بواسطة جدار الحماية للحكومة الصينية.

أسباب سيطرة الصين على سوق التجارة الإلكترونية في العالم

أسباب سيطرة الصين على سوق الشراء عبر الإنترنت

جاءت سيطرة الصين على سوق التجارة الإلكترونية في العالم لعدة أسباب أهمها:

  • زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت بشكلٍ كبير بين سكان الصين، حيث يوجد في الصين حاليًّا أكثر من 800 مليون مستخدم للإنترنت.
  • كما ويعتبر مستخدمو الإنترنت في الصين من أشد المعجبين بالتسوق عبر الإنترنت. فأكثر من 70% من مستخدميه أجروا عمليات الشراء عبر الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك، تجاوزت مبيعات موقع علي بابا في مهرجان التسوق 25 مليار دولار أمريكي على مدار 24 ساعة.
  • انتشار الهاتف المحمول على نطاقٍ واسعٍ وعميق، مع ارتفاعٍ غير مسبوق في مدفوعات الهاتف المحمول. حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول 788 مليون مستخدم وهو ما يشكل نسبة 98% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في الصين. ولكن، 72% منهم يدفعون عبر الهاتف المحمول.
  • يدعم النظام البيئي اللوجستي الواسع نمو سوق التجارة الإلكترونية في الصين. وذلك من خلال تطوير أنظمة وشبكات عالية الكفاءة للتعامل مع تسليم الطلبات.
  • أدى الفقر في وجود البنية التحتية للبيع بالتجزئة في بعض مدن الصين إلى دفع المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت.
في نهاية مقالنا عن التجارة الإلكترونية في الصين يتضح اعتماد الصين بشكلٍ كبير على بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت للعملاء والمستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، أهمية منصات الشراء عبر الإنترنت والتي تحقق إيرادات مالية مرتفعة جدَّا في أضخم سوقٍ سكاني في العالم.