هل لديكم فكرة عن مصدر الألمنيوم في حياتنا؟ الجواب بين أيديكم ضمن مقالنا بعنوان البوكسيت أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت. بالطبع نحن في منصة تجارتنا يهمنا تقديم كل ما يلزمك من معلومات لذلك خصصنا مقالنا اليوم للتعريف بكل ما يخص البوكسيت. سيّما أن هناك الكثير من الدولِ التي تتنافس في إنتاجه لذلك سنتحدث عن أكثر الدولِ إنتاجًا للبوكسيت، كذلك ستتعرفون إلى قائمة الدولِ حسب إنتاج البوكسيت. أيضًا مراحل استخراج البوكسيت، كذلك كيف يتم الحصول على الألمنيوم من خلال البوكسيت. كما سنتحدث عن تركيبة البوكسيت الفريدة وكيف نحصل على البوكسيت الكلسي. علاوةً على ذلك سنتطرق لذكر أهم استخدامات البوكسيت سيّما أن البعض قد لا يعرف مصدر المادة الخام في بعض  الصناعات والأدوات المستخدمة يوميًّا. على الرغم من أن البوكسيت صخر وليس معدن إنّما يحتوي على العديد من المكونات الهامة مما يشجع الكثير من الدول حول العالم على إنتاجه وتصديره وكذلك تخزين الاحتياطيات الكافية منه للمستقبل.

ما هو البوكسيت

البوكسيت هو صخر خام رملي والمكوّن الأساسي لمعدن الألمنيوم يتشكل من ترب اللاتريت يتميز بهيكله المتناهي جدًا في الصغر ذو الثقل المتراوح بين 2 – 2،5 ولونه البني المحمّر. كذلك يدخل تكوينه عناصر متعددة ذوابة مثال: هيدروكسيدات الألومنيوم ، أكسيدات الألومنيوم المائية، معادن الطين. بالإضافة إلى معادن غير ذوابة مثال: الجيسيت، الكوارتز، السدريت، المغنتيت، الهيماتيت. كما يعود سبب تسمية هذا الصخر بهذا الاسم نسبةً إلى القرية الفرنسية (لي بوكس) التي اكتشف فيها لأول مرة من قبل العالم الفرنسي بيير بارتييه الفرنسية ذلك عام 1821م. كذلك فقد أطلق عليها الاسم العالم الكيميائي هنري سانت كلير عام 1861م. بالإضافة إلى ذلك يوجد صخر البوكسيت في المناطق ذات المناخات القاسية خصوصًا الاستوائية الرطبة وشبه المدارية. سوف نتعرف في الفقرة اللاحقة على أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت.

اقرأ أيضًا: ما هي خصائص البوكسيت.

 

ما هو البوكسيت

ما هو البوكسيت

أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

تتنافس الدول حول العالم لإنتاج البوكسيت نظرًا لما يتمتع به من خصائص مميزة واستخداماته الكثيرة والمتنوعة في كل المجالات. لذلك فإن أكثر الدول إنتاجًا البوكسيت يتم تصنيفها عالميًا بالترتيب الذي تحققه وتنتجه من البوكسيتْ. الآن سنعرض لكم قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت من الأكثر إلى الأقل كما يلي:

  1. استراليا من أكثر الدولِ إنتاجًا للبوكسيت.
  2. الصين أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيتْ.
  3. البرازيل أحد أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت.
  4. غينيا من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت.
  5. الهند من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت.
  6. جاميكا.
  7. كزاخستان.
  8. روسيا.
  9. سورينام.
  10. فنزويلا .

علاوةً على ذلك سيتم الحديث عن كل دولة منها بالتفصيل خلال المقال.

اقرأ أيضًا: ما هي خواص معدن البوكسايت.

"أكثر

استراليا من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

بالطبع تتصدّر استراليا قائمة الدول المنتجة حول العالم بإنتاج 87،5 ملبون طن في العام  .خصوصًا أنها تمتلك بنية تحتية مؤهلة خاصة بعمليات استخراج وتصفية وصهر. سيّما بوجود خمسة مناجم ومواقع لاستخراج البوكسيت كذلك سبعة مصافٍ لتنقية البوكسيت ومصاهر عددها ستة لتذويب البوكسيت والحصول على الألمنيوم.

الصين من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

كذلك الأمر تحتل الصين المرتبة الثانية بعد استراليا بإنتاج 53،5 مليون طن في العام. على الرغم من تراجع احتاطي البوكسيت لديها في فترات سابقة بسبب زيادة الطلب على الألمنيوم ومشتقاته حول العالم إلّا أنها عاودت النجاح والاستقرار في إنتاجها. خصوصًا بعد استيراد البوكسيت من استراليا.

البرازيل من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

بينما تحتل البرازيل المرتبة الثالثة نظرًا لما تمتلكه من مناجم ومصافٍ للبوكسيت. سيّما أن أكبر مصفاة ألومينا في العالم موجودة في البرازيل كما أن لديها منجمين هامين في بارا.  أيضًا تنفرد بنوع خاص من أنابيب نقل البوكسيت إلى المصافي تحت الأرض. لذلك يتراوح إنتاجها في العام حوالي 35،5 مليون طن.

غينيا من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

على الرغم أن غينيا لا تمتلك أيّة مصافي وتشحن البوكسيت إلى أوكرانيا إنّما لديها أكبر مناجم ورواسب البوكسيت حول العالم. لذلك تحتل غينيا المرتبة الرابعة بإنتاجها ما يزيد عن 20،6 مليون طن سنويًا.

الهند من أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

كذلك الأمر بالنسبة للهند التي لديها سبعة معامل للصهر وتسعة أخرى للتصفية. بالإضافة إلى وجود العديد من المناجم للبوكسيت موزعة في سبعة ولايات. لذلك تحتل الهند المرتبة الخامسة بإنتاج يقدّر 20،3 مليون طن سنويًا.

قائمة الدول الأخرى حسب إنتاج البوكسيت

بينما يقدّر إنتاج الدول الأخرى بعد المرتبة الخامسة وفق قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت بالترتيب التنازلي كما يلي:

  • جاميكا التي يقدّر إنتاج جاميكا من البوكسيت سنويًا حوالي 9،9 مليون طن.
  • كزاخستان سيّما أن إنتاجها من البوكسيت يقارب 5،8 مليون طن في العام.
  • روسيا هي أيضًا منتجة بقدر حوالي 5،6 مليون طن سنويًا.
  • سورينام تنتج البوكسيت حوالي 2،8 مليون طن في العام
  • فنزويلا تعتبر في المترتبة الأخيرة لإنتاج البوكسيت ما يقارب 2،5 مليون طن في العام.

تركيبة البوكسيت

إن أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت تعمل باستمرار على إجراء البحوث والتحليلات اللازمة له لمعرفة تركيبته وأهميته. لذلك فقد خلصت الأبحاث بأن صخر البوكسيت هو المكّون الأساسي الخام لصناعة الألمنيوم ويتميز بتركيبة  فريدة من المعادن كالتالي:

  • gibbsite ذو الصيغة Al(OH)3.
  • Diaspore ذو الصيغة α-AlO(OH).
  • بوهيميت ذو الصيغة γ-AlO(OH).
  • أكسيدي الحديد وهما جيوثايت – هيماتيت.
  • بعض معادن التيتانيوم مثال: إلمينيت، FeTiO3 – FeOTiO2 – TiO2.
  • بالإضافة إلى طين كاولين.

ما هو البوكسيت الكلسي

البوكسيت المتكلس أو الكلسي يتم إنتاجه من خامات محددة تكون فيها السليكا والحديد منخفضة نتيجة عملية التكليس للبوكسيت والتي تتم في قمائن تدور أو أخرى بتيار سحب سفلي. كذلك تتم عملية التكليس بدرجة 1800 مئوية للحصول على معدني الكورندم والموليت شديدا المقاومة للحرارة. كذلك يتصف هذا البوكسيت بكثافة حجمه وقلة شوائبه ونسبة الألومينا العالية فيه لذلك يتواجد في أكثر الدولِ إنتاجًا للبوكسيتْ.

استخراج البوكسيت من أكثر الدول إنتاجًا له

هناك انتشار واسع لصخر البوكسيت حول العالم كذلك توجد بعض هذه الدول المنتجة تمتلك مخزون احتياطي من البوكسيت لمدة أكثر من مئة عام. علاوةً على ذلك فإن عملية استخراج البوكسيت تتم ببساطة وسهولة من خلال التعدين المفتوح ذلك في أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت وفق المراحل التالية:

  1. أولًا يتكشف البوكسيت ليصبح في الطبقة السطحية للتربة. خصوصًا بعد عمليات التجوية الطبيعية للتربة كذلك تفاعل الغازات البركانية في الأمطار مع التربة لتذيب وتفتت الصخور حول البوكسيت.
  2. بعدها يستخدم العمال أدوات الحفر والجرارات لكشف البوكسيت.
  3. ثمّ يتم تفجير البوكسيت بالديناميت وينقل بالشاحنات إلى المعامل للمعالجة والتنقية من الطين والتراب.
  4. بعد ذلك يجفف في أفران ضخمة ليتم نقل البوكسيت إلى مصافي الألومينا للحصول على الألمنيوم.

الحصول على الألمنيوم في أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت

يتم إنتاج الألمنيوم من البوكسيت في مصافي خاصة وفي الدول التي تتحمل تكاليف منخفضة للطاقة الكهربائية كونه يتطلب درجات حرارة عالية جدًا وطاقة كهربائية كبيرة. سيّما أنه يتم تسخين البوكسيت في أواني كبيرة لصهره بدرجة 200 مئوية مع هيدروكسيد الصوديوم حتى يذوب الألمنيوم في (عملية باير).

استخدامات البوكسيت

بناءً على ما سبق ذكره فإن تركيبة البوكسيت الغنية بالعناصر والمعادن تجعله مرغوبًا لاستخدامات الألمنيوم والبوكسيت عديدة في كل المجالات وخصوصًا في أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت ومن أهم استخدامات البوكسيت ما يلي:

  • صناعة المواد ذات التركيب الكيميائي التي أساسها الألمنيوم مثال: مزيل الرائحة – مواد التجميل – معالجة المياه – جلد الطائرة – علب المشروبات الغازية والبيرة – هيكل السيارة – الكبل والأسلاك الكهربائية.
  • الصناعات التي أساسها المواد المقاومة للحرارة المحتوية على الألمنيوم مثال: الأفران – المواقد – صندوق النار.
  • الصناعات التي أساسها المواد الكاشطة المحتوية على الألمنيوم مثال: طحن نوعي الفولاذ الصلب المتميز بسرعته العالية والكربوني – الصنفرة – عازل كهربائي.

في الختام نأمل أن يكون مقالنا قد حقق لكم الرضا من حيث المتعة في القراءة والمعلومات الغنية والمفيدة حول البوكسيت. كما نتمنى مشاركة المقال مع أصدقائكم بعنوان البوكسيت أكثر الدول إنتاجًا للبوكسيت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج البوكسيت.